زيادة الوزن في الشتاء

لاحظ الكثيرون أن معدل زيادة الوزن في الشتاء تفوق الزيادة التي تحدث في أي وقت من العام، وهذه حقيقة تعتمد على حقائق عديدة، تختص بالجسم خلال فصل الشتاء حيث تنخفض درجة حرارة الجو فيشعر الجسم باحتياجه للمزيد من المواد السكرية لتوفير الدفء للجسم، أيضا يستهلك الجسم الكثير من الدهون المختزنة من أجل مد الجسم بالطاقة، وبالتالي يحتاج إلى المزيد من الدهون لتعويض ما تم استهلاكه منها، ومع حرق المزيد من السعرات الحرارية خلال فصل الشتاء يتم تعويض ذلك عن طريق التهام المزيد من الطعام، وتكون المحصلة النهائية هي كسر الوزن بإضافة عدة كيلو جرامات قد يصعب التخلص منها، لذلك سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل، ونتعرف على المزيد من أسباب زيادة الوزن في الشتاء ، ونستعرض معا خطط التخلص منها مع الإجابة عن العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثيرون في هذا المجال.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

ترجع أسباب زيادة الوزن في الشتاء إلى مجموعة من الأخطاء لابد أن نتجنبها، وسوف نتعرف عليها في النقاط التالية:

الإقلال من الحركة

مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاء يلجأ الجميع إلى الاحتماء بالأغطية الثقيلة والجلوس في مكان دافئ، هربا من الشعور بالبرد، في حين أن الحركة والنشاط هما المصدر الحقيقي للشعور بالدفء، وفي نفس الوقت حرق المزيد من السعرات الحرارية، لذلك ننصح بالتغلب على الكسل والسعي إلى ممارسة الرياضة، وإن تعذر ممارسة الرياضية في الأندية والساحات بسبب الأمطار، حيث أن المشي لن يكون ملائما في هذه الظروف، فلا بأس من ممارسة بعض التمرينات الرياضية بالمنزل، أو أداء بعض حركات الرقص على أنغام الموسيقى.

- إعلانات -

الإصابة باكتئاب الشتاء

مع قدوم الشتاء يشعر الكثيرون بشكل من أشكال الوجوم والحزن الغير مبرر، والشعور بالضيق واضطرابات في النوم ومشاعر سلبية كثيرة يطلقون عليها ما يعرف باكتئاب الشتاء، ويرجع الأخصائيون أسباب هذه المشاعر لاختلاف الفصول، وتحول الساعة البيولوجية واضطرابها، ويختلف تأثير اختلاف فصول السنة على الناس بصور متفاوتة، وعموما فإن المصابون باكتئاب الشتاء عادة ما يلجؤون إلى تناول الأطعمة المرتفعة السعرات الحرارية والمشبعة بالدهون، ويلتهمون المزيد من الحلويات والسكريات في محاولة للتغلب على هذه المشاعر، وتكون النتيجة هي المزيد من تراكم الدهون والزيادة في الوزن.

نخسر الدهون شتاء فنقوم بتعويضها

يحدث ذلك فعلا أننا نخسر الكثير من أوزاننا في فصل الشتاء، ونحرق المزيد من السعرات الحرارية نتيجة لانخفاض حرارة الجو، واستهلاك الدهون في الجسم من أجل توفير الطاقة اللازمة سواء للتدفئة، أو ليتمكن الجسم من القيام بوظائفه الحيوية، لكننا في المقابل نشعر بحاجتنا للمزيد من الطعام الدسم والمزيد من السكريات أيضا، وتكون النتيجة هي تعويض ما تم فقده، وإضافة المزيد من الكيلوجرامات إلى أوزاننا.

تجنب زيادة الوزن في الشتاء

بعدما تعرفنا على أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء، هناك عدد من النصائح حتى يمكن تجنب ذلك وهي:

  1. استبدال السكريات والحلويات بأطعمة بديلة تمنح الدفء وخالية من السكريات مثل شوربة العدس، والجزر والسبانخ.
  2. الإكثار من شرب المشروبات التي تمنح الدفء وفي نفس الوقت تحرق المزيد من السعرات الحرارية مثل مشروب الزنجبيل والقرفة والشاي الأخضر.
  3. البعد عن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والسكريات مثل السحلب والكاكاو، فهي تعمل على زيادة الوزن.
  4. الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة خصوصا قبل النوم.
  5. تجنب الذهاب إلى الحفلات مع الشعور بالجوع حتى لا تسرف في تناول الطعام.
  6. إذا شعرت بأنك قد وقعت فريسة لاكتئاب الشتاء، سارع بممارسة أنشطة مختلفة مع تغيير نمط حياتك بقدر الإمكان، أو اعرض نفسك على طبيب نفسي إذا اقتضت الحاجة.
  7. لا تهمل ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل ولو ربع ساعة يوميا، فسوف تساعد في تحسين مزاجك، وأيضا تساعد على منحك الشعور بالدفء، وتحرق لك المزيد من السعرات الحرارية.
  8. إذا كنت لا تعاني من مشاكل في القولون يمكنك إضافة الفلفل الحار إلى طعامك، فسوف يمنحك الدفء ويساعد في التخلص من الدهون.

هل الجسم يحرق أكثر في الشتاء؟

كثيرون هم من ينهون فصل الشتاء وقد اكتسبوا عدة كيلوجرامات إضافية إلى أوزانهم، بسبب إسرافهم في تناول الأطعمة التي تمنحهم الدفء، وغاليا ما تكون مرتفعة السعرات الحرارية، إضافة إلى تناولهم الأطعمة الغنية بالدهون، مما يترك انطباعا بأن فصل الشتاء يساعد على زيادة الوزن.

والحقيقة تخالف ذلك تماما، ويمكن لكل من يسعى لتخفيض الوزن أن ينتهز فرصة فصل الشتاء ليتخلص من المزيد من الوزن الزائد، حيث أن برودة الجو في فصل الشتاء تساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون من أجل توفير الطاقة اللازمة للجسم، ولكن سوء التعامل مع الموقف والمسارعة بالتهام المزيد من الطعام الدسم من أجل الشعور بالدفء يكون تصرفا خاطئا ويكون سببا في زيادة الوزن في الشتاء .

ولابد للراغبين في تخفيض أوزانهم من إيحاد بدائل لذلك، حيث هناك المزيد من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، وتكاد أن تخلو من الدهون، وفي نفس الوقت تمنح الجسم شعورا بالدفء، مثل الشوفان والجوافة والجريب فروت وشوربة العدس وشوربة الكرنب والمشروم، مع استخدام زيت عباد الشمس، واستخدام العسل للتحلية بمقدار ملعقة واحدة في اليوم.

أيضا لابد من الاهتمام بممارسة الرياضة خصوصا في الهواء الطلق كلما سمحت الظروف بذلك، أو على الأقل ممارسة بعض التمارين بالمنزل، وبهذه الطريقة يمكن الاستفادة من أجواء الشتاء الباردة في التخلص من المزيد من الوزن.

نصائح هامة للتخلص من زيادة الوزن في الشتاء

  • احرص على تناول ما لا يقل عن 15 كوب من الماء يوميا، على أن تبدأ اليوم بكوب من الماء على الريق، وكوبين قبل كل وجبة، وكوبين قبل النوم، وقم بتوزيع باقي الكمية على مدار اليوم.
  • الامتناع تماما عن تناول الخبز الأبيض، خصوصا سندوتشات الفينو واستبدالها بالخبز الأسمر.
  • تناول الخضار المطهي على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع مسلوقا أو مشويا، أو في الشوربة.
  • تقليل تناول النشويات بقدر الإمكان، وبحد أقصى ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن لا يجب الامتناع الكامل عنها.
  • احرص على عدم الأكل حتى الامتلاء، وإن شعرت بالجوع يمكنك تناول وجبة خفيفة بين الوجبات مثل ثمرة فاكهة، أو الفشار.
  • احرص على عدم تناول الطعام في وقت متأخر، ويجب أن تكون آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل، وأن تكون وجبة خفيفة قليلة الدهون، فذلك يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بصورة أفضل، وعدم تراكم الدهون داخل الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، إلا في أضيق الحدود، لأنها حتما ستزيد من وزنك لأنها غنية بالدهون المشبعة والنشويات، وكذلك البعد عن تناول المياه الغازية بقدر الإمكان.
  • شارك طبيبك في أنواع الطعام التي تتناولها، حتى يساعدك على تحديد ما هو مناسب لك من حيث عدد السعرات الحرارية، كما يجب أن يعرف أنشطتك اليومية، ويحدد على أساسها عدد السعرات التي تحتاجها يوميا.

أنواع من الحساء حارقة للدهون

ونحن نتحدث عن زيادة الوزن في فصل الشتاء، سوف يكون من المناسب أن نعرض عليكم بعض أنواع من الحساء الحارق للدهون، وهذه الأنواع تناسب تماما، الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في منطقة الخصر والأرداف، والفخذين من الجنسين.

شوربة الكرفس

المقادير والمكونات

  • عدد 2 بصلة كبيرة
  • عدد 1 فلفل أخضر رومي
  • 4 فصوص ثوم
  • مبشور 4 حبات طماطم
  • حبة كرنب حجم متوسط
  • ضمة كرفس
  • مكعب واحد مرقة لحم أو دجاج.

الطريقة

تقطع الخضروات وتضاف إلى قدر مملوء بالماء، ويرفع على النار حتى تمام النضج، يضاف قليل من الفلفل والملح والكاري حسب الرغبة، ثم يضرب في الخلاط ويشرب ساخنا.

شورية البنجر

يعتبر البنجر من الأطعمة الحارقة للدهون، ومفيد جدا للتخلص من الدهون، وحماية الكبد والكليتين.

المقادير والمكونات

  • 5 حبات طماطم كبيرة
  • بصلة صغيرة
  • ثلاث فصوص ثوم
  • 4 حبات بنجر
  • زيت زيتون
  • كوبان من الماء
  • ملح وفلفل وبهار حسب الرغبة

الطريقة

تصفى الطماطم ويضاف لها الثوم المهروس، ثم تبشر البصلة ناعما وتشوح في زيت الزيتون، ويضاف إليها شرائح البنجر، تضاف المقادير السابقة إلى الماء وترفع على النار حتى تمام النضج.

أيهما أفضل رجيم الشتاء أم الصيف؟

أجمع الأخصائيون في التغذية أن فرص فقد الوزن في الشتاء أكبر منها في فصل الصيف، حيث يساعد الجو البارد على أن يحرق الجسم المزيد من الدهون، كما يستهلك المزيد من السعرات الحرارية لتوفير التدفئة للجسم، وكل ما يلزم هو الانتباه لهذه الحقيقة، واستغلالها في التخلص من المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم عن طريق تنفيذ برنامج غذائي دقيق يتم من خلاله إحلال الأطعمة التي تمنح الجسم الدفء والخالية تقريبا من الدهون مثل الفجل الأبيض والبقوليات مثل العدس، والمنتجات الورقية مثل الكرنب والسبانخ، والأغذية النباتية بشكل عام، مع استخدام زيت عباد الشمس في الطهي، أيضا البعد عن المشروبات الغنية بالسكريات مثل الكاكاو والسحلب، واستبدالها بمشروبات حارقة مثل الزنجبيل والقرفة، أيضا الإكثار من تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والجوافة فهي تلعب دورا هاما في وقاية الجسم من نزلات البرد، كما ترفع من مستوى مناعة الجسم لأنها غنية بمضادات الأكسدة،

وتساعد ممارسة الرياضة على تحقيق أفضل النتائج سواء في مقاومة برد الشتاء، أو في تعويض الدهون المستهلكة بقوة عضلية تقوم بتشكيل الجسم ومنحه السمة الرياضية والقوام الممشوق الذي يحلم به الجميع.

فوائد المشي في فصل الشتاء

تعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها في فصل الشتاء، فقد علمنا أن أحدى ظواهر هذا الفصل هي الإصابة باكتئاب الشتاء، واعتلال المزاج والشعور بالإحباط،.

لذلك فإن رياضة المشي كفيلة بالتخلص من كافة المشاعر السلبية المصاحبة للاكتئاب، وتمنح الشخص مزاجا رائعا وإقبالا على الحياة والشعور بالتفاؤل، كما يعتبر المشي أرخص وسيلة لممارسة الرياضة رغم أنها تحقق نتائج ممتازة في حرق الدهون.

أيضا المشي يعتبر عامل وقائي للجسم، حيث يحميه من الإصابة بنزلات البرد المعتادة في فصل الشتاء، ويكسب الجسم مناعة ضد العديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي، وأيضا ذو فائدة كبيرة للقلب والأوعية الدموية، ويساهم بشكل كبير في إنتاج كريات الدم البيضاء بما يزيد مناعة الجسم العامة.

اقتران رياضة المشي مع برامج الحمية تعطي نتائج باهرة، حيث يمنع أي ترهلات يمكن أن تصيب المناطق التي تم حرق الدهون فيها ومن الممكن أن تخلف مظهرا غير محبب، فالمشي يمنح الجسم قواما متماسكا مشدودا ومظهر صحي ورياضي.

وقد أكد الباحثون أن برامج تخفيض الوزن تأتي بنتائج أسرع في فصل الشتاء رغم ما تتسم به من صعوبة، في حين أنها تأتي بنتائج بطيئة في فصل الصيف رغم سهولة تنفيذها.

- إعلانات -

هكذا تعرفنا على أسباب زيادة الوزن في الشتاء ، وكيف يمكن استغلال هذا الفصل في التخلص من الوزن الزائد وتراكم الدهون، كما تعرفنا على أنواع من الأغذية والمشروبات الحارقة للدهون، والمناسب تناولها في فصل الشتاء، وأشرنا إلى أهمية الرياضة، ودورها في التخلص من اكتئاب الشتاء والتمتع بمعنويات عالية، والاستفادة بقوام صحي مشدود وبدون ترهلات مزعجة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − سبعة =