تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » حدوث فيضان : كيف تتصرف في حالة الفيضانات ؟

حدوث فيضان : كيف تتصرف في حالة الفيضانات ؟

هناك الكثير من الإرشادات التي من الممكن أن تحافظ على الأرواح في حالة حدوث فيضان ، نشرح أهم ما يجب على المرء القيام به في هذه السطور.

حدوث فيضان

حدوث فيضان بالتأكيد ليس أمرًا تتمنى أن يحدث بطبيعة الحال، لكن إذا ما وجهك هذا الموقف، عليك أن تجد الطريقة الصحيحة للتعامل معه، في هذه السطور نبين كيف ذلك. تعتبر الفيضانات من الكوارث الطبيعية التي تسبب خسارة كبيرة في الأرواح والمرافق وتكلف الدولة كثيراً من الأموال، قد تكون بسبب الأمطار الغزيرة التي تستمر أياماً أو حتى ساعات بشكل غزير مما يجعل الأرض متشبعة بالماء ولا تستطيع الأرض أن تمتص كل هذه الكمية من الماء في وقت قصير، فيحدث الفيضان أوقد يحدث بسبب تغير منسوب المياه في السدود، يجب أن تضعوا خططا لمواجهة هذه الكارثة قبل حدوثها وتتبعوا تعليمات الأمن والسلامة للمحافظة على سلامتكم وسلامة بيوتكم وأجهزتكم.

التصرف الصحيح في حالة حدوث فيضان

ضعوا خطة قبل حدوث الفيضان

1- اعرفوا إذا كانت المنطقة التي تسكنون فيها محتملة للتعرض لحدوث الفيضانات، وذلك من خلال التجارب السابقة ومتابعة نشرات الطقس الحلية، اعرفوا ما إذا كان هناك احتمال سقوط أمطار غزيرة أم لا.
2- إذا كان هناك احتمال بوقوع فيضان فتابعوا نشرة الطقس لتعرفوا الظروف المصاحبة للفيضانات، مثل وجود رياح نشطة وبعض البرودة في الجو فهذه الظروف تدل على احتمال حدوث فيضان ويجب عليكم أن تخلوا البيت بشكل سريع، لا تنتظروا الأوامر بالخروج من المنزل.
3- جهزوا مكانا قريبا للإخلاء، وإذا كان المكان القريب معرض أيضا لحالة حدوث فيضان فابحثوا عن مكان غيره، عند صديق أو قريب.
4- اعرفوا خريطة المكان جيداً، خريطة المنزل ومنافذ الهروب، خريطة الحي والمنطقة الحيطة حتى تعرفوا أفضل وأسرع طريقة للهروب من الشقة في حالة حدوث فيضان بشكل مفاجئ.
5- احفظوا أرقام الطوارئ ورقم صديق أو اثنين من الأشخاص الذين تثقون فيهم بشكل كبير، يمكنكم أن تطلبوا منهم المساعدة أو تبليغ مركز الطوارئ في حالة الكارثة.
6- خصص مكاناً في شقتك لوضع الأجهزة الكهربائية فوقه، واحرص على أن يكون مكانا عالياً، إذا لم يكن لديك هذا المكان في شقتك، يمكنك أن تضعهم في شقة أحد الجيران في الأدوار العليا للمحافظة عليهم، وإذا كنت تمتلك تأميناً لجهاز ما فاحفظ بطاقة الـتأمين في مكان آمن ولا تنس أن تأخذها معك.

في حالة حدوث فيضان

1- في حالة حدوث فيضان بشكل مفاجئ، احذر الوقوف في الأودية وقرب قنوات الصرف والأماكن المنخفضة لأن الماء من الممكن أن يتجمع بشكل فجائي في هذه المناطق، واذهب إلى أقرب مكان للهروب والاحتماء
2- إذا كان لديك احتياجات خاصة ومهمة جداً فلا تنس أن تأخذها معك قبل الهروب من المكان
3- اتصل بالطوارئ أو بصديق يمكنه إبلاغ الطوارئ والجهات المختصة التي تساعد في أوقات الكوارث الطبيعية
4- هدئ من روع الأطفال إذا كان لديك، أخبرهم أن الأمر سينتهي على خير إذا قاموا باتباع تعليمات الأمن والسلامة واخبرهم أن يبقوا بجوارك دائما.
5- قبل وصول الماء إلى بيتك افصل جميع خطوط التيار الكهربي والأجهزة الكهربية بالمنزل، أما إذا وصل الماء للبيت فلا تقف في مكان رطب من باب الاحتياط حتى لا يصل أي تيار كهربي إليك.
6- سارع بنقل أثاثك وأجهزتك إلى الأدوار العليا، واحكم إغلاق الباب عليها واحكم إغلاق باب بيتك قبل الخروج حتى لا يصل الماء إلى الأثاث.
7- حاول الحصول على الأكياس الرملية والألواح الخشبية حتى تغلق بها الباب والنوافذ الخارجية التي من الممكن أن يصل إليها الماء.
8- حضّر صندوق الكوارث، ويحتوي على أهم الإسعافات الأولية ومصباح كشّاف وبطارية جوال إضافية، وبعض الأطعمة الغير قابلة للتلف مثل المعلبات، والخرائط اللازمة للهروب من المنطقة والاحتماء من الفيضان، ولا تنس أوراقك الشخصية وبطاقتك وبطاقة العمل إن وجد.
9- لا تمش في المياه المتحركة لأنها قد تجرفك معها، وان كنت تقود سيارة وارتفعت المياه فلا تجازف بالقيادة وانزل مباشرة من السيارة واذهب إلى مكان مرتفع، لا تظن أن السيارة ستحميك من الفيضان، بل سيتم جرفك بعيداً أنت وسيارتك. ثلاثون سم من المياه ستجعل سيارتك تطفو إلى الأعلى وستون سم من المياه قادرة على جرف أي سيارة حتى سيارات الدفع الرباعي.
10- احتفظ براديو متنقل ببطارية لمتابعة التعليمات الحكومية وتطورات حدوث فيضان ، واحتفظ أيضا بقدر من البنزين لملء سيارتك لأن محطات البنزين لن تعمل لفترة من الوقت قد تطول.

بعد حدوث فيضان

1- استمر في متابعة النشرة الجوية وحالة الطقس لمعرفة ما إذا كان هناك منطقة أخرى ستهطل فيها الأمطار، كذلك استمر في سماع التعليمات الحكومية، لمعرفة ما إذا كان هناك منطقة أخرى معرضة لحالة حدوث فيضان جديد بسبب انهيار أرضي أو وصول المياه عن طريق القنوات إلى أماكن جديدة.
2- إذا سمعت عن مكان مهدد بحدوث انهيار أرضي أو غيره ابتعد عنه تماما ولا تجازف، ولا تقد سيارتك بالقرب من هذه المكان.
3- لا تذهب قريبا من المناطق المنكوبة بسيارتك لأنك هكذا تعيق عمل طاقم الكوارث.
4- إذا وجدت طريقا معرض للكسر أو الانهيار أو كوبري أو جسر أو مبنى اتصل بالسلطات فورا واعلمهم بالحالة.
5- لا تكثر من وضع أكياس الرمال والألواح الخشبية فوق الأبواب والنوافذ، لأنه إذا كان السيل غزيرا فربما تنهار الأبواب والنوافذ والحوائط بأكملها وتسبب انهيار المنزل وغرقه بأكمله.
6- لا تقترب من الأسلاك الكهربية المقطوعة وغير المقطوعة، ولا تقف بسيارتك في مكان كهذا حيث أنك لا تعلم هذه المياه مكهربة أم لا.
7- إذا طالت المياه أشيائك وطعامك فامسحها جيدا لأن مياه الفيضان قد تحمل بعض الشوائب الطينية والمواد الكيميائية الضارة التي خرجت من التربة.
8- لا تتصل بأصدقائك وجيرانك المعرضون لنفس الكارثة لأنك تعيقهم عن الهروب السريع وتشتت انتباههم بمكالمتك لهم. ولكن اطمئن عليهم بعد هدوء الحادث والتأكد من تمام هروبهم من المكان.
9- إذا وجدت بناية لتختبئ فيها وتحتمي من المياه فحاذر قبل الدخول وتفحصها جيدا فربما كان هناك جزء من البناية تضرر بسبب غزارة الأمطار وربما ينهار في أي لحظة، تفقد أيضا الأسلاك الكهربية في البناية.
10- مياه الفيضان لا تكون نظيفة فهي ليست مياه أمطار وحسب، بل إنها تكون ملوثة بالوقود والبنزين ومياه الصرف الصحي ومياه الري وغيره، فلا تستخدمها لغرض صحي أو من أجل الطعام والشراب.
11- إذا وجدت بناية عالية ولكنها محاطة بالماء فلا تجازف وتحتمي بها فربما زاد الفيضان أو انهارت البناية. اذهب إلى مكان غير محاط بالماء.
12- أخيرا إذا انتهت الكارثة وأصبح بإمكانك الذهاب إلى منزلك، فتفحص خطوط الطاقة الكهربية قبل الدخول، وتفحص خطوط الغاز الموصلة إلى المنزل، إذا شممت رائحة غاز أو وجدت كابلا كهربيا مقطوعا فعليك أن تتصل بالطوارئ في الحال، وإذا وصل الماء إلى أماكن العدادات الكهربية فلا تقترب منها قبل وصول طوارئ الكهرباء، واحذر أن تقف حافيا على الأرض الرطبة، وارتدي حذاءا عازلا إذا أردت تفقد بقية المنزل.
13- عند تنظيف المنزل بعد الفيضان، ارتد الزي الواقي وتأكد من استخدام المطهرات والمواد الكيميائية القوية لتعقيم كل ما وصل إليه الماء، ولا تأكل أي شئ تلوث بمياه الفيضان.
14- بعد انتهاء الكارثة، عليك بتهدئة أطفالك وإخبارهم أنهم بأمان وأن هذا طبيعي وأنه إذا ما اتبعنا تعليمات السلامة فإننا سنكون بخير، يجب عليك أن تعطيهم الوقت ليستعيدوا طاقتهم وقوتهم النفسية، لا تظن أنهم بخير بعد انتهاء الكارثة وإذا لاحظت تغييرا على أحد الأطفال فربما يجب عليهم أن يروا معالجاً نفسياً لتقييم حالتهم.

نعمة إبراهيم

مهندسة، مهتمة بالأدب، والشعر، والتنمية البشرية، واللغة العربية.

أضف تعليق

واحد × 5 =