تعلم الرسم كيف اتعلم الرسم
تعلم الرسم كيف اتعلم الرسم

الرسم هو أحد الفنون التشكيلية وواحد من الفنون السبعة. وهو تعبير عن إحساس أو شعور أو الأشياء المادية. الكثير منا يهوى الرسم ويتمنى أن تتسنى له الفرصة لكي يتعلمه ولكن عدم توفر الفرصة وغلاء أسعار حصص تعليم الرسم وقلتها يحول دون تحقيق هذه الأمنية ولكن من خلال قراْتك لهذا المقال ستضع قدميك على أولى خطوات تعلم الرسم بسهولة وسلاسة.

تعلم الرسم : الأدوات المستخدمة في الرسم

  • أولاً: مجموعة من أقلام الرصاص والتي تتفاوت فيما بينها في اللون بين الداكن والفاتح. وأفضل أنواع الأقلام المستخدمة في الرسم هي أقلام الـ  HB و H  و 2H  و F.  وهناك أيضا أقلام الجرافيت بيور، وهذه الأقلام تتكون مئة بالمئة من الكاربون أي بدون خشب، وهي ما تعرف بأقلام الفحم.
  •  ثانيا: الممحاة أو الأستيكة، وتعتبر الممحاة العجينة “بممحاة الفحم” هي أفضل الأنواع حيث يمكن تشكيلها حسب الرغبة.
  • ثالثا: أدوات توزيع التظليل أو فرش ما يتم رسمه بالقلم الرصاص. هناك أكثر من شيء يمكن اسخدامه كأداة لتوزيع الظلال كأعواد القطن أو قطعة قماش أو المناديل الورقية، ولكن يوجد في المكتبات المتخصصة أداة إحترافية خاصة بهذه العملية.
  • رابعاً: أدوات بري أو نحت الأقلام، ويفضل لهذه العملية أن نستخدم القاطعة  “cutter” بدلاً من المبراة الاعتيادية حيث أنها تعطي سن القلم شكل شبه مسطح بدلا من الشكل الدائري الذي ينتج عن استخدام المبراة.
  • خامسا: أوراق الرسم, يمكنك استخدام أي نوع من الأوراق كتلك المستخدمة في الطابعات أو أي أوراق بيضاء غير مسطرة، ولكن يفضل استخدام دفاتر مخصصة بالرسم “سكتش” وخاصة ذات الجودة العالية والماركة المعروفة منها، لأنها تكون مصنعة بشكل إحترافي ومدروس ليساعدك على الرسم ويتقبل توزيع الظلال بشكل متوازن.

تعلم الرسم : كيف اتعلم الرسم

  • ابدأ الرسم

لتبدأ بالرسم يجب عليك أن تحدد الشيء الذي تريد رسمه، ويفضل أن تبدأ تعلم الرسم من خلال الأجسام المادية التي يمكن أن تضعها أمامك لتقوم برسمها، لأن هذا سيساعدك على ضبط الزوايا والحدود بشكل أفضل من الرسم المرتجل من الخيال. ابدأ اولا برسم الشيء المطلوب بقلم خفيف من نوع F  أو 2H  وذلك لكي يسهل عليك مسح الأخطاء دون ترك أثر في الورقة. انظر إلى المجسم الذي أمامك بتمعن لتتفهم حدوده وزواياه. يمكنك أيضا تقسيم ورقة الرسم إلى مربعات متوسطة الحجم باستخدام قلم خفيف جدا وذلك لتسهل عملية الرسم للمبتدئين على أن يتم محو المربعات بعد الانتهاء من الرسم.

  • الظل والضوء

الظل والضوء من العناصر الأكثر أهمية في الرسم، فهما المسئولان عن إعطاء اللوحة الأبعاد الصحيحة. لتحقيق الظل والضوء على ورقة الرسم، تحقق من المجسم الموجود أمامك عن طريق النظر والتدقيق. الأماكن التي يوجد بها ضوء ساطع يتم تركها بيضاء دون أي تظليل، أما الأماكن التي تحظى بالظل فيجب رسمها على حسب نسبة الظل المتواجدة فيها، ولا يمكن أن نظلل جميع الأجزاء بنفس حدة اللون، فهذا منطقيا غير مقبول فالظل يتدرج من الأغمق إلى الأفتح ثم إلى الضوء الساطع. لذا يجب تدريج أماكن الظل أما باستخدام درجات مختلفة من الأقلام أو عن طريق الضغط والتخفيف باستخدام نفس القلم.

المرحلة الأخيرة من الرسم

الآن وقد انتهيت من لوحتك، خذ وقتا كافيا للنظر إليها وابحث عن مناطق الخلل الموجودة في اللوحة. إذا وجدت بعض الأخطاء فلا تنزعج بل صحح الأخطاء باستخدام الممحاة وأعد رسمها بالشكل الصحيح. قد تأخذ المرحلة الأخيرة من الرسم وقتا أكثر من كل المراحل السابقة، لذا لا تستسلم ولا تيأس فالنتيجة ستكون مبهرة وتستحق العناء.

16 تعليقات

    • قد يكون رسم الوجوه محر لاكن لاباس لو اخفيت ملامح الوجه بحيله ك جعله ملثم او يكون يقرأ كتاب او اي حيله

  1. انا اريد الاشتراك معكم و لقد حصلت على جائزة افضل رسامة صغيرة في المغرب و في كل المدارس التي درست فيها كنت بالمرتبة الاولى .و شكرا.

  2. يلا ردو بسرعة لاني توقفت عن الرسم بس عشان اعرف ردولي شي بسرعة انا بستخدم قلم Pelikan HB2

    • هههههه اي قلم و اي ممحاة و اي ورقة يمكنك ان ترسمي عليها فقط اسقلي مواهبك و قدراتك و ضخمي مكتبتكي المعرفية في هذا الفن

  3. انا يعني شوي فنانة برسم انا بستخدم قلم pelikan HB2 بنفع لرسم الاشياء ردولي اشي بسرعة

  4. موضوع رائع و جميل و يستحق جزيل الشكر لكاتبه مع اننى احب الرسم و قد يقول البعض انى موهوبة فيه مع ذلك سوف اركز فى كل نصائحك و اعمل بها فهى قد تحسن رسمى اكثر فاكثر و شكرا جزيلا لك

      • في الرسم و النحث و الصباغة ليس هناك شيء اسمه موهبة أبدا، ولكن هناك نقاط لو أتيت بها إليك و قمت بتربيتها حتى تكبر فإنها ستجلك فنان بلا نظير.
        حب ما تقوم به
        الإجتهاد فيه و عدم الملل
        دراسته و دراسة ما له علاقة به
        الإحتكاك مع كل جديد في ميدانه
        لا للإستماع لمن يحبطك
        لا للإغترار بنفسك أو الإستماع لمن ينرجسك
        لا تضيع رسوماتك الأولى و لو كانت لا شيء، فهي سر من اسرار التشجيع و التقدير و درجة سلم تقيس بها أين كنت و أين و صلت و إلى أين أنت ذاهب.
        تحياتي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة − 2 =