رائحة الملابس

رائحة الملابس هي من الأشياء التي لا نود أن تصيب ملابسنا أبدا. فأنتي لا تريدين أن تأخذي حماما منعشا وتضعي عطرا فاخرا وتمشطي شعرك بعناية، ثم تأتي ملابسك لتنزع عنك كل هذا الاعتناء بلمحة بصر .. أليس كذلك ؟ أحد أهم أسباب نشوء رائحة الملابس غير المحببة، هي التخزين. فمثلا، عندما حل عليك الصيف، وأصبحت بحاجة إلى تخزين ملابس الشتاء لإيجاد متسع في خزانة الملابس لملابس الصيف، ما الذي فعلتيه ؟ لا بد أنكِ قمتِ بتخزين ملابس الشتاء في مكان آخر. هذا هو بالضبط السبب وراء هذه الرائحة الكريهة لملابسك عند استخراجها، طول المدة وطريقة التخزين ومكانه وغيرهم الكثير من الأشياء هي التي تساهم في وجود رائحة لملابسكِ. كيف إذا نتخلص من رائحة الملابس عند التخزين، أو حتى الملابس التي كونت رائحة مسبقا، لتتمكني من الحفاظ على بهاء طلتكِ وجمالكِ ؟ هذا هو ما سيخبركِ به هذا المقال.

طريقة التخلص من رائحة الملابس

1كيف تنشأ رائحة الملابس ؟

حسنا، أولا وقبل أن نتعرف كيف نتخلص من رائحة الملابس غير المحببة أثناء أو بعد التخزين، دعونا نعرف لماذا تنشأ الرائحة من الأساس وكيف.

الميكروبات والكائنات الدقيقة

أجل عزيزتي القارئة، الميكروبات هي المسئول الأول عن أسباب رائحة الملابس . الميكروبات والكائنات الدقيقة المختلفة توجد في كل مكان حولنا. في الهواء وعلى جسدك وفي ملابسك وعلى الطاولة وحتى شاشة الجهاز الذي تقرأ منه هذا المقال الآن. الكائنات الدقيقة هي أكثر الكائنات انتشارا وكثافة في هذا الكوكب. فكيف إذا يؤثرون على رائحة الملابس خاصتك ؟ عندما تضعين ملابسك في كيس أو صندوق وتغلقينها عليهم، فأنتِ تتركين مساحة قليله من الهواء لهذه الكائنات للتنفس والعيش خلالها. وصدقيني، نقص كمية الهواء لن يقتلهم، إنهم قادرون على التأقلم مع كافة الظروف المحيطة، الذي سيفعله نقص الهواء والبيئة المغلقة، هو أن تنفسهم والغازات الناشئة عنهم ستكون موجودة في حيز صغير مغلق، هذه الغازات لا نشعر بها في الحياة العادية لأن كميتها صغير وتتسرب إلى الهواء، لكن في هذه الصناديق الصغيرة، ستتراكم الغازات يوما بعد يوم لننتهي بهذه الرائحة التي تشمينها في ملابسك عند فتحها في الشتاء القادم.

ملابس غير مجهزة جيدا

ربما كنتِ على عجلة من أمرك، فخزنت ملابسك بسرعة دون أن تتأكدي من نظافتها أو خلوها من الرطوبة. هذه الظروف تجعل من البيئة المحيطة بتلك البكتيريا بيئة محببة، مما يزيد من نشاطها وبالتالي زيادة حدة رائحة الملابس عند فتحها لاحقا.

مكان تخزين غير مناسب

ربما كانت ملابسك جيدة ومهيأة، لكن مكان التخزين هو غير الملائم. فهل تأكدت من خلو المكان من أية رطوبة ؟ وتأكدي من نظافته مسبقا وإحكام تهويته جيدا ؟ كل هذه عوامل قد تؤثر على البيئة المحيطة بملابسك وتساهم في تكون رائحة الملابس غير المرغوب فيها أثناء التخزين.

2كيف تمنعين تكون رائحة للملابس ؟

يقولون دائما أن ” الوقاية خير من العلاج “، وأخذ الحذر من وقوع المشكلة وتجنبها أفضل من التعامل معها بعد حدوثها. فماذا نفعل إذا لنتجنب حدوث مشكلة رائحة الملابس أثناء التخزين، قبل التخزين ؟!

اغسلي ملابسكِ أولا. أول شئ تفعلينه هو أن تخرجي ملابسك كلها التي تنوين تخزينها، وغسلها جيدا بالطريقة المناسبة لكل قطعة ملابس. غسل الملابس سيعمل على إزالة أية رائحة موجودة مسبقا وتنظيف أكبر قدر ممكن من البكتريا الموجودة على الملابس. وكذلك إزالة البقع أو بقايا الطعام أو أي شئ قد يُساهم في تكوين رائحة الملابس .

3استعملي غسول معطر أثناء غسل ملابسك

استعملي نوعا جيدا من معطرات الملابس أثناء غسلها، سيعمل هذا على الحفاظ على وجود رائحة طيبة للملابس لمدة طويلة، وأيضا تأخير احتمالية تكوين رائحة كريهة إذا حدث. وإذا اتبعت النصائح التالية جيدا، ربما ستُفاجئين بالرائحة الطيبة لملابسك عند استخراجها في الشتاء القادم !

4تأكدي جيدا من جفاف ملابسك

الجفاف .. الجفاف .. الجفاف. ربما تكون هذه الكلمة مخيفة دائما عندما تسمعينها، فهي إما تتعلق بجفاف الشعر أو جفاف البشرة أو جفاف أشياء لا تودينها أن تكون جافة، لكن في هذه الحالة، صدقيني عزيزتي، جفاف ملابسك هو أول طريقك للحصول على ملابس بدون رائحة عند التخزين.

5ضعي أوراقا جافة بين ملابسك

لتتأكدي من مدى أهمية جفاف ملابسك وكل ما يحيط بها، عند القيام بتطبيق ملابسك ورصها فوق بعضها، استعملي أوراقا جافة بين كل قطعة ملابس وأخرى، لزيادة تأكيد على جفاف الملابس، ولمنع أي قطعة بها بعض الرطوبة من الامتداد إلى باقي الملابس. فنتمكن بهذا من حد انتشار المشكلة إن وُجدت.

6استعملي أكياسا مفرغة من الهواء

إذا لم ترغبي في استخدام أكياس أو صناديق عادية ووضع أوراق جافة بينهم، هناك دائما اختيار الأكياس المفرغة من الهواء. عندما تضعين ملابسك في هذه الأكياس، ستجدين خاصية مميزة لشفط كل الهواء الموجود بداخل هذا الكيس بعد غلقه. ولن يتبقى ذرة هواء في هذا الكيس. أتذكرين عندما قلنا أن قليل من الهواء لن يقتل البكتيريا ؟ إذا، إليك هذا الخبر السار، انعدام الهواء هو بالطبع ما سيقتل هذه البكتريا ويمنع تراكم غازاتها لتسبيب رائحة الملابس .

7اختاري مكانا مناسبا للتخزين

عند الخطوة السابقة نكون قد انتهينا من توضيب ملابسنا داخل الكيس أو الصندوق المعد للتخزين، وعند هذه الخطوة ستبدأ رحلتنا مع مكان التخزين نفسه. فهو بذات أهمية طريقة ترتيب ملابسك. اختاري مكانا جافا وذو حرارة معتدلة، ابتعدي عن البدروم أو الأدوار السفلية لأن الحرارة والرطوبة الموجودين بداخلهم قد يفسدان ملابسك بالإضافة إلى رائحة كريهة لا تودين أن تشميها.

8نظفي منطقة التخزين أولا

كما الحال مع الملابس، عليك أيضا تنظيف منطقة التخزين جيدا. فعليكِ كنسها من التراب وتنظيفها من أية أوساخ أو أشياء قد تسبب تكوين رائحة فيما بعد.

9حافظي على تهوية جيدة لمنطقة التخزين

احرصي دائما على تهوية منطقة التخزين وترك الهواء الطلق ليتخللها بين الحين والحين، إذا كانت منطقة تخزينك في مكان بعيد عن منافذ الهواء، جربي استعمال الأجهزة الكهربائية التي تستعمل الهواء لدفع الأتربة أو الأوراق من على الأرض.

10استعملي مواد طاردة للعفن

هناك دائما أكياس صغيرة مغلقة توجد بها مواد لمنع تكون العفن أو طرد البكتريا من المكان الموجودة بها، وتجدين هذه الأكياس كثيرا مصاحبة لبعض الملابس أثناء شرائها. هذه المواد جيدة جدا لمنع تكون رائحة الملابس ، فاستعملها داخل صندوق التخزين وأيضا في منطقة التخزين.

11هل فكرتي في البيكنج صودا ؟

إذا لم تتمكني من إيجاد هذه الأكياس السابقة، فهناك بدائل أخرى بسيطة لاستبدالها، وهذه البدائل توجد بداخل كل منزل. يمكن أن تستعملي بعضا من حبوب القهوة، البيكنج صودا أو الخل الأبيض لترك نفس التأثير. ضعي هذه الأشياء في وعاء واتركيها داخل غرفة التخزين، وانتظري لتشاهدي نتيجة رائعة.

12كيف تتخلصي من رائحة الملابس بعد التخزين ؟

ماذا تفعلين إذا لم تكوني قد اتبعت هذه النصائح بعد، وحدث أن أصابت ملابسك تلك الرائحة .. كيف تتخلصين منها حينها ؟

13اغسلي ملابسك !

قد يبدو هذا الحل بديهيا جدا، وهو كذلك بالفعل. غسل الملابس لإزالة الرائحة سيكون أول فكرة تخطر بالبال لإزالة رائحة الملابس . ولكن هذا سيجدي نفعا فقط إذا كانت الرائحة ناشئة من تراكم غازات البكتيريا. بعض من المنظفات العادية ومعطر ملابس سيفيان بالغرض تماما .. ولكن هل ينفع هذا في حالة العفن ؟!

14استعملي منظفات منزلية في حالة العفن

إذا كانت الرائحة النابعة من ملابسك سببها بعض العفن، فغالبا مجرد غسل الملابس لن يزيل رائحة الملابس بسهولة. عليكِ أن تستخدمي مواد معينة قادرة على إزالة العفن تماما من الملابس مثل الخل الأبيض أو البيكنج صودا للتمكن من إزالة العفن كاملا أولا. ابحثي عن هذه المكونات في بيتك واستعمليها أثناء غسل ملابسك لتحصلي على أفضل نتيجة في محاربة العفن.

15استعملي مياها ساخنة

أثناء غسل ملابسك بالمساحيق والمعطرات، والمكونات الأخري في حالة العفن، استعملي مياها ساخنة في عملية الغسيل لزيادة تأكيد قتل العفن وتبخر الرائحة الكريهة تماما. إذا كانت الملابس غير قابلة للغسل في مياه ساخنة، استعملي حينها مياها باردة جدا .. وفي هذه الحالة، قد تحتاجين إلى غسل الملابس أكثر من مرة.

16استفيدي من قوة الشمس

عندها الانتهاء من غسل ملابسك، لا تكتفي بالتجفيف الآلي وأخرجي ملابسك للتعرض لأشعة الشمس، فأشعة الشمس لديها قدرة كبيرة على تطهير الملابس والمساهمة في قتل البكتريا أو أية عوالق باقية.

هكذا نكون قد فصلنا الكلام عن طريقة تخزين الملابس لمنع تكون رائحة لها، أو حتى كيفية التخلص من الملابس إذا كانت قد التقطت بض الروائح. اتبعي هذه النصائح واستمتعي بملابس عطرة زكية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =