تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » التعليم والاهل » تعليم الرسم للأطفال : كيف تعلم الرسم للأطفال بسهولة ؟

تعليم الرسم للأطفال : كيف تعلم الرسم للأطفال بسهولة ؟

فن الرسم هو أحد الفنون الراقية التي تساعد الأطفال على تنمية قدرات الإبداع والإنتاج في داخلهم، في هذه السطور نتعرف على طريقة تعليم أطفالنا فن الرسم بسهولة.

تعليم الرسم للأطفال

فن الرسم ينظر الجميع إليه الآن على أنه من الفنون الراقية جداً، ولكنه يبدأ بنقوش بسيطة جداً حيث يبدأ مع الطفل منذ صغره، فيقوم الطفل بإمساك الطباشير أو أحد الألوان ويرسم على الجدران، ثم يكبر الرسم بعمر الإنسان، فكلما كبر الطفل زادت تخيلاته وحبه للإبداع والتميز، فالطفل سيعبر عن كل ما يشعر به، قد يرسم شخصيات كرتونية يعشقها، وقد يرسم الشخص القريب من قلبه كالأم والأب، قد يتخيل الأشياء التي يخاف منها، يعتبر فن الرسم من الفنون والمهارات التي تكون موجودة بداخلنا بالفطرة، ولكنه يحتاج للتطوير، ويحتاج أيضا لممارسة طويلة.

فن الرسم : تعليم الرسم للأطفال

ما هو الرسم ؟

يمكن أن يكون الرسم أداة في يد الفنان ليرسم ما يتخيله حيث أنه ليس له حدود، فالإبداع لا يتوقف عند حد معين، الطفل بطبعه يتمتع بالخيال الواسع، والفنان يعيش حالة مع لوحته، وبذلك تخرج اللوحة معبرة عن الشيء الذي يتخيله الشخص الذي يرسم، عرف الرسم منذ الزمن البدائي، وكان يستخدم الإنسان الفحم والوسائل البدائية جداً فيه، من يتابع اللوحة يفسرها جزء جزء، كي يصل للشيء الذي يريد الفنان إيصاله للناس، فالرسمة تكون دليلاً على روح الفنان وما يدور بداخله.

فوائد الرسم للصغار

للرسم فوائد للصغار لا تعد، فهو يعمل على توصيل أفكار الأطفال للكبار، وقد يعكس مشاعر وكلام الطفل على الورق، يظهر الرسم ما بداخل الطفل من مشكلات نفسية، فالطفل يرسم ما يشعر به، وبذلك يرسم الحالة التي يمر بها، وقد نرى أن تقدير الذات يبدأ عن طريق الرسم في جو مريح وهادئ، فالطفل لا يمكنه أن يرسم في وجود جو من التنافس الشديد والغير مريح، ولكن مع الهدوء والتعامل باللين يرسم الطفل ويبدع، عند الرسم يبدأ الطفل في الإبداع، وينسى كل الهموم والمشاكل التي تجعله حزين، وبذلك كلما وجدت طفلك حزين أو باله منشغل، اترك له مساحة حتى يرسم ما يريد، أيضا يمكن أن نعلم الطفل النظافة والنظام عن طريق فن الرسم، واليوم سوف نتحدث عن طرق لتعليم الطفل فن الرسم في مرحلة عمرية صغيره جداً، وكيف تجعل من طفلك رسام ماهر وتنمي لديه تلك الموهبة منذ الصغر؟.

تعليم الرسم لصغار السن

لا شك أن هناك أطفالاً لديهم مواهب كثيرة ومتعددة يحتاجون لمن يكتشفها وينميها، ويمكن اعتبار فن الرسم من أجمل الفنون وخصوصاً لأنه فن راقي، ويختلف تعليم الرسم للصغار عن تعليمه للكبار، فالصغار يستوعبون كل شيء، ويراقبون ويقلدون كل شيء يروه، فعمليه تعليم فن الرسم تحتاج لشخص صبور، ويمتاز بالعزيمة القوية، ويتمتع بروح ابتكارية ويحب كل ما هو جديد.

تشجيع الطفل ليخرج ما بداخله

الطفل وهو صغير يقوم بعمل خربشات بسيطة بالألوان والأقلام ويكرر ذلك، وقد يرسم على الحائط ويتخيل، ولذلك فالطفل يصف الخيال الواسع لديه، وقد يكون لدى الطفل الصغير مواهب كثيرة جداً خصوصاً الرسم، فيمكن أن يرسم رسومات بسيطة جداً، في بعض الأحيان لا تكون مرسومة بدقة واحترافية كأن يرسم الطفل كوخ أو منزل صغير، أو يرسم سمكة، وهذه الأشياء هي بداية تعلم الرسم بل تعتبر البداية الحقيقة، لذلك لا تمنع طفلك من الرسم على الحائط بل قم بشراء كراسات رسم بسيطة ودعه يخرج كل الإبداع بها، الطفل يحتاج للتحفيز وسماع الثناء، حفز الصغير منذ الصغر على سماع المدح منك على الرسم، كأنت فنان عظيم، يا لها من رسمة رائعة حقاً، وحاول مكافأة الطفل بهدايا بسيطة، لا تهمل صغيرك بل نمي مهاراته ومواهبه، قم بعمل كراسة للمنزل، وبذلك يبدع فيها، والطفل الذي يحب الرسم منذ الصغر تكون هناك فرصة كبيرة لتعليمه فيما بعد.

طرق تعليم طفلك الرسم

التخيل

التخيل أكثر شيء هام لتعليم الطفل الرسم، نمي طفلك وحاول بناء شخصيته على التخيل، فالتخيل شيء هام جدا للطفل وللكبار، والطفل بالتحديد يحتاج للخيال، دعه يحلم ويرسم كما يشاء، حتى ولو كانت الرسمة بعيدة تماماً عن الشيء الحقيقي، فالطفل يحتاج للفرصة التي يبدع بها، ومع حبه للرسم سوف يتعلم كيف يرسم، وسوف يسأل كيف يتم رسم تلك الصور بإتقان؟، وبذلك يتعلم الرسم بسهولة وعن حب.

تلوين الصور

علم الطفل أن يلون الصور مثلما تكون بالواقع، مثلاً السماء بلون أزرق زاهي، والشمس باللون الذهبي، وبذلك يتعلم الطفل اللون الصحيح، سوف يثبت بذهن الطفل اللون الأساسي للأشياء، وسوف يقوم بتلوينها مرة ثانية على نفس الشكل، وبذلك يكون لدى طفلك صور منطقية للرسومات.

رؤية الآخرون يرسمون

الطفل سوف يبدأ الرسم منذ نعومة أظافره، فيقوم بإمساك القلم ويحاول الرسم، وعندما يرى طفل آخر صغير ومعه قلم مثلاً كأخيه فسوف يتعلم ذلك، وسوف يقوم بإمساك القلم مرة بعد مرة، ويقوم برسم خربشات بسيطة جداً ونقاط لا تتصل ببعضها.

البدء برسم جزء من الشيء

علم طفلك أن يرسم جزء من الشيء حتى يعتاد على رسمه، مثلاً في البداية يقوم برسم الأنف ثم الأذن ثم القدمين، وبذلك يتعلم رسم الجسم كاملاً، ويمكن أن تعلمه رسم الورقة ثم الزهرة كاملة، وهكذا وبذلك تكون عملية الرسم سهلة.

الاشتراك بأحد المراكز التدريبية

يوجد مراكز تدريبية، وهي تعلم الصغار فن الرسم بصورة احترافية، وتنمي الموهبة لدى الصغار، يمكنك أن تبحث عنها وتشترك لصغيرك، فهي تهتم بالفعل بتنمية المهارات لدى الصغار.
البدء بتعليم الطفل رسم الأشياء البسيطة

علم طفلك يرسم أشياء سهلة جداً كبداية، مثلا شجرة صغيرة وزهرة ومنزل صغير، وبأفكار يكتسبها من ما يحيط به، ولا يبدأ في رسم ما هو صعب عليه رسمه حتى لا يصاب بعقدة ترتبط بمدى صعوبة تلك الرسمة.

اترك له الوقت مفتوح لإنهاء الرسمة

دع له وقتاً طويلاً لينفذ الرسمة، فهو يحتاج لوقت طويل لينمي الموهبة، ومن ثم يقوم بتلوين الشيء وأيضا يحتاج الطفل لوقت كافي للتخيلات.

متابعة البرامج التليفزيونية الخاصة بتعليم فن الرسم

يوجد بالتلفاز برامج متعددة وكثيرة جداً، تعلم الصغار فن الرسم وأصوله وكيفية رسم الأشياء بطرق مبسطة ومبتكرة، فيمكن معرفة مواعيد تلك البرامج، ونترك الطفل يشاهدها ويتعلم منها.

استعراض رسوم الصغير في يوم أجازته

قم بمراجعة رسوم صغيرك معه في يوم الإجازة، كي يرى ما رسمه، وشجعه بكلمة مدح صغيرة وهدية بسيطة له، الطفل يحب التشجيع والثناء، فلا تبخل عليه أبداً.

عمل منافسة بين الصغار

يمكن عمل منافسة بين صغارك، دعيهم يرسموا شيء واحد، وعليك ملاحظة ومراعاة فرق السن بين الصغير والكبير، ثم قم بعمل نتيجة ومنها مكافأة صغيرة لهم، وبذلك يتعلموا المنافسة الشريفة.

اختيار إحدى الطرق لتحفيز الطفل على فن الرسم

حتى تحفز طفلك، اجعله يرى رسوماتك وأنت صغير، وأيضاً يمكنك أن تشتري له القصص الملونة والكتب الصغيرة، فالطفل سيفرح بها جداً ويقوم بتقليدها، ولذلك جرب تلك الأشياء البسيطة التي تبعث بالسعادة في نفس الطفل.

ممارسة الرسم أمام طفلك

يمكنك أن تشتري لنفسك كراسة رسم، وتقوم بعمل رسومات أمام طفلك، وبذلك سيفرح جداً، فالطفل يحب مشاهدة الأب أو الأم ويقلدهم، وبذلك سيرى طفلك رسوماتك ويقوم بتقليدها.

شراء أدوات فن الرسم

قم بشراء ألوان ولوح رسم للصغير، فذلك يعتبر شيء تحفيزي مهم جداً للصغير، فسوف يجعله يقبل أكثر على الرسم.

راندا عبد البديع

حاصلة على بكالوريوس في العلوم تخصص كيمياء ونبات، أهوى العمل الحر، أعمل كمدونة ومترجمة على الإنترنت لأكثر من أربع سنوات.

أضف تعليق

سبعة عشر + اثنا عشر =