دهون الفخذين

إن تراكم الدهون بمنطقة الفخذين مشكلة تؤرق الكثير من الأشخاص وقد تؤدي عند البعض إلى الوصول لمشاكل نفسية، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تكون دهون الفخذين ومنها وجود إنزيم الليباز بكمية كبيرة بالفخذين وهو يتغذى بالأساس على الدهون. وقد يكون أيضًا سبب تراكم الدهون بالفخذين هو عوامل وراثية عند أحد الأبوين، أو قد يكون سببه هو تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تتحول لدهون وتتوزع على أجزاء الجسم، ويأخذ النصيب الأكبر من هذه الدهون منطقة الفخذين والبطن. وتزداد هذه المشكلة بكثرة عند النساء لأن هذه المنطقة تعتبر من المناطق العنيدة التي تقاوم الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وترفض التخلص من الدهون بسهولة. وسنتناول بمقالتنا بعض أسباب دهون الفخذين وطرق التخلص منها إما طبيًا أو بأتباع التمارين الرياضية الحارقة لدهون الفخذين.

أسباب تراكم الدهون في الفخذ

تتعرض النساء لهذا المشكلة بنسبة كبيرة جدًا ويلعب هرمون الأستروجين و البروجسترون عند النساء دورًا كبيرًا في ذلك؛ لأنهما مسئولان عن الاحتفاظ بالدهون وطريقة توزيعها وحرقها بداخل جسم المرأة، وليعطوا شكل الجسم الشكل الطبيعي الأنثوي من حيث شكل الصدر والخصر.

ومن أسباب تراكم دهون الفخذين هو ما يلي:

  • الحمل عند الحمل تتغير هرمونات الجسم وطريقة عمل الغدد بالجسم ويزداد الوزن وتركز الوزن الزائد يكون أكثر بمنطقة الفخذين.
  • الهرمونات تؤثر أضطراب الهرمونات في الجسم إلى حدوث خلل في توزيع الدهون بداخل الجسم وتراكمها بأماكن مختلفة ومنها الفخذين.
  • المياه إن الإهمال في شرب الماء بالمعدل الطبيعي يعتبر من مسببات تراكم الدهون وعدم التخلص من السموم والدهون.
  • كثرة الجلوس هناك بعض الأشخاص تتطلب طبيعة عملهم إلى الجلوس لفترات طويلة، وهذا يعتبر سبب أساسي في تراكم الدهون بالفخذين.
  • ممارسة الرياضة يعتبر الانتظام في أداء التمارين الرياضية عامل أساسي في التخلص الدائم من دهون الفخذين.
  • الحلويات إن تناول الحلويات بصورة مستمرة يمد الجسم بعدد من السعرات الحرارية الكبيرة، التي تتحول إلى دهون وتتركز دائمًا في منطقة الفخذين.
  • المشروبات الغازية والأطعمة غير الصحية، فمما لا شك فيه أن هذه الأنواع من المشروبات والأطعمة تحتوي على عدد لا بأس به من السعرات الحرارية، التي تتسبب في زيادة الوزن وبالتالي تركز الدهون بالفخذين.

دهون الفخذين عند الرجال

يعاني بعض الرجال من تراكم الدهون بمنطقة الفخذين مما يعرضهم للإحراج بين أصدقائهم وهناك أسباب لذلك، ولا تختلف الأسباب عما ذكرنا سابقًا ومنها العوامل الوراثية أو خلل هرمونات الجسم أو الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة. يتميز جسم الرجل بصغر حجمه في أماكن معينة مثل الذراعين والساقين، وتتركز معظم الدهون في المنطقة الوسطى من جسمهم بسبب تركز هرمون التستوستيرون، وعند دراسة جسم الرجل وجدنا أن إذا كان حجم الوسط صغير فهذا دليل على نقص هرمون البروجسترون.

حرق دهون الفخذين

يمكن حرق دهون الفخذين عن طريق الابتعاد عن أسباب ازديادها بالأساس وهناك بعض الوصفات الطبيعة التي يمكن اعتمادها لتنحيف الفخذين وهي كما يلي:

خل التفاح

نقوم بتكرار هذه الطريقة مرتين بالأسبوع وهي دهان الفخذين بخل التفاح ونجلس بحمام ماء دافئ لمدة (10) دقائق.

القرفة والزنجبيل

نقوم بخلط (ملعقة قرفة- ملعقة زنجبيل) مع كوب من الماء المغلي وتشرب ثلاث مرات باليوم لمدة شهر.

الملح الخشن

يتم تكرار هذه العملية يوميًا لمدة أسبوع عن طريق وضع الملح الخشن بالماء الفاتر ونسترخي فيه لمدة (30) دقيقة.

بذر الكتان

نقوم بتناول (2) ملعقة من بذر الكتان كل يوم مساءً.

البابونج و الميرمية وإكليل الجبل

نخلط مقدار (2 ملعقة أكليل الجبل- 2 ملعقة ميرمية- ملعقة بابونج) على كوب من الماء المغلي وتُصفي بعد مرور (15) دقيقة، ويشرب كوب يوميًا صباحًا قبل الأكل.

الكوسة والفاصوليا

نقوم بخلط مقدار من كلًا من الكوسة والفاصوليا المسلوقين في الخلاط للحصول على القوام المناسب، ويُشرب (3) مرات في اليوم لمدة شهر.

القهوة العربية وزيت الزيتون

يتم خلط مقدار مناسب من القهوة العربية وزيت الزيتون للحصول على قوام المعجون، ونقوم بدهان الفخذين لمدة (15) دقيقة ثم تُغسل بالماء جيدًا وتكرر هذه الخلطة مرتين بالأسبوع.

تمارين لحرق دهون الفخذين

  • السلالم تعتبر من أفضل التمارين لحرق دهون الفخذين، فالصعود والنزول لمدة (15) دقيقة كل يوم يساعد على الحصول على فخذين مثاليين بمرور الوقت.
  • ركوب الدرجة سواء المنزلية أو بالشارع يوميًا لمدة (15) دقيقة يحرق دهون الفخذين بفاعلية كبيرة.
  • القرفصاء وهو الوقوف ثم ثني الركب مع الحفاظ على استقامة باقي الجسم (15) مرة كل يوم، وهذا التمرين رائع في الحصول على فخذين مثاليين.
  • الكرة المطاطية وهو عبارة عن ثني الركبة قليلًا ووضع كرة مطاطية بين الفخذين، ثم نضغط عليها (30) مرة ونرتاح ثم نكرر هذا التمرين مرتين أيضًا أي نقوم بعمل هذا التمرين (90) مرة باليوم.
  • التمرين الجانبي وهو الوقوف باستقامة ونفتح الرجل إلى اليمين ثم نضمها والى اليسار ثم نضمها، ونكرر هذا التمرين عشر مرات على كل جانب.
  • الأسكوات وهو المباعدة بين القدمين والانحناء قليلًا ثم النزول بالمقعدة قرب الأرض ثم الارتفاع مرة أخرى، ولا تستخدم غير القدمين في هذا التمرين مع استقامة الجزء العلوي بالجسم.

شفط دهون الفخذين

للتعرف على هذه الطريقة بصورة واضحة يجب أن نتعرف على ما هي عملية شفط الدهون؟ وما هي عيوبها ومخاطرها؟ عملية شفط الدهون هي التخلص من الدهون الزائدة جراحيًا والتي يصعب التخلص منها بأتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية، وقد يلجأ إليها بعض الأشخاص لعدم قدرتهم على عمل التمارين أو إتباع الأنظمة الغذائية. وللتنويه يجب العلم أن هذا النوع من العمليات لا يتسبب بنقصان الوزن وإنما فقط تجميل المكان الذي يحتوي على الدهون.

عيوب ومخاطر شفط الدهون يمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. اختلاف لون الجلد.
  2. ترك آثار دخول الأنابيب.
  3. الترهلات نتيجة نقصان حجم المكان وقد نحتاج لعملية أُخرى لإزالة الجلد الزائد.
  4. الشعور بالتخدير بمكان شفط الدهون.
  5. إذا كانت العملية بالموجات الصوتية قد تتسبب بحدوث حروق على الجلد.
  6. الدخول بغيبوبة نتيجة جرعة زائدة من المخدر.
  7. التلوث ونقل الأمراض مثل الكبد الوبائي.

الخاتمة

إن كبر حجم الفخذين وزيادة الدهون بها عن المعتاد تعتبر من المشكلات التي يتعرض لها بعض الأشخاص وخاصةً النساء، لذلك يلجأ الكثير إلى البحث عن حلول للتخلص من دهون الفخذين بطرق مختلفة وسريعة. ويلجأ كل شخص إلى الطريقة التي تناسبه وتناسب التزاماته اليومية، فهناك من يتبع الوصفات الطبيعية وهناك من يتسع له الوقت لأداء التمارين الرياضية الحارقة لدهون الفخذين، وأيضًا هناك من يلجأ إلى العمليات الجراحية لشفط دهون الفخذين والوصول للشكل المناسب.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − ثلاثة =