حلوى الوافل

الآن وبفضل انتشار ماكينات إعداد حلوى الوافل أصبح من السهل عملها في المنزل دون الحاجة للتوجه للمطاعم، في المقال نشرح بالتفصيل كيف تقوم بإعداد حلوى الوافل .

تعتبر حلوى الوافل من أكثر الأصناف شعبية خاصة بين أوساط الأطفال الصغار فبالرغم من أن المنشأ الرئيسي لهذا النوع من الحلوى يعتبر غربياً في الأساس إلا أن انتشار وسائل الإعلام ونقل الأفلام والمسلسلات الأجنبية للثقافات الغربية إلى وطننا العربي مكن الجميع من ملاحظة اهتمام الغرب بتناول أصناف معينة من الطعام كفطور خاص بهم والتي يأتي على رأسها حلوى الوافل. تلك الحلوى الخفيفة الهشة والتي يمكنك إضافة ما تشاء عليها كي تعطيها المذاق المفضل لديك. فإن كنت تملك آلة إعداد حلوى الوافل في منزلك فيمكنك طبخها بكل سهولة.

الوقت المستغرق

يقال إنه من أهم ما يجب معرفته قبل البدء في إعداد أي وصفة هو الوقت الذي ستستغرقه تلك الوصفة حتى تنتهي من طبخها حتى إن البعض يعتبر ذلك أكثر أهمية من معرفة المقادير المكونة للوجبة أو طريقة الإعداد؛ حيث أنه في كثير من الأحيان يقع البعض منا في فخ البدء في إعداد وصفة تستغرق وقتاً طويلاً دون أن يمتلك هو متسع من الوقت للانتهاء منها مما يضعه في مأزق كبير. وبالنظر إلى إعداد حلوى الوافل فإن تحضير العجين المكون لها لا يستغرق وقتاً على الإطلاق حيث أن فترة أقصاها عشر دقائق ستكون كافية جداً للانتهاء من تحضير العجين لكن ما يهم معرفته هنا هو أنك ستقوم بطهي كل واحدة من حلوى الوافل على حدة حيث تستغرق الحلوى الواحدة منها حوالي دقيقتين أو ثلاثة ليكتمل طهيها؛ لذلك حاول أن تحدد كمية العجين الذي ستحضره بالتناسب مع الوقت المتاح لديك حتى لا يتبقى معك أي كمية من العجين من دون طهي.

المقادير

تنقسم مقادير حلوى الوافل إلى المقادير الأساسية التي تكون العجين وبالتالي فلا غنى عنها والمقادير المكملة التي توضع على الحلوى من الأعلى لتضيف لها مذاقاً مختلفاً وهي متعددة ومختلفة تبعاً لذوق ورغبة الطاهي.

- إعلانات -

مقادير العجين: كوب كامل من الدقيق – ملعقة صغيرة من الملح – ملعقتين صغيرتين من مسحوق الخبز (بيكنج بودر) أو الصودا – ملعقتين كبيرتين من السكر – 5 بيضات – كوب ونصف من اللبن – من 2 إلى 5 ملاعق كبيرة زبدة أو زيت – ملعقة صغيرة فانيليا.

أنواع الإضافات: يمكن إضافة العديد من الأشياء على حلوى الوافل مثل الفواكه أو المثلجات أو حتى الخضروات مع الجبن السائل كما يفضلونها في هولندا أو القرفة مع السكر البني أو الكريمة المخفوقة أو صوص القيقب وهو الصوص الرسمي الذي يضاف على حلوى الوافل.

تجهيز ماكينة الإعداد

أول خطوة في إعداد حلوى الوافل هي تجهيز ماكينة الإعداد وهي آلة مخصصة للوافل فقط حيث تقوم بصب العجين بداخلها وتغلقها حتى يتشكل الشكل المألوف من الوافل؛ لذلك قم بتوصيل الماكينة بالكهرباء واضبط مؤشر حرارة الجهاز على الدرجة المنخفضة وهي الدرجة المثالية لإعداد الوافل على الرغم من أن بعض الأشخاص يفضلون الدرجة العالية والتي تقوم بجعل الطبقة الخارجية منه صلبة إلى حد ما أما إن كنت ممن يفضلونه طرياً فننصحك بالدرجة المنخفضة. في كثير من آلات إعداد الوافل يكون هنالك مؤشر يضيء عند إتمام تسخين الآلة لكن إن لم يكن هذا المؤشر موجوداً فيمكنك أن تستدل بحركة بسيطة عبر وضع قطرات من الماء على داخل الجهاز بحيث إن شاهدتها تتبخر على الفور فهذا يعني بأن درجة حرارة الجهاز أصبحت جاهزة للطبخ.

خلط المقادير الجافة

كعادة أي نوع من أنواع العجين ستقوم بخلط المقادير الجافة أولاً كخليط أول وتقوم بخلط المقادير السائلة معاً كخليط ثاني ومن ثم تقوم بجمع الخليطين سوياً. الأمر نفسه مع إعداد حلوى الوافل حيث ستقوم بوضع كافة المقادير الجافة معاً (كوب كامل من الدقيق – ملعقة صغيرة من الملح – ملعقتين صغيرتين من مسحوق الخبز (بيكنج بودر) أو الصودا – ملعقتين كبيرتين من السكر –ملعقة صغيرة فانيليا) ومن ثم بعد خلطهم جيداً بالملعقة يمكنك استخدام المصفاة الدقيقة المعروفة بالمنخل لتصفية الخليط الأول جيداً وبالتالي ستضمن عدم وجود أي تكتلات داخل العجين وفي نفس الوقت تداخل الهواء معه مما يشكل لك حلوى هشه وطرية.

فصل البيض

الخطوة التالية هي خطوة إعداد خليط بياض البيض الهش والذي يتطلب بالطبع فصل الصفار عن البياض وهو ما يمكن فعله بطريقتين إما بكسر قشرة البيضة إلى نصفين وتبديل الصفار فيما بينهما عدة مرات بحيث يتساقط البياض على الصحن أو يتجمع في النصف الآخر من القشرة والطريقة الثانية التي تستخدم فيها أداة صغيرة تقوم بحفظ الصفار بداخلها وإسقاط البياض عبر فتحات صغيرة للأسفل بحيث يتجمع داخل كوب صغير. من الممكن والمقبول أن تجد القليل من البياض عالقاً بالصفار لكن تأكد جيداً من خلو البياض من أي جزء أصفر بعد فصله وإلا فلن تنجح الوصفة أبداً. وإن حدث وتسرب القليل من الصفار قم بوضع طرف منديل أبيض سميك داخل البياض وستجد الصفار حينها يتجه من تلقاء نفسه إلى المنديل الذي يمتصه تماماً. بعد ذلك قم باستخدام المضرب الكهربائي أو المضرب اليدوي لخفق بياض البيض سريعاً حتى تجده قد تحول إلى خليط أبيض مليء بفقاقيع الهواء وهش إلى حد ما.

تجهيز الخليط الثاني

بعد إتمام خفق بياض البيض سننتقل إلى إعداد الخليط الثاني من حلوى الوافل والذي يتضمن المكونات السائلة وهي (بياض البيض بعد خفقه – كوب ونصف من اللبن – من 2 إلى 5 ملاعق كبيرة زبدة أو زيت) حيث يتم خلطهما جيداً حتى تمتزج كل تلك المكونات معاً بالمضرب الكهربائي أو اليدوي.

جمع الخليطين معاً

بعد تجهيز كل خليط على حدة تقوم الآن بوضع خليطي حلوى الوافل معاً في صحن واحد وتقليبهما جيداً وهي خطوة لا تستلزم وجود مضرب كهربائي حيث يمكنك بالمضرب اليدوي أن تقوم بتقليبهما جيداً فقط مع تمام التأكد بان كلا الخليطين قد امتزجا معاً ليشكلوا عجين متماثل في كافة أجزائه من حيث اللون والقوام والشكل. من المفترض أن يكون قوام العجين سائلاً أو شبه سائل فإن لاحظت أن قوامه سميك أكثر من اللازم يمكنك إضافة القليل من اللبن أو الزبدة السائلة أو الزيت بنسب معقولة حتى تخفف من سمك قوامها قليلاً. كذلك حاول ألا تقلب العجين أكثر من اللازم حتى لا يجف ويفقد ليونته.

- إعلانات -

مرحلة الطبخ

المرحلة الأخيرة في تحضير حلوى الوافل هي طبخه داخل الماكينة حيث ستقوم أولاً بدهن السطح الداخلي لها بالزبدة أو بالزيت للتأكد من أن العجين لن يلتصق بها أثناء طهيه وبعد ذلك تقوم بصب القليل من الخليط حتى تملأ الفراغات الموجودة داخل الماكينة ثم تقوم بإغلاقها والانتظار لمدة دقيقتين في المتوسط إلا أن كنت تفضل حلوى الوافل بنية داكنة اللون ففي تلك الحالة ستتركها لوقت أطول. في أثناء نزع حلوى الوافل من الماكينة حاول التعامل معها برفق شديد كي لا تكسرها وفي النهاية تقوم بوضعها في صحن واستخدام أي من المكونات الإضافية المذكورة بالأعلى لتزيينها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 11 =