دهن سنام الجمل

دهن سنام الجمل من العلاجات الطبية والتجميلية ذائعة الصيت عالميًا لما تتمتع به من فعالية كبيرة وسريعة في علاج العديد من المشاكل والأمراض حتى المُستعصي منها، بفضل احتوائها على مُركبات مناعية عالية القيمة يتم تصنيعها في هذه المنطقة من جسم الجمل التي يصل وزنها إلى 80 رطل تقريبًا. فما هي أهم فوائد دهن سنام الجمل للجسم والشعر وأهم أضراره؟ هذا ما سنعرفه في الأسطر القدمة.

دهن سنام الجمل لعلاج البواسير

عادةً ما يُوجّه الأطباء لمرضى البواسير قائمة من التعليمات للتخفيف من حدة آلامها أو علاجها، كتجنُّب الإصابة بالإمساك وتناول المُليّنات الدوائية أو الغذائية كالأطعمة الغنية بالألياف والمياه بكميات وفيرة مع تجنب الأحمال الثقيلة أو الرياضات العنيفة أو الجلوس والوقوف لفترات طويلة. ولكن ربما لا ينصح أو يعلم كثير من الأطباء غير المُطلعين على خبايا الطب البديل عن دور دهن سنام الجمل في علاج البواسير ودرء مُضاعفاتها الخطيرة رغم فعاليته الكبيرة التي شهدت بها الكثير من الدراسات.

إذ يعمل دهم سنام وسيقان الجمل على التخفيف من حدة آلام البواسير أو علاجها تمامًا من خلال تذويبه واستخدامه كتحاميل أو كريم موضعي مكان الألم حتى يشفى تمامًا. ولاستخدام الدهن في علاج البواسير عليكِ تذويبه على نار خفيفة حتى تمام الذوبان ثم تجميده واستخدامه كتحاميل 3 مرات في اليوم أو استخدام نخاع السيقان الذائب ككريم موضعي 3 مرات خلال اليوم. مع الحرص على إتباع نصائح الطبيب وتناول الأدوية التي لن تخرج عن مُسكنات للألم وعلاجات للإمساك وأقراص كورتيزونية وبعض المراهم، جنبًا إلى جنب مع دهان سنام الجمل.

دهن سنام الجمل للشعر

يُقدّم دهان سنام الجمل للشعر العديد من الفوائد التي لا حصر لها خلال وقت قصير للغاية لا يتجاوز أسبوعًا، حيث يعمل دهان الدهن على علاج قشرة وفطريات الرأس ومنع جفاف وتقصف وتساقط الشعر وإصلاح أطرافه المُتكسّرة، مع إكسابه التغذية والنعومة واللمعان وتمليسه وزيادة كثافته وطوله. إلى جانب ذلك يعمل دهن سنام الجمل كعلاج للأمراض المُستعصية المُرتبطة بالشعر وفروة الرأس، كالثعلبة والصدفية والصلع من مُختلف الأعمار.

ولتطبيق خلطات دهن سنام الجمل لجمال وصحة الشعر، عليكِ أولًا تذويب الدهن على نار خفيفة مع التقليب المُستمر حتى يذوب تمامًا ثم قومي بتصفيته ودلكي فروة رأسك وجذور شعرك به مُنفردًا أو مخلوطًا بأحد الزيوت أو كريمات الشعر ذات الرائحة الطيبة والفعالية في تغذية وتدليل الشعر وعلاج مشاكله مثل: زيت اللافندر أو زيت اللوز أو زيت الياسمين أو زيت الزيتون مرتين أسبوعيًا، مع حفظ الكمية الباقية من الدهن في إناء زجاجي نظيف وجاف ومحكم الغلق لحين الاستخدام.

فوائد دهن سنام الجمل للمفاصل

يتمتع دهن سنام الجمل بفعالية كبيرة وسريعة في علاج آلام المفاصل الروماتيزمية وآلام أسفل الظهر والرقبة، إلى جانب دوره في العمل على ارتخاء العضلات وبالتالي علاج آلام التشنج والشد العضلي. ولصنع خلطة علاج آلام المفاصل من سنام الجمل عليك تذويب الدهن على نار هادئة حتى تمام الذوبان ثم ضف ملعقة من بودرة الثوم مع التقليب قبل الرفع عن النار، دع الخليط ليبرد ثم استخدمه ككريم لتدليك مواضع الألم كل يوم حتى تمام الشفاء.

أضرار سنام الجمل

لم تثبت الدراسات حتى الآن أي مضار لدهن سنام الجمل ولكن هذا لا يمنع ضرورة طلب المشورة الطبية أولًا قبل استخدامه.

ختامًا، يتمتع دهن سنام الجمل بعدة فوائد علاجية وتجميلية لجسم الإنسان قد تعجز عن تحقيقها الأدوية، ومع ذلك يُرجى الرجوع للطبيب أولًا قبل تطبيق إحدى وصفاتها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

1 تعليق

  1. بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة ،سمعت أنه مفيد للامراض الصدرية ،لكن لا اعرف طريقة الاستعمال فرجاء مساعدتي في ذلك آجركم الله بكل خير.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 5 =