تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تمنع التثاؤب عن طريق خطوات سهلة وبسيطة ؟

كيف تمنع التثاؤب عن طريق خطوات سهلة وبسيطة ؟

التثاؤب هو أحد العوارض التي تنبئ عن بداية الشعور بالنعاس، لكن التثاؤب ليس شعورًا مريحًا في الكثير من الحالات، نعرفك هنا كيف تمنع التثاؤب بخطوات سهلة.

تمنع التثاؤب

إذا كنت تريد أن تمنع التثاؤب في اجتماع هام أو فصل دراسي، وتريد أن تبقى متيقظاً فيه ولا تظهر بمظهر الشخص الكسول أو الغير مهتم بما يُقال، أو إذا كنت تعاني من التثاؤب بشكل مفرط، فإن هناك بعض الحيل التي يمكنك القيام بها لكي تمنع التثاؤب، بعضها يتعلق بنظام حياتك اليومي وبعضها يتعلق باللحظة التي تشعر فيها أنك على وشك التثاؤب.

طريقك نحو أن تمنع التثاؤب

غيّر من روتينك

هل تجد نفسك تتثاءب كثيرا أمام شاشة حاسبك الآلي؟ هل تتثاءب بمجرد بداية عملك؟ لا شك أن حياتنا تلزمنا بروتين معين علينا أن نتبعه لكي نستطيع تنظيم مختلف الأنشطة في حياتنا والقيام بها على أكمل وجه، إلا أن هذا الروتين إذا ظل ثابتاً لفترة طويلة سيسبب لك الملل والتراخي حتى لو كان فعالاً في تنظيم أعمالك.
احرص دائما على تغيير ذلك الروتين من فترة لأخرى، فهذا سيجعل عقلك اكثر نشاطاً وأكثر رغبة في إنجاز مزيد من الأعمال بكفاءة عالية. بذلك يمكن أن تمنع نفسك من الشعور بالملل والفتور وبالتالي تمنع التثاؤب بكثرة.

في اللحظة التي تسبق التثاؤب

هنا يمكن أن تخدع نفسك بحيلة بسيطة، وهي كالتالي :

عندما تجد نفسك على وشك التثاؤب لا تستجيب سريعاً، وإنما حاول أن تسحب شهيقاً طويلا حتى ينتهي استعداد العضلات للتقلص وقم بإخراج الزفير من الفم فوراً. هذه الحيلة ستنجح معك إذا أدركت نفسك سريعا وأنت على وشك التثاؤب وهذا ليس سهلاً بل يحتاج أن تكون منتبها لكى تدرك تلك اللحظة.

ابق منتعشاً

لكي تمنع نفسك من التثاؤب ابق منتعشاً، فالتثاؤب في الأصل عملية تهدف إلى مليء رئتيك بكمية كبيرة من الهواء لكي تنتعش، لا تنتظر حتى يقوم جسدك بهذا بنفسه، بل قُم أنت بهذا، عن طريق تغيير وضعك من حين لآخر إذا كنت تجلس على مكتب للقيام بعملك، حرك ذراعيك يمينا وشمالا، وكذلك قدميك وجذعك، أو تناول المرطبات والمشروبات التي تنعشك، خاصة المشروبات الباردة أو المثلجة فهي قادرة على تنبيه المخ والعضلات.

قبل الفصل أو الاجتماع لا تتناول الكربوهيدرات أو الدهنيات

إذا أردت أن تمنع التثاؤب، لا تناول الكربوهيدرات والأطعمة الدسمة التي تتميز بنسبة عالية من الدهون لأنها تسبب حالة من الكسل والتي يظهرها جسمك عن طريق التثاؤب، لأن تلك الأطعمة تسبب الخمول وتخدير الجسد، ذلك أنها تسحب الدم من المخ إلى المعدة لكي تقوم بهضم تلك الأطعمة، وهذا سيؤدي إلي شعورك بالثقل والكسل.

تجنب الإجهاد

لكى تمنع التثاؤب ،لا تجهد نفسك في العمل بشكل مبالغ فيه، فإن الإجهاد من أحد مسببات الخمول وكثرة التثاؤب، حاول أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم دائما،لأن اضطرابات النوم توثر على الصحة العامة بشكل سلبي، وكذلك تناول وجباتك بشكل منتظم، وحاول أن تجعل تلك الوجبات تتضمن المنشطات الطبيعية للجسم وهي الخضراوات والفواكه الطازجة.

من خلال تلك الطرق يمكنك أن تمنع التثاؤب بشكل مفرط إذا جربت أحداهما فإنها بلا شك ستساعدك، وربما تريد تجربة أكثر من طريقة في نفس الوقت، فهذا يضمن لك نتائج أفضل وبذلك تقلل من معدل تثاؤبك.

إلا أنه في بعض الحالات يكون التثاؤب بشكل مبالغ فيه عرض من أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، إذا كنت تعانى من التثاؤب بشكل مبالغ فيه ولم تفلح معك أي طريقة من الطرق السابقة، فربما عليك أن تستشير الطبيب بخصوص حالتك خاصة إذا كنت تتناول أدوية لأمراض أخرى.

منة مدحت

اهتم بالكتابة في عن المواضيع تثير الفضولية. من هواياتي : المطالعة لانها وسيلتي لزيادة المعرفة

أضف تعليق

اثنان × 4 =