خطوات تأسيس شركة كيف تؤسس شركة وتسجلها وتبدأ العمل بها
خطوات تأسيس شركة كيف تؤسس شركة وتسجلها وتبدأ العمل بها

بعض الامور التي يستصعبها البعض هي في الاساس ليست بتلك الصعوبة . فكثير من الناس ينظرون الى تأسيس عمل ما، او البدء في مشروع على انه يفوق حدود طاقاتهم وامكانياتهم، مع ان دراسة هذا المشروع قد توضح لهم مدى صعوبته، ومدى سهو لته. فالاساس في الشيء التخطيط والتحليل، والاهم العزيمة، فإرادة البدء في الامر، أهم من الامر كله، واليوم سنتحدث عن حلم يراو د الكثيرون، وهو تأسيس شركة ، فهي حلم للذين يرغبون بتأسيس استقلالية في حياتهم بعيدة عن فكرة التبعية والرئيس والمرؤوس، ولكن ما يخذلهم دائما، فقر التصور للموضوع احيانا، والخوف والوهن عند البعض الثاني . وعند العدد الاخير عدم صدق النية حتى مع توفرها، فللصادقين والراغبين والحالمين فقط في تأسيس شركتهم ، اليكم خطوات تأسيس الشركة :

تعريف الشركة :

هو الشخص الحكمي ( الانسان شخص طبيعي ) والذي ينشأ بموجب عقد يتفق بموجبه شخصان او اكثر، على المساهمة ان كانت مالية او القيام بعمل، وذلك لغايات العمل على بدء مشروع ربحي في معظمها ( هناك بعض الشركات الغير ربحية ) .

خطوات تأسيس شركة :

اولا : المعلومات الاولية :

قبل  تأسيس شركة او شركتك ان اردت عليك ان تعرف المعلومات الاساسية بما يتعلق بالشركات، وسنقوم بتوضيح بعض تفاصيل تأسيس شركة في هذا البند :

1. نوع الشركة : هنالك العديد من انواع الشركات ولكل نوع شروط لكي تستطيع تسجيلها، ولكل منها مسؤولياتها القانونية بما لها وبما عليها . وأبسط انواع الشركات التي يمكنك تسجيلها، الشركة ذات الشخص الواحد . ويتبعها شركة التضامن, ثم ذات المسؤولية المحدودة، حتى تصل للمساهمة الخاصة، وسوف اخصص مقال كامل للتعرف على انواع الشركات بما لها وعليها، وميزات كل نوع وشروطه، على ان افضل ما يستطيع الشخص البدء به ان كان مبتدءا في العمل التجاري الشركة ذات الشخص الواحد، لسهو لة تسجيلها وادارتها، وحتى تصفيتها.

2. نشاط الشركة : أي ما نوع النشاط الذي ترغب بممارسته، فمن المهم التعرف على هذا النشاط، ان كان من النوع التجاري او الصناعي، او غيره، كالتسويق، وهناك بعض المجالات التي تتطلب شهادات ترفقها مع طلب التسجيل لتتمكن من تسجيل الشركة، كما في المجال الصحفي او الزراعي، او الطبي .

3. الاسم التجاري : وهو الاسم الذي سيتم تعريف الشركة به للجمهور، أي عامة الناس، وهو ما يظهر على الارمة وواجهة الشركة، فعليك اختيار اسم مميز، ويعرف بصورة واضحة عما تقدمه الشركة، ويعبر عنك .

4. رأسمال الشركة : وتحديده يخضع لمقدار ما تملك من المال، او بصورة ادق، مقدار ما ترغب باستثماره من مال انت وشركاءك ان توفروا ,الا انه في بعض انواع الشركات يشترط حد ادني من الراسمال لتسجيلها .

5. الشركاء : أي هل تستطيع توفير رأسمال الشركة وحدك ام تحتاج لاخرين معك، وكم نسبة مساهمتهم وبالتالي تأثيرهم، وهل ترغب بأن يشاركك الاخرين ادارة شركتك ام تستطيع القيام به لوحدك، ويقتصر دورهم على المساهمة برأسمال، كلها أسئلة تخصك واهدافك من الشركة.

ثانيا : تسجيل الشركة :

1. الوثائق والمستندات : عليك القيام بجمع الاوراق والوثائق المطلوبة لاجراءات التسجيل، وهناك بعض من هذه الوثائق مشتركة بين جميع انواع الشركات، وهناك انواع تحتاج وثائق واثباتات خاصة بها، أما ما هو مشترك بينها فهي الهو ية الشخصية او جواز السفر، وتعبئة النموذج الخاص بالشركة الراغب بتسجيلها، ورسوم تسجيل الشركة، والتي تختلف بإختلاف نوع الشركة ورأسمالها، ويمكنك عادة مراجعة الموقع الالكتروني للدائرة المختصة بالتسجيل، وقراءة جدول الرسوم، وطابقه على الشركة التي ترغب بتسجيلها . وفي النهاية التوقيع أمام الموظف المختص في قسم الشركات والذي سيقوم بتسجيل شركتك ، أما ما يختلف فيعتمد اما على نوع الشركة، كالشركة ذات المسؤلية المحدودة والتي تشترط شهادة بنكية تثبت ايداع نسبة من راسمال ( يعتمد على قانون الشركات للبلد مقر وموطن الشركة )، او يعتمد على نوع النشاط والتي قد تتطلب شهادة تثبت حصولك على درجة علمية في التخصص موضوع نشاط الشركة، كالعمل في المجال الطبي مثلا، وقد يشترط في بعض الشركات توكيل محامي او شركة قانونية للقيام بالاجرات، وهي عادة شركات المساهمة العامة او الخاصة .

2. الدائرة المختصة : وهي في العادة احدى الدوائر التابعة لوزرارة التجارة والصناعة ووقد تكون على الاغلب اما قسم الشركات، او دائرة مراقبة الشركات، فتختلف التسمية حسب البلد، وفيها تتم اجراءات تسجيل الشركة، وعند استكمالها، تصدر شهادة رسمية تخول الشركة وباسمها وتحمل رقم تسجيل، وفي بعض البلدان رقم وطني، ومنذ تلك اللحظة، تعامل الشركة على انها شخص حكمي، له من الواجبات وعليه من المسؤليات والالتزامات .

ثالثا: بدء العمل بعد تأسيس شركة :

منذ لحظة استلامك شهادة تسجيل الشركة، يمكنك مباشرة العمل بها، وهنا سنقوم وبصورة سردية ما قد تحتاجه لبدء نشاط شركتك :

1. المقر : من المهم جدا اختيار مقر جيد الموقع لشركتك، فالموقع المناسب يسهل عليك أمور كثيرة، كوصول الزبائن اليك، ووصولك اليهم، ومن الامور المفترضة القيام بأرمة تحمل اللاسم التجاري، وتكون مثبتة في مكان بارز، يسهل رؤيته، والبدء بالعمل على الدعاية المطلوبة بالتعريف بالشركة.

2. التراخيص : بالاضافة الى شهادة ترخيص الشركة، قد تحتاج لبعض التراخيص والموافقات من الجهات المختصة، كبلدية المدينة التي ستعمل بها، او الموافقات الامنية، وبدونها لن تستطيع القيام بنشاطك والبدء فيه . وفي الغالب هي اجراءات شكلية.

3. الطاقم والافراد : وهم الاشخاص الذين سيعملون معك في نشاطك، حسب حاجتك .

بهذا الشرح أرجوان اكون او صلت فكرة تأسيس شركة ، وما تحتاجه لكي تباشر فيها

72 تعليقات

  1. معلومات مفيدة وقيمة
    ولكن اريد معلومات اكثر ومفصلة عن تأسيس شركة ادارة مشروعات بالمجال الهندسى لو امكن
    ولكم خالص الشكر

  2. شكرا جزيلا على هذا الموضوع
    اريد تاسيس شريكة في مجال الصناعة ابحث عن ممول لبعض الالات

  3. مرحبا شكرا على المعلومات لكن اريد معرفة كيف يمكنني تاسيس شركة للترفيه خاصة بالكيوب ? و شكرا اتمنى لكم التوفيق ?

  4. انا مهندس قسم ميكاترونكس حديث التخرج باحلم اني افتح شركة اعمال تكيف وتجارة وكمان تركيبات كهربائية.احتاج حد يساعدنا بالمال انا معايا اتنين فنين واحد فني تكيف وتبريد والاخر تركيب كهرباء وفيه ناس كتير عايزة تخليني انا صاحب الشركة ويكونوا هما شغالين معايا.

  5. السلام عليكم انا شاب عراقي ا غب بتاسبس شركة عقاريه بيع وشراء انا خريج ابتدائيه ماهيه التعليمات والاجرائات الازمه هل يتطلب شهاده ام لا ارجو الجواب تقبلو تحياتي علي هاشم

    • ارید تاسیس شرکه للمقاولات النشائیه من درجه خامسه فی بغداد
      ارجوا تزویدی بلمعلومات و الاستمارات
      مع الجزیل الشکر

  6. السلام عليكم أريد تأسيس شركة استيراد وتصدير في المجال الفلاحي منحن له خبرة

  7. السلام عليم مريم من تونس شهادة علمية في مجال اعلامية التصرف
    توصلت حديثا لاكتشاف وصفة طبيعية لنمو الشعر و ذلك بعدما فقدت شعري و الآن الحمد لله استعدته تماما بل افضل
    لذلك ارغب في تأسيس شركة للتعريف و تسويق منتوجي
    هل يمكنم مساعدتي في ارشادي للإجراءات مثلا هل يتطلب شهادة علمية مختصة
    ماهو المجال مثلا هل يندرج تحت مواظ تجميل مع العلم اني رأريد ان اسوق معه شامبو متكون من هذه الخلطة
    و شكرا

  8. السلام عليكم انا اريد انشاء شركه صغيره فى مجال التجاره كم الحد الادنى لراس المال

  9. انا اوود افتح شركه ماركه اابحث عن مصمين ع مستوا وشريك استثمار اهم شي المصمم

  10. انا مهندسة الية وعم قريب ساتحصل على درجة الدكتوراه لكن اريد انشاء مؤسسسة مصغرة في مجال الالكترونيك تخصصي افيدوني بافكار بارك الله فيكم

    • يمكنك انشاء منتوج يحمل مواصفات خاصة بك فقط ليميزك عن الاخرين عن طريق هذا المنتوج واضيفي كذلك طريقة التسويق فلا تعتمدي على الامور الروتينية والمستعملة كثير الى غير ذلك

    • الله يوفقك اخي انا ماسكة شركة جزائرية في دولة الإمارات العربية دبي للاستراد و التصدير و هي لسه في بدايتها و انا عمري 25 سنه صحيح ما عندي خبره كبيره بس الإرادة خلتني اتحمل هاي المسؤولية و الله يوفقني و يوفقك كمان .

        • شو رايك نفتح شركة بالاردن او بلدك منك المال وانا الجهد انا دارس هندسة كهرباء خبرة 6 سنوات

        • (السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته )
          مرحبا بل جميع:
          بختصار الموضوع , الي ابي اقوله
          انا ابي افتح شركة وابي شريك
          يشاركني في مشروع نستطيع من خلال المشروع كسب ارباح ورفع اسهم الشركة

          انا من المملكه ألعربيه السعوديه
          في الرياض .

          الي حابين يكنون شريك. اقل شي شركه و يعني المشروع يحتاج الا ٤ اشخاص وبل قليل ٣ اشخاص وغير ذالك. على حسب شركه يعني انا عندي قيمه تفتح شريكه + مشروع حلو. لكن حتاج ناس تستطيع دعم و لها خبره في الانجليزي و الحاسب و البرمجه فوق ذالك نحتاج عمل موقع خاص لشركة. يعني اهم شي في الشركه في أشخاص يعرفون الحاسب + إنجليزي + يعرف يدقق في جميع المستندات.
          لكي الحصول على العالميه لشركة لي رفع اسم شركة. و كسب ارباح كبيره
          تحتياتي محمد القحطاني.

          شكرآ لكم وتوفيق يارب للجميع

  11. بارك الله فيكم اريد تأسيس شركة للتصدير والاستيراد من يستطيع افادتي وبارك الله فيكم

    • مرحبا , انا ايضا افكر في انشاء شركة بنفس المواصفات التي ذكرتيها سابقا , لكن ابحث عن شريك , اذا تحبي ممكن نبدء اعمال مع بعض .
      يمكننا التواصل علي الأيميل

  12. ابحث عن مجموعة مكونة من 23 فرد للاشتراك فى مشروع الفرارة بعشرة فدان

  13. وانا كمان اريد فتح شركة تعمل ف مجال التسويق الشبكى .. هلى من مساعده .. يعنى الاجراءات ايه راس المال .. كل ما يخص ذلك ..واتمنى المساعده

  14. هذا أول مقال أجده بالبحث وهو مفيد وواقعي جدا … شكرا جزيلا علي الموضوع

  15. هل من الممكن ب 2 مليون ريال استطيع ان نؤسس شركة فقط لي ولابنائي السبعة فقط هل هذه تسمى خاصة اومحدودية المسؤلية

  16. طلبت منا المعلمة ان نشرح عن كيفية انشاء شركة ولقد استفدت جدا اشكركم جزيل الشكر

  17. الله يسعدك اخو ماقصرت استفدنا من كلامك وشرحك المميز وأنا من الاشخاص اللي ناوين بمشيئة الله اني افتح مؤسسة للمقاولات ونسأل التوفيق من عنده .. ❤

    اتمنى لك التوفيق والسعاده الأبديه في حياتك .. دمتم ❤

  18. يزاك على الله انزين شلون اذا ابي اصير رئيس دوله ما هي الخطوات ؟ انا اخطط اغلب نظام الحكم . ماهي الخطوات يا فيلسوف عصرك؟

  19. لدي ديبلوم كهرباء العمارات . اريد ان انشا شركة صغيرة ماهي الشروط .وكيف يكون العمل .وهل تتوجب ضرائب .كم يكون الدعم من طرف االدولة.واخيرا اريد عمال عن طريف مكاتب تشغيل الشباب وكيفاش ايكون الراتب اديالهم

  20. السلام عليكم
    و بارك الله فيكم أعرف كيف أشاركها عبر الفايسبوك
    و لكن لا

  21. السلام عليكم يا أخوان أسم الشركة يعتمد على نوعها مثل محاصة أو توصية بسيطة أو مساهمة وهكذا ورأس المال حسب النظام المعمول فيه بكل دوله وشروطها

    • وانا كمان اريد فتح شركة تعمل ف مجال التسويق الشبكى .. هلى من مساعده .. يعنى الاجراءات ايه راس المال .. كل ما يخص ذلك ..واتمنى المساعده

  22. السلام عليكم
    انا أريد تأسيس شركة صغيرة وبسيطة
    كم الحد الأدنى لرأس المال

  23. عندى شركة وأود أعرف اذا كنت أريد فتح فرع أخر لها هل يستحب تسمية الشركة بنفس الاسم ام باسم أخر تجنبا للضرائب الباهظة علما بأن الشركاء فى الشركة الأولى هم نفس الشركاء فى الشركة الأخرى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 2 =