تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تقومي بعمل حمام زيت للشعر وما هي فوائده؟

كيف تقومي بعمل حمام زيت للشعر وما هي فوائده؟

تعد حمامات الزيت من أفضل الوسائل الطبيعية للحفاظ على الشعر، ويمكن عمل حمام زيت للشعر باستخدام الزيوت الطبيعية، حيث تساهم في علاج جميع مشكلات الشعر عن طريق تنعيمه وعلاج جفافه وتقصفه وزيادة كثافته ومنع تساقطه.

حمام زيت

الكثير من الفتيات تجهلن أهمية عمل حمام زيت للشعر وفوائده في علاج مشاكل الشعر، فهو يساهم في القضاء على عدة مشكلات يعاني منها الشعر مثل تساقط الشعر وجفافه وتقصفه ووجود القشرة فيه، كما أن حمام الزيت يساهم في علاج الشعر المتضرر نتيجة الصبغات الكيميائية الضارة، ومن أهم أنواع الزيوت الطبيعية المستخدمة لعمل حمامات الزيت للشعر هو زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت السمسم وزيت الصبار.

حمام زيت الشعر وفوائده

تغذية الشعر وتحفيز نموه

تعمل حمامات الزيت على منح الشعر التغذية الجيدة من جذوره وحتى أطرافه، فهي تتغلغل إلى مسامات الشعر وتقوم بتفتيح مسامات فروة الرأس وتعمل على تنشيط الدورة الدموية فيها، وتقوي البصيلات مما يحفز نمو الشعر ويسرعه، وأفضل الزيوت المغذية للشعر هي زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت اللوز.

القضاء على القشرة

حيث تعمل الزيوت الطبيعية على علاج العديد من مشكلات الشعر، وذلك عند تسخينها واستخدامها في تدليك فروة الرأس، حيث تساعد على زيادة معدل تدفق الدم مما يمنح فروة رأس صحية خالية من القشرة، ويقضي على الحكة والالتهابات في فروة الرأس، أما أهم الزيوت للقضاء على القشرة فتشمل زيت الكتان وزيت السدر وزيت حبة البركة.

علاج تقصف الشعر

تساهم الزيوت الطبيعية في علاج الشعر المتقصف والتالف بالمداومة على عمل حمامات الزيت للشعر، ولعلاج تقصف الشعر يمكن استخدام زيت الصبار وزيت الفجل لامتلاكهما خصائص فعالة في إصلاح الشعر المتقصف والتالف.

منع تساقط الشعر والقضاء على الصلع

تساهم حمامات الزيت في منع تساقط الشعر بالإضافة إلى علاج الصلع الغير وراثي وإنبات الشعر مجددا، ولتساقط الشعر يمكن استخدام حمام زيت مكون من زيت الثوم وزيت البصل، كما أن زيت بذرة البصل هو أفضل زيت يمكن استخدامه لعلاج الصلع.

إطالة الشعر

تعد حمامات الزيت أحد أفضل الطرق الطبيعية لإطالة الشعر في فترة قصيرة، حيث يمكن استخدام أي من زيت الجرجير أو زيت البابونج أو زيت الزيتون في حمامات الزيت من أجل إطالة الشعر.

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعد زيت الزيتون واحدا من أفضل الزيوت الطبيعة التي يمكن استخدامها للشعر بل ويمكن اعتباره أفضلهم على الإطلاق، وذلك بفضل فوائده المتعددة للشعر حيث يعمل على علاج تلف الشعر وتقصفه ويقضي على آثار الصبغات والمواد الكيميائية المسببة لتلف الشعر، كما أنه يغذي الشعر وفروة الرأس ويجدد خلاياه مما يساهم في تحسن صحة الشعر وتقويته وترطيبه وتنعيمه، فيمكن استخدامه كبديل طبيعي لبلسم الشعر بتدليك الشعر بكمية بسيطة منه بعد الاستحمام، فضلا عن دوره الهام في القضاء على قشرة الرأس، ونظرا لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى عدة فيتامينات هامة مثل فيتامين أ وفيتامين ي، فإن زيت الزيتون يقوم بدور فعال في تحفيز إنتاج الكيراتين الطبيعي في الشعر، كما أنه يكافح الجذور الحرة التي تسبب إتلاف الشعر ومنع نمو بصيلاته.

حمام زيت الزيتون لتنعيم الشعر

نأخذ نصف كوب من زيت الزيتون البكر ونقوم بتدفئته في حمام مائي لمدة لا تزيد عن ثلاثين ثانية، ولحماية الملابس من الإصابة ببقع الزيت يفضل وضع منشفة أو قطعة من القماش على الكتفين، ويتم تطبيق زيت الزيتون الدافيء على الشعر بأكمله من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية، وبعدها يتم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك ونقوم بلفه بفوطة مبللة بالماء الدافيء، ونتركه حوالي 30 – 45 دقيقة وبعدها نغسله جيدا بالماء الفاتر والشامبو المناسب، ولأصحاب الشعر الدهني عند تطبيق هذه الوصفة لا ينبغي تدليك فروة الرأس بالزيت بل يوضع على الشعر فقط.

حمام زيت الزيتون والصبار لإطالة الشعر

يتم عمل مزيج مكون من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من جل الصبار ونصف ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح، يستخدم هذا المزيج في تدليك فروة الرأس ونتركه عليها لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الماء والشامبو، مع مراعاة التكرار مرة واحدة أسبوعيا، حيث تساهم هذه الوصفة في تحفيز نمو الشعر وإطالته بشكل سريع.

حمام زيت الزيتون وزيت جوز الهند لتقوية الشعر

يتميز زيت جوز الهند بغناه بنسبة كبيرة من البروتينات التي تشبه مادة الكيرياتين المادة الأساسية في تكوين الشعر، وبالتالي فإن زيت جوز الهند يمتاز بفعاليته في تقوية الشعر ومنحه المرونة، بالإضافة إلى فوائد زيت الزيتون العظيمة لتعزيز فروة الرأس والمساهمة في نمو الشعر، وطريقة حمام الزيت هي تسخين نصف كوب من زيت جوز الهند مضاف له ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على نار هادئة، ثم نترك الزيت الساخن ليبرد قليلا وبعدها يتم استخدامه لتدليك الشعر وفروة الرأس بلطف لعدة دقائق، ثم يتم لف الشعر بغطاء من البلاستيك ومنشفة تحتوي على الماء الساخن، ويترك حمام الزيت على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء والشامبو المعتاد.

حمامات زيت للشعر الجاف والمتقصف

زيت اللوز

يعد من أفضل الزيوت التي تعمل على تنعيم الشعر الجاف وتعالج تقصفه في فترة وجيزة، ولاستخدام زيت اللوز كحمام زيت للشعر نأخذ 3 ملاعق كبيرة من الزيت ونقوم بتدفئته على نار هادئة لمدة 30 دقيقة فقط، ثم يضاف له عدة قطرات من مستخلص الفانيليا مع المزج جيدا، ثم يستخدم المزيج كدهان لفروة الرأس والشعر، بحيث نتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نقوم بعدها بشطف الشعر بالماء البارد.

زيت السمسم

يساهم زيت السمسم في القضاء على جفاف الشعر بشكل فعال، وذلك لمحتواه الغني بالكثير من المعادن والفيتامينات الهامة التي تساهم في تقوية الشعر وتغذية بصيلاته، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في علاج جفاف الشعر وتقصفه، وطريقة عمل حمام زيت السمسم للشعر هي مزج ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة كبيرة من عصير الشمندر وملعقة أخرى من عصير الليمون، بعد مزج المكونات جيدا يتم فرد المزيج على الشعر وتدليكه في فروة الرأس، وبعدها يغطى الشعر بكيس من البلاستيك ويترك لمدة 30 – 45 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.

زيت جوز الهند

يمكن عمل مزيج عبارة عن 3 ملاعق من زيت جوز الهند و6 ملاعق من مسحوق الكاري، بعد مزجهما معا جيدا نضع المزيج على نار هادئة لمدة دقيقة من أجل تسخينه، ثم نتركه ليبرد نسبيا وبعد ذلك نضعه على فروة الرأس والشعر من جذوره وحتى أطرافه، ثم نلف الشعر بكيس من البلاستيك لمدة 20 – 30 دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو، وسوف يمكن ملاحظة مدى فعالية هذه الوصفة في علاج جفاف الشعر وتقصفه منذ الاستخدام الأول، ومع تكرار الاستخدام مرة أسبوعيا يمكن القضاء على جفاف الشعر وتقصفه تماما.

حمامات الزيت للشعر الخفيف

زيت جوز الهند مع الكركدية والحناء

تتميز هذه الوصفة باحتوائها على نسبة مرتفعة من أهم المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية اللازمة للشعر، والتي تساهم في زيادة كثافة الشعر الخفيف وإطالته وتقويته، ويتم تحضيرها عن طريق تسخين كوب من زيت جوز الهند، وطحن أزهار الكركديه وأخذ ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركدية وإضافتهم إلى زيت جوز الهند، ثم إضافة ملعقتان كبيرتان من مسحوق الحناء أيضا ومزج جميع المكونات، ونترك المزيج جانبا لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم تصفيته واستخدام الزيت المصفى كحمام زيت للشعر، بحيث يتم تدليك الشعر وفروة الرأس به بعناية، ثم نغطي الشعر بكيس من البلاستيك ونترك الزيت عليه لمدة ساعتين، وبعد ذلك نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.

زيت اللوز مع زيت الأرجان وزيت الزيتون

هذه المجموعة من الزيوت تتميز بغناها بالأحماض الدهنية والبروتينات علاوة على مضادات الأكسدة، وبالتالي فإنها تعمل زيادة كثافة الشعر وتسريع نموه، بالإضافة إلى تقوية جذوره وعلاج تقصفه، نقوم بمزج كل من 10 قطرات من زيت اللوز وملعقة كبيرة من زيت الأرجان وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نقوم بتدفئة المزيج على نار هادئة لمدة 30 ثانية، ثم نضع الخليط الدافيء على فروة الرأس والشعر بأكمله، ونتركه لمدة ساعة كاملة مع تغطيته، وبعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو.

حمامات زيت للشعر المتساقط

حمام زيت الخروع والثوم

يعمل على منع تساقط الشعر وزيادة كثافته، بالإضافة إلى علاج جفاف الشعر ومنحه اللمعان والحيوية، نأخذ عدد 7 حبات من فصوص الثوم ونقوم بهرسها جيدا، ثم نقوم بتسخين نصف كوب من زيت الخروع ونضع فيه الثوم المهروس، ونتركه منقوعا فيه لمدة يومان أو يوم واحد على الأقل، وبعد ذلك يصفى الزيت ويتم تطبيقه على الشعر ويدلك به فروة الرأس جيدا في حركات دائرية، وبعد ذلك يوضع كيس بلاستيكي على الشعر ومنشفة دافئة ويترك لمدة 30 – 60 دقيقة، ثم بعدها نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

خليط مجموعة زيوت طبيعية

استخدام هذا الخليط على الشعر يساهم في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه وتعزيز نموه، حيث نقوم بمزج نسب متساوية من زيت البابونج وزيت بذرة الكتان وزيت الثوم وزيت البصل وزيت الصبار وزيت الفجل، بعد مزج الزيوت السابقة جيدا نقوم بوضع المزيج على الشعر بأكمله وندلك به فروة الرأس جيدا، ثم نقوم بلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة على الأقل، وبعد ذلك يغسل الشعر كالمعتاد.

أضرار حمامات الزيت للشعر

عند عمل حمام زيت للشعر يمكن القضاء على مشكلاته وتحسين صحته وزيادة نموه، ولكن لا بد من استخدام حمامات الزيت بشكل صحيح بحيث لا يتم استخدامها أكثر من مرة واحدة كل عشرة أيام أو كل أسبوع وليس أقلا من ذلك، من أجل تجنب الأضرار التي قد تحدث عند الإفراط في استخدامها، والتي تشمل التسبب في إضعاف بصيلات الشعر نتيجة لكثرة الاستخدام الذي ينتج عنه خنق بصيلات الشعر وإضعافها، وأيضا تقصف الشعر نتيجة لترك الزيت على الشعر فترة طويلة، مما يؤدي لمنع وصول الأكسجين والغذاء للشعر، كما أن الإفراط في استخدام حمامات الزيت يسبب إضعاف الشعر وزيادة معدل تساقطه حيث يصبح من الصعب تنظيف مسام الشعر وفروة الرأس لكثرة الزيوت فيها.

الخاتمة

حمام زيت الشعر بجميع أنواعه يعد أفضل وسيلة لعلاج مشكلات الشعر بشكل طبيعي، دون اللجوء للمواد الكيميائية التي قد تضر بصحة الشعر، حيث يمكن استخدام حمامات الزيت لعلاج تلف الشعر وضعفه وجفافه وتقصفه وتساقطه والقضاء على القشرة في فروة الرأس، أما أفضل الزيوت لعمل حمامات الزيت للشعر فتشمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت اللوز وزيت الخروع.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

19 − ثمانية =