حساب البنك كيفية فتح حساب في البنك ولماذا تحتاج اليه
حساب البنك كيفية فتح حساب في البنك ولماذا تحتاج اليه

هل تعرضت لموقف كنت تحتاج فيه المال ولم تجده، كأن تكون قد نسيت وضعه في محفظتك ؟، لنغير الموضوع قليلا، لماذا اصبح انتشار البنوك في العالم الحالي هائلا، بحيث اصبحت في نفس الشارع بنكين او ثلاثة؟، وبنفس الوقت انتشار كبيرة لخدمة الصراف الالي (ATM)، ولماذا اصبحت عندما تقبل في عمل ما يطالبون برقم حسابك المصرفي ؟، لماذا كانت البنوك قديما رفاهية؟، والان اصبحت اساسية، تعالوا لنتعرف على حساب البنك وعن الحسابات البنكية اكثر ولماذا نحتاجها ؟ا وكيف نقوم بفتح حساب بنكي؟

اولا : لماذا نحتاج الى حساب البنك او للحسابات البنكية :

1 الامان : ان من اهم الاسباب التي انشأت من اجلها المصارف هي تأمين الامان والضمان لمالك المال، وفي البداية كانت الغاية شبه مقتصرة على التجار الذين كانت تجارتهم تحتاج منهم السفر، وبالتالي وتجنبا لحمل المال لمسافات بعيدة، ضمن ادغال وبحار، ونظرا لكونهم كانوا معرضين للمخاطر من العوامل الطبيعية ،كهيجان البحار، ومن المخاطر البشرية، كقطاع الطرق كانوا يودعون اموالهم لدى احد الاشخاص، لاحقا عرف بالصراف، ويأخذون منه كتابا الى شخصا اخر في المنطقة التي يرغبون بالسفر اليها، وهناك تعكس العملية بتبادل الكتاب مقابل المال، بالطبع تقتطع عمولة مقابل ذلك لصالح الصرافين .ثم توسعت العملية المصرفية لتشمل الجميع ،فأساس العملية الضمان والامان، وفي العصر الحالي انت لا تحتاج لتبقي المال في جيبك اينما ارتحلت فيما يمكنك اختصارها ببطاقة ذكية وصغيرة.

2 توفره حين تحتاجه : عند انشائك لحساب بنكي، فأنت تستلم بطاقة تمكنك من استلام المال من البنك ذاته، او اي من فروعه، وعادة يتم افتتاح العديد من الفروع في كل انحاء البلد، واذا كنت خارج البلد، فيمكنك ان تطلب البطاقة البنكية الدولية التي يمكنك من خلالها سحب المال الذي تريده، وبالتالي انت لا تحتاج لان تحمل في جيبك المال بما يزيد عن حاجتك .مع انه لا ينصح بالاعتماد على هذه البطاقة ،الا حين الضرورة لاسباب لا مجال ذكرها هنا.

3 توفير الوقت ( الفواتير) : هل تعلم انه اصبح بالامكان الان ان تقوم بدفع فواتيرك الشهرية عن طريق حسابك البنكي وبواسطة الانترنت، وانت في بيتك.

4 سهولة حساب نقودك السائلة لاحقا : بإمكانك ان تتعرف على رصيدك من النقود بكبسة زر اما عن طريق الانترنت ( الموقع الالكتروني للبنك )، واما عن طريق الصراف الالي .

5 المتطلبات الحياتية، تحويل النقود، استلام الراتب : وغيرها من العمليات التي كانت تحتاج الكثير من الجهد والوقت سابقا، فقديما كان الراتب يسلم عن طريق محاسب الشركة يدويا، اما حاليا فيتم تحويل الراتب على حسابك المصرفي، بل ان بعض الشركات تلزم موظفيها بالحساب البنكي، بالاضافة لهذه الخدمة هناك خدمة التحويل عبر البلدان، كلها ما كانت لتتم اذا لم يكن لك حساب مصرفي .

ثانيا : أنواع الحسابات البنكية :

تتعدد انواع الحسابات البنكية، وكل واحد منها له ما يميزه عن غيره . وهذه اهم انواعها :

الحساب الجاري : وهو ابسط هذه الانواع واكثرها شيوعا، وهو ما ينصح الجميع به، واهم مميزاته انه يمكنك ايداع المال في البنك وسحبه منه في أي وقت، ويختلف هذا الحساب بين حساب جاري دائن، وفيه يمكن للمودع سحب الرصيد والقيام بالعمليات المصرفية ضمن حدود المبلغ المودع، ولا يحق له سحب مال يفوق هذا السقف، والنوع الاخر فهو حساب جاري مدين، وفيه يمكن تجاوز سقف المبالغ المودعة ، لكن هذا يعتمد على موافقة البنك بتقديم هذه التسهيلات الى الشخص الذي يرغب بفتح حساب لديه وضمن قيود وشروط معينة.

حساب الوديعة : وفيه يتم ايداع المال في البنك كوديعة او امانة الى اجل معين ويحدد ضمن العقد ،ويتقاضى المودع عمولة مالية عند انتهاء مدة الاجل، يحق له استلامها او تحويلها الى حساب اخر، او ضمها الى الوديعة وتمديد مدة الاجل لفترة جديدة، وتحدد نسبة العمولة حسب قيمة المبلغ والاجل، ويمكنك سحب المال متى شئت قبل انتهاء اجل الوديعة ولكن هذا سيفقدك حقك بالعمولة، فالعمولة تتحقق بحلول الاجل .

حسابات التوفير : وهو يماثل الحساب الجاري، ولكن بميزة احتساب عوائد تضاف على المبلغ، وبنسب معينة، تحتسب شهريا، وتدفع حسب سياسة البنك، كسنوية او نصف سنوية .

ثالثا : كيف تتم عملية فتح حساب في البنك :

أختر نوع الحساب الذي ترغب فيه : قبل ان تقوم بفتح حساب بنكي عليك ان تحدد طبيعة نشاطاتك، والغاية من  فتح حساب في البنك ،ويمكنك استشارة اهل الاختصاص ومن يملك خبرة في هذا المجال.

اختر البنك : اسأل عن البنك الافضل تعاملا والذي يقدم اكثر التسهيلات، والاكثر انتشارا للفروع، وعليك ان تعلم ان البنك الافضل لغيرك، ليس بالضرورة افضل لك، فخدمات البنوك متعددة وكثيرة حاليا، وتشعبت بصورة كبيرة، وكل بنك يتميز بخدمة معينة قد تكون مختلفة عن اقرانه، وبالتالي فما هو يناسب نشاط الاخرين، قد لا يتناسب ونشاطاتك ورغبتك .

رصيد من المال لفتح الحساب : هناك بعض البنوك تشترط ايداع حد ادنى من المال لديها لفتح حساب، عليك ان تسأل عن ذلك وتجهز محفظتك بالمبلغ، واغلب البنوك حاليا يتواجد لها موقع الكتروني، يمكنك الاستفسار بواسطته عن الحد الادنى للايداع لفتح حساب لديهم.

الوثائق المطلوبة : يجب ان تكون بحوزتك الوثائق التالية :

 وثيقة اثبات شخصية : اذا كنت مواطنا فالهوية الشخصية، اما غير المواطنين فيطلب في العادة جواز السفر.
 اثبات اقامة لغير المواطنين : على الشخص الذي يرغب بفتح حساب ابراز وثيقة تثبت اقامته في هذا البلد .
 تعبئة النموذج المخصص : عليك تعبئة النموذج المخصص للحساب الذي ترغب به، وامهاره بتوقيعك في النهاية، وانا انصح الشخص الذي يرغب بالخدمة بأخذ هذا النموذج، والذي هو عبارة عن عقد بينه وبين البنك، وقراءته جيدا وفهم بنوده قبل العودة للبنك والتوقيع عليه .
 فاتورة : كفاتورة الهاتف، او المياه والغاية اثبات مكان الاقامة، وقد يطلب احيانا عقد ايجار، ان لم يكن مالكا للعقار، بالاضافة للفاتورة.

أرجو بهذا الشرح ان اكون قد اوصلت فكرة الحساب البنكي، وقدمت معلومة ولو كانت بسيطة عن حساب البنك للقارئ .

12 تعليقات

  1. يا جماعة لو سمحتوا لو حد عايز يحولي مبلغ من خارج مصر والمبلغ ده بالدولار مثلا اعمل
    اي الخطوات اللي ممكن اعملها عشان احول المبلغ علي الحساب بتاعي ؟؟

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو يارب تكون حضرتك بصحه جيده
    ممكن استفسر بس هل يشترط لفتح حساب جاري اثبات الوظيفه واثبات الدخل انا شعرت بتعقيد في البنك الاهلي المصري وكذلك الامر في بنك cid
    ارجو الرد ولك جزيل الشكر

  3. انا اعمل في احد بنوك المملكة العربية السعودية ,, اي احد مجتاج فتح حساب في مدينة الرياض ,, بدون اي تعقيد انا جاهز يتواصل معي , عقدونا هالبنوك .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − عشرين =