حلقة قراءة الكتب

إذا كنت من عشاق القراءة وتريد أن تقوم بعمل حلقة قراءة الكتب ومناقشتها بطريقة دورية، فأنت ستحتاج إلى قدر كبير من التنظيم والمعرفة بأساسيات حلقات القراءة، قد تواجهك بعض المشاكل في عدم قدرتك على إيجاد الحد الأدنى من عدد الحضور أو عدم قدرتك على إيجاد الكتب المناسبة التي يجمع عليها الجميع، سنتعرض في هذا المقال إلى الطرق المرنة والسريعة التي تتمكن فيها من إنشاء حلقة قراءة الكتب المثالية والتي تستمر في النجاح.

حلقة قراءة الكتب : الوسائل الصحيحة لإدارتها

1ضع ثقافة الحاضرين في الاعتبار

ضع في الاعتبار ثقافة الحاضرين المتوقعين في حلقة قراءة الكتب ، بكل تأكيد لا يوجد مجموعة مختلفة من الناس لا يعرفون بعضهم البعض ويتشاركون نفس الثقافة، لكن توجد أمور تقوم بتحديد بعض الملامح الأساسية للحاضرين مثل العمر والجنس والوضع المعيشي ومكان الإقامة، فمثلاً أنت لن تقوم بعرض رواية رومانسية شبابية بين مجموعة من البالغين، ولن تقوم بعرض كتاب يتحدث عن الاقتصاد السياسي بين مجموعة من المراهقين. قد يلتبس عليك الأمر في البداية، فأنت لا تعرف الملامح الأساسية للحاضرين في المرة الأولى، لذا سيكون الحل أن تختار كتابًا يختص بموضوع عام، إلى أن تتعرف أكثر وأكثر على ثقافة الحضور إلى أن تتمكن من اختيار الكتب التي تحتوي على مواضيع يهتم بها النسبة الأكبر من الحضور. يمكنك حتى أن تقوم بعمل تصويت على قائمة كتب لتعرف أكثر كتاب قد يهم الجميع.

2ابحث عن المهتمين بالقراءة

ابحث عن القراء النهمين، قد تكون هذه هي المشكلة الأصعب التي ستواجهك في البداية. أولاً سيكون عليك أن تدعو أصدقاءك المهتمين بالقراءة وأفراد أسرتك ومعارفك، ثم ستتعرف على أصدقاءهم الذين يحبون القراءة. الخطوة التالية أن تقوم بالإعلان عن حلقة قراءة الكتب الخاصة بك في الأماكن القريبة منك، مثل المدارس والكليات والمراكز الثقافية وغيرها من التجمعات الثقافية، ثم ستبدأ بالبحث في الإنترنت عن الأشخاص المهتمين بالقراءة، سيكون الطريق الأفضل هو البحث في مواقع التواصل الاجتماعي وأن تقوم بإنشاء المناسبات على فيس بوك وأن تدعو كل أصدقاءك وتطلب من أصدقاءك دعوة كل من يعرفون أنهم يهتمون بالقراءة، ثم ابحث في مواقع مناقشة الكتب عن الأشخاص الذين يهتمون بالقراءة والذين يقطنون في مكان قريب من المكان الذي تقوم فيه بعمل حلقة قراءة الكتب ، ستجد الكثير من الناس في هذه المواقع، فقط قم بدعوتهم وأخبرهم بما هو مميز في حلقة قراءة الكتب التي تقوم بإدارتها.

3حدد مكان حلقة قراءة الكتب

حدد المكان الذي ستقوم فيه بعمل حلقة قراءة الكتب ، يجب أن يكون المكان مميزًا، فلا يكون في مكان بعيد عن وسط المدينة، والأفضل أن يكون قريبًا من تجمعات الكليات والمدارس، يمكنك كذلك أن تفكر في خطوات بسيطة إذا لم تستطع الحصول على مكان مناسب، مثل إقامة حلقة قراءة الكتب في منزلك في البداية أو في أي مكان عام مفتوح أو حتى في مقهى، لكن في كل الأحوال يجب أن يكون المكان هادئًا تمامًا حتى لا تتعرضون للتشويش، وأن يحتوي المكان على عدد كافي من المقاعد وطاولة بالإضافة إلى الأجهزة التي ستفيدك في تطوير حلقة قراءة الكتب مثل الميكروفونات وشاشات العرض وغيرها.

4اجعل للجميع دورًا في القيادة

يمكنك كذلك أن تقوم بالتصويت على بعض المراكز القيادية في الحلقة وذلك بعد انضمام عدد كبير إلى الحلقة، يمكنك أن تقوم بعمل تصويت على مدير الحلقة ونائب المدير ومسئول الأنشطة وغيرها من المراكز التي ستجعل الآخرين يتفاعلون في الحلقة بمستوى كبير وستجد الكثير من الجهد المبذول من جانبهم للفوز بتلك المراكز، ستجد أن المهام التي كنت تقوم بها بنفسك أصبحت أقل وأقل بمرور الوقت، وفي نفس الوقت سيطور هؤلاء الحضور المتفاعلين الكثير من الأمور في حلقة قراءة الكتب وستجد الكثير من الاقتراحات والتجديدات، اعتمد على نظام التصويت في أي شيء تقوم به، فهذا سيشعر الآخرين بأنك تميل إلى الديموقراطية دومًا في اتخاذ القرارات.

قبل ختامنا، يجب أن تحاول باستمرار أن توصل للآخرين المعاني السامية التي تريد إيصالها من حلقة قراءة الكتب وتوعيتهم بأهمية القراءة في حياة كل منا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 − 12 =