ربطة العنق

هناك أربعة طرق لربط ربطة العنق وكلها قد تبدو لك معقدة إذا ما رأيت أحداً ما أمامك يقوم بها، وذلك لأنه يقوم بربطها بسرعة كبيرة تجعلك تتعثر في حفظ الخطوات. لكننا هنا سنقوم بشرح الخطوات التفصيلية لربط ربطات العنق المختلفة.

أشهر وأفضل طرق عقد ربطة العنق

1طريقة اللفات الأربعة

هي تعتبر أسهل طرق ربطات العنق على الإطلاق وتتكون من أربعة لفات تقوم بعملها بشكل معين، لكن تكمن المشكلة في تلك الطريقة أنه- وفقاً لقواعد الإيتكيت الأصيلة- لا يحبذ ارتداؤها في المناسبات الرسمية لكن يمكن عملها أثناء العمل أو غير ذلك:

  • اتخاذ وضع ربطة العنق: قم بلف ربطة العنق حول رقبتك (طبعاً بعد طي أزرار قميصك) بحيث تكون النهاية العريضة لربطة العنق على الجانب الأيمن وتكون النهاية الضيقة على الجانب الأيسر.
  • المسافة بين النهايتين: قم بجذب ربطة العنق من الجانب الأيمن (النهاية العريضة) للأسفل بحيث تكون المسافة الرأسية الفاصلة بين النهايتين حوالي 30 سم لصالح النهاية العريضة (أي تكون النهاية اليمنى أسفل اليسرى بتلك المسافة).
  • تقاطع الطرفين معاً: قم بجلب النهاية العريضة الآن واجعلها تتجه في اتجاه اليسار لتتقاطع مع النهاية الضيقة بحيث تكون النهاية العريضة في الأعلى والضيقة في الأسفل وتكون نقطة التقاطع قريبة إلى حد ما من الرقبة، قم بإمساك ربطة العنق من نقطة التقاطع بيدك اليسرى لتثبيتها على تلك الوضعية.
  • اللفة الأولى: الآن ربطة العنق تتخذ شكل حرف X وكل ما عليك هو القيام باللفة الأولى من اللفات الأربعة للربطة؛ ويتم عمل تلك اللفة عبر جلب النهاية العريضة لتمر خلف النهاية الضيقة متجهة إلى الجانب الأيمن مرة أخرى (وبالتالي فيكون الوجه المقابل للخارج في طرف النهاية العريضة هو الوجه الداخلي للربطة).
  • اللفة الثانية: قم بإمساك النهاية العريضة ولفها لفة ثانية لتعود مرة أخرى للجانب الأيسر (بحيث يكون الوجه المقابل للخارج منها هو الوجه الخارجي الطبيعي).
  • اللفة الثالثة: تعاود الإمساك بالنهاية العريضة لتمررها من خلال طوق ربطة العنق المتكون حول الرقبة بفعل اللفات السابقة (بحيث تكون النهاية العريضة متجهة للأعلى باتجاه الرأس والوجه الداخلي لها هو الوجه المقابل للخارج).
  • اللفة الرابعة والأخيرة: بفعل اللفتين الأولى والثانية ستجد بأن النهاية العريضة قد التفت حول النهاية الضيقة لتكون حلقة مغلقة، الآن قم بإنزال النهاية العريضة- التي كانت متجهة للأعلى في الرقبة- بشرط أن تمر من خلال تلك الحلقة. الآن اكتملت طريقة اللفات الأربعة وكل ما عليك هو أن تسحب النهاية الضيقة للأسفل قليلاً (والتي تكون مختبئة خلف النهاية الأخرى العريضة) لتقوم بتضييق فتحة الربطة حتى تصل إلى الرقبة وتصبح محكمة الدوران حولها، وبالطبع مع تكرار المحاولة ستصبح أسهل.

2اللفة الرسمية الأساسية

هي اللفة الأساسية لربطة العنق التي تستخدم في المناسبات الرسمية، وقد تجدها أصعب قليلاً من طريقة اللفات الأربعة وهو ما يلائم المناسبات الرسمية التي تتطلب قواعد خاصة قد يجد من يحاول تطبيقها صعوبة في البداية لكن مع التكرار يعتاد عليها:

  • اتخاذ وضعية ربطة العنق: قم بوضع ربطة العنق على جسمك مثل السابق بحيث تكون النهاية العريضة في الجانب الأيمن والنهاية الضيقة في الجانب الأيسر، لكن في تلك المرة تقوم بوضع ربطة العنق بالمقلوب أي يكون وجهها الداخلي هو المواجه للخارج وهو عكس ما يتم في ربطات العنق الثلاثة الأخرى.
  • إنزال النهاية العريضة: في لفة ربطة العنق الرسمية يتم خفض النهاية العريضة للربطة إلى الأسفل بحيث تنتهي عند الحزام؛ وعلى ذلك فإن النهاية الضيقة غالباً ما تكون في منتصف البطن تقريباً لكن وضعها لا يهم بقدر ما يهم أن تكون النهاية العريضة في ذلك المكان بحيث تكون أسفل طرف الحزام بمسافة تقدر ب 2.5 سم تقريباً.
  • عمل نقطة التقاطع: كما هو الوضع بطريقة اللفات الأربعة يتم جلب النهاية العريضة لربطة العنق من الجانب الأيمن باتجاه الجانب الأيسر بحيث تتقاطع مع النهاية الضيقة بالقرب من منطقة الرقبة، لكن الاختلاف تلك المرة أنها تكون أسفل النهاية الضيقة وليس العكس (بالطبع يفسر ذلك بناء على أن ربطة العنق وضعت من البداية بالمقلوب).
  • عمل اللفة الأولى: بعد تثبيت الربطة على وضع التقاطع السابق قم بجلب النهاية العريضة للأعلى في اتجاه الرقبة بحيث يكون الوجه الخارجي لها هو المواجه للسطح (الوضع الطبيعي لربطة العنق).
    اللفة الثانية: تكون اللفة الثانية مختلفة قليلاً عن الطريقة السابقة؛ حيث تقوم بإدخال النهاية العريضة لربطة العنق من خلال الحلقة المتكونة حول الرقبة ولكن في اتجاه اليسار فيعاود الوجه الداخلي لها بالظهور مرة أخرى.
  • اللفة الثالثة: قم في تلك المرة بلف النهاية العريضة في اتجاه اليمين حول النهاية الضيقة بحيث يكون الوجه الخارجي لها ظاهراً لك، الآن لم يعد يتبقى لك سوى خطوة واحدة وهي مماثلة للفة الرابعة والأخيرة في الطريقة السابقة؛ أي أنك ستقوم بجلب النهاية العريضة للأعلى في اتجاه الرقبة ثم تقوم بإدخالها في الحلقة المتكونة من ربطة العنق وإنزالها للأسفل بحيث تغطي النهاية العريضة كامل النهاية الضيقة وبذلك تكون ربطة المناسبات الرسمية قد اكتملت.

3الطريقة الثالثة

هي طريقة مشابهة في الوضعية الأولى التي تتخذها ربطة العنق وفي الخطوات الأولى إلى حد كبير لطريقة اللفات الأربعة؛ حيث تكون النهاية العريضة في الجانب الأيمن والضيقة في الأيسر والمسافة الفاصلة بينهما 30 سم لصالح النهاية العريضة، بعد ذلك قم بعمل اللفة الأولى كما تقول طريقة اللفات الأربعة بالضبط، ثم:

  • اللفة الثانية: قم بجلب النهاية العريضة لربطة العنق باتجاه الأعلى ولكن من الخارج أي أنها تغطي النهاية الضيقة.
  • اللفة الثالثة: قم بإدخال النهاية العريضة من الحلقة المتكونة حول الرقبة في اتجاه اليسار، بالتالي أصبحت البطانة الداخلية للنهاية العريضة هي المواجهة للخارج في اتجاه اليسار وأسفل النهاية الضيقة.
  • اللفة الرابعة: قم بجلب طرف النهاية العريضة في اتجاه اليمين لتصبح في أعلى النهاية الضيقة.
  • اللفة الخامسة: هي مشابهة إلى حد كبير للفة الأخيرة في طريقة اللفات الأربعة حيث تقوم بإدخال النهاية العريضة عبر حلقة الرقبة للأعلى ومن ثم تقوم بإنزالها عبر العقدة المتكونة من ربطة العنق وتقوم بتضييق الربطة قليلاً وبهذا تكون اللفة قد اكتملت.

4الربطة التقليدية

تعتبر تلك الربطة من نوع خاص حيث تستخدم في المناسبات الرسمية فقط ذات المستوى الرفيع وربما قد لا تجد كثير من الناس يعرفونها؛ ولذلك يفضل ألا تحاول عملها إلا بعد إتقانك للربطات السابقة.

قم بوضع ربطة العنق في الوضعية الثابتة المتفق عليها لكن على أن تكون المسافة الفاصلة بين النهايتين 36 سم، بعد ذلك قم بجلب النهاية العريضة في اتجاه اليسار ثم إدخالها عبر فتحة الرقبة للأعلى ثم تجلبها في اتجاه اليسار مرة أخرى بحيث تغطي على نقطة التقاطع مع النهاية الضيقة. الآن قم بجلب النهاية العريضة في اتجاه اليمين لكن من وراء التقاطع ثم تقوم برفعها للأعلى في اتجاه الرقبة وإدخالها عبر حلقة الرقبة باتجاه اليمين مرة أخرى.

الآن قم بإكمال اللفات الثلاثة الأخيرة كما هو الحال مع طريقة اللفات الأربعة وبهذا تكون الربطة قد اكتملت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + 20 =