تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتعامل مع خدوش القطط وهل هي مشكلة تستوجب التدخل؟

كيف تتعامل مع خدوش القطط وهل هي مشكلة تستوجب التدخل؟

خدوش القطط هي أمر طبيعي ومتوقع عند تربية القطط ويجب أن تستعد له وتتعلم كيف تعالجه، ويمكن أن يحدث هذا الأمر لأي شخص لا يتعامل مع القطط، مثل أن تكون في زيارة لأحد الأشخاص وتتعرض لخدوش قطتها، لهذا ينبغي عليك أن تكون على معرفة بما يجب أن يُفعل في تلك الحالات.

خدوش القطط

بالرغم من أن القطط كائنات لطيفة ويتم تربيتها في الكثير من البيوت العربية، إلا أن الحرص واجب والعناية بالحيوان الذي تتعامل معه أو تربيه أمر مهم حتى لا تتوقع أن تُصاب بأي الأمراض الضارة، هنا سنتحدث عن الإجراءات اللازمة والمعلومات الواجب معرفتها إن حدث أي خدوش القطط وما الذي عليك فعله. فمثلًا إن كنت تربي قطة في منزلك فمن المؤكد أنك تداعبها كثيرًا وبالرغم من الألفة التي تحدث بين القطة وصاحبها، وعلى الرغم من أن القطط حيوانات أليفة؛ إلا أنه يمكننا أن نقول أن الحرص واجب والوقاية خير من العلاج، فقطتك الأليفة يمكن أن تكون سبب لأمراض كثيرة لا تعرفها أو تتوقعها، وحديثنا اليوم سينصب على الحديث عن الخدوش فقط، لأنه من المفترض إن كنت تربي قطة فلا بد أن تعرف أنها تحتاج عناية مخصصة مثل التطعيمات وعدم الاحتكاك بالأماكن المحتمل أن تنقل إليها الأمراض ويكون لها أكلات خاصة، هنا سأذكر بعض الخطوات التي يجب أن تقوم به عند التعرض لأي خدش من أي قطة:

  • إذا أُصبت بأي من خدوش القطط فإن أول ما يجب فعله هو معرفة مدى عمق الجرح؛ فإن كان الجرح عميقًا فهو خطير ويستدعي العلاج الفوري، ويجب الملاحظة أن خطورة الجرح لا علاقة لها بمدى الألم الذي تشعر به.
  • إن كان الجرح سطحي فلا مشكلة من علاجه في المنزل، أما إن كان الجرح عميقًا فمن الواجب التوجه إلى أقرب مستشفى؛ أيًا كانت القطة التي قامت بخدشك.
  • يجب أن تعرف القطة التي تعرضت للخدش منها، فإن كانت قطة من الشارع أو لا تعرفها فمن المستحسن أن تذهب إلى أقرب مستشفى لتتأكد من أنك لم تصاب بعدوى وتجري الفحوصات والإجراءات الطبية اللازمة، وتزداد ضرورة الذهاب إن كانت القطة قد عضتك بمخالبها.
  • بينما إن كانت القطة التي خدشتك أو حتى عضتك من المنزل، فعليك أن تتعرف على بعض المعلومات المهمة عن القطة، مثل أين تقضي القطة أغلب وقتها؟ وهل صحتها جيدة أم لا؟ بجانب هل تأخذ المصل المخصص للقطط أم لا؟ وبناءً على إجابات هذه الأسئلة تحدد هل ستذهب إلى المستشفى،مهما كانت درجة الجرح، أم لا.

تقييم حالة الجرح

خدوش القطط تقييم حالة الجرح

قبل أي شيء يجب أن تعرف هل الخدش من النوع الخطير أم لا وبناءً على ذلك ستحدد، بعد القيام بالإجراءات السريعة هل ستقوم بالذهاب إلى المستشفى أم لا.

علاج آثار خدوش القطط

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي أن تقوم بغسل يديك بالماء الدافيء والصابون حتى تصبح يديك نظيفة ويمكنك أن تتعامل بها مع الجرح، ولا تنسى أن تنضف يديك من كل المناطق مثل الأظافر وبين الأصابع.

ثم بعد ذلك امسك مكان الخدش ووضعه تحت الماء لفترة من الزمن، وبالطبع تجنب المياه الدافئة. الخطوة التالية هي غسل الخدش بالمياه وتنظيف كافة المكان الموجود حوله برقه وتجفيفه بالمنشفة. وبعدها عليك أن تضع أحد المراهم المخصصة للخدوش والأمراض الخفيفة كهذه، ولا داعي لتناول أي أدوية عن طريق الفم أو مضادات حيوية، فالخدش بسيط ومع الوقت والكريم الموضعي سيتحسن.

مصل عضة القطة

مصل عضة القطة هو دواء أو حقنة تيتانوس لنكون أكثر تحديدًا، يأخذه من أصيب بعضة أو خدوش القطط ليشفى من الأعراض السلبية للخدش أو العضة، وهو يشبه إلى حد كبير مصل عضة الكلاب، بجانب أنه يكون مخصص للحماية من السعار ومضاعفاته.

متى يؤخذ مصل القطط؟

يؤخذ مصل القطط إذا تعرض أي شخص لخدش قطة وكان الجرح بالغ الخطورة، أ, كما قلنا إن كان الخدش أو العضة من قطة مجهولة المصدر، كما يتم أخذ مصل مضاد لسعار الحيوانات مرة واحدة في حياة الشخص، إن لم يأخذها يمكن أن يتعرض للسعار وتوابعه.

داء خدش القطط

داء خدش القطط هو أحد الأمراض التي تنتقل من القطط إلى الإنسان عند الاحتكاك والتلاعب معه، كما تعد نسبة 40% من القطط مصابون بهذا الداء دون أن تظهر عليهم أعراض واضحة، لهذا فإن العدوى من القطط بهذا المرض ليست أمرًا بعيدًا خاصة إن كانت لديك قطة في المنزل، يوجد هذا المرض في القطط المليئة بالبراغيث. وتوجد بعض الأعراض على القطط مثل احمرار العينين والفم والإصابة ببعض الآلام في القلب.

الأعراض التي تظهر على الإنسان المصاب بمشكلة خدوش القطط

  • أول دليل على الإصابة بهذا المرض هي الانتفاخ للخدش في اليد المصابة.
  • بعد ذلك تظهر الأعراض المختلفة في الظهور بشكل أكبر مثل يظهر تضخم في بعض الأماكن التابعة للغدد الليمفاوية مثل تحت الإبط وبين الفخذين وفي الرقبة، وتأخذ باقي الأمراض في الظهور مثل التهاب الحلق والعينين وظهور أعراض الحمى من تعرق وغثيان.
  • في هذه المرحلة وعند اكتشاف هذه الإصابات يلزم المصاب أن يذهب إلى المستشفى، لأنه إن لم يذهب سيكون هناك مضاعفات صحية مثل انتقال الألم إلى الطحال والكبد بجانب بعض المناطق الأخرى، ومن المؤسف أن عدم علاج هذا المرض واكتشافه مبكرًا يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • يُصاب بداء خدوش القطط من يعانون من نقص المناعة على وجه الخصوص، لهذا يجب ألا تتهاون في الذهاب إلى الطبيب إن كنت تعاني من ضعف المناعة وخدشتك قطة.
  • يتم اكتشاف هذا المرض عن طريق فحص الأنسجة أو عمل مزرعة بكتيريا ثم أخذ العلاج اللازم، ويجب أن نتذكر أن هذا المرض منبعه الأصلي هو التعرض إلى خدوش القطط أو عضاتها، لذلك فالحرص واجب من البداية.

بعد التعرض للخدش

بعد التعرض لأحد خدوش القطط يجب عليك أن:

  1. تتأكد إن كنت مصاب بأي مرض، ويجب عليك أن تأخذ حذارك إذا شعرت بالصداع الشديد أو الحمى، أو تورم الجلد وحدوث أي طفح جلدي، لأنه إن كانت لديك هذه الأعراض فهناك احتمالية كبيرة أن تكون تلك أعراض الإصابة بداء خدش القطة.
  2. يجب التأكد من أنك لم تصاب بمرض السعفة، وهو أحد الأمراض التي تنتقل عن طريق القطط، وأعراضه هي ظهور بعض البقع على الجلد مصحوبة بحكة شديدة.
  3. إذا زاد ألم الخدش والتورم وقام بإنتاج صديد وصاحبته الحمى المرتفعة فإن هذه الأعراض يمكن أن تكون نتيجة حدوث عدوى بكتيرية ن القطة التي قامت بخدشك.

تفادي التعرض للخدش

خدوش القطط تفادي التعرض للخدش

حتى تتفادى الإصابة بخدوش القطط عليك القيام ببعض الأمور مثل:

  1. تجنب مداعبة قطتك بشراسة أو عدوانية لأن ذلك يمكن أن يحفزها لأن تكون عنيفة معك.
  2. من الأفضل أن تقص أظافر قطتك كل أسبوع حتى لا تكون خدوشها قوية أو تؤلمك بشدة.
  3. من الجيد كذلك أن تكون قطتك نظيفة وتعطيها المصل الخاص بها، حتى إذا تعرضت لداء خدوش القطط لا تتفاقم المرحلة ويحدث أعراض إضافية.
  4. إذا قامت قطتك بخدشك لا تعاقبها أو تعنفها، لأن هذا تصرف دفاعي طبيعي.
  5. احرص على عدم الاحتكاك بأي من القطط مجهولة المصدر أو قطط الشوارع.

خدوش القطط ليست أسوأ ما قد يحدث لك عند التعامل مع القطط، لكنها قد تكون أمر مبكر لحمل العديد من الأمراض التي قد تؤثر في صحتك، لهذا لا تهمل الأمر ولا تبالغ فيه، ولكن ضعه في الاعتبار.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

وفاء خيري

قارئة نهمة محبة للأدب وشغوفة بالكتابة والتدوين، أرغب في إثراء المحتوي العربي على الإنترنت للأفضل.

أضف تعليق

12 − واحد =