دايت التمر واللبن

يشتهر التمر بفوائده الغذائية الكبيرة كما يعرف بقدرته على كبح الشهية، يعطي اللبن الجسم الكميات اللازمة من الكالسيوم. ما هو دايت التمر واللبن ؟

يعتبر التمر من الفواكه العظيمة التي تتعدد فوائدها للجسم، ويمكن وصفه لعلاج العديد من الأمراض. يحتوي التمر على كميات كبيرة من الألياف والأملاح المعدنية، كما يوجد به كمية لا بأس بها من السكريات والتي تتميز بسرعة امتصاصها من المعدة. تعمل الألياف الموجودة في التمر على زيادة الإحساس بالشبع، كما أنه لا يحتوي على أي دهون. ويعتبر اللبن أو الحليب من المصادر الغنية بالكالسيوم والذي يمكن تناوله سواء كامل الدسم أو خالي من الدسم أو حتى على هيئة لبن رائب أو زبادي أثناء اتباع الحمية الغذائية حيث يعمل على تغذية الجسم وزيادة حرق الدهون. اشتهر في الآونة الأخيرة دايت التمر واللبن والذي يمكن أن يساعد على نزول حوالي أربعة كيلوغرامات في الأسبوع. يتميز دايت التمر واللبن بعدم الشعور بالجوع والذي يرجع إلى السكريات الموجودة في التمر، كما يعمل التمر على تنظيم عملية الهضم بالجسم مما يجنبنا مشكلات الإمساك التي تحدث غالباً عند إتباع الرجيم.

دايت التمر واللبن

يوجد ثلاث أنواع من دايت التمر واللبن؛ الأول يعتمد على التمر واللبن كوجبة أساسية، والنوع الثاني أسبوع من دايت التمر واللبن وأسبوع من دايت متنوع، أما النوع الأخير فيكون فيه التمر واللبن ضمن قائمة الغذاء اليومي أثناء الرجيم.

دايت التمر واللبن التقليدي

يتكون دايت التمر واللبن التقليدي من ثلاث وجبات رئيسية، حيث يمكننا تناول سبعة حبات تمر وكوب من الحليب الطبيعي، الزبادي، اللبن الرائب كوجبة فطور، وتكرر على الغداء وعلى العشاء. مسموح في هذا النوع من الرجيم بتناول وجبات خفيفة والتي تتكون من ثلاث حبات تمر وكوب من الماء. يمكن كذلك شرب المشروبات العشبية مثل الينسون والبردقوش والكركديه والشاي ولكن بدون سكر. تستمر فترة الدايت لمدة أسبوع وفي اليوم الثامن يأكل الشخص الطعام الطبيعي مع الابتعاد عن الدهون والنشويات قدر الإمكان، ثم يواصل في اليوم التالي أسبوع آخر من دايت التمر واللبن. ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء أثناء الرجيم لا تقل عن أربع لترات من الماء مع ممارسة المشي أو التمرينات الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة يومياً. يحقق هذا الرجيم خسارة 3-4 كيلوغرامات في الأسبوع.

- إعلانات -

دايت التمر واللبن المختلط

في هذا النظام يستمر الشخص على تناول التمر واللبن كما في النظام التقليدي لمدة أسبوع، وفي اليوم الثامن يقوم بعمل رجيم متنوع يضم البروتينات، الخضروات، الفواكه، والقليل من النشويات. وفي الأسبوع التالي يعود مرة أخرى لدايت التمر واللبن. يتميز هذا الرجيم بالتنوع حيث لا يشعر الشخص بالملل وكذلك يمد الجسم بمختلف العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم.

- إعلانات -

التمر واللبن على قائمة الرجيم

في هذا النوع من دايت التمر واللبن يتم تناول إفطار مكون من 7 ثمار من التمر وكوب من الحليب خالي الدسم. والغداء يتضمن نوع من البروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك في حدود 200 جرام، طبق من السلطة الخضراء، ويمنع تناول النشويات نهائياً، أما العشاء فيتكون من سبعة ثمار من التمر مع كوب من الزبادي. يتميز هذا الرجيم بتنوع كبير في وجبة الغداء مع الالتزام بالتمر واللبن في وجبتي الإفطار والعشاء. كما يمكن تناول عصير الفواكه الطازجة كوجبة خفيفة والذي يتضمن البرتقال والجريب فروت والليمون مع عدم إضافة السكر.

قائمة مقترحة لدايت التمر واللبن

تتكون القائمة التالية من ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين، ويلاحظ أنه يعتبر ضمن دايت التمر واللبن المتنوع والذي ينصح بإتباعه حيث أنه يؤدي إلى نتائج سريعة في خسارة الوزن كما لا يحرم الجسم من العناصر الغذائية المتنوعة:

  • وجبة الإفطار: سبعة ثمرات من التمر وكوب من الحليب الخالي الدسم، يمكن استبداله بكوب من الزبادي أو اللبن الرائب.
  • وجبة خفيفة: يمكن تناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات وتتكون من صحن من السلطة الخضراء أو صحن من شوربة الخضار مع عدم إضافة أي دهون.
  • وجبة الغداء: تتكون من سبعة ثمرات من التمر وكوب من الحليب خالي الدسم، ويمكن استبداله بكوب من الزبادي أو اللبن الرائب.
  • وجبة خفيفة: تتكون من صحن من السلطة الخضراء أو الخضروات المسلوقة والخالية من الدهون.
  • وجبة العشاء: يتم تناول سبعة ثمرات من التمر وكوب من الحليب خالي الدسم، ويمكن استبداله بكوب من الزبادي أو اللبن الرائب.

ينصح بتناول كوبين من الماء قبل الوجبة الرئيسية أو الخفيفة والتي تعمل على ملئ فراغ المعدة، وتحفيز حرق الدهون، كما تساعد في الوصول لكمية المياه الموصى بها يومياً والتي لا تقل عن أربعة لترات.

لمن يصلح دايت التمر واللبن؟

يصلح دايت التمر واللبن لجميع الحالات تقريباً، لكنه يعتبر رجيماً مرهقاً للحوامل والأطفال. كذلك فعلى مريض السكري الحذر من إتباع هذا الرجيم حيث تكثر فيها كميات التمر المستهلكة يومياً مما يعرضه لارتفاع نسبة السكر في الدم. من يعاني من فقر الدم أو الأنيميا عليه أن يتبع النوع الثاني أو الثالث من دايت التمر واللبن، حيث يحتاج بشكل أكبر لكميات من الغذاء المتنوع المتوازن.

إيجابيات دايت التمر واللبن

  • يتميز دايت التمر واللبن بنتائجه السريعة في خسارة الوزن، كما يحافظ الجسم على قوته وحيويته ولا يشعر متبع هذا الدايت بالجوع والهزال.
  • يمكن كذلك أن نعتبره من أنواع الرجيم الاقتصادية حيث يتوافر التمر بأنواع وأسعار متفاوتة، كذلك بالنسبة للبن.
  • يمكن أن نعتبر دايت التمر واللبن من أنواع الرجيم المتنوعة والتي لا تحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية مثل السكريات، الكالسيوم، الماغنسيوم، فيتامين ب المركب، فيتامين ج، وكذلك كمية من الدهون الموجودة في اللبن.
  • لا يعاني متبع دايت التمر واللبن من الإمساك وعسر الهضم، حيث تعمل الألياف الموجودة في التمر على تحسين عمل الجهاز الهضمي، كما يعمل اللبن على تلطيف المعدة والتخلص من الانتفاخات.

سلبيات دايت التمر واللبن

لا ينصح لمرضى السكري بإتباع دايت التمر واللبن حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. في دايت التمر واللبن التقليدي، لا توجد أي عناصر غذائية أخرى غير التمر واللبن ضمن القائمة اليومية، مما يعرض الجسم لنقص الفيتامينات وبعض المواد الغذائية الهامة. يصاب البعض بالملل من اقتصار تناول الغذاء على التمر واللبن، ولذلك ينصح بعمل دايت التمر واللبن المتنوع أو إدخال التمر واللبن ضمن الحمية الغذائية كما هو في النوع الثالث من دايت التمر واللبن.

خاتمة

تعتبر السمنة من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع والتي تنتشر في جميع بلدان العالم. وتتعدد أنواع الدايت والتي تختلف نتائجها من شخص لآخر تبعاً لحالته الصحية والعمرية، النشاط البدني الذي يزاوله، وكذلك الوزن عند بدء إتباع الدايت. يشتهر دايت التمر واللبن بقدرته على إنزال الوزن في فترة زمنية قصيرة، كما أنه يعتبر اقتصادياً حيث تتوافر التمور والألبان في معظم البيوت. يمكن عند إتباع دايت التمر واللبن الاعتماد عليهما بصفة أساسية في الوجبات الرئيسية أو إدخال التمر واللبن ضمن الدايت المتنوع المتبع. يمكن خسارة حوالي 4 كيلوغرامات أسبوعياً عند إتباع دايت التمر واللبن وينصح بمزاولة التمرينات الرياضية، والتوقف عن الدايت يوم كل أسبوع والعودة لإتباعه مرة أخرى. وأخيراً، عند إتباع نظام غذائي علينا البحث عن فوائده والتدقيق في معرفة أضراره، واستشارة الطبيب المختص عند الشعور بأي أعراض صحية جراء إتباع هذا الرجيم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

three × one =