تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف تتعلم مهارة تنظيف نعل الحذاء الداخلي بسهولة؟

كيف تتعلم مهارة تنظيف نعل الحذاء الداخلي بسهولة؟

بعد فترة لا بأس بها من ارتداء حذائك الجديد سوف تلاحظ بأن النعل الداخلي له بدأ في الاتساخ وأصبح ذي مظهر قديم، فكيف يكون تنظيف نعل الحذاء ؟

تنظيف نعل الحذاء

قبل الخوض في تفاصيل تنظيف نعل الحذاء علينا أن نتحدث عن النعل نفسه، نعل الحذاء هو تلك البطانة التي توضع بداخله بحيث تكون أسفل القدم مباشرة كي تساعد على تسهيل المشي والحركة في أثناء ارتداء الحذاء وفي نفس الوقت يستخدم كأداة لضبط مقاس الحذاء بحيث إن كان مقاسه كبيراً يتم وضعه لتضييق الحذاء من الداخل قليلاً وفي المقابل إن كان مقاس الحذاء صغيراً يتم خلع النعل لتوسيعه بقدر ما. ومع تكرار ارتداء الحذاء يتسخ النعل ويبلى إلى حد ما خاصة وإن كان أبيض اللون بما يجعل مظهر الحذاء قديماً؛ لذلك فهناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تنظيف نعل الحذاء وتجميله ليعود جديداً كما كان.

كيفية تنظيف نعل الحذاء

بداية يجب أن تعلم جيداً أن تنظيف نعل الحذاء يختلف عن طريقة تنظيف الحذاء ذاته؛ ولهذا فيجب عليك أن تقوم بعزله أولاً عن الحذاء لتبدأ تنظيفه وهو أمر ليس بالصعب على الإطلاق حيث أن النعل لا يكون ملتصقاً بالحذاء فيمكن خلعه بمنتهى السهولة. بعد خلع النعل يفضل أن تتركه لفترة معرضاً للهواء قبل البدء في تنظيفه وذلك حتى تزول عنه الرطوبة العالقة به نتيجة لتكرار ارتداء الحذاء، بعد ذلك قم باستخدام فرشاة تنظيف جافة لإزالة الغبار والأتربة منه وبالتالي تظهر البقع وتبرز أكثر حتى تتمكن إزالتها.

لتتمكن من تنظيف نعل الحذاء سوف تحتاج إلى وعاء كبير يمكن استخدامه للغسل والتنظيف حيث ستقوم بملئه بالماء الساخن والصابون ويفضل أن يكون صابوناً من النوع السائل كي يسهل إذابته في الماء بحيث يتكون لديك خليط سائل من الماء والصابون معاً ويفضل أن يكون الماء ساخناً كي يسهل إزالة البقع من نعل الحذاء بدون الحاجة إلى الكثير من الفرك، أخيراً قم بغمر نعل الحذاء في الوعاء الكبير واتركه لفترة من الوقت حتى يقوم الماء والصابون بعملهما الذي لن يكتمل بدون قيامك بفرك الحذاء بفرشاة الغسيل بنفسك.

لكن إن قمت بفرك نعل الحذاء بمجرد وضعه في الماء والصابون فستحتاج إلى وقت ومجهود أكبر حتى تنجح في تنظيف نعل الحذاء من البقع العالقة به، أما إن تركته لفترة مغموراً في الماء فستساعد حرارة الماء الساخن على إذابة الكثير من البقع والتي يكون معظمها ناتجاً عن تراكم الغبار والأتربة والتي بسبب الرطوبة تحولت إلى بقع ثابتة وملتصقة بالنعل؛ لهذا قم باستخدام فرشاة للغسيل في فرك نعل الحذاء جيداً داخل الماء والصابون على شكل حركة دائرية في اتجاه واحد مع التركيز على مناطق الأصابع ومنطقة الكعب والتي على أغلب الأحوال ستتجمع البقع عندها أكثر من المناطق الأخرى. بعد الانتهاء من تنظيف نعل الحذاء قم بوضعه في مكان معرض لأشعة الشمس حتى يجف جيداً.

في بعض الأحيان إن كنت لم تقم بعملية تنظيف نعل الحذاء منذ فترة طويلة فعلى الأغلب سوف تحتاج إلى تكرار نفس العملية عدة مرات حتى تنجح في تنظيف النعل تماماً من جميع البقع العالقة به.

تعقيم النعل بعد غسله

بعد الانتهاء من تنظيف نعل الحذاء بشكل كامل وتجفيفه يمكن أن تقوم بتعقيمه كي تمنع انتشار ونمو البكتيريا والفطريات بداخله وهي عملية يفضل القيام بها بشكل دوري وذلك لأن استمرار ارتداء الحذاء يؤدي لارتفاع الرطوبة به نتيجة لعرق الأقدام بداخله وبالتالي فيوفر ذلك وسط مثالي لنمو البكتيريا والفطريات والتي تنتقل بعد ذلك إلى القدم عند ارتداء الحذاء لتصيبها بأمراض عديدة خاصة وإن كان هنالك جرح بها؛ لذلك قم باستعمال خليط من الماء والكحول المطهر بحيث تكون النسبة بينهما في الخليط 1:1 وقم برشه على الوجه الخارجي لنعل الحذاء، إن لم يتوفر لديك كحول التنظيف يمكنك استعمال الخل المنزلي الأبيض مع العلم بأنه قد يترك رائحته المميزة على النعل والتي ستحتاج منك ارتداء الحذاء عدة مرات حتى تزول تلك الرائحة. قم باستخدام خليط التنظيف بوفرة دون أن تقلق من بلل نعل الحذاء وذلك لأن الكحول من المواد المتطايرة التي سرعان ما تجف دون أن تترك أثراً.

طرق إزالة الروائح الكريهة من نعل الحذاء

بالطبع هي شكوى يعاني منها معظم الناس وهي بسبب ارتداء الحذاء لفترات طويلة لظروف العمل أو الدراسة تجد أن الحذاء ينبع منه رائحة كريهة والتي يمكن إزالتها بعد الانتهاء من تنظيف نعل الحذاء، فقط قم باستخدام صودا الخبز وضع كمية مناسبة منها في وعاء أو في حقيبة بلاستيكية بشرط أن تكون محكمة الغلق أو أن يكون للوعاء غطاء ثابت عليه. بعد ذلك قم بإدخال نعل الحذاء إلى داخل الحقيبة بحيث يتم تغطيته بشكل كامل بصودا الخبز ثم قم بإغلاق الوعاء أو الحقيبة بشكل محكم لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات قبل أن تقوم بسحب النعل من الحقيبة وإزالة الصودا العالقة به حيث ستلاحظ زوال الرائحة منه بشكل كامل.

طريقة تنظيف الحذاء الأبيض الجلد

تعتبر الأحذية البيضاء من أرقى الألوان التي يمكن ارتدائها لكن بالطبع لا يخلو استعمالها من مصاعب تنظيفها بشكل كامل خاصة وأن اللون الأبيض يسهل اتساخه بقدر قليل من الأتربة والغبار الذي يعلق به ويغير لونه إلى اللون المائل للاصفرار بشكل يصعب إزالته فيما بعد، لكن يمكن تنظيف الأحذية البيضاء المصنوعة من الجلد بطريقة بسيطة باستخدام معجون الأسنان؛ حيث تقوم أولاً بمسح الحذاء بقطعة قماش جافة لإزالة الأتربة ومن ثم باستخدام قطعة قماش أخرى مبللة وبعد ذلك تقوم باستخدام فرشاة أسنان جديدة ومعجون أسنان وتقوم بفرك الحذاء برفق من خلال حركة دائرية وأخيراً تستخدم قطعة قماش لإزالة بقايا المعجون من الحذاء.

طريقة تنظيف الحذاء الأبيض القماش

تعتبر الأحذية المصنوعة من القماش من أسهل الأحذية التي يمكن تنظيفها وذلك لأنك ستتعامل معها كما تتعامل مع الملابس، فأنت أمام خيارين إما أن تقوم بتنظيف الحذاء يدوياً باستخدام ماء ومسحوق تنظيف وفرشاة وتقوم بفرك الحذاء عدة مرات حتى تنجح في تنظيفه تماماً ثم تتركه ليجف، والخيار الثاني هو أن تقوم بوضعه في الغسالة كي تتولى مهمة تنظيفه ولكن في تلك الحالة يجب أن تكون حذراً لأن بعض أنواع الأحذية لا تتمتع بالقدرة على تحمل الغسل القوي أو الماء الساخن.

تنظيف الأحذية الرياضية

تعتبر الأحذية الرياضية على اختلاف ألوانها من أكثر أنواع الأحذية التي تتعرض بشكل مستمر للاتساخ نظراً لأن أغراض ارتدائها الرئيسية هو السير السريع أو الركض أو ممارسة الألعاب الرياضية المتكررة، وبالتالي فسيتعين عليك أن تقوم بتنظيف الحذاء بشكل متكرر كلما قمت بارتدائه إما عبر الطرق التقليدية باستخدام الماء والصابون أو باستخدام منظفات الأحذية الخاصة وهي عبارة عن مواد لزجة مثل قوام معجون الأسنان تقوم بدهنها على الحذاء وتتركها لفترة كي تعمل على إزالة قدر كبير من البقع العالقة به، لكن النصيحة الأهم دائماً هي الحرص على إبقاء الحذاء الرياضي في مكان بعيد عن أشعة الشمس وذلك لأن تركيز الأشعة عليه لفترة طويلة تعتبر العامل الأقوى المتسبب في اتساخه.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

عشرين − اثنان =