نصائح لحماية العيون كيف تحمي عيونك من الاخطار السلوكية
نصائح لحماية العيون كيف تحمي عيونك من الاخطار السلوكية

ان الجسم البشري مهم جدا بكل اعضاءه، وهذه الاعضاء وجدت كلها لخدمتنا، فهي مهيئة لذلك، ولكن هل يعقل ان نسيء لها ونقابلها بالضر، مما ينتج عنه الكثير من الامراض والاعياء لاعضائنا، من المؤسف ان الانسان فعليا يتعامل باهمال كبير مع اعضاءه، ومن المؤسف ان هذا الاهمال قد يتطور الى فقدانها اوفقدان جزء من ادائها، وبالتالي يؤثر على الجسم كله، وعلى حياتنا، فمن الافضل ان ندرك مدى اهمية اعضائنا لنا وكيفية المحافظة عليها .

ولعل من اكثر اعضائنا اهمية في حياتنا هي العين، فهي المسؤلة عن البصر، ويكفي ان نبقى لمدة ساعة واحدة في غرفة مظلمة لندرك هذه الاهمية، لكن الانسان لا يقوم بحماية عينيه بصورة كافية ، خاصة مع تزايد المشاكل والعوارض التي تؤثر على اعيننا في الوقت الحالي، فظروف الحياة المعاصرة انتجت عوامل جديدة تؤثر على هذا العضو. من التلوث البيئي الذي اصبح يتزايد في المدن، الى استخدام الحاسوب لفترات طويلة، وشاشات التلفاز، وقلة الراحة والاجهاد .

فما هي الامراض التي تتعرض لها العين، وما هي العناية التي يمكن القيام بها والتكفل بها دون مراجعة الطبيب، في هذا المقال سأبحث فيما يمكننا فعله من وسائل حماية دون الحاجة الى طبيب، اما الامراض التي تحتاج لطبيب، فسأتجنب الحديث عنها، كونها أمور دقيقة وينصح بمراجعة الطبيب المختص، وسأكتفي بالاشارة اليها .

الاخطار التي تتعرض لها العيون :

امراض العيون الشائعة  :

فالعيون تتعرض للكثير من الامراض، وقد تفاجأت من عددها اثناء البحث عنها لغايات هذا المقال، و من الواجب التنبيه ان هذه الامراض تتوجب مراجعة اطباء العيون، ويختلف سبب هذه الامراض فمنها وراثي، ومنها ناتج عن الحساسية، ومنها سببه فيروسي اوبكتيريا ومن هذه الامراض :

 1. الرمد : وهو من الامراض الشائعة والمشهو رة، وله عدة انواع منها :

– الرمد الربيعي : وسمي بالربيعي نكاية لانتشاره في فصل الربيع، نتيجة انتشار حبوب اللقاح في الجو
– الرمد الصديدي : وهو نوع خطير من الرمد يصيب في فصل الصيف وسببه البكتيريا والغبار
– الرمد الحبيبي : نوع خطير اخر وسببه فيروسي

 2. العشى الليلي : وهو مرض في الغالب وراثي ، ومن نتائجه عدم وضوح الرؤية في المساء، عند حلول الظلام . ومن اشهر من اصيب به شاعر المعلقات اعشى قيس .

 3. المياه البيضاء : وهي من امراض الشيخوخة، وتنتج عن وجود غشاوة على عدسة العين بحيث تصبح اقل حدة في الابصار

 4. المياه الزرقاء : مرض وراثي ومن الصعب الكشف عنه، ويحتاج لفحوصات عديدة، وهو ناتج عن ارتفاع ضغط العين .

 5. ضغط الدم والعيون : لضغط الدم علاقة بامراض العين، خاصة اذا كان السبب الرئيسي لضغط الدم هو تصلب الشرايين، ونظرا لانتشار هذا المرض، فانه يصيب العديد من الناس وهم لا يشعرون به، فيجب فحص ضغط الدم دوريا .

 6. السكري والعيون : من الامور التي تؤثر على الشبكية واصابتها بالاعتلال والضعف، مرض السكري، لذلك على مرضى السكري مراجعة الاطباء لفحص العيون ودوريا .

 7. قصر وطول البصر : وهي من الامراض التي تنتشر بكثرة بيننا، ومعروفة، وخاصة قصر النظر، وفي العادة يتم استخدام النظارات الطبية كحل لها .

الاخطار السلوكية :

وفي العادة قد ينتج عن هذه الاخطار السلوكية جفاف العين والارهاق، وسأقوم بعد ذكر السلوكيات الخاطئة الاشارة الى اعراض جفاف العين والارهاق وكيفية العناية بالعين منه .

[  1. التلفاز : ان الجلوس ولفترات طويلة امام شاشة التلفاز، وعلى مسافات قريبة تعرض اعيننا للعديد من الاشعة الضارة، كألاشعة البنفسجية، والحمراء، واستمرار النظر الى الشاشة امامنا، يعرض اعيننا للاجهاد والتعب ويؤثر على شبكية العين .

[  2. الحاسوب : كان من الممكن ضم هذا البند الى البند السابق لكن جعلته مستقلا، كون النسبة الاكبر من الناس حاليا تستخدم الحاسوب اكثر من التلفاز، وله ذات تأثير التلفاز وولكن ما يزيد من الامر سوءا، هو الجلوس لفترات اطول امام الحاسوب، واقرب، وتعزودراسة متخصصة ازدياد بعض امراض العيون بنسب كبيرة لاستخدام الحاسوب، مثل الارهاق، حرقة العين، الجفاف، وقصر النظر .

[  3. العدسات اللاصقة : وهي العدسة ان كانت لينة اوصلبة وتوضع على العين لرؤية افضل او لنواحي علاجية، لكن قد ينتج عنها امراض كجفاف العين، وامراض بكتيرية ناتجة عن نقص امداد العين بالاكسجين ووقد تؤثر على القرنية .

[  4. العوامل الطبيعية : كحرارة الشمس، والغبار، وما سبق ذكره من لقاح الاشجار في فصل الربيع .

[  5. عوامل اخرى : وهي عوامل قد تتسبب في اجهاد العين وتعبها، وتنتج عن طريقة الجلوس امام الحاسوب، اوالقراءة، اوقيادة المركبة لفترات طويلة وغيرها

الامراض التي تنتج عن السلوك الخاطئ وعلاجها :

اهم ما ينتج عن هذه السلوكيات الخاطئة :

 1. جفاف العين : واعراضها : الحرقة داخل العين، والرغبة في حكها، والاحمرار، وقلة الدموع وتنتج عن اغلاق القناة الدمعية . أما طرق علاجها : في العادة يمكن استخدام قطرة لجفاف العين، وهي موجودة في الصيدليات، ولا تتطلب لوصفة من طبيب، أما اذا تطور الامر، فيجب مراجعة الطبيب، فقد تطلب تدخل جراحي .

 2. الارهاق : واعراضه / الحرقة في العين، الصداع، الام في الكتف، الام في العين، غزارة في الدموع اوقلتها في بعض الاحيان . علاجها :النظارات الطبية اما للوقاية، اولعلاج القصر، القطرات المرطبة للعين .

 3. بعض الامراض البكتيرية : وهي امراض تنتج عن استخدام العدسات اللاصقة، فمن الممكن نقل بكتيريا للعين من هذه العدسات . أما طريقة الوقاية منها : فيجب غسل اليدين جيدا قبل استخدام العدسات، كما ويجب غسل العدسات بالمحلول المخصص لها، والتاكد من نظافتها .

نصائح عامة :

عليك تعديل سلوكياتك في استخدام الحاسوب، فمثلا طريقة الجلوس، والمسافة بينك وبين الشاشة، وكمية الاضاءة في الغرفة، كما يفضل استخدام شاشة وقاية من اشعة شاشة الحاسوب، وفي حال كنت تستخدمه لفترات طويلة عليك بلبس نظارات للوقاية، ان لا تستمر في النظر للشاشة لفترات طويلة بل اجعلها متقطعة مع استمرار ترميش العين، وعدم استخدم الجهاز لفترات طويلة، وفي حال كان الاجهاد بسبب قيادة المركبة خاصة في الليل، فيمكن استخدام نظارة علاجية لذلك، وفي حالة الحر والغبار، خاصة في الصيف، بفضل ارتداء نظارة شمسية اصلية .

الاكثار من تناول الفواكه والخضار واللحوم التي تحتوي على فيتامين A ، وخاصة زيت السمك فهو بمثابة مغذي جيد للعين .

قم بالفحص الدوري لضغط الدم ومرض السكري ، هل لهما تاثير على عينيك، كما ويجب مراجعة طبيب العيون في اي حالة تشعر بانها تحتاج لذلك، وعدم التقاعس في ذلك .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × اثنان =