ذكريات تلفزيون رمضان

ذكريات تلفزيون رمضان والأشياء التي كنا نشاهدها صغارا أو في فترة المراهقة لا زالت تترك في ذاكرتنا أثرا لا يمكن محوه مع كل رمضان يأتي علينا نتذكره ولا تستطيع أي برامج قديمة أو حديثة اقتلاع هذه البرامج من أذهاننا، فما هي أبرز الأعمال التي إن ذكرت ذكرتنا برمضان؟ سنلقي الضوء عن أبرز الأعمال والتي كان يشاهدها العرب جميعهم ليس في الدولة المنتجة وحدها

مصر

في مصر تكتظ ذكريات تلفزيون رمضان كل حسب جيله وللأطفال أو للناضجين فكل يحمل معه ذكرياته، فما هي ذكريات الأطفال وما هي ذكريات الناضجين؟

بكار وفطوطة وعمو فؤاد

الأعزاء الأطفال الصغار في الماضي الذين أصبحوا اليوم شباب ورجال وآباء وأمهات، لا زالوا يميزون ذكريات تلفزيون رمضان بأعمال مثل مسلسل الكارتون بكار الذي يحكي قصة طفل في النوبة ومغامراته اليومية وكذلك قصة فطوطة وهو عن قزم يلازم ممثل يدعى “سمورة” ويقوم بالدورين الفنان سمير غانم، وفوازير عمو فؤاد للنجم الكبير فؤاد المهندس والتي كانت عبارة عن حلقات تعليمية فكاهية توعوية للأطفال.

استمرت هذه الحلقات لأعوام كاملة تعرض وبعضها تخطى العشرين عاما. توقف فطوطة في بداية الألفية الجديدة بينما توقف بكار بعد وفاة مخرجته منى أبو النصر عام 2007 بعد عقد كامل من النجاح المدوي رغم محاولات لإعادته مرة أخرى في العام 2016 لكن ليس بالرونق القديم. هذه الأعمال شكلت وجدان شبان اليوم وإن سألت رجلا في الثلاثينات أو شابا في العشرينات من عمره لابد أنه سيعرفها.

ألف ليلة وليلة من أشهر ذكريات تلفزيون رمضان

كي لا يدرك شهرزاد الصباح فتسكت عن الكلام المباح كنا ننتظر كل ليلة الليلة التالية لاستكمال الحكاية، ذكريات تلفزيون رمضان في المسلسلات المصرية التي استلهمت من قصص ألف ليلة وليلة جعلت هذه الأساطير الخيالية ترتبط في أذهاننا برمضان، تم صنع عدة نسخ بأبطال مختلفين على مدار سنوات عدة منذ الثمانينات وحتى وقتنا الحالي. وقد حملت كل نسخة أسماء عدة، منها: الإشكيف وست الملاح، ضوء المكان وبدر التمام، علي بابا والأربعين حرامي، وردشان والسلطان كهلان، والشاطر حسن. وكانت حلقات ألف ليلة وليلة من أهم أيقونات التلفزيون قديما ومن أهم عناصر ذكريات تلفزيون رمضان في الماضي للأجيال المعاصرة.

الفوازير

ومثلما كانت ألف ليلة وليلة من ذكريات تلفزيون رمضان جاءت أيضًا الفوازير التي كانت تعرض مباشرة بعد الإفطار لتترك أثرا عظيما لدى كل الأجيال بالاستعراضات والأغاني المختلفة والسجع الذي كان يغلف الحوار والحلقات القصيرة، من أبرزها فوازير نيللي وشريهان بعناوين: الخاطبة، والأمثال الشعبية كما كان هناك فوازير من بطولة أشرف عبد الباقي ومحمد هنيدي بعنوان أبيض وأسود.

ابتهالات النقشبندي

ابتهالات الشيخ سيد النقشبندي كانت تعد الموسيقى التصويرية لرمضان والدليل العملي على الأجواء الرمضانية وعنصر أساسي من عناصر ذكريات تلفزيون رمضان لدى كل الأجيال التي عاصرت التلفزيون، وهي مثل “يا واهب الخير، ماشي بنور الله، مولاي إني ببابك، رب هب لي الهدى”، حيث كانت تعرض قبل الإفطار فنعرف أن المغرب لم يتبقى عليه سوى القليل وكان يذاع في الراديو قُبيل الفجر فنهرول إلى المسجد، ابتهالات النقشبندي واحدة من أهم ذكريات تلفزيون رمضان قديما.

سوريا

ومن مصر إلى سوريا والتي تعد أهم منصات الإنتاج العربي وخصوصًا الدراما السورية حيث برعت الدراما السورية وتفوقت على ما سواها من الدول العربية رغم احتدام المنافسة، ولكن تميزت في رمضان بجرعة كوميدية عالية استطاعت جذب الجماهير من سائر الوطن العربي بها، فما هي أبرز أيقونات ذكريات تلفزيون رمضان في الدراما السورية؟

غوار

ربما لا يعرف أحد كثيرا دريد لحام إلا ويقرنه بغوار الطوشة، من كثرة ما أطل على الجمهور فترة السبعينات والثمانينات من خلال أفلام ومسلسلات أدى فيها دور غوار، ولعل مسلسل مقالب غوار الذي ظل يعاد لسنوات عدة هو الأبرز في رمضان، ولم يكن يذاع في سوريا وحدها بل أيضًا في لبنان وفلسطين والأردن، أي أن غوار استطاع صنع قاعدة شعبية كبيرة، بدأ دريد لحام بحمام الهنا، ثم صحِّ النوم على جزئين، ثم مقالب غوار، ثم عاد في العام 1993 بـ”عودة غوار” والذي أطلق عليه الأصدقاء ليؤكد على أهمية تواجده على المائدة الرمضانية في التلفزيون.

ضيعة ضايعة

مسلسل آخر رغم حداثته إلا أنه استطاع أن يشكل وجدان الجيل الحالي ويكوّن ذكريات تلفزيون رمضان بالنسبة لهم، إنه ضيعة ضايعة من بطولة باسم ياخور في دور جودة ونضال سيجري في دور أسعد، أنتج المسلسل لأول مرة منذ 10 سنوات فحسب حيث عرض الجزء الأول منه في العام 2008 لكنه حقق شعبية كاسحة وخصوصًا بعد الأزمة السورية صار علما على أيام الاستقرار النسبي قبل الأزمة، مما يعد من أسباب استدعاء الشجن.

عيلة خمس نجوم

واحد من أهم المسلسلات السورية عرض الجزء الأول منه عام 1993 وأنتج منه 4 أجزاء وهو من بطولة أندريه سكاف وسامية الجزائري وأمل عرفة، ويعتبر من أوائل المسلسلات العربية التي عملت بمنهج “السيت كوم” والتي تحاكي مسلسلات مثل “فريندز” الشهير والمعتمدة على الديكور الواحد والموضوع المنفصل لكل حلقة، نجح المسلسل نجاحا فظيعا وانضم في أجزائه التالية النجم باسم ياخور، وهو من تأليف حكم البابا وإخراج هشام شربتجي.

الخليج

ومن سوريا إلى الخليج والذي تميز في الكثير من الأعمال الدرامية أيضًا والتي كان يشاهدها سائر سكان دول الخليج وليست الدولة المنتجة فحسب فما هي أيقونات ذكريات تلفزيون رمضان في دول الخليج؟

طاش ما طاش

لعل يتذكر كل شاب عاش في دولة خليجية خصوصًا السعودية مسلسل طاش ما طاش الشهير والذي قام بإنشائه كتابة وتأليف ناصر القصبي مع عبد الله السدحان وقد ظل المسلسل أكثر من 18 عاما حيث عرض الموسم الأول منه في عام 1993 أصبح المسلسل من أهم عناصر التلفزيون السعودي والخليجي على حد سواء حيث تابعه المشاهدون في الكويت والإمارات وعمان وحتى العراق، وكان يتعرض للقضايا السعودية والمتقاطعة مع كافة القضايا المجتمعية الخليجية بشكل عام من منظور كوميدي وساخر، عرضت الحلقة الأخيرة منه في العام 2011، حيث قال صانعوه أن هذا هو الموسم الأخير من طاش ما طاش.

أحاديث الشيخ الشعراوي

من المعروف أن الشيخ الشعراوي ينتمي إلى مصر وأن برنامجه المعروف باسم “خواطر الشيخ الشعراوي” من إنتاج التلفزيون المصري إلا أن هذا البرنامج من ذكريات تلفزيون رمضان لكافة الدول العربية، لذلك أدرجناه بشكل مستقل في النهاية حيث أن خواطر الشيخ الشعراوي كانت تذاع في كل الدول العربية كعنصر من أهم عناصر ذكريات تلفزيون رمضان في السنوات الماضية.

هذه المسلسلات والبرامج والأعمال التي ذكرناها لا تختص بالدول المنتجة لها فقط ولا تعد من ذكريات تلفزيون رمضان بالنسبة لمشاهدين المنطقة المعروضة فيها فقط حيث كانت المسلسلات المصرية والسورية بشكل عام تذاع على كافة الدول العربية وحتى الآن هناك ارتباطا كبيرا بها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة − ثمانية =