تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » تناول الحلويات : كيف تحمي نفسك من ادمان الحلويات ؟

تناول الحلويات : كيف تحمي نفسك من ادمان الحلويات ؟

تعرف على فوائد تناول الحلويات باعتدال، ومضار تناولها بافراط وما هي الخطوات التي تساعد على الحد من تناول الحلويات التي يشتهيها الجميع وكيف تحمي نفسك منها؟

تناول الحلويات كيف نحمي نفسك من ادمان الحلويات

ابدأ موضوعي هذا بسؤال هو : من منا لا يحب الحلويات ؟ ومن منا لا يشتهيها كل فترة واخرى ؟ ان الحلويات طعام مفضل عند الاغلب من الناسلا يستطيع احدا الابتعاد عنه بمختلف اصنافه وانواعه، فالحلويات تمد الجسم بالطاقة اللازمه، وتحقق التوازن للجسم، ويشكو الكثير من الناس من الصداع عند عدم تناولهم الحلويات، فيضطرون الى تناول الحلويات للتخلص من هذا الصداع.

و لكن زيادة تناول الحلويات يضر بصحة الانسان، ويسبب له الامراض الخطيرة، بسبب ما تحتويه من سكر ودهون، مثل مرض السكري، الذي يعاني منه عدد كبير من الناس، وهناك الكثير من الناس الذين يعودون اطفالهم علي تناول الكثير من الحلويات والشوكولاته، ويقدمونها لهم كهدايا ومكافآت، مما يؤدي الى تضرر صحتهم، و تسوس اسنانهم، وادمانها عندما يكبرون.

ان الاطفال يحبون تناول السكر، و ذلك بسبب ان لسانهم يحتوي حليمات متخصصة لكل طعم، فالحليمات المسوؤلة عن الطعم الحلو، هي التي تعمل اولا في لسان الطفل، فيشعر الطفل بالسعادة عند تناوله الاطعمة الحلوة المذاق، وبالتالي رغبتهم بالطعام الحلو تصبح اكثر طلبا من اي طعام اخر.

ويتناول الكثير من الكبار ايضا الكثير من الحلويات، عدة مرات في اليوم، لان الحلويات تشعر الانسان بالسعادة، اذ انها تساعد على افراز هرمون السيترونين، الهرمون الذي يشعرك بالسعادة والارتياح، وتزداد حاجة المرأة للحلويات خاصة قبل الدورة الشهريه، ولا يدري الكثير من الناس ان كثرة تناول هذه الحلويات سوف ينتج عنه زيادة في الوزن ونتائج سلبية تظهر على صحة الانسان، كلما تقدم به العمر، مثل مرض السكري وامراض المفاصل و تسوس الاسنان، و غيرها الكثير من الامراض .
والان سوف نستعرض فوائد تناول الحلويات باعتدال، ومضار تناولها بافراط :-

فوائد تناول الحلويات باعتدال

1 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0d86c9″] الحلويات تمد جسم الانسان بالطاقة والسعرات الحرارية .

2 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0d86c9″] تقوم الحلويات بتهدئة اعصاب الانسان، والشعور بالسعادة، لانهما كما قلنا سابقا تساعد على افراز هرمون الاسترونين، الهرمون الذي يساعد على الشعور بالسعادة.

3 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0d86c9″] تساعد على رفع مستوى السكر بالدم مما يساعد على نشاط وحيوية الانسان، خاصة الانسان المتعب والمرهق .

4 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0d86c9″] مفيدة للاطفال، اذ ان من المعروف عن الاطفال كثرة الحركة، فالحلويات تمدهم بالطاقة اللازمة لحركتهم .

5 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#0d86c9″] تساعد الحلويات على النوم المريح، وللاشخاص اللذين يعانون من الارق، تناول الحلوى للحصول على نوم هادىء .

مضار تناول الحلويات

1 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] اذا افرط الانسان بتناول الحلويات، يؤدي هذا حتما الى زيادة وزنه، لان السكر الموجود في الحلويات يتحول الى دهون، مما يؤدي الى زيادة وزن الانسان .

2 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] كثرة تناول الحلويات يؤدي الى تسوس الاسنان، و خاصة عند الاطفال .

3 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] يؤدي تناول الحلويات بكثرة الى حدوث مرض العصر وهو مرض السكري، هذا المرض الخطير، الذي من الصعب الشفاء منه، و تؤدي مضاعفاته الى تدهور حالة الانسان الصحية.

4 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] يؤدي الاكثار من تناول الحلويات الى اوجاع في العظام، والمفاصل وترقق العظام.

5 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] ظهور امراض القلب والشرايين .

6 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] تسبب الحلويات لكثير من الناس حساسية تظهر على الوجه او اليدين او تسبب لهم الحكة، فينصح الاطباء المرضى بالابتعاد قدر المستطاع عن الحلويات، حتى لا يصابون بهذه الحساسية .

7 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] تساعد الحلويات على ظهور التجاعيد مبكرا، فالادمان على الحلويات، و بالتالي السكر من اكبر اعداء البشرة .

8 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] ان الحرمان من الحلويات بعد ادمانها، يسبب الشعور بالكآبة والحزن، لذا يجب الانتباه الى عدم الاكثار منها منذ البدايه، حتى نصل الى تلك المرحلة الصعبة للامتناع عنها .

9 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] الافراط من تناول الحلويات عند الاطفال يقلل من تركيزهم، وقدرتهم على الانتباه .

10 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] كثرة تناول الطفل للحلويات والافراط في ذلك يؤدي الى سحب الكالسيوم من جسمه، في الوقت الذي يكون الطفل في اشد الحاجة الى الكالسيوم لبناء جسمه .

11 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] يسبب الافراط في تناول الحلويات احيانا خللا في بعض الهرمونات .

12 [icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”none” color=”#c9200d”] ضعف جهاز المناعة .

اليكم بعض الخطوات التي تساعد على الحد من تناول الحلويات :-

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] يمكن للانسان المدمن على الحلويات، ان يتناول اشياء مفيدة اكثر لصحته بدلا عنها مثل : الخضراوات والفواكه ، اذ انها تمد الجسم بالفيتامينات الضرورية والالياف المفيدة في عملية الهضم.

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] يمكن للشخص الذي يصر على اكل الحلويات، تغيير بعض الامور في الوصفة، للتقليل من دسامتها مثل :وضع الحليب قليل الدسم بدل كامل الدسم، استخدام القليل من الزيوت، عدم تزيين الحلويات بالكريمه وغيرها من الامور التي تخفف من ان تزيد هذه الحلويات من وزن الانسان.

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] عدم اكل الحلويات امام التلفاز، لان الانسان امام التلفاز يأكل كميات كبيرة ولا يشعر بنفسه كم الكميه التي اكلها .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] عندما تشعر برغبتك بتناول الحلويات، حاول ان تخرج من المنزل، أو ان تشغل نفسك بأي شيء بعيدا عن الاكل، فمرة بعد مرة، سوف تعتاد ان لا تأكلها عند الرغبة بها .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] لا تقضي الكثير من وقتك داخل المطبخ، بالقرب من الحلويات، لانك كلما رايتها سوف تأكل منها ولو قطعة صغيرة، فيجب ابعادها من امامك، أو من المكان الذي تكون موجودا فيه.

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] احضر طبق وضع به بداية نصف الحصة التي تأكلها من الحلويات وابدأ بتقطيعها الى لقم صغيرة، فهذه الطريقة تساعدك على اكل كمية اقل، ولقم اصغر .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] ومن الطرق المتبعة ايضا لتقليل الاقبال على الحلويات، تناول البروتينات، والاطعمة المليئة بالبروتينات، لانها تحد من رغبة الانسان لتناول الحلويات .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] تناول العلكة او المكسرات عند الرغبة في تناول الحلويات، لان المكسرات فيها فيتامينات مفيدة للجسم والدماغ، ولا تزيد من وزن الانسان مثل الحلويات .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] استبدل انواع الحلويات الدسمه التي اعتدت عليها بانواع حلويات تحتوي في اغلب مكوناتها على الفواكة .

[icon type=”ok” size=”default” float=”none” color=”#41973b”] ابتعد قدر المستطاع عن الضغوطات النفسية والاحباط و الاكتئاب، لان كثير من الناس يميلون الى اكل الحلويات عند تعرضهم لاي ضغط نفسي او احباط، فحالتهم النفسية تضطرهم الى ذلك .

ومن هنا يجب ان نقول ان كل شيء نقوم به باعتدال سوف نحصل على فائدته، و نبتعد عن اضراره، وينطبق هذا الحديث على الحلويات، فعند تناولها باعتدال فاننا سوف نكون فرحين بتناولها ومسرورين، و بنفس الوقت نحافظ على صحتنا، فالافراط في كل شيء يؤدي الى نتائج سلبية نحن في غنى عنها، ولا ننسى تحذير رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم من الابيضين، الملح والسكر .

سناء مقدادي

مرحبا , انا معلمة علوم , ولي اهتمامات في مجالات متعددة , منها المطالعة , والخياطة , احاول قدر الامكان تطوير مهاراتي , و احاول مشاركة ذلك مع الاخرين . اهوى كتابة المقالات التعليمية وتقديم النصائح من خبرتي

أضف تعليق

13 − تسعة =