خصوصية الواتسآب

يعتبر تطبيق واتسآب من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تعدى مستخدميها المليار مُستخدم، فالتطبيق يُمكنك من إرسال واستقبال عدد لا نهائي من الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو، كما يُمكنك من إجراء واستقبال مكالمات صوتية ومكالمات فيديو بشكل مجاني وبدقة عالية، وستحتاج فقط إلى رقم هاتف أي شخص لديه حساب على الواتسآب لكي تستطيع إضافته على حسابك، ويتساءل كثيرون كيف يمكنني حماية خصوصية الواتسآب من أي عمليات تجسس أو فضول، فسنجد أنه بمجرد الدخول إلى الإعدادات ستجد كل الخيارات التي ستساعدك على حماية خصوصيتك.

طرق حماية خصوصية الواتسآب

خصوصية الواتسآب طرق حماية خصوصية الواتسآب

ساعدت التحديثات الجديدة على تطبيق الواتسآب على حماية مستخدميه وزيادة خصوصيتهم، فهي تُمكنك من مراسلة أصدقائك المقربين وعائلتك بشكل آمن تمامًا، ولكي تسطيع حماية خصوصيتك عليك فتح التطبيق والدخول إلى الإعدادات (Setting) ثم اختيار الحساب (Account) وبعدها اختيار الخصوصية (Privacy) وهنا ستجد خيارات متعددة.

الاختفاء وعدم الظهور

لكي تزيد من خصوصية الواتسآب يمكنك الاختفاء وعدم الظهور أمام الأصدقاء عند فتح التطبيق فالوتسآب يُعطيك خيارات متعددة لكي تُحدد الأشخاص الذين تريد أن يروا أنك متاح وهنا ستجد بداخل خيار الخصوصية خيار آخر ظهور (Last Seen) عند فتحه ستجد خيارات عليك الضغط على الخيار المناسب لك وهم الكل (Everyone) وجهات الاتصال الخاصة بي (My contacts) ولا أحد (No one).

إخفاء علامة قراءة الرسائل

كما أضاف الواتسآب خاصية إخفاء ظهور علامة قراءة الرسائل لكي تزيد من خصوصية الواتسآب، في البداية عندما يقوم أي شخص بإرسال رسالة لك، تظهر علامتان رماديتان اللون للمُرسل تؤكد له استلامك للرسالة، ثم يتغير لون العلامتين إلى الأزرق عند قراءتك لرسالته، وهنا يمكنك الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار الحساب وبعدها اختيار الخصوصية وستجد في أسفل الصفحة خيار (Read Receipts) إذا قمت بالضغط عليه ستظل لون علامة الرسالة رمادية حتى بعد قراءتك لها ولا يعرف أي شخص يرسل لك رسائل أنه قمت بقراءتها، ولكن هذه الخاصية خاصة بالمحادثات الشخصية فقط ولا يمكنك تفعيلها في محادثات الدردشة.

مشاركة الحالة

تحديد الأشخاص الذين يمكنهم مشاركة حالتك، والحالة هي خاصية جديدة أضافها تطبيق وأتساب في عام 2017 لمستخدميهم، وهذه الحالة يمكن لأي شخص من أصدقائك رؤيتها والتعليق عليها، وهنا مكنك الواتسآب من تحديد الأشخاص الذي يمكنهم رؤية حالتك لزيادة خصوصية الواتسآب وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم الحساب ثم الخصوصية ستجد الحالة (Status) وعند الضغط عليها ستجد من يمكنه رؤية معلوماتي الشخصية (How can see my personal info) وهنا ستجد ثلاث خيارات جهات الاتصال الخاصة بي، وجهات الاتصال الخاصة بي ماعدا.. وهنا عليك تحديد مَن مِن أصدقائك يمكنه رؤية حالتك ومن لا، والخيار الثالث مشاركة مع وهنا يمكنك مشاركة الحالة مع العدد الذي تختاره فقط.

صورة الحساب على الواتسآب

تحديد الأشخاص الذي يمكنهم رؤية صورة حسابك على الواتسآب وعدم تمكين باقي الأصدقاء من رؤيتها وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة وهي الدخول على الإعدادات ثم الحساب ثم الخصوصية ثم اختيار صورة الحساب (Profile photo) وستجد خيارات وهي الكل، وجهات الاتصال الخاصة بي، ولا أحد وهنا اختار ما تريد.

تحديثات الواتسآب المميزة

هناك العديد من المميزات التي أضافها تطبيق واتسآب في تحديثاته الأخيرة لتوثيق خصوصية الواتسآب ومنها مساعدتك على معرفة الأشخاص الذين قاموا بقراءة رسائلك في المحادثات الجماعية من خلال الدخول إلى المجموعة والضغط على آخر رسالة قُمت بإرسالها ثم الضغط على الثلاث نقاط الموجودة في أعلى الصفحة على اليمين واختيار معلومات وهنا ستعرف من قرأ رسالتك ومتى قرأها ومن وصلت إليه الرسالة فقط دون أن يقرأها.

أيضا تعتبر المكالمات المجانية من أهم مميزات تطبيق واتسآب لأنك باستخدام الإنترنت قادر على مكالمة أصدقائك الذين لديهم نفس التطبيق في أي وقت وأي مكان وبشكل مجاني.

مكالمات الواتسآب هل ستقضي على باقة الإنترنت؟

يخشى البعض إجراء اتصالات من على تطبيق الواتسآب أثناء وجوده في الشارع أو العمل أو أي مكان متصل فيه ببيانات الهاتف، ولكن هذه المشكلة حلها الواتسآب أيضا أتاح لك ميزة التوفير من باقة الإنترنت الخاصة بك وستستطيع تطبيقها من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم اختيار المحادثات والمكالمات (Chats and calls) ثم اختيار خفض البيانات المستخدمة (Low Data Usage).

الرد على رسائل الواتسآب دون فتح التطبيق

أيضا من مميزات خصوصية الواتسآب أنه يُمكنك من الرد على الرسالة دون فتح التطبيق من خلال الدخول إلى الإعدادات واختيار الإشعارات (Notifications) ثم اختيار الإشعارات المنبثقة (Popup notification) وهنا ستجد إيقاف الإشعارات المنبثقة، أو عندما تكون الشاشة مفتوحة، أو عندما تكون الشاشة مغلقة، أو إظهار الرسائل المنبثقة دائما، وإذا كنت تفضل الرد على الرسائل بسرعة ودون فتح التطبيق اختار إظهار الرسائل المنبثقة دائما.

هل يمكن تغير رقمي على الواتسآب؟

يساعدك الواتسآب أيضا على تغير رقمك في أي وقت دون الحاجة إلى إخبار أصدقائك بذلك فعقب دخولك إلى الإعدادات واختيار تغير الرقم وكتابة الرقم الجديد سيقوم الواتسآب بإرسال رسالة إلى جميع متابعيك بأنك قمت بتغير رقمك من كذا إلى كذا.

كيف يمكنني عمل نسخة احتياطية من رسائل الواتسآب؟

من المميزات المفيدة أيضا في تطبيق الواتسآب أنه يُساعدك على أخذ نسخة احتياطية من رسائلك وإرسالها لبريدك الإلكتروني وحفظها عليه حتى لا تفقد أيا منها من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الدردشة (Chat) ثم اختيار نسخ احتياطي للدردشة (Chat backup)، ستجد خيارات منها النسخ الاحتياطي إلى حساب الدرايف أو النسخ إلى البريد الإلكتروني وفي كلا الحالتين سيقوم النسخ الاحتياطي بحفظ جميع رسائلك التي قمت بنسخها في أي مكان منهم.

كيف يمكنني فتح الواتسآب على جهاز الكمبيوتر؟

لزيادة خصوصية الواتسآب يمكنك فتح الواتسآب بسهولة على جهاز الكمبيوتر من خلال فتح أي متصفح وكتابة واتسآب ثم فتح التطبيق من على الهاتف والضغط على الثلاث نقاط الموجودة أعلى الشاشة على اليمين واختيار (WhatsApp Web) ستقوم الكاميرا بالفتح بشكل تلقائي وهنا كل ما عليك فعله توجيه الكاميرا ناحية الكمبيوتر لكي يتم ضبط (Scan code) وعندما يتم الضبط سيفتح التطبيق على الجهاز، ولكي يظل يعمل الواتسآب دون أن يفصل يجب ألا تُغلق الإنترنت من على هاتفك المحمول فعمل الواتسآب على الجهاز مرتبط بعمله على الهاتف المحمول.

هل يمكنني عمل اختصار لمحادثاتي المفضلة؟

بالطبع فلأن كثير من الأشخاص يُفضلون عمل اختصار للمحادثات المفضلة لديهم، ساعدهم الواتسآب أيضا على ذلك وجعل الاختصار موجود على الشاشة الرئيسية، ويتم ذلك من خلال الضغط بشكل مطول على الرسالة ثم اختيار إضافة للشاشة الرئيسية (Add conversation shortcut) وهكذا تستطيع الدخول إليها في أي وقت دون الدخول للتطبيق والبحث عنها.

كيف يمكنني كتم صوت الرسائل على الواتسآب؟

يُساعدك تطبيق الواتسآب على كتم صوت رسائل الأصدقاء والمجموعات من خلال الدخول إلى أي شخص تريد كتم صوت رسائله واختيار (إظهار الاسم) ستجد أول خيار كتم الإشعارات (Mute) اضغط عليه سيظهر لك خيارات كتم الصوت لمدة 8 ساعات أو أسبوع أو سنة وعليك اختيار المناسب لك، لكي تزيد خصوصية الواتسآب الخاص بك.

إرسال موقعي للأصدقاء

خصوصية الواتسآب إرسال موقعي للأصدقاء

يمكن من خلال تطبيق الواتسآب إرسال موقعك على الخريطة لأي شخص من خلال الدخول إلى محادثة الشخص الذين تريد إرسال الموقع إليه وستجد رمز دبوس بجانب مكان كتابة الرسائل عند الضغط عليه ستجد الموقع (Location) وباختياره عليك تحديد موقعك وإرساله بسهولة لأصدقائك.

تحاول مواقع التواصل الاجتماعي تأمين حسابات مستخدميها بكافة الطرق الممكنة، ونجد أن تطبيق الواتسآب زاد من خصوصية مستخدميه بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − 3 =