تسعة
كيف تتجنب خطر الصعق بالكهرباء
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تتجنب خطر الصعق بالكهرباء وتبقي نفسك آمنًا ؟

كيف تتجنب خطر الصعق بالكهرباء وتبقي نفسك آمنًا ؟

الاحتياطات اللازمة من أجل تجنب الصعق بالكهرباء وإبقائك بأمان في أي مكان تتعامل فيه مع هذا الخطر، لا غنى عن هذه الاحتياطات لأي متعامل مع الكهرباء.

الصعق بالكهرباء هو أمر خطير جدًا، وقد يؤدي إلى العديد من الحروق والإصابات المختلفة، بل قد يصل الأمر إلىالتعرض للموت بسبب صدمة كهربائية شديدة، هناك عدد من الاحتياطات يوصى بها من أجل تجنب خطر الصعق بالكهرباء ، نورد في هذا المقال أهم هذه الاحتياطات التي تجنبك خطر الصعق بالكهرباء وتبقيك بأمان في حالة تعاملك مع الكهرباء في أي مكان. ثقافة التعامل مع الكهرباء يجب أن تكون معروفة بالنسبة للشخص العادي، الذي لا يتعامل مع الكهرباء باستمرار، وتكون أكثر ضرورية في حالة كون الشخص يتعامل مع الكهرباء بشكل مستمر، في العمل أو في المنزل.

إجراءات الوقاية من أجل تجنب خطر الصعق بالكهرباء

لماذا يحدث الصعق بالكهرباء ؟

الصعق بالكهرباء يحدث لأن جسم الإنسان -بسبب احتواءه على كميات من الصوديوم والماء- يكون موصلاً جيدًا للكهرباء، ربما لا يكون الجسم البشري هو أفضل الموصلات للكهرباء، لكنه على أي حال موصل جيد، والكهرباء تختار الطريق الأقل مقاومة لمرور التيار فيه (الطريق الأكثر موصلية) وفي حالات كثيرة، يكون جسم الإنسان هو أفضل الطرق من أجل سريان التيار الكهربائي.

لا يسري التيار الكهربائي إلا في دائرة مغلقة، وهذا يعني أنه لمرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان، يجب أن يكون الجسم جزءًا من دائرة مغلقة، إذا ما توافرت هذه الدائرة، فأن التيار الكهربائي يسري كما يسري في أي دائرة كهربية، من القطب الموجب إلى القطب السالب (اصطلاحًا).

في الكثير من حالات الصعق نجد أن الأرض تعمل كقطب سالب، ويكفي فقط أن يكون جزء من جسم الإنسان ملامسًا للقطب الموجب للكهرباء حتى يحدث الصعق، وأسلوب العزل عن الأرض هو أحد أهم أساليب الوقاية من خطر الصعق بالكهرباء كما سنرى في ما بعد.

اعرف حدود ما يمكنك فعله

بالطبع هناك العديد من المشاكل الكهربائية البسيطة التي يمكنك أن تقوم بالتعامل معها بنفسك في المنزل، لكن هناك مشاكل أخرى ليس عليك أن تقوم بالتعامل معها بنفسك، وإلا فأنت تعرض نفسك بشدة لخطر الصعق بالكهرباء ، عليك أن تقوم باستدعاء شخص مختص من أجل التعامل مع مشاكل الكهرباء الصعبة، والتي قد تتسبب لك في الإصابات لأنك غير مدرب على التعامل معها، الأمور التي تحتاج إلى كهربائي متخصص تتضمن التعامل مع الخطوط الرئيسية للكهرباء، والتعامل مع الأسلاك، والمآخذ من الداخل.

أيضًا ليس عليك أن تقوم بإصلاح الأدوات الكهربائية التي لا تجيد التعامل معها، خصوصًا الأدوات التي تتعامل مع التيار الكهربائي المباشر (220 أو 110 فولت) فعدم انتباهك قد يؤدي إلى تعرضك لخطر الصعق بالكهرباء ، والذي قد يكون مميتًا في بعض الحالات، تذكر أن بعض الأجهزة الكهربائية تحتفظ بشحنات حتى في حالة عدم توصيلها بمأخذ التيار الكهربائي (مثل شاشات وتلفزيونات أشعة الكاثود المهبطية CRT) ومن الممكن أن تتسبب لك في خطر الوفاة الفوري.

إذا ما قررت التعامل مع الكهرباء، فعليك أن تتأكد من بضعة أمور قبل فعل ذلك، هذه الأمور تتضمن:

  • فصل التيار الكهربائي بشكل كامل عن المنزل، قبل القيام بأي إصلاحات، عليك كذلك أن تتأكد من أنك قد قمت بفعل ذلك بنفسك، ولا تعهد بهذه المهمة إلى أي شخص.
  • تأكد من وقوفك على سطح عازل عن الأرض قبل التعامل مع الكهرباء، الأسطح العازلة تتضمن الأسطح الخشبية، والمطاطية، لكن عليك أن تتأكد من أنها غير مبللة بالماء، فالماء موصل جيد للكهرباء.
  • لا تلمس أي أجزاء عارية من الأسلاك الكهربائية بأي حال من الأحوال.

إرشادات عامة للتغلب على خطر الصعق بالكهرباء

  • تجنب أن تكون في دائرة مغلقة في أي وقت، على سبيل المثال أنت إذا ما لمست أحد أقطاب الكهرباء باليد اليمنى، والآخر باليد اليسر، فإن الجزء المار من يدك اليمنى إلى اليسرى سيكون جزءًا من دائرة كهربائية مغلقة، والخطر الأكبر في هذه الحالة أن القلب يكون في طريق هذه الدائرة مما يضع الكثير من الخطر إذا ما مر التيار من أحد اليدين إلى الأخرى. أحد أشكال الدائرة الكهربية الأكثر شيوعًا هي الدائرة التي تحدث عند لمس القطب الموجب باليد، وعمل الأرض كطرف سالب، في هذه الحالة يصبح الجزء من اليد إلى الرجل هو جزء من دائرة كهربية، لكن في هذه الحالة يكون الخطر أقل ﻷنه لا توجد أجزاء حيوية مارة في طريق الدائرة الكهربائية.
  • الماء والكهرباء لا يلتقيا إلا وتحصل الكثير من الكوارث، فالماس، بسبب كونه سائلاً، من الممكن أن ينتشر في مساحة كبيرة، ويسبب خطر الصعق بالكهرباء ، لأنه موصل جيد جدًا للكهرباء، لذلك عليك أن تبتعد عن الأماكن التي بها الماء عند التعامل مع الكهرباء.
  • الخط الأرضي هو ضرورة في أي منزل، يساعد الخط الأرضي على تسريب أي شحنات كهربائية زائدة بعيدًا عن جسم الإنسان إلى الأرض مباشرة، ويساعد كذلك في تفريغ الشحنات الكهربائية الاستاتيكية باستمرار، لعدم حصول خطر الحريق.
  • الأطفال أكثر تعرضًا لخطر الصعق بالكهرباء من البالغين، وذلك لعدم إدراكهم خطورة الكهرباء والطرق المثلى من أجل التعامل معها بأمان، أيضًا تأثير الصعق بالكهرباء على الأطفال يكون أكبر بكثير من تأثيره على البالغين، وذلك نظرًا لطبيعة أجسامهم، عليك أن تبذل مجهودًا إضافيًا من أجل تأمين مآخذ الكهرباء إذا ما تواجد أطفال في المنزل، عليك استخدام المآخذ التي لا يسهل على الأطفال فتحها أو إدخال أي أجسام معدنية فيها.
  • المحافظة على صيانة أسلاك ومعدات تداول الكهرباء باستمرار يساعدك على إبقاء هذه المعدات في حالة جيدة وآمنة وتجنب خطر الصعق بالكهرباء من خلالها.
  • عليك عدم لمس عواميد الإنارة في الشوارع على الإطلاق، وبالأخص عندما تكون هناك أمطار أو عواصف، هذه الأبراج قد تكون سببًا لخطر الصعق بالكهرباء بسهولة.

تأكد من اتباع المواصفات السليمة في كهرباء منزلك

هناك مواصفات معينة للتوصيلات الكهربائية في المنازل تضمن أن تحقق الحد الأدنى من السلامة، تختلف هذه المواصفات من بلد لآخر، لكن بوجه عام عليك أن تلتزم بالأمور التالية في منزلك من أجل تجنب خطر الصعق بالكهرباء :

  • استخدام المقابس الثلاثية (المحتوية على وصلة للأمان) الوصلات الغير محتوية على وصلة للخط الأرضي هي غير ملائمة على الإطلاق ويمكن أن تسبب خطر الصعق بالكهرباء.
  • لا تحمل أكثر من اللازم على مقبس واحد، فالتحميل الزائد قد يعرض المقابس أو الأسلاك للانصهار، وقد تتسبب في الحرائق أيضًا.
  • أبعد بين الماء وبين الكهرباء بقدر الإمكان، فالماء هو موصل جيد جدًا للكهرباء بسبب الأملاح الذائبة فيه، ويمكن أن يسبب الماء الصعق بالكهرباء على الفور.
  • استبدل الوصلات الكهربائية أو المآخذ التالفة بشكل مستمر، ولا تؤجل هذا الأمر، ﻷن وجود وصلات تالفة قد يعرض لخطر الصعق بالكهرباء .
  • لا تستخدم أي أجهزة كهربائية في الحمام.
  • إذا ما سقط أحد الأجهزة الكهربائية في الماء، فلا تحاول نشله من الماء إلا بعد أن تفصل التيار الكهربائي عنه تمامًا.

تجنب خطر الصعق بالكهرباء عن طريق البرق

الصواعق الكهربائية قد تكون مصدرًا شديد الخطورة للتعرض لخطر الصعق بالكهرباء ، وعليك أن تقوم ببضعة تدابير من أجل تجنب هذا الخطر، عليك القيام بالآتي لتجنب خطر الصعق بكهرباء البرق:

  • اعرف مواعيد العواصف المصحوبة بالبرق، عن طريق متابعة النشرات الجوية، أو ملاحظة أحوال الطقس المختلفة، عن طريق معرفة مواعيد العواصف سيمكنك أن تتخذ كل احتياطاتك من أجل البرق.
  • الملاجئ هي أفضل الأماكن من أجل تجنب الإصابة بخطر الصعق بالكهرباء ، لذلك عليك اللجوء إلى الملاجئ المخصصة لذلك في أوقات العواصف.
  • إذا لم يتوافر الملجأ، فإن التواجد في سيارة يكون من الحلول الجيدة جدًا، حيث إن إطارات السيارة المصنوعة من الكاوتش لا توصل الكهرباء، ويكون جسم السيارة حاميًا من التعرض للصعقات، لكن عليك أن تتأكد من إغلاق أبواب ونوافذ السيارة بشكل جيد.
  • في كل الأحوال عليك أن تبتعد عن الأسطح الرطبة، والأجسام المعدنية، وعليك أيضًا أن تتجنب التواجد في الخارج أثناء حدوث العاصفة، ففرصة ضرب الصاعقة لك وأنت في العراء أكبر بكثير عندما تكون داخل مبنى أو منشأة.

التعامل مع الصدمات الكهربائية بعد وقوعها

بعد وقوع الصدمة الكهربائية لأكد الأشخاص، أول ما يجب عليك فعله هو عزل المصاب عن الكهرباء، ويكون ذلك باستخدام أحد الأجسام العازلة، أو فصل التيار الكهربائي بشكل كامل عن المكان، لا تحاول على الإطلاق أن تقوم بلمس أحد المصابين بالصدمة الكهربائية، فهناك احتمال كبير لأن ينتقل التيار الكهربائي إليك بشكل سريع. عليك أن تستدعي الطوارئ بعد ذلك، والقيام بعملية الإنعاش الصناعي للمصاب إذا ما لاحظت توقف العمليات الحيوية له.

الكهرباء وارتباطها بالحريق

الكهرباء من الممكن أن تتحول إلى طاقة حرارية كبيرة في لحظات صغيرة، وذلك في حالة مرور الكهرباء في دائرة قصيرة مغلقة، وهذا من الممكن أن يسبب الكثير من حوادث الحريق، لذلك عليك أن تستعد لحدوث الحريق إذا ما كانت هناك مشكلة في الكهرباء، الحل الأفضل لعدم التسبب بحدوث الحرائق هو فصل التيار الكهربائي بالكامل عن المكان الذي تتواجد فيه.

طالعنا في هذا المقال الكثير من الاحتياطات التي يجب عليك اتباعها إذا ما أردت وقاية نفسك من خطر الصعق بالكهرباء ، تذكر أن الصعق بالكهرباء هو أمر شديد الخطورة، وأن عليك عدم الاستهانة به على الإطلاق، يمكن أن تسبب الكهرباء الوفاة في بعض الحالات، لذلك عليك اتباع كل الاحتياطات التي ذكرناها في هذا المقال من أجل حماية نفسك.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

15 − اثنا عشر =