تنس الطاولة

تنس الطاولة من الألعاب التي تحتاج إلى الكثير من الانتباه وسرعة رد الفعل، وكذلك إلى بعض اللياقة البدنية، نستعرض قوانين لعبة تنس الطاولة وطرق لعبها هنا.

تنس الطاولة من الألعاب التي يحب بعضنا ممارستها في حياته، على الرغم من كونها رياضة غير مشهورة لدى العديد من الأشخاص، وقد نمارسها ونحن نجهل أي شيء عنها، لكنها ستظل لعبة ممتعة طوال الوقت، لا سيما مع سهولة الحصول على مكان لممارسة اللعبة، حتى أنه في بعض الأماكن يتم إعداد الأدوات اللازمة للعبة بشكل يدوي. وقوانين رياضة تنس الطاولة ليست صعبة في الفهم، ولكن بسبب عدم شهرة اللعبة، وعدم متابعة الرياضة بشكل مستمر منّا، فقد يصبح من الصعب على البعض فهمها، وقد لا يجد البعض المصدر المناسب ليعرف القوانين الخاصة بها، وبالتالي يتم ممارستها دون تطبيق لكل القوانين الصحيحة، لذلك في هذا المقال نتحدث عن قوانين رياضة تنس الطاولة ببساطة شديدة، حتى يسهل على الجميع ممارستها في أي وقت.

تعرف على تنس الطاولة وعلى قوانينها

1رياضة تنس الطاولة

تُمارس رياضة تنس الطاولة في الغالب بين لاعبين في الحالة الفردية، أو بين اثنين في الحالة الزوجية، ولكل حالة منهما قواعد محددة تحكم اللقاء. يتكون اللقاء من 5 أشواط غالبًا، حيث يحاول كل فريق أن يحقق الفوز في ثلاثة أشواط على الأقل لضمان الفوز، وعند انتهاء كل شوط يقوم اللاعبين بتبديل الأماكن على الطاولة، ويحصلان على استراحة مدتها دقيقتين، ثم يبدأ الشوط التالي مباشرةً. كما يظهر من اسمها فإنه يتم ممارسة هذه الرياضة على طاولة مستطيلة، طولها 2.7 متر، عرضها 1,5 متر. وفي منتصف الطاولة هناك خط يقسم الطاولة إلى جزأين، تظهر أهمية هذا الخط في رياضة تنس الطاولة في المنافسات الزوجية، وسنتحدث عن ذلك في المقال. توجد شبكة في منتصف الطاولة أيضًا، ارتفاعها 15.25 سم.

لا تعتمد المباراة على عنصر الوقت في شيء، بل تستمر المباراة حتى ينجح أحد اللاعبين في حسم النتيجة لصالحه وتحقيق الفوز في العدد المطلوب من الأشواط.

- إعلانات -

2قوانين الفوز في رياضة تنس الطاولة

تمارس رياضة تنس الطاولة في الغالب على صورتين من ناحية عدد الأشواط، ومن ناحية عدد النقاط في كل شوط. تبدأ المباراة بأن يجري الحكم القرعة لاختيار أي اللاعبين سوف يكون المرسل أولًا، بعد ذلك يبدأ اللاعب في الإرسال، ويتناوب اللاعبان في هذه الحالة على الإرسال في الشوط الواحد.

في حالة عدد الأشواط، فإن الصورة الأولى هي التي تحدثنا عنها في الفقرة الماضية، أن يتكون اللقاء من 5 أشواط. لكن هناك حالة أخرى، ويكون فيها اللقاء في هذه الحالة من 7 أشواط، وبالتالي فإنه يجب على الشخص أن يحقق الفوز في 4 أشواط لينتصر في المباراة.

أما بالنسبة لرياضة تنس الطاولة من ناحية عدد النقاط، فإن ذلك يعتمد على نظام المسابقة التي تحدد عدد النقاط، فهناك نظام يحدد في الشوط 11 نقطة، وهناك نظام آخر يحدد في الشوط 21 نقطة.

في حالة تم اختيار نظام الـ11 نقطة في الشوط، فإنه على الشخص أن يحقق المكسب بتسجيله 11 نقطة، شرط أن يكون الفارق بينه وبين اللاعب الآخر أكثر من نقطتين، فإذا حدث التعادل بـ10 نقاط لكل لاعب، يستمر الشوط حتى ينجح أحد اللاعبين في تحقيق الفوز بفارق النقطتين. يكون لكل لاعب في هذا النظام من أنظمة اللقاءات في تنس الطاولة نقطتين في الإرسال، بعدها ينتقل الإرسال إلى اللاعب الآخر، ويستمر الحال هكذا طوال الشوط، فإن حدث التعادل بـ10 نقاط لكل لاعب، فإن الإرسال يصبح نقطة لكل لاعب، وذلك حتى نجاح أحد اللاعبين في حسم الشوط.

وفي حالة تم اختيار نظام الـ21 نقطة في الشوط، فإنه على الشخص أن يحقق المكسب بتسجيله 21 نقطة، شرط أن يكون الفارق بينه وبين اللاعب الآخر أكثر من نقطتين، فإذا حدث التعادل بـ20 نقطة لكل لاعب، يستمر الشوط حتى ينجح أحد اللاعبين في تحقيق الفوز بفارق النقطتين. في هذا النظام في رياضة تنس الطاولة يكون للاعب 5 نقاط في الإرسال، ثم بعد ذلك يمكن للإرسال أن ينتقل إلى اللاعب الآخر، ويستمر ذلك الأمر طوال الشوط، وفي حالة التعادل بـ20 نقطة لكل لاعب، فإن الإرسال يصبح نقطة لكل لاعب، حتى ينجح أحد اللاعبين في تحقيق الفوز بفارق النقطتين.

3قوانين اللعب في رياضة تنس الطاولة

كما ذكرنا فإن الشوط في رياضة تنس الطاولة يبدأ بالإرسال من أحد اللاعبين، حيث يرفع اللاعب الكرة في الهواء ثم يرسلها. ويجب أن تلمس الكرة الجانب الخاص بالمُرسل على الطاولة، ثم تلمس الجانب الخاص بالمستقبل، بعد ذلك يمكن للمستقبل أن يردها وتستمر النقطة. في حالة لمست الكرة جانب المرُسل فقط ثم ذهبت خارج الملعب تُحتسب نقطة للاعب الآخر، وإذا لمست الكرة الشبكة ولم تعبر إلى الجانب الآخر تحتسب نقطة للمستقبل. أما إن لمست الكرة في الشبكة ثم عبرت إلى الجانب الآخر فإنه يتم إعادة النقطة في هذه الحالة.

كذلك تُحتسب النقاط في رياضة تنس الطاولة بالعديد من الأشكال الأخرى كالتالي: إذا لم ينجح اللاعب في صد الكرة بعد أن تلمس الطاولة مرة واحدة تُحتسب نقطة للخصم، سواءً كان ذلك بسبب أنها لامست الطاولة مرة أخرى، أو أنها خرجت بعيدًا عن الطاولة.

وفي حالة لمس اللاعب الكرة قبل أن تلمس الجانب الخاص به من الطاولة، فإنها تحتسب نقطة للخصم. كذلك إذا لمس اللاعب الكرة بأي جزء من جسده عدا المضرب، فإنها تحتسب نقطة عليه. إذا رد اللاعب الكرة ولمست الشبكة دون أن تعبر إلى الجزء الآخر من الطاولة، فإنها في هذه الحالة تُحتسب نقطة للخصم أيضًا.

- إعلانات -

تُمارس رياضة تنس الطاولة بأن يمسك اللاعب المضرب بأحد يديه، فإذا لمست يده الحرة غير الممسكة بالمضرب الطاولة، فإنه يتم احتساب نقطة عليه للاعب الآخر. وغير مسموح للاعب أن يلمس الكرة أكثر من مرة أثناء الرد، فإن لمس الكرة مرتين في نفس الكرة قبل أن يلمسها اللاعب الآخر، فإنها تُحتسب نقطة عليه.

تنطبق هذه القوانين على المنافسات الفردية والزوجية معًا، لكن هناك بعض القواعد الأخرى في رياضة تنس الطاولة التي ترتبط بالمنافسات الزوجية فقط. كما ذكرنا في مواصفات الطاولة أن هناك خط يقسم الطاولة إلى جزأين، في حالة المنافسات الزوجية فإنه يجب على اللاعب صاحب الإرسال أن يضع الكرة في أحد هذه الأجزاء، ويتحدد ذلك في اللقاء، فإن نزلت الكرة على الطاولة لكن بعيدًا عن المكان المحدد، فإنه يتم احتساب نقطة للفريق الآخر.

كذلك فإن المنافسات الزوجية تعتمد على التبادل في الكرات بين اللاعبين في الفريق، لذلك عندما يلمس أحد لاعبي الفريق الكرة، فإنه عندما تعود إلى الجانب الخاص بهم على الطاولة مرة أخرى، يجب أن يردها زميله، فإن رد أحد اللاعبين داخل الفريق الكرة في مرتين متتاليتين فإنه تحتسب نقطة على الفريق.

رياضة تنس الطاولة من الألعاب الممتعة جدًا، والتي أحب ممارستها على المستوى الشخصي كلما سنحت الفرصة، وأعرف بأن هناك العديد من الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة كذلك. والآن بعد أن وضحنا القوانين الخاصة باللعبة، يمكن لك أن تمارسها بدون أي مشكلة، بل يمكنك أن تصير أنت الحكم في اللقاءات التي تحدث، سواءً كانت لقاءات فردية أو زوجية، المهم أنك تعرف القوانين الصحيحة للعبة الآن.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

15 − اثنا عشر =