خبز مطلوع

خبز مطلوع يُعَد واحدًا من أشهر مأكولات المطبخ المغربي؛ حيث يتميز بعبق التوابل المراكشية واللمسات الخاصة لهذه المنطقة الإقليمية ذات الأطباق اللذيذة. ويُعَد هذا النوع من الخبز صنفًا أساسيًا على مائدة الطعام في قرى وأقاليم المغرب نظرًا لمكوناته الفلكلورية المرتبطة بالذائقة المغربية الشعبية. أما السمة الرئيسية لهذا الخبز التي تميزه عن بقية المخبوزات هي أنه يُحَضَّر من مسحوق السميد، وهو أحد منتجات القمح المستخدمة في إعداد العجين. ويتميز خبز مطلوع أيضًا بصفتين إيجابيتين أولهما هي انخفاض تكلفة إعداده؛ حيث يتكون من مكونات زهيدة الثمن ويُحَضَّر باستخدام أدوات بسيطة عادةً ما تكون متوفرة في أي منزل ما يجعله غذاءً متاحًا للبسطاء ومحدودي الدخل، وثانيهما ارتفاع قيمته الغذائية حيث تتوفر فيه معظم العناصر الغذائية المهمة والأساسية لصحة الإنسان والتي تعينه على القيام بأنشطته اليومية دون الشعور بالوهن والإرهاق. وفي هذا المقال نتناول بالشرح طريقة إعداد هذا الخبز على الطريقة المغربية التقليدية، فضلاً عن استعراض أهم تنويعاته الفرعية.

- إعلانات -

المطلوع المغربي

خبز مطلوع المطلوع المغربي

خبز مطلوع المغربي هو الخبز الأكثر الشعبية في دولة المغرب كما ذكرنا، وقد اكتسب شهرته نتيجةً لخصوصية مكوناته المرتبطة بالبيئة المغربية، ولا شك أن طريقة الإعداد تشارك أيضًا في صنع هذه الخصوصية. وفيما يلي نورد أبرز مكونات خبز مطلوع من أجل تجربة فريدة من حيث المذاق وإضافة طابع جديد على المائدة يزيد من تنوعها وإثرائها بأصناف غذائية متعددة الثقافات.

المكونات

- إعلانات -

  • 200 جم من السميد النقي.
  • 150 جم ماء نقي ويُفَضَّل أن يكون فاترًا.
  • ملء ملعقة كبيرة واحدة من الخميرة.
  • ملعقة صغيرة من السكر.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من خليط الينسون والشمر.
  • 3 ملاعق صغيرة من السمسم المحمص.

طريقة الإعداد

  1. يتم إعداد العجين بشكل تقليدي من خلال إضافة الماء للسميد مع التقليب المستمر.
  2. تُضَاف الخميرة للعجين.
  3. يُسَخَّن الفرن مسبقًا ويوضَع فيه العجين الممزوج بالخميرة حيث يُترَك حتى يتخمر ويتضاعف حجمه.
  4. يتم مزج المساحيق الجافة معًا جيدًا على حدة.
  5. بعد تخمر العجين يتم تقسيمها إلى قطع صغيرة لتصير كريات.
  6. يُنثَر خليط المكونات الجافة على كريات العجين بالتساوي ويُعَاد تشكيلها حتى تتداخل مكونات المسحوق داخل العجينة.
  7. يتم ترك الكريات ليُعَاد تخميرها مجددًا.
  8. بعد اكتمال التخمر تُفرَد الكريات بالنشابة أو بالطرق الخفيف على سطحها براحة اليد حتى تتكون أقراصًا دائريًا.
  9. تُرَص أقراص العجين الدائرية على صاج معدني مرشوش بالدقيق الأبيض أو مدهون بالزبدة منعًا للالتصاق وتسهيلاً لاقتلاع الخبز من فوق سطح الصاج.
  10. يُثقَب سطح العجين باستخدام شوكة عادية منعًا للانتفاخ.
  11. يوضَع الصاج المعدني وما عليه من أقراص داخل فرن مسبق التسخين وعلى درجة حرارة 200 درجة.
  12. يُترَك الصاج داخل الفرن لمدة 20 دقيقة مع الإشراف المستمر على الخبز للتأكد من مدى النضج وتجنبًا لاحتراقه.
  13. بعد الوصول لدرجة النضج المناسبة يتم إخراج الخبز والانتظار حتى يبرد.
  14. يتم إخراج أقراص الخبز من الصاج المعدني ووضعه في أطباق التقديم.
  15. يُقَدَّم الخبز مع الجبن أو الخضروات المطبوخة.

وثمة إمكانية لإعداد تنويعات مختلفة من خبز مطلوع وذلك عن طريق إضافة الحشوات المتنوعة له في أثناء مرحلة العجين والتي تتباين ما بين المذاق الحلو والمالح. وفيما يلي نشرح أبرز تنويعات هذا الخبز مع إحدى الحشوات الشهيرة ذات المذاق السكري.

خبز مطلوع محشي

خبز مطلوع محشي هو أحد إصدارات خبز مطلوع المغربي الشهير؛ حيث يتسم بقابليته لتنويع مذاقه حسب التفضيلات الشخصية. ولا شك أن ثمة تشكيلة متنوعة من الحشوات المستخدمة في هذا النوع من الخبز، بيد أننا سوف نتناول في هذا المقال بالأخص نوع الحشو المفضل في الطريقة المغربية التقليدية ألا وهو التمر. ويُعَد التمر واحدًا من أشهر الحشوات المستخدمة في المخبوزات بشكل عام في المطبخ المغربي؛ حيث تتم معالجته وإخضاعه لعدة خطوات للحصول في النهاية على معجون التمر المستخدم في الحشو بشكل سلس بعد التخلص من النواة والقشرة الخارجية. وفيما يلي نستعرض مكونات وطريقة إعداد هذا الخبز المحشي.

خبز مطلوع بالتمر

خبز مطلوع خبز مطلوع بالتمر

يتميز هذا النوع من الخبز بسهولة إعداده فضلاً عن أنه مفضلاً لدى الكثيرين نتيجة لمذاقه الحلو وكونه مناسبًا للتقديم في وجبات الإفطار الخفيفة بجانب أقداح الشاي والحليب وكذلك في المناسبات العائلية ذات الأجواء البهيجة. وفي السطور التالية نشرح طريقة إعداد هذا الخبز المحشي اللذيذ.

المكونات

  • 200 جم من السميد النقي.
  • 100 جم حليب طازج.
  • 100 جم ماء.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • ملعقتان صغيرتان من القرفة المطحونة الطازجة.
  • 100 جم من التمر المنزوع القشر والنواة.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة الإعداد

  1. يتم مزج وتقليب كل من الماء والحليب والسميد معًا حتى تتكون العجينة الأساسية.
  2. تُضَاف الخميرة إلى العجين وتمزج معها جيدًا.
  3. يُسَخَّن الفرن مسبقًا ويوضَع فيه العجين حتى تتخمر ويزداد حجمها.
  4. بعد تخمر العجين تُخرَج من الفرن وتُقَسَّم إلى قطع صغيرة ثم يُشَكَّل كل منها في صورة كريات صغيرة.
  5. يتم مزج معجون التمر مع كل من القرفة المطحونة والفانيليا مع إضافة زيت الزيتون واستمرار التقليب حتى يصير القوام متماسكًا.
  6. يتم تشكيل الكريات على صورة أقراص دائرية من خلال الطرق الخفيفة عليها براحة اليد مع مراعاة عدم المبالغة في ترقيق سمك القرص حتى يسهل حشوه.
  7. يتم عمل شق في حافة القرص وحشوه جيدًا بمزيج معجون التمر والفانيليا والقرفة وإحكام الغلق عليه حتى لا يسقط خارجًا في أثناء الإنضاج داخل الفرن.
  8. يتم تسخين الفرن مسبقًا حتى درجة الحرارة 200 مئوية.
  9. تُرص أقراص العجين على صاج معدني منثور فوق سطح مسحوق الطحين الأبيض لمنع الالتصاق مع مراعاة ترك مسافة مناسبة بين الأقراص منعًا لالتصاقهم معًا حينما تتمدد الحواف بعد الإنضاج.
  10. يوضَع الصاج في الفرن لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة مع الإشراف المنتظم عليه من نافذة الفرن الزجاجية لمعاينة مدى نضجه وتجنبًا لاحتراقه نتيجةً لفرط التحميص.
  11. يتم إخراج الخبز المحشي بالتمر الناضج ليبرد ويُقَدَّم بعد ذلك بجانب أكواب الشاي.
  12. يمكن اختياريًا نثر القليل من مسحوق القرفة والسمسم المحمص على سطح الأرغفة وهي لا تزال ساخنة حتى تلتصق به هذه الإضافات جيدًا.

وهكذا أصبح لدينا خبز مطلوع محشي بالتمر ليصبح واحدًا من ألذ أصناف الحلوى الخفيفة التي يمكن تقديمها في حفلات الشاي والمناسبات العامة. ولا شك أن ثمة تنويعات أخرى من خبز مطلوع ممثلة في اختلاف نوع الحشوات بيد أننا فضلنا استعراض أبرزهم وأفضلهم حيث تُعَد حشوة التمر من الحشوات المفضلة لدى الجميع فضلاً عن ارتفاع القيمة الغذائية للتمر ما يضفي على هذا الإصدار المزيد من المميزات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + ستة عشر =