جمع التمويل

جمع التمويل من أصعب المهام التي يمكنها أن تواجهك أثناء العمل، والتي قد يتوقف عليها نجاح مشروعك من الأساس، فبدون وجود التمويل للمشروع لن يمكنك الاستمرار في العمل الذي تؤديه على المدى البعيد، وستظهر لك مشاكل متعددة نتيجة عدم مقدرتك على توفير الموارد اللازمة للعمل، أو الإنفاق على متطلبات العمل الموجودة حاليًا، أو حتى إعطاء من يعملون معك أجورهم، فكل هذه الأشياء من شأنها أن تؤدي إلى توقف مشروعك، لذلك فإن جمع التمويل يصبح غاية مطلوبة لاستمرار المشروع، وتحديد إمكانية نجاحه فيما بعد.

طرق جمع التمويل لمشروعك

1ما هي مصادر جمع التمويل؟

التعامل مع المؤسسات أو الأفراد الذين من شأنهم مساعدتك في أمور التمويل في عملك يضيف لك الكثير، ليس فقط أمورًا مالية، ولكن في بعض الأحيان فإن هؤلاء الأفراد يسهلون عليك أمور عديدة، مثل الدخول في الأسواق الجديدة، أو كسب ثقة الآخرين من خلالهم، وهذا الأمر مطلوب بالتأكيد. أيًا كان نوع المؤسسة التي تعمل بها، أو المشروع الذي تقوم بتنفيذه، فيمكنك أن تجد بأن مصادر جمع التمويل يتم تصنيفها إلى أربعة أنواع، مع الأخذ في العلم بأن هذا النوع من الممكن أن يعبر عن فرد، أو عن مؤسسة.

2الراعي

من يشارك في المشروع ويقوم بتوفير بعض المتطلبات الخاصة به مثل احتياجات الدعاية كالمطبوعات والإعلانات وغيرها، وتختلف هذه الأشياء من مشروع لآخر، وحسب كل راعي بالطبع. لكن في الغالب فإن هذا الراعي يهتم أكثر بالمشاركة في المشاريع أو الفاعليات التي تساعده على الظهور، كنوع من أنواع التسويق، وأيضًا تنفيذًا لمبدأ هام في قواعد العمل هو “المسؤولية المجتمعية للشركات” والذي يعني أنه على كل شركة أن تشارك في رعاية نشاط معين يؤدي إلى صناعة تغيير في المجتمع، ومن هنا يتم الاعتماد على الراعي كمصدر لعملية جمع التمويل في المشروع، وهذه المسؤولية المجتمعية قد تكون مثل: البيئة، التعليم، الثقافة.

في النهاية فإن مشاركة الراعي في هذا الأمر تساعده على تقليل الضرائب بنسبة معينة تحدد مسبقًا، وكذلك فإن هناك شركات كثيرة تشارك في المسؤولية المجتمعية لكي تقوم برفع مستوى الوعي لدى الأفراد، بالشكل الذي يسمح للجمهور باستقبال منتجاتهم والتعامل معها بالشكل الصحيح.

3الشريك

من يشارك في المشروع معك في كل شيء، سواء في جزء منه أو في المشروع كاملًا، وفي الغالب فإن الشريك يكون له نفس غرضك في المجتمع، وبالتالي فإن جمع التمويل منه قد يكون أمرًا سهلًا. من مميزات الشريك أنه يكون معك في كل خطوة تتم عليها الشراكة، سواء في المكسب أو الخسارة، طبقًا للاتفاق المعقود بينكما من قبل.

4المستثمر

المستثمر هو المؤسسة أو الفرد الذي يتعامل معك طلبًا للربح وتحقيق الفائدة من المشروع الذي تقوم به، أيًا كانت فكرة المشروع التي تعمل عليها فهذا لا يهمه أبدًا. إذًا كيف يمكنه أن يفيدك كمصدر من مصادر جمع التمويل التي يمكنك الاعتماد عليها؟ هذا الشخص يتفق معك على أن يمنحك مبلغًا معينًا من المال، في مقابل استرداده مستقبلًا بربح أعلى. مثلًا من الممكن أن يعطيك 100 ألف، حتى يستردهم بعد نهاية فترة الاتفاق على أنهم 200 ألف، وهنا إذا كانت فكرتك ناجحة، فأنت بالتأكيد قادر على تحقيق الربح المطلوب، ومن ثم تعطيه المبلغ المتفق عليه بدون أي مشاكل، لكن إذا فشلت فكرتك فأنت هنا معرض للخطر.

5المانح

هو الشخص الذي يعطيك المال دون انتظار لأي مقابل، فقد يفعل ذلك لأنه يحب فعل الخير مثلًا، أو أعجبته فكرتك ويرغب في دعمك، يمكنك جمع التمويل منه بسهولة دون أن تخشى أي أضرار مستقبلية، فقط عليك أن تضمن له أنك ستنفق المال الذي حصلت عليه منه في شيء مفيد حقًا حسب الاتفاق.

6كيف يمكنك جمع التمويل؟

من الأخطاء المشهورة التي يقع فيها أي شخص يبحث عن التمويل، هو أنه يركز فقط على ما يريده هو، دون التفكير في متطلبات الشخص الآخر، وهذه فكرة خاطئة بالتأكيد، حيث أن الممول، أيًا كان نوعه، يجب أن يشعر باستفادته من العمل معك، لذلك أثناء رحلة جمع التمويل يجب أن تضع هذا الأمر في ذهنك طوال الوقت.

الشيء الأكثر أهمية هو أن حصولك على التمويل في عالم العمل، لا يمكنه أن يتم شفويًا، فأنت لن تخبر الشخص الذي وضعته هدفًا لكي يمولك بأن لديك فكرة مميزة، وبعدها سيقبل هو أن يعطيك ما تريد، لكنك تحتاج إلى أن تكون أكثر احترافية، وتبدأ في تقديم “مقترح” خاص بالمشروع، يمكن لممولك المحتمل أن يقرأه، وهذا المقترح يمكنك أن تعتمد عليه في أثناء العمل مع أي شخص، وعندما ترغب في جمع التمويل من شخص معين، ترسل له هذا المقترح ليقرأه، ويحدد إن كان سيعمل معك أو لا.

لكن مما يتكون هذا المقترح بالتحديد؟ يجب أن تعرف بأن هناك العديد من الأشكال المختلفة للمقترحات الخاصة بالمشاريع، ونحن هنا سنتحدث عن شكل بسيط يمكنك الاعتماد عليه كأساس، إن كنت تريد الإضافة عليه أي معلومات أخرى، لا بأس بذلك بالطبع.

7الملخص التنفيذي

يجب أن تعرف بأن هذا الملخص هو الشيء الذي سيحدد إن كان الممول المحتمل سيكمل قراءة مقترحك أو لا، ومن ثم إمكانية نجاح رغبتك في جمع التمويل منه، وهو عبارة عن صفحة أو اثنين، يصف فكرة المشروع الذي تقدمه باختصار تمامًا، بل إنك إن نجحت في جعله صفحة واحدة فإن هذا يكون أفضل بالنسبة لك.

8وضع الرؤية والمهمة والأهداف الخاصة بك

بعد الانتهاء من وضع الملخص التنفيذي، يمكنك أن تنتقل إلى الحديث عن رؤيتك في المشروع، أو طموحك الذي تسعى إلى تحقيقه مستقبلًا، ومن هذه الرؤية يمكنك وضع المهمة الخاصة بك لتحقيق هذه الرؤية، ومن الاثنين يمكنك أن تشتق الأهداف التي تعمل عليها، أو ما يمكننا أن نصيغه بالبرامج التي تقوم بتنفيذها. من المفترض أنك تسعى إلى جمع التمويل من أجل هذه البرامج، لذلك ركز قدر الإمكان على جعلها واضحة، ويشعر معها ممولك المحتمل بأنها برامج فعّالة حقًا يمكنها أن تقدم فائدة وناتج مميز.

9الحديث عن التسويق والموازنة

بالطبع يجب أن تتحدث في مقترحك عن التسويق بشكل مبدئي، بالحديث عن عملائك المحتملين، وكذلك المنافسين الموجودين في السوق، وما هو الشيء الذي تقدمه مميزًا عن هؤلاء بالضبط، ويجعلك أفضل منهم في سوق العمل. ويمكنك أن تتطرق بعدها إلى الموازنة المحتملة، وهذه الموازنة يجب أن تحاول إعدادها بالشكل الصحيح قدر الإمكان، فهي التي ستوضح إمكانية جمع التمويل من الممول أو لا، حيث معها سيرى متى يمكنك أن تبدأ في تحقيق الربح، وتغطية تكاليف بداية العمل، وبالتالي يحدد إن كان سيعمل معك أو لا.

10بنود التعاون المشتركة المتوقعة

في النهاية يجب عليك أن توضح ما هي بنود التعاون المشتركة التي تتوقع الحصول عليها، ويجب أن تكون هذه البنود فعّالة ومفيدة لكلا الجانبين، فلا تركز على أن تفيدك أنت فقط، بل يجب أن تهتم بأن تفيد ممولك المحتمل، فيقبل العمل معك. جمع التمويل من المهام الصعبة حقًا في عالم العمل، والتي تحتاج إلى صبر من صاحبها حتى ينجح في تحقيق ما يريد، فإن كنت تبحث عن التمويل لمشروعك، عليك أن تبدأ في كتابة مقترح مشروعك في الوقت الحالي، حتى يمكنك أن ترسله إلى الممولين المحتملين مستقبلًا، ومن ثم تضمن النجاح في عملك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 1 =