تلميع الصالون المذهب

كان الصالون المذهب منذ عقود طويلة ولا زال أحد أهم قطع الأثاث التي يرغب الجميع في شرائها واقتنائها بمنزله، وفي الوقت الحاضر توجد أنواع عديدة وخامات كثيرة بجودة متفاوتة توحي بالبهجة والسرور وتشع جمالًا وبهاءً في الحجرة، الأمر الذي قد يجعلها باهظة الثمن أكثر من غيرها خاصةً حال كانت مصنعة من أخشاب جيدة، وفي المقابل من كل هذا نجد أنها تتطلب خبرة وحرص شديد عند تنظيفها وتلميعها حتى لا تتعرض للخدش وتفقد لونها وبريقها، وفيما يلي نوضح نصائح وإرشادات حول طرق تنظيف الصالون المذهب بسهولة دون الإضرار به وببريقه، كما نسلط الضوء على طريقة تلميع الصالون المذهب والإبقاء على جماله ومظهره طوال العمر، وفي السياق ذاته نعرض تفاصيل حول كيفية تنظيف قماش الصالون المذهب، وكذا طريقة تلميع الصالون المذهب بشكل كامل وليست فقط الأماكن الظاهرة، لا سيَّما الزوايا والبراويز والزخارف الملحقة به والتي تتطلب الرفق واللين في التعامل معها.

تنظيف الصالون المذهب من البقع

تلميع الصالون المذهب تنظيف الصالون المذهب من البقع

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها بحذافيرها لضمان الحصول على أثاث نظيف نقي لامع براق، خاصةً وأن الصالون المذهب لا يمكن معاملته مثل باقي أنواع الصالونات التي قد تتحمل الفرك والغسل عند التنظيف، لكن هذا قد يفقده لونه وبهاءه، ولذا يجب اتباع النصائح والإرشادات والخطوات التالية عند تلميع الصالون المذهب وتنظيفه من البقع:

  • قبل كل شيء يجب العمل على التخلص من كافة الأتربة الموجودة فوق الصالون وفي ثنايا الزخارف والزوايا الملحقة به والمتراكمة فوق الخشب، ويمكننا في ذلك استعمال فرشاة ناعمة مخصصة لهذا الغرض أو حتى فرشاة المكياج الخاصة بالفتيات يمكنها تحقيق نفس الغرض، كما لا يجب بأي حال من الأحوال استعمال فرشاة حادة الأطراف أو قوية حتى لا تؤدي لتقشير الطلاء المذهب وخدشه وإذهاب بريقه.
  • في الخطوة التالية يمكن لربة المنزل استعمال جهاز مجفف الشعر للتخلص من الأتربة الصغيرة العالقة والغبار الدقيق للغاية، وهذه الخطوة بعد إزالة الجزء الأكبر باستعمال الفرشاة.
  • بعد التخلص من الأتربة بشكل كامل، يمكن إضافة بعض الخل مع كمية قليلة من زيت الزيتون في وعاء مناسب، وباستعمال قماشة جافة -غير وبرية- يمكننا تلميع الصالون المذهب وتنظيف البقع من عليه بشكل أسهل دون الحاجة للماء والمنظفات التي قد تزيل الطلاء وتخرب مظهره البراق.
  • يمكن استعمال قطعة مناسبة من الإسفنج لمسح الصالون بها دون الحاجة لقماش أو فرشاة، وتعتبر الإسفنجة من الأدوات سهلة الاستخدام؛ حيث يمكنها الاحتفاظ بسائل تلميع الصالون المذهب وتنظيفه، خاصةً وأنها ذات ملمس ناعم لا يضر بالطبقة الخارجية للصالون.
  • يمكن لربة المنزل استعمال زجاجة بها خاصية البخاخ لتسهل الأمر أكثر، لا سيَّما أن هنالك بعض الزوايا والبروز والانحناءات والفجوات التي قد يكون من الصعب تلميعها بسهولة إلا من خلال البخاخ.

طريقة أخرى

بالإضافة لما سبق توضيحه من أدوات التنظيف وطريقته، فإن هنالك سائل تنظيف وتلميع آخر يمكن استعماله ببساطة للحصول على نتيجة فعالة كما يلي:

  1. يتم الاستعانة بمقدار ملعقة كبيرة من مادة النشادر وهي صالحة في إزالة البقع بشكل كبير دون الإضرار بالأسطح المختلفة.
  2. يتم إضافة مقدار كوب واحد صغير من المياه مع النشادر للحصول على مزيج مناسب لعملية تلميع الصالون المذهب وتنظيفه.
  3. أخيرًا نكرر نفس الخطوات السابقة باستعمال البخاخ والفرشاة الناعمة والإسفنجة، ولكن يفضل رش سائل التنظيف على الصالون أولًا ومن ثَمَّ تركه لعدة ثواني قبل أن يتم مسحه لضمان تفاعله مع البقع والعوالق المتراكمة على الصالون.
  4. يراعى بعد الانتهاء من عملية التنظيف ترك الصالون في الهواء الخارجي حتي يجف تمامًا وتخرج رائحة النشادر منه لكي لا تسبب ضيقًا لمن يعاني الحساسية أو ضيق التنفس.

تنظيف انحناءات الصالون المذهب

تلميع الصالون المذهب تنظيف انحناءات الصالون المذهب

تعتبر الزخارف والزوايا والانحناءات والبراويز الموجودة بالصالون المذهب من أصعب المناطق التي ترهق ربات المنازل عند تنظيف الصالون، وفيما يلي نوضح أفضل طريقة لتنظيفها وهي صالحة كذا للبراويز المذهبة وغيرها من المقتنيات الديكورية البسيطة المعقدة:

  1. في البداية يتم استعمال مجفف الشعر أو المكنسة لتنظيف الزوايا والانحناءات من الأتربة والغبار العالق بها، ويفضل عدم استعمال مواد حادة أو فرش خشنة في تنظيف هذه المناطق لضمان عدم إتلافها.
  2. نستعين بقطعة من القماش النظيف قبل أن يتم غمسها في مزيج النشادر والماء وفركها في الانحناءات والزوايا والزخارف المذهبة، وهي الخطوة التي تسبق تلميع الصالون المذهب باستعمال السائل المخصص لذلك.
  3. بعد تنظيف الصالون يتم تجفيف آثار السائل باستعمال منشفة غير وبرية حتى لا تعلق بالصالون، ويمكن باستعمال حرارة مجفف الشعر التأكيد على جفافه وعدم ترك السوائل عليه حتى لا تترك بقعًا باهتة.
  4. يتم الاستعانة بملمع الأثاث المذهب واستعماله بواسطة فرشاة المكياج الناعمة بهدف توصيله للزوايا والزخارف المطلوبة وفي الوقت ذاته عدم إتلافها بقماش أو فرشاة حادة.
  5. يمكن لربات المنازل استعمال القماش الصوف بعد ترطيبه بزيت الزيتون بهدف تمريره في الانحناءات والزخارف المختلفة؛ وهي مناسبة للغاية كطبقة عازلة ضد تلف الطلاء أو انطفاءه أو حتى تعرضه للخدش.
  6. يمكن استعمال قارورة بها بخاخ لرش زيت الزيتون أو مزيج الماء والنشادر لتنظيف المنحنيات والفجوات في الصالون المذهب، ويجب تجفيف أي سائل يوضع على الطلاء وعدم تركه عدا الملمع المخصص لذلك وفقط.

تنظيف قماش الصالون المذهب

أوضحنا فيما سبق طريقة تنظيف الصالون المذهب وكان المقصود هو الخشب نفسه المدهون بالطلاء الذهبي، أما القماش ذاته فله طريقة للتنظيف قد تختلف أو تتشابه مع غيره من أنواع الصالونات، نوضحها فيما يلي:

  1. في البداية على ربة المنزل أو الشخص المكلف بتنظيف قماش الصالون المذهب أن يحضر وعاءً مناسبًا لمزج خليط من الصابون السائل مع كمية قليلة للغاية ولتكن ملعقة من مادة بيكربونات الصوديوم.
  2. بعد مرور عدة دقائق نحصل على تفاعل نشط في المزيج وهو المعروف بقدرته الهائلة على التنظيف دون إلحاق أضرار فاعلة بالأسطح المختلفة التي يستخدم في تنظيفها، مع العلم أنه غير صالح للاستعمال عند تلميع الصالون المذهب ولكن للقماش فقط.
  3. باستعمال فوطة أو منشفة مناسبة نظيفة وخالية من الوبر، نبدأ في فرك البقع من القماش بعد غمس المنشفة في المزيج، وفي السياق ذاته يجب الحرص تمامًا من خدش النسيج القماشي وإتلافه حال استعملنا قطعة قماش خشنة أو تلك المخصصة لغسيل الأطباق.
  4. يتم تكرار العملية مع تكرار غمس طرف المنشفة في الخليط المعد مسبقًا عدة مرات حتى التأكد من زوال البقع من قماش الصالون المذهب تمامًا.
  5. بعد الانتهاء من مرحلة تنظيف القماش باستخدام المحلول الذي أعددناه، نبدأ في تنظيف المحلول ذاته وآثاره من على القماش، ويكون ذلك باستعمال الماء النقي، وباستعمال طرف المنشفة يتم غمسه في الماء وفرك مكان المحلول سائل التنظيف، مع مراعاة عدم الخروج بالماء من حيز القماش وعدم استعماله في تلميع الصالون المذهب حتى لا يذهب بريقه ويؤدي لتقشير الطلاء.
  6. في النهاية نبدأ مرحلة تجفيف القماش من كل ما سبق، وهنا يتم الاستعانة بمنشفة جديدة نظيفة جافة، أو حتى استعمال مجفف الشعر من على بعد مناسب وبحرارة مناسبة لتجفيف قماش الصالون المذهب دون إتلافه.

طريقة تلميع الصالون المذهب

يعتبر تلميع الصالون المذهب من أكثر الاستشارات التي تطلبها ربات المنازل دومًا، خاصةً وأن الصالون المذهب يكون عالي الثمن ومرتفع التكلفة وفي حاجة لعناية ولطف وخبرة في تنظيفه دون الإضرار بالطلاء أو إزالة بريقه، وفيما يلي نعرض خطوات تلميع الصالون المذهب بأبسط طريقة ممكنة:

  1. في البداية يجب التأكد من أن الصالون المذهب نظيف تمامًا في كل الأسطح والزوايا والانحناءات قبل استعمال مواد ملمعة، ويفضل استعمال ريشة خفيفة ذات شعيرات لينة، وعدم الاعتماد على أية مواد حادة أو حتى قماش خشن يطفئ لمعانه وبريقه بمرور الوقت.
  2. يجب الحرص على عدم استعمال أية سوائل أو مواد كيميائية وسوائل التنظيف العادية في غسل أو مسح الصالون المذهب لضمان عدم تشقق الطلاء أو تقشيره بمرور الوقت ومع تكرار استعماله.
  3. يفضل شراء مادة التلميع المخصصة لذلك وهي متوافرة في محلات بيع الطلاء ومواد تنظيف الأثاث وغيرها من محال، ويجب التفرقة بين تلك المادة المستعملة في تلميع الصالون المذهب والمادة المستخدمة في تلميع الصالونات الخشبية بشكل عام؛ وذلك لضمان عدم إطفاء لمعة الصالون أو حتى بهتان لونه وتغيره.
  4. قبل التنظيف حتى باستعمال السائل الملمع المخصص، يجب على ربة المنزل نفحص سطح الطلاء جيدًا لضمان التأكد من سلامته وعدم وجود أية أجزاء مشققة أو مقشرة من الصالون، وفي حال وجدت ذلك عليها طلب المساعدة من الفنيين المختصين ذوي الخبرة، كما أنه لا يجب وضع أي مواد عليه حتى لا يسرع ذلك من عملية إتلافه أكثر وأكثر.
  5. قبل البدء في عملية تلميع الصالون المذهب وتنظيفه، لا يجب بأي حال من الأحوال إغفال تغطية قماش الصالون بشكل كامل، خاصةً وأن السائل الملمع للصالون المذهب قد يترك بقعًا كبيرة وواضحة وصعبة الإزالة على قماش الصالون المذهب.
  6. جدير بالذكر أن ملمع الصالون المذهب ليس هو الطلاء الذهبي الأساسي، ولكنها طبقة أخرى تلمه وتحافظ عليه وتعطيه لونًا وبريقًا ثانويًا؛ ولذا يفضل عدم اللجوء لعملية تلميع الصالون المذهب بشكل دوري وعلى فترات قريبة حتى لا تتأثر الطبقة الأساسية ذاتها.

تلميع الصالون المذهب الأصلي والمقلد

تلميع الصالون المذهب تلميع الصالون المذهب الأصلي والمقلد

لا يخفى على الجميع أن هناك العديد من الأغراض التي باتت مقلدة ولم يعد يقتصر المجال فقط على المنتجات الأصلية لا سيَّما فيما يتعلق بالأثاث الكلاسيكي باهظ الثمن مثل الصالون المذهب، حيث نجد الصالون المذهب الأصلي يتطلب استعمال الذهب الحقيقي في طلاء الأثاث باستعمال ماء الذهب النقي الأصلي، وهو في الغالب يتميز ببريقه ولمعانه الذي قلما ينضب وينطفئ مهما مر من الوقت كما نرى في أثاث الأسر الملكية في المتاحف والقصور العتيقة ورغم كذا لم يتغير لونه وبريقه ولمعانه، إلا أنه غالي الثمن ومرتفع السعر للغاية بالقدر الذي دفع الأشخاص في الوقت الراهن للجوء إلى الدهان المذهب غير الأصلي، إلا أنه سرعان ما يتضرر من تراكم الأتربة عليه ويتأكسد وينطفئ لونه وبريقه بمرور الوقت ويصبح في حاجة ماسة ودورية إلى تلميع الصالون المذهب وإلا سيختفي اللون خاصةً مع زوال الورنيش المغلف له ومع إهمال تنظيفه باستعمال الماء والنشادر وزيت الزيتون، ورغم عيوبه إلا أنه يتميز برخص أسعاره وتوافره في الأسواق وسهولة تركيبه.

جدير بالذكر أنه يجب التأكد من غلق النوافذ جيدًا عند مغادرة المنزل لفترات طويلة للسفر أو غير ذلك، بل ويفضَّل تغطية الأثاث بالكامل سواء القماش أو حتى الأرجل والزخارف الخشبية المذهبة للصالون؛ وذلك لضمان عدم تراكم الأتربة والعوالق على الصالون المذهب، الأمر الذي قد يعرضه للانطفاء سواء كان أصليًا أو مقلدًا، ورغم أن تلميع الصالون المذهب يسَّر كثيرًا على الأسر تجديد منازلها والحصول على منظر جميل باستعمال وسائل التنظيف والتلميع والورنيش والديكورات المختلفة، إلا أن الطلاء المذهب الأول لا يعوَّض لا سيَّما إذا كان من النوع الأصلي الكلاسيكي باهظ الثمن؛ ولعل هذا يفسر سبب تعيين أخصائيي تنظيف وفنيين على أعلى مستوى في المتاحف المختلفة لتنظيف الأسطح المذهبة سواء بالصالونات أو البراويز باستعمال مواد معينة وبنسب محددة مثل النشادر وزيت الزيتون وملمعات الأثاث المذهب وما إلى ذلك.

طريقة تلميع الصالون المذهب الخشبي

تلميع الصالون المذهب طريقة تذهيب الصالون الخشبي

لقد أوضحنا فيما سبق أبرز طرق تلميع الصالون المذهب للحصول على أقصى درجة من البريق واللمعان، ولكن في حال أراد الشخص تذهيب الصالون من البداية أو حتى إعادة تذهيبه وليس فقط تلميع الصالون أو تنظيفه، فإنه يكون في حاجة للاستعانة ببعض المواد والأدوات غير الملمعة والمنظفات، وفي الغالب يعتمد على ورق التذهيب الجاهز، وهذا الورق عبارة عن شريط أو لفائف رقيقة للغاية ورخيصة الثمن أيضًا وتتوافر لدى المحلات المخصصة لبيع الدهانات ومنتجات طلاء الأثاث، حيث يتم تقطيع هذا الورق إلى قطع صغيرة مناسبة لكي يتم لصقها على الصالون الخشبي باستعمال غراء ومواد إكليريكية لاصقة، وفي السياق ذاته قد نحتاج لبعض الأدوات البسيطة المخصصة لقطع الورق المذهب هذا وصنفرة الخشب وتنعيم واجهة الصالون قبل لصقه، كما يحتاج الشخص لعدد اثنين فرشاة مخصصة أحدهما لفرد الغراء وتوزيعه على الخشب أما الأخرى فتكون لتوزيع الورنيش الذي يستخدم أيضًا في هذه العملية فوق الورنيش، لكي يضمن الحفاظ على الورق المذهب عند تنظيفه أو حتى عند تلميع الصالون المذهب فيما بعد.

وقبل القيام بأي شيء يجب التأكد من أن الخشب نظيف تمامًا وخالي من أية أتربة أو عوالق وغبار، وبعدها يتم دهان المواد الإكليريكية اللاصقة بحرص حتى لا تتلف الورق المذهب عند وضعه فوقها، وهناك طرق عديدة للحصول على غراء مناسب غير المواد الإكليريكية، حيث يمكننا استعمال خليط البولي مع الطينة الحمراء، أو حتى استعمال الغراء الحبيبي من خلال إذابته في الماء بمقدار 100 جرام إلى كل 1 لتر من الماء قبل وضعهما على النار والتقليب للحصول على أفضل غراء مناسب للصق الورق المذهب على الخشب، وعند تقطيع الورق وتحضيره للصق فإنه يجب تقطيعه بحرص خاصةً وأنه رقيق للغاية ومن السهل أن يتمزق ويتشقق، وعند لصق الورق يجب مراعاة محاذاة أطراف قطع الورق المذهب وعدم ترك مسافات بين القطع للحصول على أفضل مظهر مطلوب، وبعدها ننتظر لفترة لا تقل عن الأربع ساعات لضمان جفاف الغراء والتصاق الورق، وفي الختام نساوي الورق عبر المرور عليه بلطف باستعمال قطعة من القماش، ومن ثم دهان طبقة من الورنيش فوقه لتحافظ عليه، وتعد هذه الطريقة مميزة للغاية في حال اكتشاف خدوش بالصالون والرغبة في إعادة تذهيبه بدلًا من تلميع الصالون المذهب بشكل غير صائب.

لطالما كان الصالون المذهب من المقتنيات النفيسة والجميلة المحببة لدى الكثيرين لا سيَّما أنها تتفرد ببهائها وبريقها وغيرها من معاني نفسية ومعنوية مريحة من الانسجام والاسترخاء والنقاهة وغيرها، وعلاوةً على ذلك فهو من الأثاثات الكلاسيكية التي تلقى استحسان كل من يراها منذ عقود طوال، وتعتبر عملية تلميع الصالون المذهب وتنظيفه وصيانته من أبرز وأهم الأمور التي برع فيها متخصصون وشركات تنظيف كاملة، حتى أنه كثيرًا ما يشغل الأمهات وربات المنازل وتتساءلن عن طريقة تلميع الصالون المذهب وتنظيفه دون الإضرار باللون والبريق وإصابته بالبهتان، وفي السياق ذاته يقول المتخصصون بأن استعمال الخل مع زيت الزيتون يعد من المحاليل الصالحة تمامًا في تنظيف الصالون الذهبي، كما يمكن استعمال الماء مع النشادر بكميات قليلة للحصول على الغرض ذاته، أما استعمال سائل التنظيف مع بيكربونات الصوديوم هو الأفضل لتنظيف قماش الصالون المذهب من البقع، أما من أجل تلميعه يفضل شراء ملمع الأثاث المذهب من الأماكن المخصصة لذلك لضمان عدم إتلاف الطلاء.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

8 − 2 =