توقف قطك عن العض

إذا كنت تعاني من قطك المشاكس وأردت حلاً سريعًا لتتمكن من أن توقف قطك عن العض ، ستحتاج إلى أن تفهم الطبيعة الجسدية والنفسية لقطك، فالقطط مثل البشر ويمرون بالكثير من الحالات الجسدية والنفسية المختلفة، كما أنك يجب أن تعرف ما هي الأشياء التي يستجيب إليها القطط وأن تترك الخرافات والأمور الخاطئة التي تسمعها من الآخرين، فهم لم يحصلوا على معلوماتهم من مصادر علمية، فالكثيرون ينصحون بأن تقوم بالتعنيف والضرب لتتمكن من أن توقف قطك عن العض ، قد يكون الأمر فعالاً إلا أنه قد يسبب مضاعفات سلبية للقط وقد يقوم بعض الآخرين في غيابك، في التالي ستتعرف على الخطوات الصحيحة لتتمكن من أن توقف قطك عن العض بشكل كامل.

أساليب إيقاف القطة عن العض

1اعرف حالة قطك النفسية

يجب أن تعرف وأن تضع في الاعتبار حالة قطك، هل هو قط يتيم؟ هل قضى طفولته في الشارع أم أنه ولد في المنزل وتمت تربيته في الفترة الأولى من حياته من قبل البشر؟ كل هذه العوامل تؤثر في سلوك القطط، فالقطط التي تربت في المنزل قد لا تعرف ما هي حدود تصرفاتها إن لم يتم تدريبها بشكل جيد، أما القطط التي نشأت في الشارع فهي تعرف أنها تتعرض للأذى إذا ما قامت بعض الآخرين. يجب أن تعرف كذلك حالة قطك، هل يشعر بالاكتئاب أو أية أمراض نفسية أخرى تجعله يتصرف تصرفات غير مسئولة، فالقط الذي يشعر بالضغط والذي تعرض لتربية قاسية أو كان تحت ضغط كبير في فترة طفولته يشعر بالكثير من الاضطراب وقد يقوم بعض أقرب الأشخاص إليه. ويجب أن تحدد كذلك ما هو مستوى نشاط القط الخاص بك، فبعض القطط تحب اللعب بطريقة مبالغ فيها، خاصةً إذا قمت بجعله يعتاد على اللعب بكثرة في طفولته وشاركته الألعاب المختلفة، فهو سيظل يلعب طوال الوقت الذي يشعر فيه بالنشاط، وأي تصرف ستتصرف به تجاهه سيشعر أنه لعبة وسيتمادى في اللعب

2اعرف الحالة الصحية لقطك

يجب كذلك أن تعرف الحالة الصحية لقطك، فالقط المريض أو الذي يشعر بألم في جسده ستكون لديه الفرصة الأكبر في عض الآخرين باعتباره تقنية دفاعية لمواجهة المرض، فهو لا يريد أي شخص أن يقترب منه، لاحظ ما إن كان قطك يفقد الوزن بصورة ملحوظة أو أنه يتقيأ باستمرار، اذهب بقطك إلى الطبيب البيطري لتعرف ما إن كان لديه أية أمراض. معرفتك للحالة الكاملة للقط ستجعلك قادرًا على تحديد التصرفات اللازمة في أن توقف قطك عن العض بشكل كامل.

3اجعل قطك على علم بالحدود التي لا يجب تجاوزها

اجعل قطك يتعلم الحدود التي يجب التوقف عندها عند اللعب. قم بتعليمه الطريقة التي تخبره بها أن وقت اللعب قد انتهى، اختر إشارة واضحة تجعله يعرف أن وقت اللعب قد انتهى وأنك ستذهب بعيدًا عنه، وكرر الإشارة كل يوم لفترة من الوقت إلى أن يعتاد قطك على تلك الإشارة. لكن في نفس الوقت يجب أن تعطي لقطك الوقت الكافي للعب، فهو سيقوم بالكثير من المحاولات ليجذبك إلى اللعب معه، لذا يجب أن تخصص وقت كل يوم للعب معه، واجعله يشعر بالإجهاد الكبير في تلك الفترة القصيرة، فبعدها سيشعر بالكثير من الخمول ولن يريد اللعب مجددًا في الساعات القادمة، وسيجعله هذا يعتاد على وقت محدد للعب.

4أعطه الإشارة المناسبة للتوقف

إذا قام قطك بعضك أو بعض شخص آخر، يجب أن توصل له أن هذا التصرف خاطئ، والطريقة الأفضل التي ينصح بها الخبراء لتتمكن أن توقف قطك عن العض ، هو أن تقول له كلمة معينة واضحة في كل مرة، أو أن تصدر صوتًا مميزًا، لا تختار أي كلمات طويلة ولا تغير تلك الكلمات، اجعل الكلمة تبدو واضحة ومميزة بشكل يستطيع القط التعرف عليها بشكل ما، بتكرارك لتلك الكلمة لفترة سيعتاد القط عليها ويعرف أن تصرفه خاطئ.

5فكر في عملية الخصي لتتمكن من أن توقف قطك عن العض بشكل نهائي

إذا أردت حلاً جذريًا، فبإمكانك أن تتبع نصائح الكثير من الأطباء والمتخصصين وذلك من خلال القيام بعملية خصي لقطك من خلال الطبيب البيطري، فهذا سيجعله هادئًا بدرجة كبيرة وستقل درجة عنفه للغاية وستتمكن من السيطرة عليه وأن توقف قطك عن العض تمامًا، كما أنك ستكون قادرًا على ضبط تصرفاته بمستوى متقدم للغاية، قد لا يفضل البعض ذلك ويعتبرونه إجحافًا لحقوق الحيوان، لكن القرار قرارك وحدك، إذا كنت تشعر أن القط لديه مستوى مبالغ فيها من النشاط والرغبة في اللعب طوال الوقت دون أن يشعر بالتعب، قد يكون قرار خصي القط قرارًا مناسبًا.

6قم بمكافأة قطك

يجب أن تعرف الأشياء التي تشجع قطك على ضبط سلوكه، فالقطط تستجيب للمكافآت بدرجة كبيرة، لكن يجب أن تعرف تلك المفاجآت بالتحديد سواء كانت طعام مفضل له أو لعبة يحبها، قم بإعطائه الكثير من المكافآت إلى أن تتعرف على المفضلات لديه. إذا شعر القط بأنك تكافئه عندما يقوم بعمل جيد، أو حرمانه من تلك المكافآت عند قيامه بعمل سيء، ستصبح لديك القدرة الكاملة في أن توقف قطك عن العض بأكبر مستوى ممكن.

7ماذا تفعل إذا ما قام القط بعضك؟

تصرف بهدوء، لا تقم بضرب القط أو الصراخ عليه أو مطاردته، لا تفقد أعصابك على القط مهما فعل، فتصرفك هذا سيخيفه وسيجعله يشعر بالكثير من التوتر ولن تصبح قادرًا على السيطرة الكاملة في أن توقف قطك عن العض . لا تقم أبدًا بالخطأ الكبير الذي يقوم به البعض وهو أن ينادي الشخص قطه ثم يقوم بضربه بعد أن يأتي القط إليه، فقطك يأتي إليك وهو لا يعرف ما ستقوم بفعله، بل أنه على الأغلب يظن أنك ستكافئه، وتصرفك هذا سيجعله يشعر بالكثير من المشاعر السلبية والتوتر تجاهك، ولن تكون قادرًا على التحكم في سلوكه بالدرجة المطلوبة فيما بعد. الخطوة الأفضل عند قيام قطك بالعض هو أن تخرج نفسك من المكان، توقف عن لمسه وابتعد عنه إلى أن يهدأ، اترك له الوقت الكافي بمفرده ولا تعد إليه إلا بعد أن يشعر بالهدوء والراحة التامة.

8لاحظ تعبيرات قطك قبل أن يتصرف بعدوانية

إذا عرفت قطك بشكل كبير، ستتمكن من ملاحظة تعبيراته التي تنم عن شعوره بالغضب، فقبل أن يتصرف القط بعدوانية، قد تتسع أعينه بدرجة ملحوظة أو أن تظهر مخالبه أو أن يقوم بصوت معين، يجب أن تلاحظ تلك العلامات ملاحظة جيدة إلى أن تتمكن من معرفتها بشكل كامل لتتجنب تصرفه فور ظهور تلك الإشارات.

9التجاهل هو الحل الأخير

إذا لم تنجح الطرق السابقة، قد يكون الحل الأفضل لقطك العنيد هو أن تتجاهله، فتجاهل القط هو الأمر الذي قد يسبب له الكثير من مشاعر الضيق، فسيشعر وقتها بأنه غير مرغوب وسيبدأ في تغيير تصرفاته. وإذا كان قطك مشاكسًا بتلك الدرجة الكبيرة، لا تقم باللعب مع قطك بيدك أو أصابعك طوال الوقت، فهذا سيزيد احتمالية عض القط لك، فربما في ذروة اللعب والشعور بالنشاط الكامل قد ينسى القط ويقوم بعضك، استخدم الألعاب المختلفة ليبتعد القط عن جسدك بأكبر قدر ممكن.

في نهاية المطاف، يجب أن تعرف أنه لابد من أن تعرف قطك بأكبر شكل ممكن لتعرف كيف تتصرف معه ولتحصل على الحل النهائي في أن توقف قطك عن العض ، فالقطط ليست متشابهة وبعض القطط تمر ببعض المشاكل، لذا فالحل المثالي هو أن تلاحظ وتعرف كل ما يخص قطك والظروف النفسية والجسدية التي تؤثر عليه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × 1 =