تسعة
الرئيسية » العمل » في العمل » كيف يمكنك تنظيم ملفات العمل بصورة صحيحة؟!

كيف يمكنك تنظيم ملفات العمل بصورة صحيحة؟!

تنظيم ملفات العمل من أهم الأشياء التي يجب العمل عليها وعدم إهمالها لكنها ليس من المهام الممتعة أيضاً تابع الخطوات التالية لتُنجزها في أسرع وقت ممكن.

تنظيم ملفات العمل

تنظيم ملفات العمل أحد المهام الشاقة التي تتطلب مجهود ذهني وبدني كبير، خاصة لو كانت بكميات كبيرة ولها تصنيفات متعددة، لكن في نفس الوقت تُعتبر أحد المهام التي لا غنى عنها، فكيف ستجد أوراق وملفات أي عميل أو صفقة تُريدها لو لم تقم بتنظيمها وترتيبها بصورة صحيحة! في هذا المقال سنقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي يُمكن أن تُساعدك في هذه المهمة.

كيف تستطيع تنظيم ملفات العمل بصورة سليمة ؟

استقطع بعض الوقت من جدولك اليومي

كي تتمكن من ترتيب ملفاتك بصورة صحيحة، يجب أن تُعامل الأمر على أنه مهمة كأي مهمة أخرى يتوجب إنجازها والانتهاء منها في أسرع وقت ممكن، لذلك لا تعتمد على أوقات فراغك فقط، بل ضعها ضمن جدول أعمالك اليومي، إن لم يكن لديك الوقت الكافي فقسمها على عدة أيام، لكن لا تُهملها.

افحص الأوراق بحكمة

في البداية قم بتقسيم الأوراق لمجموعات صغيرة، لا يُشترط أن تكون فئات مشتركة، بعد ذلك قم بفحص كل مجموعة سريعاً واستخراج الأوراق غير الهامة للتخلص منها، كي تُقلل عدد الأوراق والملفات التي ستحتفظ بها لاحقاً، آخيراً قم بتقسيم الأوراق الباقية لمجموعتين، مجموعة ستحتاجها في المستقبل القريب ولو بعد عدة أشهر، وأخرى يُمكن أرشفتها أو الاحتفاظ بها في مخزن الأوراق، حتى تحتاجها في وقت لاحق.

ضع الأوراق في ملفاتها

الآن قم بفحص كل مجموعة وترتيبها حسب العميل أو الشركة الخاصة بها، ثم ضعها في ملفات كي يسهل الاحتفاظ بها واستخراجها لاحقاً، الأفضل أن تقوم بترتيب الأوراق داخل كل ملف وفقاً للتواريخ سواء من الأحدث للأقدم أو العكس، كي لا تستغرق الكثير من الوقت في استخراج أي وثيقة لاحقاً.

رتب الملفات بترتيب الأحرف

لو كانت الملفات بأسماء العملاء والشركات فالأفضل أن تقوم بترتيبها أبجدياً، لكن في هذه الحالة تأكد من كتابة الأسماء على الملفات من الخارج بصورة واضحة، والأفضل أن تقوم بوضع كل حرف في قسم خاص به، لا تضع جميع الملفات في خزانة واحدة، كي يسهل استخراجها لاحقاً.

نظمهم حسب المجموعات

لو كنت تعمل كمحامي مثلاً فالأفضل لك أن تقوم بتقسيم الملفات وفقاً لنوع القضايا، لا أسماء العملاء، أو بمعنى آخر، قم بعمل أقسام كبيرة لأنواع القضايا ثم رتب العملاء أبجدياً وفقاً لكل قسم، بهذه الطريقة ستُسهل عملك أكثر وستتمكن من إيجاد أي ملف تُريده بشكل فوري.

قسم الملفات حسب الشهر

إن كان لديك الكثير من الملفات ولا وقت لديك للقيام بكل الترتيبات السابقة، فعلى الأقل قسم الأوراق حسب التواريخ الشهرية والسنوية، كي يكون لديك مكان أو دليل تبدأ منه عند البحث عن أي ورقة تُريدها، لكن مهما حدث لا تترك أوراقك مبعثرة بهذه الطريقة.

نظم الملفات في نهاية العام

لو اتبعت الطريقة السابقة فلن تتمكن من ترك ملفاتك مبعثرة هكذا للأبد، لهذا لابد أن تقوم بفحصها وترتيبها قبل أن تبدأ عاماً جديداً، قم بفحصها وترتيبها تماماً كما ذكرنا سابقاً.

نظم الأوراق حسب نوع الملف

هناك طريقة أخرى يُمكن استخدامها لتنظيم ملفات العمل بسهولة، قم بتقسيم الأوراق أو ملفات العملاء لثلاث أقسام، هام جداً، وهام وعادي، ثم اختر لون معين من الملفات لوضع أوراق العملاء المهمين جداً وليكن الأحمر مثلاً، ثم اللون البرتقالي أو الأصفر للعملاء المهمين، والأخضر للعاديين.

قم بوضع علامات واضحة على كل ملف

إذا كان لديك بعض العملاء الدائمين، فبالتأكيد سيكون لهم أكثر من ملف، في هذه الحالة اكتب تاريخ بداية ونهاية الأوراق داخل الملف كي تتمكن من إيجاد الأوراق التي تبحث عنها بسهولة دون الحاجة للبحث في جميع الملفات الموجودة.

اشتري بعض حافظات الأوراق المعلقة!

هناك بعض حافظات الأوراق التي صُممت خصيصاُ لتنظيم الملفات داخل الأدراج، فيستطيع أي شخص البحث عما يُريده بسهولة دون الحاجة لإخراج كافة الملفات وإعادتها مرة أخرى للدرج، اشتري بعضها ثم اكتب على كل حافظة رقم السنة أو حرف المجموعة أو أي كان النظام الذي اتبعته، بعد ذلك ضع بداخلها الملفات التي تُريدها.

حافظ على تنظيم ملفاتك

بمجرد أن تضع نظام معين للأوراق لا تُخل به مرة أخرى، كي لا تُضيع وقتك ومجهودك سدى، ف نهاية كل يوم، استقطع نصف ساعة أو ساعة من وقتك لترتيب الأوراق ووضعها في ملفاتها التي أعددتها سابقاً.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .