تسعة
زيادة الوزن في الصيف
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تتجنب زيادة الوزن في الصيف وتمتلك جسدًا رشيقًا وصحيًا؟

كيف تتجنب زيادة الوزن في الصيف وتمتلك جسدًا رشيقًا وصحيًا؟

فصل الصيف يعني العطلات والسفر والنزهات المختلفة وإقامة حفلات الشواء وكل هذا يعني زيادة الوزن في الصيف بشكل ملحوظ على نحو يسبب هوساً للكثير منا.

وتنتج زيادة الوزن في الصيف من الأطعمة الدسمة التي نتناولها جميعاً ولاسيما مع وقت الإجازات الذي تقريباً لا نمارس خلاله أي أنشطة جسدية أو رياضية تساعد على تقليل نسبة زيادة الوزن ولو بشكل بسيط. لا يعني تجنب زيادة الوزن في الصيف أن نبتعد عن تلك الأنشطة الترفيهية التي اعتدنا عليها والتي ربما ننتظر فصل الصيف خصيصاً كل عام حتى نستمتع بها. بل يمكن ببضعة خطوات بسيطة أن نتجنب زيادة الوزن في الصيف وفي نفس الوقت نحافظ على عاداتنا التي لا غنى عنها في العطلات.

دليلك من أجل التخلص من زيادة الوزن في الصيف

تنظيم مواعيد النوم

من أكثر ما يسبب اكتساب وزن زائد في الصيف هو غياب الروتين المنتظم الذي يعتاد عليه الجسم يومياً؛ ففي غير فصل الصيف يكون هناك نوم واستيقاظ بمواعيد ثابتة وذهاب إما للعمل أو للدراسة فيعتاد الجسم على هذا النظام الحياتي وينظم دورات حرق الطعام على أساسه. لكن يأتي الصيف فينقلب كل شيء رأساً على عقب فتجد مواعيد نومك قد تبدلت وأصبحت تسهر حتى ساعات الصباح الأولى بشكل يسبب اضطراباً في أجهزة الجسم يعجز معها على تنظيم حرق الطعام بشكل جيد وبالتالي يقوم بتخزينه عوضاً عن حرقه مما يسبب زيادة الوزن؛ ولذلك حاول اتباع نفس مواعيد النوم والاستيقاظ الخاصة بك في ما قبل فصل الصيف أو على الأقل وضع مواعيد جديدة لكن منتظمة لا تتغير كل يوم.

تنظيم مواعيد الوجبات

من ضمن تنظيم مواعيد الصيف كذلك تنظيم مواعيد الوجبات أي تأكل كل وجبة في موعد محدد لا يتغير. تعامل مع جسمك على أنه عقل ذكي للغاية حيث أنه يعتاد على حرق الطعام في مواعيد تلك الوجبات وبالتالي يتهيأ في كل مرة لحرق ما يدخل إليه من طعام لكن عندما يفاجأ الجسم بدخول طعام في غير موعده يشعر بأن هناك شيء ما غريب يحدث وربما يعني أن الجسم سيحرم من تناول الطعام لفترة طويلة لذا يقوم بتخزين الطعام حتى يستفيد منه وقت الحاجة. ومع تكرار ذلك الاضطراب يعتاد الجسم على تخزين الطعام عوضاً عن حرقه مما يسبب زيادة الوزن في الصيف.

ممارسة الرياضة بانتظام

كما وضحنا في بداية المقال فإن من أهم أسباب زيادة الوزن في الصيف هو غياب المجهود الرياضي البسيط الذي يمارسه الجسم كل يوم حتى وإن كان في صورة القليل من السير من منزلك للعمل والعكس كل ذلك بالتزامن مع زيادة معدل تناول الطعام يسبب زيادة كبيرة في الوزن؛ ولذلك حاول تجنب تلك الزيادة عبر تخصيص وقت معين كل يوم طيلة فصل الصيف تمارس فيه القليل من الرياضة سواء السير أو الركض أو حتى التمارين الرياضية الثقيلة فالكثير يستغل ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف لإنقاص وزنهم حيث أنه من السهل مع المجهود الرياضي أن يتعرق الجسم ويفقد بعضاً من وزنه.

استغلال وقت الفراغ في أنشطة خارجية

صحيح أن إجازات فصل الصيف تكون وقتاً مثالياً لأخذ قسط من الراحة بعد انتهاء الدراسة حتى تستعد وتتهيأ لدخول عام دراسي جديد بعد انقضاء الإجازة إلا أن هذا لا يعني أن تقضيها في المنزل بشكل كامل. حاول أن يكون لك نشاطات خارجية خلال الصيف كالانضمام للأعمال التطوعية أو الحصول على وظيفة بدوام جزئي تقضي فيها بعضاً من النهار حتى يعتاد جسمك على بذل المجهود ولو كان قليلاً بشكل يجنبك زيادة الوزن في الصيف.

الإكثار من الطعام الصحي

يعتبر فصل الصيف فرصة سانحة بشكل مثالي للحصول على الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة وذلك لأن المحاصيل المنتجة في فصل الصيف تكون أكثر تنوعاً بشكل كبير عن تلك المنتجة في فصل الشتاء؛ لذلك حاول استغلال تلك الفرصة والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة في فصل الصيف بدلاً من الأطعمة المعلبة والدسمة. كذلك يفضل شراء المحاصيل الزراعية- سواء في فصل الصيف أو في غيره- من التجار المحليين الذين يكونوا في الأصل مزارعين يبيعون منتجات أراضيهم الزراعية أو تجار يشترون من المزارعين مباشرة فبذلك تضمن أن تكون تلك المحاصيل طازجة بدلاً من شرائها من المحلات التجارية الكبيرة والتي ربما تكون منتجاتها غير طازجة.

استخدام منظم للسعرات الحرارية

من ضمن أسباب زيادة الوزن في الصيف هو تناول الكثير من الأطعمة بشكل أكبر من احتياجاتنا الغذائية وفي نفس الوقت عدم ممارسة أي مجهود رياضي يذكر لحرق الجزء الفائض من الطعام؛ لذلك حاول معرفة كم السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك كل يوم عبر العديد من المواقع الإلكترونية والبرامج التي تثبتها على هاتفك المحمول ثم تدخل وزنك وطولك وتقدير عام للمجهود الذي تبذله يومياً من قليل إلى متوسط إلى مرتفع فيوضح لك الموقع كم تحتاج من السعرات الحرارية كل يوم. وبمعرفة محتوى الأطعمة من السعرات الحرارية يمكنك ضبط كميات وجباتك لتحصل على ما تحتاجه بالضبط بدون زيادة أو نقصان.

الإكثار من شرب الماء

بشكل عام فإن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يسبب زيادة تعرق الجسم كمحاولة منه للتكيف مع درجة الحرارة المرتفعة مما يؤدي إلى نقص كمية الماء في الجسم والتي إن لم تقابلها كمية أخرى واردة إليه قد تودي إلى الجفاف؛ ولذلك ينصح دوماً بالإكثار من شرب الماء في الصيف لتعويض الفاقد من الجسم. ولكن قد يتخذها البعض فرصة لشرب السوائل العديدة وعلى رأسها العصائر المليئة بالسكر مما يسبب زيادة الوزن في الصيف؛ ولذلك حاول تجنب الإكثار من تلك المشروبات والاعتماد على الماء بشكل رئيسي بدون أي إضافات.

الإقلال من طعام حفلات الشواء

في الصيف تقام الكثير من حفلات الشواء كطقوس الاحتفال بالطقس المنفتح بدون غيوم أو أمطار وعندما تحضر حفلة شواء فكثيراً ما تجد نفسك تقف بالقرب من الشواية التي يوضع عليها الطعام مما يدفعك إلى تناول القليل من الطعام المشوي لتذوقه وشيئاً فشيئاً تجد نفسك قد تناولت كمية لا بأس بها ثم توضع المائدة ويجتمع الحضور لتناول الطعام فتجلس معهم وتتناول الطعام مرة أخرى! لذلك عندما تحضر حفلة شواء حاول دائماً الجلوس بعيداً عن الشواية وألا تتناول أي من المقبلات إلا عند الجلوس على المائدة مع الجميع وبالطبع لا تتناول أكثر من احتياجاتك من السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة البحرية

من مزايا الصيف هو التوجه للشواطئ والمصايف وقضاء وقت طويل هناك وبالتالي تكون الأطعمة البحرية متاحة للجميع. وتعتبر الأطعمة البحرية من الأطعمة المثالية لضمان وجبة تشعر معها بالشبع وفي نفس الوقت لا تكون قد تناولت الكثير من الدهون الدسمة؛ ولذلك حاول الإكثار من تناول الأسماك والمأكولات البحرية بمختلفة أنواعها والاستغناء قليلاً عن اللحوم والدواجن التي تتطلب إضافة دهون بمختلف مشتقاتها حتى يكتمل طبخها.

وكأي نظام صحي سليم يجب أن يكون لك يوم مخصص كل أسبوع أو كل أسبوعين تخرج فيه عن قواعد الطعام الصحي وتتناول ما يحلو لك وهو أمر صحي وسليم تماماً.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

ثلاثة عشر − 5 =