تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » رياضة التهاب المفاصل : كيف تمارس رياضة التهاب المفاصل؟

رياضة التهاب المفاصل : كيف تمارس رياضة التهاب المفاصل؟

لقد وجد العلماء رابطاً وثيقاً بين رياضة التهاب المفاصل وبين الحد من آلامها، فإذا مورست الرياضة بالشكل الأمثل فإن ذلك يسهم بقدر كبير في التخفيف من الآلام.

رياضة التهاب المفاصل

التهاب المفاصل ليس مرضاً واحداً كما يعتقده البعض بل هناك أكثر من 100 نوع مختلف من تلك الالتهابات والتي قد تأتي منفردة أو بصحبة أعراض أخرى أو تصيب مفصلاً واحداً بعينه في الجسم أو تصيب عدة مفاصل قد تشمل الجسد كله. وممارسة رياضة التهاب المفاصل مفيدة بشكل كبير جداً حيث تقلل من الألم وتمنع حدوث المضاعفات المعتادة التي قد تنتج من تلك الالتهابات كهشاشة العظام والتعب المزمن، ولكن بالطبع ونتيجة لوجود أنواع عدة من التهابات المفاصل فإن رياضة التهاب المفاصل قد تختلف من مريض لآخر تبعاً لقدرة المريض البدنية وشدة ألم الالتهابات وموضعها.

رياضة التهاب المفاصل للحد من الآلام

استشارة الطبيب أولاً

فيما يختص بالأمور الصحية بشكل كلي أو جزئي فإنه لا غنى عن أولوية استشارة الطبيب في أي فعل تقدم عليه أولاً؛ ولذلك يجب عليك أولاً مراجعة الطبيب المعالج لك حتى يحدد لك طبيعة رياضة التهاب المفاصل المناسبة لك ولقدراتك ولنوع مرض الالتهاب الذي تعاني منه، على سبيل المثال فإن رفع الأوزان الثقيلة قد يكون مضراً لمرضى التهاب مفاصل الركبة وكذلك قيادة الدراجات الرياضية التي تعتمد على حركة الركبة باستمرار لكن على العكس قد تكون الحركة ضد المقاومة أو السباحة مفيدة بشكل كبير في تلك الحالة.

اللجوء إلى العلاج الطبيعي

يتمتع متخصصو العلاج الطبيعي بقدرة على فهم طبيعة المرض وقدرات المريض تبعاً لحالته وبالتالي فيمكنهم وصف الحركات الرياضية المناسبة لك والتي بها ستؤدي الرياضة الملائمة بدون أن تصاب بأذى، ويمكنك متابعة العلام الطبيعي لفترة تصل إلى شهرين بتوسط عدد جلسات يصل إلى 10 وهو ما يعد مناسب تماماً لكن بالطبع مع مواصلة أداء تمارين رياضة التهاب المفاصل في المنزل في الفترات ما بين الجلسات حتى يعتاد الجسم على مثل ذلك المجهود. يمكنك أن تطلب من متخصص العلاج الطبيعي أن يقوم بتدوين الحركات الرياضية المناسبة لك لتقوم بأدائها في المنزل.

عمل جدول منظم لأداء التمارين الرياضية

كما ينصح دائماً المدربين وأخصائيو الرياضة فإنه من المحبذ أن تكون الرياضة التي تمارسها في منزلك في موعد ثابت كل يوم؛ لذلك قم بوضع جدول ثابت للتمارين والتي ستنقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول: رياضة حركة المفاصل والتي تعتمد على تحريك المفاصل عكس اتجاه المقاومة بحيث يتم تقوية وتثبيت الأربطة الموجودة حول المفاصل.
  • القسم الثاني: تمارين تقوية العضلات والتي لا تقل أهمية عن القسم الأول حيث أن العضلات عندما تزيد قوتها تساعد على تثبيت المفاصل أكثر وزيادة قدرتها على التحمل.
  • القسم الثالث: تمارين القلب وهي قسم أساسي في أي مجموعة تمارين حيث أنه لا غنى عن تقوية عضلة القلب حتى تتمكن من التكيف والملائمة مع التغيرات الفيزيائية الحادثة في الجسم والناتجة عن التمارين السابقة.

استخدام أكياس تدفئة على المفاصل

قبل أداء تمارين رياضة التهاب المفاصل يفضل أن تقوم بإعداد المفاصل الملتهبة أولاً حتى تتأهب للمجهود الرياضي المقبلة عليه وإلا فسيكون ضرر تلك التمارين أكثر من نفعها، وتجهيز المفاصل يكون بتسخينها قليلاً لزيادة قدر الليونة بداخلها وذلك عبر وضع أكياس تحتوي على مياه دافئة (والتي تحضرها من محال المستلزمات الطبية أو تقوم بإعدادها بنفسك في المنزل) على المفاصل لمدة تصل إلى 20 دقيقة تقريباً قبل بدء التمارين، يمكنك كذلك استخدام الفوط والتي توضع في مياه دافئة أولاً ثم توضع على المفصل بعدها.

ابدأ بتمارين الشد والمرونة أولاً

يجب أن تكون البداية في رياضة التهاب المفاصل بتمارين الشد والمرونة التي تهيئ عضلات الجسم، قم بتحريك أجزاء الجسم المختلفة ببطء وفي اتجاه ثابت لمدة تصل إلى 15 دقيقة؛ على سبيل المثال الذراعين في حركة دائرية ثابتة، وبالطبع لأنك مريض بالتهاب المفاصل فستجد قدراً من المقاومة في بعضها عندها لا تحاول أن تجبر المفصل على أن يتحرك بالقوة لأن ذلك سوف يزيد من شدة الألم الذي تشعر به وربما يتطور الأمر إلى مضاعفات خطيرة لا رجعة فيها. إنما راجع الطبيب المختص ومتخصص العلاج الطبيعي لمعرفة مدى الحركة المتاح لك في المفاصل المصابة.

حاول أداء التمارين في مكان مفتوح

دائماً ما يفضل القيام بالتمارين الرياضية وبالأخص تمارين القلب في مكان مفتوح به هواء نقي ومنعش؛ وذلك لأن تمارين القلب دائماً ما تكون بغرض زيادة قدرته على ضخ الدم إلى الجسم حتى تتناسب كمية الدم الواصلة إلى الجسم مع زيادة قدرته والمجهود الذي يقوم به خلال أداء التمارين. وحيث أن هناك صلة خاصة بين القلب والرئتين فإنه ينصح بأن تكون تمارين القلب في مكان مفتوح يتجدد فيه الهواء باستمرار حتى تعمل الرئة بشكل مثالي لتوفر الأكسجين اللازم للجسم أثناء القيام بالتمارين.

استخدام حمامات السباحة

حمامات السباحة لا تستخدم فقط من أجل السباحة إنما يمكن استخدامها بطريقة أخرى في ممارسة رياضة التهاب المفاصل، فبمجرد السير داخل المياه أو حتى الطفو على سطحها فإن ذلك يساعد بشكل كبير على تحسين حالة المفاصل وقدرتها على الحركة واستيعاب وزن الجسم. كذلك السباحة من الرياضات المفيدة للجسم في حالات التهاب المفاصل حيث توفر قدراً من المقاومة ضد حركة المفاصل وبالتالي يبذل المفصل جهداً بدنياً أكبر للحركة وهو المطلوب، لذلك حاول ممارسة السباحة من حين لآخر كلما أتيح لك ويفضل أن تكون بداية السباحة ببطء حتى لا تصطدم المفاصل بالماء بقوة على أن تزيد سرعتك فيما بعد تدريجياً كذلك حاول أن تقوم بالسباحة بشتى الحركات الموجودة حتى تتأثر كافة مفاصل الجسم.

تمارين التقوية

يفضل تقسيم أيام التمارين الرياضية بحيث تكون هناك أيام مخصصة لتمارين القلب كما شرح سابقاً وأيام أخرى مخصصة لتمارين العضلات والمفاصل وذلك لتجنب التعب والإرهاق الذي قد يصاب به الجسم من جراء التمارين المكثفة المتكررة، وفي الأيام التي لا تمارس فيها تمارين القلب يمكنك عمل تمارين شد وتقوية العضلات والتي تقوم فيها بشد عضلات جسمك كافة على مراحل منفصلة وربما رفع أوزان ثقيلة ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج أولاً ومتخصص العلاج الطبيعي لمعرفة ما إذا كان حمل الأوزان الثقيلة سيضر بصحة مفاصلك أم أنها مهيأة لحمل تلك الأوزان.

متى نوقف أداء تمارين رياضة التهاب المفاصل؟

يمكنك التوقف على الفور عن أداء تمارين رياضة التهاب المفاصل إذا شعرت بأن الألم يزيد في المفاصل الملتهبة ولا يقل مع ممارسة الرياضة إذ أنه يمكن في بعض الأحيان أن تتأثر المفاصل بالسلب عكس التأثير المرجو حدوثه وذلك قد يكون نتيجة لأداء التمارين الرياضية بشكل خاطئ أو بشكل مكثف أكثر من اللازم مما يضع عبئاً ثقيلاً على المفاصل قد لا تستطيع تحمله خصوصاً مع إصابته بالالتهاب، خذ قسطاً من الراحة واشرب سوائل كثيرة قدر الإمكان لتعويض المفقود من جسمك أثناء التمارين وعد مرة أخرى لاستكمال الرياضة إذا ما شعرت بالراحة في نفس اليوم أو يمكنك معاودة التمرين خلال اليوم التالي.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

1 × ثلاثة =