تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تتخلص من خمول الغدة الدرقية وما هي أسباب هذه الحالة؟

كيف تتخلص من خمول الغدة الدرقية وما هي أسباب هذه الحالة؟

خمول الغدة الدرقية تسبب العديد من الأعراض الصعبة التي لا يستطيع أي فرد تحمُلها ولكن معنا سوف نجد العديد من الحلول السهلة لتحفيز عمل الغدة مرة أخرى.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية من أكثر الأمراض التي تؤثر على الصحة العامة، حيث أن الغدة الدرقية تقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تُنظم عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان فهي تتحكم في كفاءة القلب وسرعة نبضاته كما تؤثر على درجة حرارة الجسم، وتتعدد أسباب خمول الغدة الدرقية فمن الممكن أن تحدث بسبب الحمل أو المناعة الضعيفة أو قلة التغذية السليمة أو حدوث الإجهاض.

أسباب خمول الغدة الدرقية

  • نقص ملحوظ في عنصر اليود الموجود بالجسم بسبب عدم تناول الوجبات الغذائية المتكاملة.
  • تناول بعض العقاقير الطبية أثناء الحمل وخاصةً التي تحتوي على مادة الليثيوم.
  • حدوث ورم مفاجئ في الغدة النخامية.
  • تعرُض الغدة الدرقية لبعض الالتهابات التي تؤثر على إنتاج هرمون الثايروكسين.
  • الإصابة بأمراض المناعة حيث يقوم الجهاز المناعي بمُهاجمة الغدة الدرقية والعمل على خمولها وقلة إفراز هرموناتها.
  • بعض الاضطرابات التي تُصيب الغدة النخامية تؤثر تأثيرًا سلبيًا على الغدة الدرقية وتعمل على خمولها.

أعراض خمول الغدة الدرقية

  • آلام العضلات والمفاصل المختلفة.
  • الشعور بالمزاج المتقلب وعدم الراحة والتوتر النفسي.
  • تورمات كبيرة بالرقبة.
  • الإرهاق والوخم الشديد.
  • ضعف التركيز والإدراك.
  • الإمساك الحاد.
  • حدوث مشاكل متعددة في الأمعاء.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • كثرة النسيان والرغبة في النوم الكثير.
  • انخفاض معدل ضغط الدم.
  • زيادة ملحوظة في الوزن بسبب تراكم الدهون.
  • الشعور بالبرودة الشديدة.
  • حدوث بعض التغييرات بالأحبال الصوتية ويتغير صوت المريض.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • تتلون اليدين باللون البرتقالي الباهت.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • وجود تورمات تحت العينين وفي الوجه عامةً.
  • نقص معدلات التمثيل الغذائي.
  • شحوب البشرة وتحولها للون الأصفر.
  • تساقط الشعر بغزارة وتعرضه للخشونة.
  • تكسير الأظافر.
  • الشعور بتنميل الجلد.
  • قلة عدد مرات التبول.
  • ظهور بعض البثور الصفراء على جفني المريض.
  • في سن المراهقة تتعرض البنات المصابات لتأخر العلامات التي تدل على البلوغ.
  • زيادة دم الدورة الشهرية بصورة ملحوظة.
  • تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • الشعور بوخزات في الأصابع لكلٍ من اليدين والقدمين.

خمول الغدة الدرقية والحمل

من الطبيعي أن يزداد حجم الغدة الدرقية خلال أشهر الحمل، وقد يحدث بعض التغيرات للغدة الدرقية أثناء ذلك، وأثبتت بعض الدراسات أن 10% من النساء الحوامل في الشهر الرابع عشر من الحمل قد تظهر لهن بعض الأجسام المُضادة التي قد تعمل على زيادة خمول الغدة الدرقية أو حدوث التهابات بها أو عدم اكتمال الحمل.

ما هو تأثير خمول الغدة الدرقية على الحمل؟

يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى حدوث مشاكل متعددة أثناء الحمل لكلًا من الأم والجنين، وهذه المشاكل تتمثل في:

  1. ضعف عضلة القلب وسرعة نبضاته.
  2. تأخُر نمو الجنين بشكل واضح.
  3. إصابة الأم بفقر الدم.
  4. حدوث نزيف بعد الولادة.
  5. ولادة الطفل ويكون عادةً غير مكتمل النمو.
  6. وإذا تمت الولادة من الممكن أن يُلاحظ بعد ذلك نقص نسبة ذكاء الطفل.
  7. تعرُض المشيمة للتمزق.
  8. نقص ملحوظ في تكوين الجهاز العصبي للجنين.
  9. حدوث تشوهات في الجهاز العظمي للجنين أثناء النمو.
  10. المفاجأة بحدوث الإجهاض وموت الجنين.

علاج خمول الغدة الدرقية أثناء الحمل

يتم علاج خمول الغدة الدرقية أثناء الحمل بحذر شديد حتى لا تتعرض الأم أو الجنين بأي أذى، ويقوم الطبيب بإعطاء الأم بعض العلاجات التي تؤدي إلى عودة إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها الطبيعية ولكن يُتابع حالتها جيدًا حتى لا يتضرر الجنين بهذه الأدوية التي قد تتسرب إليه من خلال المشيمة، ولكن هذه الأدوية سلاح ذو حديّن فقد تكون أداة سليمة للعلاج من خمول الغدة ولكن تؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحة وحياة الجنين خاصةً أنه يمكن علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق الأشعة المختلفة التي قد تُسبب الإجهاض والتشوهات المباشرة للجنين.

خمول الغدة الدرقية والصيام

أكد الكثير من الأطباء أن خمول الغدة الدرقية لا يُعتبر عائق للصيام، فمن الممكن أن يقوم المرضى بالصيام ولكن ينبغي اتباع قواعد معينة حتى لا يتعرض أيٍ منهم لمكروه وحتى لا تحدث أي مُضاعفات مُفاجئة، وهذه القواعد تتمثل في:

  • استشارة الطبيب المُعالج قبل رمضان لضرورة تعديل جرعة الدواء وتعديل مواعيدها لتتناسب مع الصيام.
  • بعد الإفطار يجب شرب الكثير من المياه والعصائر الطبيعية المختلفة.
  • ينبغي تناول الدواء على معدة فارغة ويكون ذلك بعد الإفطار بثلاث ساعتين وقبل السحور بساعتين.
  • يجب تناول أي نوع من أنواع الأسماك البحرية المليئة باليود مرتين أسبوعيًا حتى يتم معادلة نسبة اليود في الدم الذي يُنظم هرمونات الغدة الدرقية.
  • ولكن في حالة خمول الغدة الدرقية الشديدة من الممكن أن يمنع الطبيب الصيام حتى يقوم بمعادلة هرمونات الغدة ومراقبة عملها بشكل جيد وبعد معالجة الغدة يتسنى الصيام بشكل طبيعي.

خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن

يؤثر خمول الغدة الدرقية على الوزن فيصيب الكثير من المرضى بزيادة كبيرة في الوزن بسبب قلة إفراز الهرمونات التي تعمل على المُساهمة في عمليات الأيض التي من خلالها يتم هضم الدهون بشكل طبيعي، وسوف نشرح العلاقة بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن فيما يلي:

عمليات التمثيل الغذائي

تعد هرمونات الغدة الدرقية هي المسئولة عن عمليات التمثيل الغذائي بشكل كبير، فهي تعمل على حرق الجسم للكثير من السعرات الحرارية فإذا قلت هذه الهرمونات لا يستطيع الجسم حرق السعرات الحرارية بشكل طبيعي، كما لا يستفيد الجسم من التمارين الرياضية القليلة ولكن في حالة خمول الغدة الدرقية يجب عمل التمارين الرياضية لمدة ساعة متواصلة يوميًا حتى تؤثر في تحفيز عمليات التمثيل الغذائي وهضم الطعام بشكل جيد وعدم زيادة الوزن.

ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم

عندما تصبح الغدة الدرقية خاملة يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم مما يعمل على زيادة الشهية وتناول العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، فيقل حرق الدهون ويزداد الوزن بصورة كبيرة.

توتر الدماغ

حيث يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى توتر كيمياء الدماغ، واختلاف طريقة تفسير متطلبات الجسم المختلفة مثل: الشبع أو الجوع، فقد يطلب الجسم المزيد من الطعام ولكن الشخص يكون غير جائع، وفي بعض الأوقات يشعر بالشبع ولكن يكون الشخص جائع، ولكن ننصح بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية عن الإصابة بمرض خمول الغدة لأنها سوف تؤثر على الوزن بشكل ملحوظ وبدون دراية من المريض بسبب تباين قدرات الشعور لديه بدون قصد.

ما هي العناصر الغذائية المفيدة للغدة الدرقية؟

عنصر اليود

يعتبر اليود هو العنصر الأساسي لعمل الغدة الدرقية، فبدون اليود لا تستطيع الغدة إفراز الهرمونات التي تجعل الجسم في أحسن كفاءة، ويتواجد اليود في جميع الأسماك البحرية التي يجب تناولها على الأقل مرتين أسبوعيًا، ولكن ينبغي معرفة أن نسبة اليود الموجودة بالملح المحتوي على اليود إذا زادت سوف تؤدي أيضًا إلى العديد من الأضرار وخاصةً على الغدة الدرقية؛ فيجب أن تكون نسبة اليود متوازنة بالجسم.

الحديد والزنك

ينبغي تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر بنسب متفاوتة، وتتواجد هذه العناصر في السبانخ وكبدة العجل حيث يعمل الزنك على تحفيز عمل الغدة الدرقية ويعمل الحديد على زيادة كفاءة الغدة الدرقية.

أوميجا 3

يتم الحصول على أوميجا 3 من جميع الأسماك البحرية التي يجب تناولها حتى تُعادل نسبة أوميجا 3 في الجسم التي تعمل على تحسين فعالية الغدة الدرقية وتُحسن من استجابة الخلايا المختلفة للهرمونات التي تقوم الغدة الدرقية بإفرازها.

عنصر السيلينيوم

من العناصر الهامة الذي يعمل على زيادة كفاءة الغدة الدرقية، ويوجد هذا العنصر في بعض الأسماك كالجمبري وسمك التونة.

فبتامين (أ) و(ج) و(ه)

تعمل هذه الفيتامينات الهامة على منع تأكسد المواد المختلفة التي تعمل على قلة أداء الغدة الدرقية، وتساعد على إنتاج الهرمونات من الغدة بشكل طبيعي، وينصح الأطباء بأخذ هذه الفيتامينات ويمكن الحصول عليها من الصيدليات.

زيت جوز الهند

يتكون زيت جوز الهند من دهون حمضية مختلفة تعمل على تحسين أداء الغدة الدرقية حتى تقوم بإفراز الهرمونات بصورة طبيعية، كما تعمل هذه الدهون الحمضية على تحسين أداء عمليات التمثيل الغذائي وعدم زيادة أو نقص الوزن.

ما هي العناصر الغذائية الضارة للغدة الدرقية؟

جميع أنواع الصويا

يحتوي الصويا على مادة الأيسوفلافون التي تؤثر على عمل الغدة الدرقية وتُسبب حدوث بعض الخلل في عملها، لذلك يجب البعد النهائي عن منتجات الصويا حتى لا تتضرر الغدة.

المُحليات الصناعية

تتواجد المُحليات الصناعية في بعض منتجات الحلويات والتي تعمل على قصور في عمل الغدة الدرقية وتؤدي إلى حدوث مشاكل متنوعة في الجهاز المناعي وتكوين أجسام مُضادة تساعد على زيادة التهابات الغدة بصورة ملحوظة.

الكافيين والقهوة

يؤثر الكافيين والقهوة على أداء الغدة الدرقية، فينبغي الابتعاد عنها تمامًا حتى يتم التماثل للشفاء بصورة نهائية.

علاج خمول الغدة الدرقية

يتم علاج خمول الغدة الدرقية من خلال إعطاء المريض الهرمون الذي يقوم بتنشيط الغدة ويُحسن من إفرازها لهرموناتها الطبيعية، وفي حالات أخرى يُقرر الطبيب عمل استكشاف للغدة لمعرفة ما بها من التهابات وما مدى هذا الالتهاب وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالأعشاب

تتعدد العلاجات بالأعشاب لعلاج خمول الغدة الدرقية، ولكنها في الحقيقة لا تقوم بالمعالجة النهائية لهذا المرض ولكنها تعتبر عوامل مساعدة لتحفيز أداء الغدة الدرقية بصورة طبيعية، ولكن قبل استخدام أي وصفة من الوصفات القادمة يجب استشارة الطبيب أولًا حتى ينصحك بالعُشب المُناسب لحالة مرضك، وتتمثل هذه الأعشاب في:

الكراوية

تعتبر الكراوية من العناصر الفعالة التي تقوم بتحفيز الغدة الدرقية ومساعدتها على التنشيط مرة أخرى، وذلك من خلال الاستمرار على شربها لمدة ثلاثة أو أربعة شهور متواصلة، فنقوم بوضع ملعقتين من الكراوية ونسكب عليها كوب من الماء المغلي، ثم نقوم بتغطيتها لمدة ربع ساعة حتى تتفاعل مع الماء المغلي جيدًا ثم نقوم بشربها بعد كل وجبة يومية، وبذلك يصبح شربها ثلاثة مرات يوميًا حتى يتم الاستفادة منها كليًا.

خلطة الأعشاب المتنوعة

يتم سحق 150 جرام من الروزماري “إكليل الجبل” والنعناع والبابونج واليانسون ونقوم بخلطهم جيدًا لنحصل على خليط متجانس، ثم نضع ملعقة كبيرة من هذا الخليط في كوب ونصب عليه الماء المغلي، ثم نقوم بتغطيتها لمدة 15 دقيقة حتى تتفاعل الأعشاب مع بعضها، وبعد ذلك نقوم بتصفية الخليط من الشوائب ونقوم بشربه ثلاثة مرات يوميًا بعد كل وجبة، ونقوم بالاستمرار على تناول هذا الخليط لمدة 4 شهور متواصلة حتى يؤثر في هرمونات الغدة الدرقية ويُحسن من أدائها.

عصير الجرجير

يتم إحضار حزمة من الجرجير وغسلها جيدًا ثم تقطيعها وفرمها في الكبة الكهربائية لنحصل عليها مفرومة جيدًا، ويتم خلط 3 ملاعق من الجرجير على كوب من الماء أو كوب من اللبن، ويُشرب ثلاثة مرات يوميًا مع كل وجبة، فالجرجير له فوائد عظيمة لعلاج خمول الغدة الدرقية وتحسين نشاطها.

نبات الجعدة

يتم وضع ملعقة كبيرة من الجعدة في وعاء به كوبين من الماء ويتم غليهما لمدة 10 دقيقة حتى تقل المياه وتصبح مقدار كوب واحد، ويتم شرب الخليط قبل الذهاب إلى النوم وتكرار هذه العملية يوميًا حتى يتم التماثل للشفاء، فهي بإمكانها علاج الغدة الدرقية بشكل طبيعي.

البردقوش والشاي الأخضر

هذا الخليط مفيد جدًا لكل مرضى الغدة الدرقية، فيتم غلي ملعقة صغيرة من البردقوش والشاي الأخضر مع كوب من الماء، ويتم تصفية الخليط بعد غليه وتركه ليبرد ثم شربه، وهذا الخليط يساعد أيضًا على تقليل الوزن وحرق السعرات الحرارية.

حبة البركة والقسط الهندي

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من حبة البركة والقسط الهندي في كوب من الماء المغلي وغليهما لمدة 10 دقائق مع تغطيتهما جيدًا حتى تتفاعل المكونات مع بعضها ومن الممكن إضافة ملعقة من عسل النحل، ثم نقوم بشربه ونُكرر شرب ذلك الخليط ثلاثة مرات يوميًا فهذا بإمكانه تنشيط أداء الغدة الدرقية الخاملة.

خلطة البردقوش والزعفران

يتم خلط ملعقة صغيرة من البردقوش والزعفران والزعتر والقرفة في كوب من الماء المغلي ويتم تغطيتهم جيدًا لمدة ربع ساعة، وتكرار هذا الخليط ثلاثة مرات يوميًا.

سلطة الخضروات الورقية

يتم عمل سلطة من الخضروات الورقية التي تتكون من الكرفس والفجل والجرجير ويُمكن إضافة ملعقة كبيرة من بذر الكتان على السلطة، حيث تحتوي على كثير من الفيتامينات التي تعمل على تنشيط عمل الغدة الدرقية بفعالية.

الزنجبيل والقرفة

يتم عمل خليط من الزنجبيل والقرفة المطحونة في كوب من الماء المغلي، فهذا الخليط يُساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية وهذا يُساعد الغدة الدرقية على النشاط مرة أخرى كما يُساعد على عدم زيادة الوزن الناتج من خمول الغدة الدرقية.

يؤثر خمول الغدة الدرقية على صحة الإنسان الجسدية والنفسية مما يؤدي إلى ظهور الكثير من المشاكل العضوية، فينبغي على كل مريض اتباع النصائح التي يُقررها الطبيب والابتعاد عن الأطعمة الغذائية التي تضر الغدة الدرقية حتى يتم التماثل للشفاء، كما يجب عدم التوتر النفسي إذا لم يتم العلاج بسرعة فمن الممكن أن يأخذ العلاج من خمول الغدة الدرقية بعضًا من الوقت.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ندى حسن

من هواياتي المطالعة واهوى الكتابة كثيرا و الابحار عبر الانترنيت لمعرفة كل جديد

أضف تعليق

أربعة × 4 =