تقوية الركبة

تقوية الركبة من أهم النصائح التي دائماً ما توجه لأي شخص كان وذلك لأن هذا المفصل بالذات إن أصيب بالتآكل أو الضعف- خاصة مع تقدم العمر- فإنه يتعارض مع أنشطة الحياة اليومية كالسير وحمل الأشياء الثقيلة وغيرها. لذلك كان من الضروري أن نقوم بتوعية الكل كافة لأهمية وطرق تقوية الركبة والحفاظ على سلامتها.

دليلك إلى تقوية الركبة عن طريق التمارين البدنية

1مم تتكون الركبة؟

حتى نتعرف إلى طرق تقوية الركبة يجب أن نتفهم جيداً في البداية مم تتكون الركبة؟ فالركبة هي أكبر المفاصل الموجودة في جسم الإنسان وهي المكان الذي تلتقي فيه عظام الفخذ من الأعلى مع عظمتي الساق من الأسفل مع وجود غطاء أمامي لها لحمايتها من الصدمات عبارة عن عظمة دائرية الشكل تعرف برضفة الركبة، مع وجود العديد من الأربطة والغضاريف التي تساعد على تثبيت العظام الموجودة في تلك المنطقة جيداً.

2الحذر من إصابات الركبة المتعددة

كواحدة من أكبر مفاصل الجسم وأكثرها تحملاً للوزن عليها قد تتعرض الركبة في كثير من الأحيان إلى الصدمات والارتطامات سواء خلال المشي أو الركض أو القفز أو حتى عند الجلوس وكلما كنت على حذر وحيطة من تلك الإصابات كلما كان أفضل، لحسن الحظ هناك العديد من وسائل الحماية التي تساعد على تقوية الركبة أكثر وتثبيتها منها رابطة العضلات التي تنبع من مفصل الحوض في الأعلى وتنحدر للأسفل حتى ترتبط بمفصل الركبة مما يساعد على ربط المفصلين ببعضهما البعض، كذلك هناك مجموعة من الألياف القوية التي تقع خلف عظمة الرضفة حتى تقلل من تأثير الصدمات على الركبة.

وأخيراً هناك رباط خاص يعرف بالرباط الصليبي نظراً لتكونه من مجموعتي ألياف متقاطعين بشكل عمودي على بعضهما وهو كثيراً ما يتعرض للتمزق خلال الأنشطة الرياضية المختلفة والتي كثيراً ما تورط الركبة في حركات فجائية عنيفة؛ لذلك يعتبر الرباط الصليبي من أكثر الإصابات شيوعاً بين اللاعبين الرياضيين.

3تقوية عضلات الفخذين والساق

في أغلب الأحيان عندما يسعى شخص ما إلى بناء جسد رياضي مفتول العضلات عبر الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ورفع الأثقال فإنه غالباً ما يصب تركيزه على النصف العلوي من الجسم شاملاً الأكتاف العريضة والذراعين وعضلات البطن والظهر مهملاً بذلك نصفه السفلي، وذلك طبعاً لأن العضلات العلوية هي التي ستظهر ضخامة الجسم وفحولته لذلك يتم الاهتمام بها وحدها.

لكن الجسم كله يعمل دوماً كآلية واحدة متكاملة فإن أردت تقوية الركبة بحق فأول ما يجب عليك فعله هو الاهتمام بتقوية عضلات الفخذين والساق وذلك لأن معظم تلك العضلات متصلة- بشكل مباشر أو غير مباشر- بمفصل الركبة وبالتالي فإن تقويتها تساعد على تثبيت الركبة أكثر وضمان عدم تأثرها بشكل بالغ بأي إصابات تحدث.

4تمارين التمدد العضلي

تمارين التمدد العضلي من أسهل التمارين التي يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة إلى تدريب خاص مسبق أو أدوات رياضية مكلفة وكذلك أعظمها فائدة على العضلات حيث تساعد على إبقاء العضلات مشدودة لأطول فترة ممكنة ولأبعد مدى مستطاع مما يساعد على تقويتها وزيادة ثباتها، وللقيام بتمارين التمدد العضلي للأطراف السفلية قم بتقديم القدم اليسرى للأمام واليمنى للخلف بحيث يصنعان معاً زاوية تقدر ب45 درجة ثم ارفع يديك الاثنتين للأعلى وانحني بجسدك لليسار لأقصى درجة تقدر عليها بشرط أن تبقي ركبتيك مستقيمتين بدون ثني أو انحناء (ستلاحظ بالتمرين المستمر زيادة قدرتك على الانحناء بدرجة أكبر في كل مرة) بحيث تشعر بتمدد عضلات الفخذ كلما انحنيت أكثر، بعد ذلك قم بتكرار التمرين لكن في اتجاه اليمين مع تقديم القدم اليمنى للأمام وإرجاع القدم اليسرى للخلف.

وهنالك تمرين آخر تقوم خلاله بالجلوس على الأرض وتمديد قدميك أمامك بحيث يتقاطعان معاً (إحدى القدمين تكون فوق الأخرى) ثم تقوم بجذب ركبتيك لتقترب من صدرك لأقصى درجة ممكنة وثبتها على تلك الوضعية لثوان معدودة ثم أرحها قليلاً، كل تلك التمارين تساعد على تقوية العضلات في منطقة الفخذين وبالتالي تساعد على تقوية الركبة.

5تمارين تقوية الركبة للعضلة الرباعية

العضلة الرباعية هي عضلة ذات أربعة رؤوس تنبع من مناطق مختلفة في منطقة الحوض والفخذ ومن ثم تتجمع الرؤوس الأربعة لتكون ألياف متوحدة ترتبط بمنطقة الركبة وعلى ذلك فإن تقوية العضلة الرباعية تساعد على تقوية الركبة، وللقيام بتلك التمارين تحتاج أولاً إلى منطقة في المنزل ذات غطاء للأرض مريح للجسم حتى لا تؤذي جلدك ومن المستحب إحضار سجادة التمارين الخاصة التي توفر بطانة ملائمة لتمرين العضلات وفي نفس الوقت تمتص العرق المنسكب عليها حتى لا تنزلق قدمك أثناء التمارين. قم بالوقوف على تلك السجادة مع تقديم إحدى قدميك للأمام ثم اخفض جسمك تجاه الأرض حتى تكون الركبة الأمامية في وضع زاوية قائمة وتكون الركبة الخلفية منحنية للأسفل بدرجة توشك على الالتصاق بالأرض (مهم جداً ألا تلامس الركبة الأرض حتى تبذل العضلات مجهوداً أكبر دون الاعتماد على الجاذبية) وثبت جسمك على ذلك الوضع لدقائق معدودة ثم قم بالتبديل للقدم الأخرى وإعادة التمرين عدة مرات متتالية وستلاحظ الفرق بنفسك.

6تمارين نط الحبل

من ضمن تمارين تقوية الركبة كذلك تمرين نط الحبل فتلك اللعبة الصبيانية التي يهواها الأطفال الصغار- صدق أو لا تصدق- تساعد على تقوية وشد كافة عضلات الجسم بداية من الذراعين ومروراً بالجذع وحتى القدمين؛ لذلك يمكنك القيام بتلك التمارين في منزلك لكن يفضل القيام بها أمام مرآة كبيرة يمكنك خلالها رؤية قدميك وهي تهبط إلى الأرض حتى تلاحظ الوضعية التي تتخذها ركبتك عند الهبوط، وذلك لأن الهبوط بركبة مستقيمة الوضعية يعرضها لكثير من الضغط عند الاصطدام بالأرض مما قد يسبب العديد من إصابات الركبة ولذا فإنه من الأفضل أن تهبط بركبتين في وضع انحناء بسيط مما يساعد على تقوية الركبة وفي نفس الوقت يجنبها العديد من الإصابات.

7ممارسة أنشطة رياضية مختلفة

بشكل عام فإن ممارسة الرياضة مفيدة للصحة البدنية والنفسية للإنسان ولذلك فإنه من ضمن خطوات تقوية الركبة هو ممارسة أنشطة رياضية مختلفة بشكل مستمر حتى تساعد على تقوية العضلات وزيادة قدرتها على التحمل مما يوفر للعضلات متانة وتثبيت أكبر، ومن ضمن تلك الأنشطة السباحة ورياضة اليوجا والمشي السريع وركوب الدراجات.

8الإكثار من تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

إن إصابة الركبة- أو أي مفصل آخر في الجسم- بالالتهابات يضعفها و يسبب الاحتكاك المستمر بين العظام المكونة للمفصل وبالتالي تآكل تلك العظام تدريجياً ولذلك فإن من أهم خطوات تقوية الركبة هو الشق الغذائي والذي يتضمن استخدام أطعمة بشكل يومي تعمل على منع حدوث الالتهابات ومقاومتها إن حدثت ومن ضمن تلك الأطعمة الأسماك بدرجة أولى والخضروات والفاكهة بشكل عام ولاسيما الأفوكادو بشكل خاص وزيوت بذور النباتات المختلفة.

كذلك الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين ي والمتوافر بكثرة في البروكلي والمانجو والكيوي والمكسرات المختلفة والذي يعرف بدوره الفعال في إيقاف عمل كافة الأنزيمات التي تسبب تآكل الغضاريف في المفصل.

9الإكثار من معدن الكالسيوم

الكالسيوم معروف بفوائده العديدة للعظام حيث يزيد من قوتها وصلابتها لذلك دائماً ما ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية الأمهات باستخدام اللبن الطبيعي كعنصر غذائي رئيسي في وجبات أطفالهم؛ وذلك حتى يساعد الكالسيوم المتوفر به على بناء هيكلهم العظمي بشكل سليم وقوي وبالتالي يكون له القدرة الكاملة على تحمل وزن العضلات المتعلقة به.

10تجنب أي نشاط رياضي قد يؤذي الركبة

من المعروف أن لعب كرة القدم يحتاج إلى مهارات خاصة وحركات فريدة ولكن من تلك الحركات الكثير والكثير الذي يؤذي الركبة بشكل أو بآخر، لذلك حاول دائماً أن تتوخى الحذر أثناء اللعب وألا تخاطر بأي حركة غير مضمونة العواقب حماية لركبتك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − 8 =