تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » كيف أعرف جودة العطور التي أشتريها بخطوات بسيطة؟

كيف أعرف جودة العطور التي أشتريها بخطوات بسيطة؟

هل أنت من محبي العطور ولكنك لا تعرف كيف تختار أفضلها؟ إليك هذا المقال كي تتعرف على جودة العطور في خطوات بسيطة وسهلة ودون خبرة.

جودة العطور

جودة العطور من الأمور التي لا يمتلك الكثير من الناس الخبرة فيها، ولذلك يلجأ العديد من الناس للاستسهال وشراء أغلى العطور أو العطور المضمونة فحسب في حين هناك الكثير من العلامات التجارية التي لا تبالغ في ثمنها ورغم ذلك على جودة عالية ولذلك فكرنا في كتابة مقال يكون أشبه بدليل لمعرفة العطور الجيدة مع إلقاء الضوء حول الكثير من الأمور التي تختص بالعطور حاولنا تلخيصها وتبسيطها قدر الإمكان في السطور القادمة.

تاريخ العطور

كان المصريين القدماء هم أول من استخدموا العطور وذلك لاستخدامه في الطقوس الجنائزية لدفن الموتى وغير ذلك من الممارسات الدينية، إلا أن العرب كانوا أول من استخلصوا العطر من ماء الزهور منذ مئات السنين، وكان يدخل في تصنيعه أشياء أخرى مثل الخشب وأهمها خشب الأرز وغيرها من الأخشاب.

أهمية العطور بالنسبة للرجال والنساء

يعتبر العطر لدى الرجال والنساء من أكثر عناصر الجاذبية وعلى قدر جودة العطر ورائحته النفاذة وشذاه المميز كلما كانت الجاذبية أعلى، ولعل الرجل يعرف من خلال نوعية عطره ورائحته، ودائمًا ما تجذب العطور الرجال للنساء والعكس، وكان هناك فيلم شهير بعنوان “العطر” يعتمد فيه قاتل متسلسل مختل نفسيًا على حاسة الشم القوية عنه لقتل ضحاياه.

كيفية معرفة جودة العطور

هناك عدة طرق لمعرفة العطر الجيد من العطر المغشوش، تتلخص هذه الطرق في الآتي:

  • يتعرف على جودة العطور من خلال الزجاجة، يجب أن تكون الزجاجة شفافة تمامًا ولا يكون الزجاج مموها بأي شكل أو محببًا بحيث يخفي ما خلفه، بل يجب أن يكون السائل واضحًا تمامًا.
  • يجب أن يكون التغليف محكمًا والزجاجة ملفوفة في ورق سلوفان ويكون مكتوبًا على الزجاجة المنشأ والشركة لأنه من السهل طباعة أي كلام على العلبة الورقية من الخارج.
  • يتم التعرف على جودة العطور أيضًا من خلال الرج، حيث أن رج الزجاجة من الأمور التي يتم التعرف بها على جودة العطور ذلك وأنه عند رج العطر الأصلي تتكون فقاعات تزول بعد فترة قد تستمر نحو 15 ثانية، أما العطر غير الأصلي فإنها تزول في الحال.
  • قراءة أي أخطاء إملائية أو عدم وجود باركود على العبوة تدل على عدم جودة العطور المحتوية عليها أو عدم وجود رقم مصنع أو وسائل للتواصل مع المصنع وغير ذلك من التفاصيل التي لا تغفل أي مؤسسة كبيرة عن تدوينها.

أفضل نسبة لتركيز العطور

نعرف تمامًا أن العطور تتكون من عدة مكوّنات يتم تقطيرها عن طريق الكحول لإخراج أفضل نسبة تركيز للزيوت العطرية الموجودة لذلك يوجد عدة تصنيفات للعطور بأسماء مختلفة ولكن أفضل نسبة لتركيز العطور تكون عادة من 20 لـ40 % زيوت عطرية وهذه أعلى وأكبر نسبة في العطور ويطلق عليها parfume، وعادة ما تكون أغلى أنواع العطور لأنها تحتوي على أقل نسبة كحول وعلى أعلى نسبة زيوت عطرية بين باقي التصنيفات.

معنى vol في العطور

معنى هذه الكلمة وعلاقتها بجودة العطور تتلخص في أنها تشير إلى نسبة الكحول في العطور حيث من المعروف أن صناعة العطور تتم بتقطير الزيوت العطرية عن طريق الكحول وكلما قلّت نسبة الكحول كلما كان أفضل وكلما كان ثمنه أغلى، ونستطيع ملاحظة هذه الكلمة أيضًا على زجاجات المشروبات الروحية حيث يكتب على كل زجاجة نسبة الكحول فيها، ولكن يختلف الأمر حيث يشتري كل شخص ما هو مناسب له من نسبة الكحول في هذه المشروبات، لكن لا يدل كثرته أو قلّته على الجودة مثلما تشير النسبة إلى جودة العطور من عدمها كما في العطور.

تركيز العطور oz

هذه الكلمة تعني وحدة قياس سعة الزجاجة أو المقدار الذي يمكن أن تحمله الزجاجة من السائل العطري بداخلها، وهي ليس لها علاقة بجودة العطور، ولها رموز معينة حيث أنه إن كانت الـffl.oz مثلا = 3.4 أي أن هذا يعني سعة الزجاجة أو المقدار الذي يمكن أن تحمله بداخلها يبلغ نحو 100 ملليلتر، وهو ليس له علاقة بجودة العطور.

تصنيف العطور

تصنف العطور حسب نسبة الزيوت العطرية فيها وكلما زادت النسبة كلما دل ذلك على جودة العطور وكلما زاد ثمنها بالتالي، وإليك تصنيفات العطور من حيث جودتها:

  • ما تجده مكتوبًا على الزجاجة perfume فاعلم أن هذا أعلى نسبة تركيز للزيوت العطرية وهو يحتوي على 20 إلى 40 % والأشخاص ذوي البشرة الحساسة يستطيعون التعامل مع هذه العطور بشكل أفضل من دونها لأنها تعني قلة الكحول فيها، وتدوم رائحة هذه النوعية من 6 إلى 8 ساعات، وهي المستوى الأعلى في جودة العطور والأغلى ثمنًا بالطبع.
  • النوع الأقل تركيزًا يسمى Eau de Parfum ويحتوي على 10 إلى 30 % من تركيز العطور ويدوم من 4 إلى 6 ساعات وهو النوع الأكثر شيوعًا لدى معظم الأشخاص وثمنه مناسب للفئة الأغلب من مستخدمي العطور.
  • هناك نوع أقل يسمى Eau de Toilette وهو يحتوي على نسبة من 5 إلى 10 % تركيز ويدوم من ساعتين إلى أربع ساعات وهو مناسب لفصل الصيف على العموم وثمنه أقل.
  • هناك نوع رابع وهو يعتبر أقل تركيزًا والأقل من حيث جودة العطور ويسمى Eau de cologne ونسبته لا تتعدى الـ4 % ولا يدوم أكثر من ساعتين.

أغلى أنواع العطور في العالم

بعد الوقوف على جودة العطور وتركيزها وتصنيفاته نتحدث عن أغلى العطور في العالم في عرض سريع وموجز:

Golden Delicious Fragrance

يجب أن تحافظ على أعصابك وأنت تقرأ الرقم، يباع هذا العطر بما يقارب مليون دولار ويعبأ في زجاجات مصنوعة من الذهب الأبيض والأصفر ومرصعة بالماس والياقوت والأحجار الكريمة، أي أن الزجاجة وحدها تعتبر ثروة، يصنع من هذا النوع كميات محدودة، ولا يطرح للبيع في الأسواق ويعتبر من أجود العطور وأثمنها في العالم ولا يقدر على شرائه غير أشخاص معدودون في هذا العالم.

No. 1 Imperial Majesty

صنع منه 10 زجاجات فحسب، وهي زجاجة نصف لتر مصنوعة من الكريستال ومرصعة بالماس والذهب، وبلغت قيمتها 127 ألف دولار تقريبًا.

Baccarat Les LarmesSacrees de Thebes

يبلغ ثمن كل 30 مللي من هذا العطر ما يقارب 7000 آلاف دولار، ويتم بيعه على شكل زجاجة هرمية صغيرة تحتوي على أقل من 7.5 مللي من هذا العطر ويعتبر.

No.5 من شانيل

لا ريب أن هذا هو الاسم المألوف لنا حتى الآن حيث أن منتجات عطور شانيل حتى إن لم نستطع شراءها فإننا عادة نسمع باسمها، العطر رقم 5 من هذه الشركة الشهيرة وتباع العبوات التي تحتوي على ما يقارب 30 مللي بنحو 4200 دولار تقريبا.

عطر No. 1 Aroma

إحدى منتجات شركة كلايف كريستيان وتباع العبوة منه والتي تحتوي على 30 مللي بنحو 1500 مليون دولار، ويعتبر هذا، خامس أغلى عطر في العالم، ومن الواضح التباين الشاسع والذي لا يذكر بينه وبين أغلى العطور في العالم، حوالي 0.15 % أي أن من يشتري هذا النوع والذي يعد خامس أغلى عطر في العالم بالنسبة لمن يشتري أغلى العطور في العالم عمومًا يعد فقير جدًا، إلا أننا رغم ذلك لا نستطيع حتى شراء هذا النوع.

خاتمة

تعرفنا على كيفية إدراك جودة العطور وتمييزها بين الأصلي والمغشوش، وأبرز المصطلحات التي تحيط بها وأعتقد عزيزي القارئ لا ريب أنك قد كوّنت خبرة كبيرة بخصوص العطور بعد قراءتك هذا المقال.

محمد رشوان

أضف تعليق

اثنان + ثلاثة عشر =