تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » ركوب المترو : كيف تتجنب الضياع في محطات وخطوط المترو المعقدة ؟

ركوب المترو : كيف تتجنب الضياع في محطات وخطوط المترو المعقدة ؟

في بعض الأحيان نضطر إلى ركوب المترو للوصول إلى أحد الأماكن البعيدة، لكن المترو قد يكون مكانًا شديد التعقيد خصوصًا لمن لم يجربوه، إليك إرشادات ركوب المترو .

ركوب المترو

ركوب المترو قد يكون تجربة شديدة التعقيد لمن لا يعرفون أساسيات استخدامه، حيث أن المترو يعتبر عصب أي مدينة كبرى في العالم. فمعظم عواصم العالم تقريباً بها خطوط مترو لأنه من الطبيعي أن العاصمة هي أكثر مكان يحتوي على بشر في كل دولة ولهذه الكمية من البشر لابد من وسيلة نقل سريعة ليس بها أي أعطال ورخيصة وقادرة على احتواء أشخاص كثيرين. ولذلك المترو يعد من أفضل وسائل المواصلات الجماعية في العالم. ولكن الحقيقة أن محطات المترو في العموم هي من أصعب المحطات في العالم من حيث أن الراكب غالباً لو جديد فهو سيتوه في هذه المحطة، لأن طبيعة محطات المترو هي أنها تحت الأرض، ولذلك كل محطة يكون لها مكان للدخول ومكان للخروج وأكثر من بوابة لو كان الميدان كبيراً بسبب كثرة المستخدمين له. مترو مثل القاهرة ينقل ثلاث ملايين راكب بشكل يومي، فتخيل لو ثلاث ملايين راكب يدخلون ويخرجون من بوابة واحدة ولذلك كثرة البوابات أمر صحي جداً لعلاج الزحام، ولكنه صعب جداً من حيث التيه وركوب المترو لأول مرة. لأن كل محطة مترو تحتوي على اتجاهين في الطبيعي ولكن يوجد محطات رئيسية تحتوي على أكثر من خط متر بالمعنى الآتي.

أساسيات ركوب المترو واستخدامه

ما هو المترو؟

فلنتخيل العاصمة يا عزيزي أنها مربع فكيف سنجعل خطوط المترو تغطي أكبر مساحة من المدينة؟ بالطبع عن طريق شكل (+) خطين متقاطعين ومنطقة التقاطع هذه لا تحتوي على خط واحد بل على خطين، وهناك محطات تحتوي على أكثر من خطين على حسب مناطق التقاطع. ومن هنا أنت تريد أن تذهب من أقصى الشمال إلى أقصى الشرق فتضطر إلى أن تذهب إلى نقطة التقاطع أو محطة التي بها خط أخر وتأخذ القطار المتوجه للشرق. ربما هنا وأنت تقرأ تفهم الموضوع ولكن الحقيقة أن محطات المترو دائماً مزدحمة ولذلك من يدخلها جديد دائماً يشعر أنه تائه وهناك شخصيات تكون محرجة من سؤال المارة عن كيفية ركوب المترو. لذلك الأمر صعب ولا سيما في المحطات الكبيرة المركزية التي تحتاج أن تغير الخطوط فيها من داخل المحطة نفسها فتجد نفسك تنزل على سلم وتصعد أخر وفجأة يقول لك أحدهم أن هذا اتجاه خاطئ وهكذا. ولذلك في هذا المقال سوف أسهل لك البدايات من بداية دخولك إلى أن تصل لعربة المترو التي تريدها.

مناطق التفتيش قبل ركوب المترو

في محطات المترو يكون هناك على كل بوابة دخول منطقة تفتيش حقائب، وهي عبارة عن جهاز تضع فيه حقيبتك للاطمئنان أن الحقائب التي تدخل المترو لا تحتوي على أي شيء يهدد حياة الناس داخل المحطة. لذلك عندما تدخل المحطة عليك ألا تتجاهل هذه النقطة أبداً بل أن تذهب وتضع حقيبتك في الجهاز وتأخذها من الناحية الأخرى لأنك لو لم تفعل ذلك غالباً سيوقفونك في نقطة التفتيش وسيتم التحقيق معك. لذلك لا تظن نفسك ذكياً وتذهب من ناحية أخرى لتوفير الوقت، بل ادخل طبيعي جداً لأن هذا أفضل لك.

الأنفاق

هناك نوعين من محطات المترو نوع يكون عبارة عن أنفاق تحت الأرض وهو غالباً المحطات المركزية التي تحتوي على عدد خطوط كثيرة وتحتاج إلى مساحة شاسعة لأجل احتمال الخطوط وأماكن الناس، فيكون تحت الأرض هو المكان المثالي وخصوصاً أن مترو الأنفاق غالباً هو فكرة حديثة ووجدت بعد الكثير من المباني التي بنيت في المدن. وهذه الأنفاق يكتب عليها لوح معدنية باسم المدخل أو الميدان الذي أنت داخل منه ويوجد لوحة أخرى لكل مفترق طرق فتجد اللوحة تقول لك هنا اتجاه كذا وفي النفق الأخر هنا الاتجاه الفلاني وهكذا، ولكن أحياناً النفق الذي تكون فيه لا يوصلك إلى الاتجاه الذي تريده فتكمل إلى الداخل حتى تصل إلى صالة قطع التذاكر. وهناك ستجد مفترقات طرق كثيرة جداً انظر واختار الاتجاه الذي تريد أن تذهب إليه.

السلالم الكهربائية قبل ركوب المترو

كثير من الناس لا يعرفون كيفية التعامل مع السلالم الكهربائية وأغلبيتنا عندما جرب الموضوع لأول مرة شعر ببعض التوتر وأنه عندما سيضع قدمه سيقع ولكن بعد التعود يصبح الأمر عادي. ولكن هنا أتكلم عن الغرباء الذين لم يتعاملون مع هذه السلالم أبداً وهذا الأمر يا عزيزي طبيعي جداً هناك في كل محطة طريقتين للصعود وللنزول، طريقة عن طريق السلم الكهربائي وهي حتى تضمن عدم تدافع الناس أثناء الخروج وطريقة أخرى وهي السلالم الطبيعية. ولكني أفضل السلم الكهربائي دائماً أثناء الزحام لأن في السلم الكهربائي أنت فقط ستضع قدمك على أول درجة سلم وستقف وسط الزحام، ولكن السلم العادي ستحتاج أن تدفع نفسك لأعلى وغيرك يدفع وغيركما يدفع فيصير الأمر صعب وزحام، لكنه أسرع من السلم الكهربائي لو أنت تريد أن تصعد أو تنزل بسرعة لأن أقدامك ستكون أسرع من السير الخاص بالسلم الكهربائي.

الفرق بين الاتجاه والخط عند ركوب المترو

في كل خط مترو هناك اتجاهين ذهاب وعودة (شمال وجنوب) أو (شرق وغرب) ولذلك عندما تريد أن تعرف أين ستذهب أو أي محطة ستتوجه لها يجب أن تسـأل سؤالين مهمين، هذه المحطة تابعة لأي خط؟ وبعدما تعرف الخط يجب أن تسأل على أي تجاه، حتى لا تجد نفسك تمشي في الخط المخالف للمحطة التي تريد أن تنزل فيها.

لركوب المترو تحتاج بالطبع تذكرة المترو

لكل بلد تسعيرة في تذكرة المترو وهي غالباً تكون تسعيرة بسيطة جداً. لذلك يجب عليك أن تضمن وجود عملات معك بشكل دائم حتى تتجنب التواجد في طابور طويل ولا تعطل غيرك بأنك تتنظر الباقي من موظف التذاكر. وثم تأتي المرحلة التالية وهي بوابات العبور سواء الداخلة أو الخارجة وقبل أن تذهب لهذه البوابة يجب أن تعلم أن هناك نوعين من تذاكر المترو. هناك تذاكر طويلة الأمد وهناك تذاكر تستخدم لمرة واحدة، ولذلك يوجد نوعين من البوابات نوع للتذاكر ذات الاشتراك الشهري أو السنوي وتذاكر المرة الواحدة التي تضع فيها التذكر من ناحية فتفتح لك البوابة الحديدية لتعبر ومن ثم تأخذ التذكرة من الناحية الأخرى ببساطة وسهولة. ولكن لا ترمي هذه التذكرة أبداً لأن هناك الكثير من مَن يستخدمون التذكرة لأول مرة يرمونها، لأنك ستخرج بها بنفس الطريقة من بوابات الخروج في المحطة الذي ستذهب لها بعد ركوب المترو.

عربة السيدات

وهي توجد في مترو الأنفاق الخاص بالشرقيين حيث مصر وتونس والمغرب والإمارات، هذه الدول العربية تخصص عربات للسيدات تجنباً للزحام وتجنباً للتحرش الذي يستغله البعض عن طريق الزحام. أيضاً هذا يعطي حرية أكثر للنساء أن يجلسن أو يقفن أو يفعلن ما يريدن دون أن يخجلن من رجل ينظر إليهن. فلو كنتي سيدة وتريدين ركوب المترو ستجدين لوحة بعدما تتخطين بوابة العبور تشير لكِ أن هناك ستتوقف العربة المخصصة للسيدات.

طريقة دخول العربة لركوب المترو

يجب عليك وأنت تنتظر عربة المترو ألا تقف أمام الباب في الوسط لأن عندما يفتح الباب سيندفع الخارجون من المترو من الوسط. لذلك قف على جانب باب المترو حيث الخارجون من الوسط والداخلون من الجنب لو كان هناك زحام.

أخيراً عزيزي القارئ أتمنى أن يكون هذا المقال مفيد لك ولا خجل من التعلم والمعرفة، فبضع معلومات ستقرأها ربما ستجعلك تفهم كيف تتعامل مع محطات المترو دون إحراج.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

13 − 4 =