تسعة
الرئيسية » دين » كيف تتغلب على رائحة الفم في الصيام بخطوات سهلة ؟

كيف تتغلب على رائحة الفم في الصيام بخطوات سهلة ؟

أثناء الصيام قد يصاب الفم بروائح سيئة ومنفرة جدًا، مما يسبب الإحراج للعديد من الأشخاص، في السطور القادمة نستعرض أساليب للتغلب على رائحة الفم في الصيام .

رائحة الفم في الصيام

رائحة الفم في الصيام من الأشياء التي تعرّض الكثير منّا إلى الإحراج، ولقد اقترب الشهر الكريم أعاده الله عليكم باليمن والخير والبركات ومع الاستعداد لهذا الشهر هناك الكثير منّا بفكّر في الطريقة الأفضل للتقليل من رائحة الفم في الصيام.

طرق التغلب على رائحة الفم في الصيام

المعاناة التي نجدها من رائحة الفم في الصيام

إنّ هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من رائحة الفم في الصيام من المشكلات التي تتسبب في أرقنا حيث أنّ هذه الرائحة تتسبب في الشعور بجفاف في الحلق مع الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية التي تزيد من مشكلة رائحة الفم في الصيام.

الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم في الصيام

هناك الكثير من الأسباب التي يكون ناتج عنها رائحة الفم الكريهة مع الصيام ومن هذه الأسباب:

أسباب طبيعية

حيث أنّ هناك جفاف في الحلق يؤدي إلى الإصابة بتكون رائحة كريهة من البكتيريا الموجودة في الفم، وقد يكون جفاف الحلق ناتج عن الإكثار في بذل المجهود في فترة النهار مع التعرّض لفترات الشمس طويلاً كما أنّ امتناع الإنسان عن تناول المشروبات هو السبب الرئيس لرائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.

الأسباب الغذائية

من أهم العوامل التي تؤدي إلى رائحة الفم السيئة في الصيام حيث أنّ أبخرة بعض أنواع من الأطعمة تنتقل إلى الدم الذي يتّم إفرازه على شكل مجموعة من الغازات التنفسية التي تخرج من الرئة مع التنفس ومن المعروف أنّ الثوم والبصل والبهارات هي لأطعمة التي لها رائحة كريهة تتسبب في رائحة الفم في الصيام.

الأسباب السلوكية

هناك بعضاً من السلوكيات قد تكون سبباً أساسياً في الرائحة الكريهة للفم في رمضان ومن أشهر العادات السلوكية العادات السلوكية الخاطئة مثل التدخين وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان.

الأسباب الصحية

هناك بعض من الأسباب الصحية التي تكون وراء رائحة الفم السيئة في الصيام وعلى رأس هذه الأسباب إصابة الأسنان بالتسوس وإصابة الفم بالقرح أو الشعور بالتهابات اللثة، أو وجود فطريات على منطقة الفم أو اللسان.

أسباب صحية عامة

هناك بعض من الأمراض التي تتسبب في رائحة الفم السيئة في الصيام ومن هذه الأمراض مرض السكري ومرض الفشل الكلوي إضافةً إلى مرض الميكروب الحلزوني والذي هو السبب الرئيسي وراء رائحة الفم في الصيام.

الأسباب الدوائية

هناك بعض من العقاقير تتسبب في رائحة الفم الكريهة ومن المهم أن ينتبه المريض إلى هذه العقاقير ومن الأفضل أن يستشير المريض طببيه في أثر العقاقير التي يتناولها من أجل الوصول إلى السبب الرئيس وراء رائحة الفم في الصيام.

الوقاية من رائحة الفم في الصيام

هناك البعض من الأمور التي يجب على الإنسان أن يقوم بها من أجل الوقاية من رائحة الفم في الصيام منها الحرص على الحصول على القسط الكافي من السوائل بعد تناول الإفطار إضافةً إلى محاولة التجنب لبذل الكثير من المجهود مع الابتعاد عن التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، والحرص على تنظيف الأسنان من أكثر العادات التي تخفف من حدة أثر رائحة الفم في الصيام، كما أنّه من المهم على الصائم أن يحاول قدر الإمكان تجنب الأطعمة التي لها رائحة غير طيّبة مثل الكرات والبصل والثوم وخصوصاً في وقت السحور.

هذه الأدوية من الأنواع التي تتسبب في رائحة الفم في الصيام

العقاقير التي تحتوي على النيتريت وكذالك البعض من العقاقير المستخدمة في تسكين الآلام، إضافةً إلى العقاقير التي يدخل في تركيبها السلفا.

الطب البديل في علاج رائحة الفم في الصيام

يمكن الاستعانة ببعض من الأعشاب المفيدة في الحفاظ على الصحة وعلى رائحة الفم الطيّبة في رمضان ومن أشهر الأعشاب المستخدمة الروزماري والنعناع ونبات التولسي إضافةً إلى نبات التريفالا وهذه الأعشاب من أكث الأعشاب التي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء نهار رمضان، ويمكن تناول كوب من أحد هذه الأعشاب في الإفطار وكوب آخر في السحور.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

أربعة + 12 =