حشرة في أذن الطفل

تتعرض بعض الأمهات إلى مشكلة قد تكون كبيرة وخطيرة حقا، وهي مشكلة دخول حشرة في أذن الطفل الصغير، وبما أن الأذن من أكثر أعضاء الإنسان حساسية، فمن المهم أن يكون لدى كل أم الخبرة اللازمة لإخراج هذه الحشرة في أسرع وقت ممكن، وقبل أن تتوغل في قنوات الأذن الوسطى والداخلية وتحدث آثارا أشد ضراوة وخطورة، ولذا فإننا نقدم لكم  بعض النقاط سريعاً وسوف نبدأها بالأعراض المصاحبة لدخول حشرة في الأذن، وطريقة إخراجها وكيفية التعامل معها.

أعراض دخول حشرة في أذن الطفل

  • بكاء شديد وشعور بالألم الغير محتمل.
  • صعوبة ملحوظة في حاسة السمع لدى الطفل.
  • قد تحدث للطفل حالات من الدوخة وعدم الاتزان، وقد تتطور إلى الإغماء.
  • وجود إفرازات زائدة عن الطبيعي في الأذن وقد تكون مختلطة بالدماء في بعض الأحيان.
  • حدوث احمرار شديد في الأذن الخارجية أو التهاب، وقد يصل إلى درجة التورم.
  • شعور عام بالقيء أو الغثيان.

كل هذه الأعراض أو بعضها قد تكون بسبب دخول حشرة في أذن الطفل ولذلك لا بد أن تتنبهي لها عندما تحدث للطفل سواء كلها أو بعضها، وخاصة في الأطفال الرضع، حيث تزداد خطورة الأمر كلما تأخرت في اكتشافه، وعلى العكس، قد يكون الأمر سهلا وبسيطا عند اكتشافه في البداية.

الإجراءات الأولية عند دخول حشرة في الأذن

حشرة في أذن الطفل الإجراءات الأولية عند دخول حشرة في الأذن

عليك التزام الهدوء عند التأكد من دخول حشرة في أذن الطفل فسواء كان هذا الطفل كبير أو صغير، أو حتى وإن كانت الحشرة قد دخلت في أذن شخص بالغ أو في أذنك أنت شخصيا هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها عند التأكد من أن حشرة ما دخلت في الأذن، أيضا هناك خطوات يجب اتخاذها بعد إخراج هذه الحشرة، وإليكم التفاصيل:

  1. عند حدوث أي من الأعراض السابق ذكرها يجب التأكد من الأمر عن طريق تقريب مصدر ضوء من الأذن لرؤية الحشرة، هذا الإجراء سوف يساعدك على تحديد مكانها، وهل ما زالت حية أم ميتة.
  2. بعد التأكد من وجود حشرة في الأذن، تجنب تماما محاولة إخراجها بواسطة أي أداة من الأدوات التقليدية، مثل الملقاط أو منظفة الأذن، لأن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يربك الحشرة أكثر، ويجعلها تتعمق أكثر إلى القنوات الداخلية في الأذن، وهو ما سوف يصعب أمر خروجها أكثر وأكثر.
  3. في حالة ما إذا كان طفلك يعاني من مشاكل ما في الأذن فلا يمكنك التدخل، وعليك اللجوء فورا إلى الطبيب حتى لا يتفاقم الأمر.

خطوات إخراج حشرة من أذن الطفل

  1. قومي بإمالة رأس طفلك من جهة الأذن المصابة بالحشرة إلى الأرض، حتى تساعدك الجاذبية على إسقاطها.
  2. قومي بتحريك الجزء الخارجي من الأذن بحركات سريعة لتجبري الحشرة على الخروج.
  3. في حالة عدم خروج الحشرة بعد هذا الإجراء البسيط، فإنه يمكنك أن تقومي بوضع قطرات من الماء الدافئ ف أذن الطفل حتى تموت وتخرج دون مشاكل.
  4. يمكن لك أيضا استخدام زيت الأطفال أو زيت الزيتون ووضعه في الأذن بواسطة سرنجة بدون استخدام السن بالطبع.
  5. بعد استخدام أي من الماء أو الزيت يمكن لك أن تقومي بإمالة رأس الطفل مرة أخرى إلى أسفل من جهة الأذن المصابة حتى تخرج الحشرة مع الزيت أو الماء بعد موتها.
  6. في حالة خروج حشرة من أذن الطفل بعد هذه الإجراءات عليك بفحصها للتأكد من كونها كاملة الأجزاء والأعضاء حتى تضمني عدم وجود أي بقايا منها في الأذن وهو الأمر الذي قد يتسبب في حدوث التهابات نتيجة وجود جسم غريب في الأذن

عزيزتي الأم إن عملية دخول حشرة في أذن الطفل ربما تكون مسألة غير خطيرة في حالة اتباع الخطوات الماضية، ولكن محاولة إخراج الحشرة بأي أدوات قد يزيد الأمر خطورة كما ذكرنا. وأخيرا عند القيام بكل هذه الإجراءات وعدم خروج الحشرة فإنه يتوجب عليك استشارة طبيب متخصص، حيث يمكنه استخدام جهاز طبي لشفط الحشرة، وهو الجهاز ذاته الذي يستخدمه الأطباء لشفط الشمع.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × واحد =