حماية منزلك من السرقة

هل تدرك ما هي نقاط ضعف منزلك؟ هل سألت نفسك يوما كيف أحمي منزلي من السرقة؟اليك أهم طرق حماية منزلك من السرقة والتي تساهم في الحفاظ على المنزل آمنا من اللصوص

انتشرت جرائم سرقة المنازل في الآونة الأخيرة وأصبح للصوص أساليب مبتكرة وجديدة تتحدى وسائل الحماية التقليدية. هل أنت قلق بشأن سلامة منزلك وتأمينه؟ هل تدرك ما هي نقاط ضعف منزلك؟ هل سألت نفسك يومًا كيف أحمي منزلي من السرقة؟ في المقال التالي سنستعرض
أهم الأساليب التي تساهم في الحفاظ على المنزل آمنًا من اللصوص.

 طرق حماية منزلك من السرقة :

1تأمين المداخل المحتملة لدخول اللصوص

الخطوة الأولى لحماية المنزل هي تأمين مداخل المنزل التي من المحتمل دخول اللصوص منها، يدخل اللصوص من أي فتحة يمكن تخيلها في المنزل، ذلك يشمل: الأبواب، النوافذ، فتحات التهوية، السقوف.

2 تأمين الأبواب

تقول إحدى الإحصائيات إن 72% من حوادث سرقة المنازل تحدث عن طريق الأبواب، لذلك تأمين الأبواب هو أول ما يجب التفكير فيه لمنع سرقة المنزل، تأمين الأبواب يشمل التأكد من جودة الأقفال والكوالين، بعض الأقفال لا تحتاج لأكثر من مسمار صغير لفتحها بسهولة، يجب تركيب قفلين على الأقل على كل باب من أبواب المنزل، أيضًا يجب التأكد من سلامة الباب وصيانته بشكل دوري، المفصلات الصدئة أو المتآكلة فرصة جيدة للص ليقوم بنزع الباب والدخول إلى المنزل، أيضًا يجب التأكد من إحكام الباب، فالأبواب التي لا تغلق بإحكام (يكون هناك فراغ بين الباب والإطار) تكون أكثر سهولة في الفتح باستخدام أداة بسيطة مكونة من قطعة حديدية ذات نهاية معقوفة. إذا كان بإمكانك استبدال الباب بأحد الأبواب المصفحة الموجودة في السوق ستكون ذلك فكرة جيدة لحمايتك.

- إعلانات -

3تأمين النوافذ

النوافذ هي ثاني المداخل شيوعًا بالنسبة لللصوص، ما قيل عن تأمين الأبواب ينطبق أيضًا على تأمين النوافذ، بالإضافة إلى أن النوافذ قد تكون أكثر جذبًا لللصوص من الأبواب إذا كانت في مكان مخفي يمكن لللص أن يدخل منها بدون أن يراه أحد، تأكد من تقليم الأشجار المجاورة للنوافذ لجعلها أقل جاذبية لللصوص، أيضًا يمكن تركيب قواطع معدنية (حديد أو ألمنيوم) على الشباك لتأمينه بشكل أكبر. أيضًا لا داعي للتذكير بضرورة إغلاق النوافذ في حالة عدم الحاجة لها.

4 استخدام أجهزة الإنذار للحماية

أجهزة الإنذار هي خط الدفاع الثاني إذا ما اقتحم اللص منزلك، ينبغي تركيب أكثر من وسيلة إنذار في المنزل خصوصًا إذا ما كنت تنوي ترك المنزل لفترة، تشمل وسائل الإنذار: أجهزة استشعار فتح الأبواب والنوافذ، أجهزة الإحساس بالحركة والصوت، كاميرات المراقبة. يمكن لكاميرات مراقبة لا تعمل حتى أن تقلل من فرصة تعرض منزلك للسرقة.

5 الإضاءة الجيدة للمنزل

الإضاءة الجيدة للمنزل من الخارج تبعد اللصوص عنه، اللص يقوم بشئ سئ، لذلك لا يحب أن يراه أحد وهو يقوم بعمله، فمن الطبيعي أن تجذب المنازل المظلمة وغير المضاءة اللصوص أكثر من غيرها، يمكنك تثبيت عدد من الكشافات تسلط على المنزل من الخارج تمنحه إضاءة قوية مما يقلل ما جاذبيته للصوص، تأكد من إخفائك لأسلاك الإمداد بالطاقة الكهربائية جيدًا لأن اللص قد يفكر في فصلها عن الأضواء.

- إعلانات -

6 استخدام الكلاب

إذا كان لديك كلب في حديقة منزلك فهي فكرة جيدة لحمايته وإبعاد اللصوص عنه. يمكنك كتابة لافتة “احذر من الكلاب” لإعطاء اللصوص تحذير قوي من وجود الكلاب في منزلك، اللصوص عادة لا يحبون الدخول إلى المنازل التي توجد بها كلاب.

7 تأمين المنزل في حالة مغادرته

 في حالة مغادرة المنزل تأكد من أن لا تظهر علامات مغادرة المنزل على منزلك حتى لا يصبح جاذبًا للصوص، على سبيل المثال وكل أحد الجيران ليقوم بتفريغ صندوق البريد الخاص بك بشكل دوري، ينطبق ذلك أيضًا على الصحف والطرود التي قد تتلقاها. أيضًا من ضمن الحيل ترك الراديو أو التلفزيون يعمل عند مغادرة المنزل لقضاء عطلة مثلاً، بهذه الطريقة سيظن اللص أن هناك من يسكن داخل المنزل ويصبح المنزل أقل جاذبية له. أيضًا لا تعلن أنك على وشك القيام بمغادرة المنزل على وسائل التواصل الاجتماعي مثلاً، بعض اللصوص يراقبونك وأنت لا تدري وينتظرون اللحظة التي تغادر فيها منزلك من أجل سرقتك.

8 إخفاء الأمتعة الثمينة

تأكد من إخفاء الأمتعة الثمينة في المنزل ولا تتركها في الأماكن المعتادة، إذا كانت لديك كميات كبيرة من الأموال أو المجوهرات فالأفضل عدم تركها في المنزل، أما إذا اضطررت إلى تركها في المنزل فيمكن وضعها داخل خزانة مخفية في مكان ما (مثبتة خلف جدار مثلاً) تأكد من عدم تركك للأشياء الثمينة في الأماكن التي يتوقعها اللصوص، مثل الأدراج والدواليب، في حالة عدم توافر الخزانة يمكن إخفاء الأشياء الثمينة في أماكن غير تقليدية، مثل الثلاجة وخزانة الحمام، يبدأ اللصوص أولاً في تفتيش الأدراج والدواليب والخزائن. أيضًا في حالة شراء أجهزة جديد (كمبيوتر تلفزيون) لا تقم برمي كراتين التغلف في القمامة بشكل واضح، يمكن أن يعطي هذا رسالة للصوص بأن هناك ما يستحق السرقة في منزلك.

9 المحافظة على علاقة جيدة مع الجيران

حافظ على علاقة جيدة مع جيرانك،علاقة جيدة مع جيرانك ،الجيران هم خط دفاع مهم لمنزلك ضد السرقة، يمكن أن يساهم جارك في طلب النجدة إذا ما لاحظ نشاطًا غير عادي في منزلك، هذا لن يأتي إلا بأن يكون على علاقة جيدة معك، لأن الاتصال بالنجدة من أجل شخص آخر يعتبر توريطًا لنفسه.

كما رأينا فإنه توجد الكثير من الأساليب التي تحافظ على منزلك آمنًا من السرقة، لا توجد طريقة تحميك 100% لكنه كلما طبقت عدد أكبر من هذه الأساليب كلما قلت فرصة تعرضك للسرقة. إذا تعرضت لسطو وأنت داخل المنزل، خصوصًا إذا كان السارق مسلحًا فلا تفكر في مقاومته، ينبغي أن تضع سلامة عائلتك وسلامتك في المقام الأول، لا يهم إذا ما فقدت بعض المال والأمتعة في سبيل حماية أفراد أسرتك. يمكنك الاتصال بالطوارئ إذا تمكنت من ذلك، أما مقاومة اللص بنفسك فلا تفكر في ذلك أبدًا. اللص غالبًا يريد بعض الأموال القليلة ليتركك، ولن يفكر في أذيتك إلا إذا وجد مقاومة منك.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 + 11 =