تنظيم ملفات العمل

تنظيم ملفات العمل أحد المهام الشاقة التي تتطلب مجهود ذهني وبدني كبير، خاصة لو كانت بكميات كبيرة ولها تصنيفات متعددة، لكن في نفس الوقت تُعتبر أحد المهام التي لا غنى عنها، فكيف ستجد أوراق وملفات أي عميل أو صفقة تُريدها لو لم تقم بتنظيمها وترتيبها بصورة صحيحة! في هذا المقال سنقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي يُمكن أن تُساعدك في هذه المهمة.

كيف تستطيع تنظيم ملفات العمل بصورة سليمة ؟

1استقطع بعض الوقت من جدولك اليومي

كي تتمكن من ترتيب ملفاتك بصورة صحيحة، يجب أن تُعامل الأمر على أنه مهمة كأي مهمة أخرى يتوجب إنجازها والانتهاء منها في أسرع وقت ممكن، لذلك لا تعتمد على أوقات فراغك فقط، بل ضعها ضمن جدول أعمالك اليومي، إن لم يكن لديك الوقت الكافي فقسمها على عدة أيام، لكن لا تُهملها.

2افحص الأوراق بحكمة

في البداية قم بتقسيم الأوراق لمجموعات صغيرة، لا يُشترط أن تكون فئات مشتركة، بعد ذلك قم بفحص كل مجموعة سريعاً واستخراج الأوراق غير الهامة للتخلص منها، كي تُقلل عدد الأوراق والملفات التي ستحتفظ بها لاحقاً، آخيراً قم بتقسيم الأوراق الباقية لمجموعتين، مجموعة ستحتاجها في المستقبل القريب ولو بعد عدة أشهر، وأخرى يُمكن أرشفتها أو الاحتفاظ بها في مخزن الأوراق، حتى تحتاجها في وقت لاحق.

3ضع الأوراق في ملفاتها

الآن قم بفحص كل مجموعة وترتيبها حسب العميل أو الشركة الخاصة بها، ثم ضعها في ملفات كي يسهل الاحتفاظ بها واستخراجها لاحقاً، الأفضل أن تقوم بترتيب الأوراق داخل كل ملف وفقاً للتواريخ سواء من الأحدث للأقدم أو العكس، كي لا تستغرق الكثير من الوقت في استخراج أي وثيقة لاحقاً.

4رتب الملفات بترتيب الأحرف

لو كانت الملفات بأسماء العملاء والشركات فالأفضل أن تقوم بترتيبها أبجدياً، لكن في هذه الحالة تأكد من كتابة الأسماء على الملفات من الخارج بصورة واضحة، والأفضل أن تقوم بوضع كل حرف في قسم خاص به، لا تضع جميع الملفات في خزانة واحدة، كي يسهل استخراجها لاحقاً.

5نظمهم حسب المجموعات

لو كنت تعمل كمحامي مثلاً فالأفضل لك أن تقوم بتقسيم الملفات وفقاً لنوع القضايا، لا أسماء العملاء، أو بمعنى آخر، قم بعمل أقسام كبيرة لأنواع القضايا ثم رتب العملاء أبجدياً وفقاً لكل قسم، بهذه الطريقة ستُسهل عملك أكثر وستتمكن من إيجاد أي ملف تُريده بشكل فوري.

6قسم الملفات حسب الشهر

إن كان لديك الكثير من الملفات ولا وقت لديك للقيام بكل الترتيبات السابقة، فعلى الأقل قسم الأوراق حسب التواريخ الشهرية والسنوية، كي يكون لديك مكان أو دليل تبدأ منه عند البحث عن أي ورقة تُريدها، لكن مهما حدث لا تترك أوراقك مبعثرة بهذه الطريقة.

7نظم الملفات في نهاية العام

لو اتبعت الطريقة السابقة فلن تتمكن من ترك ملفاتك مبعثرة هكذا للأبد، لهذا لابد أن تقوم بفحصها وترتيبها قبل أن تبدأ عاماً جديداً، قم بفحصها وترتيبها تماماً كما ذكرنا سابقاً.

8نظم الأوراق حسب نوع الملف

هناك طريقة أخرى يُمكن استخدامها لتنظيم ملفات العمل بسهولة، قم بتقسيم الأوراق أو ملفات العملاء لثلاث أقسام، هام جداً، وهام وعادي، ثم اختر لون معين من الملفات لوضع أوراق العملاء المهمين جداً وليكن الأحمر مثلاً، ثم اللون البرتقالي أو الأصفر للعملاء المهمين، والأخضر للعاديين.

9قم بوضع علامات واضحة على كل ملف

إذا كان لديك بعض العملاء الدائمين، فبالتأكيد سيكون لهم أكثر من ملف، في هذه الحالة اكتب تاريخ بداية ونهاية الأوراق داخل الملف كي تتمكن من إيجاد الأوراق التي تبحث عنها بسهولة دون الحاجة للبحث في جميع الملفات الموجودة.

10اشتري بعض حافظات الأوراق المعلقة!

هناك بعض حافظات الأوراق التي صُممت خصيصاُ لتنظيم الملفات داخل الأدراج، فيستطيع أي شخص البحث عما يُريده بسهولة دون الحاجة لإخراج كافة الملفات وإعادتها مرة أخرى للدرج، اشتري بعضها ثم اكتب على كل حافظة رقم السنة أو حرف المجموعة أو أي كان النظام الذي اتبعته، بعد ذلك ضع بداخلها الملفات التي تُريدها.

11حافظ على تنظيم ملفاتك

بمجرد أن تضع نظام معين للأوراق لا تُخل به مرة أخرى، كي لا تُضيع وقتك ومجهودك سدى، ف نهاية كل يوم، استقطع نصف ساعة أو ساعة من وقتك لترتيب الأوراق ووضعها في ملفاتها التي أعددتها سابقاً.

2 تعليقات

  1. تحية واحترام لكم ولموقعكم الجميل أختي ايمان الله يسعدكم جميع وتحقيق طموحكم وأحلامكم

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 4 =