تعلم الموسيقى كيف تتعلم الموسيقى
تعلم الموسيقى كيف تتعلم الموسيقى

تعتبر الموسيقى منذ العصور الغابرة من أهم مكونات الحياة. فقد لازمت الإنسان حتى اليوم وسجلت حضورها في كل الأزمنة تقريباً. كما تتواجد الموسيقى في كل الميادين وهي بذلك تسيطر أو تعتبر عنصراً على قدر كبير من الأهمية للسيطرة والتحكم في كل شيء. وبعبارة أوضح فإن أي شخص منا سيجد من حوله الموسيقى أينما يكون.

كيف تتعلم الموسيقى

هناك الكثير من الأشخاص درسوا الموسيقى وحفظوا قواعدها وان احترف البعض منهم الفن وصار بذلك مهنتهم الوحيدة فإن البعض الآخر خير الإبقاء على الموسيقى كمجرد هواية يمارسها في أوقات الفراغ مع العائلة أو الأصدقاء. ولكن لظروف ما لم تسنح الفرصة للجميع من اجل تعلم الموسيقى لذلك سنحاول في هذا الموضوع شرح طريقة تعلم الموسيقى والدخول الى عالم الموسيقى والخطوات الاولى اللازمة لاتقانها.

1السلم الموسيقي

تعتبر الموسيقى بمثابة اللغة المتكاملة. ولاتقان هذا اللغة لا بد من التعرف الى درجاتها وعددها سبعة : دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي. ولكل درجة منها ذبذبتها ونغمتها الخاصة. على المتعلم ان يألف الاستماع الى هذه الدرجات حتى يحفظها ويتمكن في المستقبل من قراءة أي نص موسيقي او معرفة الدرجات بمجرد الاستماع اليها.

2المفتاح الموسيقي

نجده قبل النص الموسيقي. وهو الذي يحدد طريقة قراءة الدرجات في السلم. بعبارة اخرى هو الذي يحدد موضع كل درجة في السلم الموسيقي.

كيف تتعلم الموسيقى
السلم الموسيقي و المفتاح الموسيقي و الدليل الايقاعي

3الدليل الايقاعي

يوضع على السلم بعد المفتاح ويحدد الايقاع الذي يتم اتباعه لقراءة النص الموسيقي.

الاشكال الايقاعية
الاشكال الايقاعية

4الاشكال الايقاعية

تحدد الامتداد الزمني لكل درجة موسيقية : المستديرة تدوم اربعة اوقات – البيضاء تدوم وقتين – السوداء تدوم وقتاً واحداً – المشالة تدوم نصف وقت.

هذه المصطلحات التي تحدثنا عنها تعتبر اساسية ولا غنىً عنها لتعلم الموسيقى في البداية. و عندما يتقنها المتعلم يمكنه في مرحلة ثانية فهم ما يعبر عنه بالعوارض.

5العوارض الموسيقية

يفصل بين كل درجتين متتاليتين في السلم الموسيقي بعد واحد ما عدا المسافتين مي – فا و سي – دو التي يفصل بين كل منهما نصف بعد. دور العارض الموسيقي هو خفض او رفع الدرجة الموسيقية التي يرافقها بنصف بعد. فعلى سبيل المثال اذا ارفقنا درجة صول بخافض يصبح بينها و بين درجة فا نصف بعد.

عند هذه المرحلة يصبح المتعلم قادراً على قراءة أي نص موسيقي و مؤهلاً لدراسة نظريات الموسيقى و مقاماتها.

6المقامات الموسيقية

هو تركيب معين للدرجات الموسيقية وفق ابعاد محددة يميز جهة أو بلداً ما. بالنسبة للمبتدئين ينصح أولاً بالتدرب على المقامات الكبيرة والصغيرة والتمكن منها مثل مقام دو كبير او فا كبير او مي صغير الخ…

المقامات الكبيرة والصغيرة هي التي تكون الموسيقى الغربية بكل انواعها. بعد هذه المرحلة بإمكان المتعلم التدرب على المقامات الشرقية والتي تعتبر الأصعب نظراً لكثرتها و لوجود ارباع الابعاد بين الدرجات فيها.

7اتباع منهج دراسي

هذا الموضوع لا يعتبر الا مدخلاً بسيطاً لكل من يريد الغوص في عالم الموسيقى وهو لا يخول للراغبين في التعلم ان يصبحوا موسيقيين بين ليلة و ضحاها. لذلك فالتسجيل في معهد للغرض امر لا مفر منه.

5 تعليقات

  1. شكرا جزيلا على هذا الشرح الذي يسهل الفهم.يحميكم الله شرح ممتاز عفاكم رب السماواة

  2. شكرًا على هذه المعلومات المفيدة والمرجو ترجمة المقالة إلى الفرنسية

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 5 =