تعطل المصعد

تعطل المصعد من الموقف الصعبة جدًا التي قد نجد أنفسنا مضطرين لمواجهتها في بعض المرات، في هذه السطور ندلك على الطريقة الصحيحة من أجل التعامل مع تعطل المصعد .

تعطل المصعد من المواقف التي من الممكن أن تواجهنا جميعًا في حياتنا اليومية، لكن ماذا عن تعطل المصعد وأنت بداخله؟ قد يتسبب الأمر في حالات فزعٍ للبعض حتى أن بعض الناس حين تعرضهم لمثل ذلك الموقف السيء يعانون من الرهاب و الخوف من المصاعد لبقية حياتهم، ويهيأ لهم كلما استخدموه أنه سيتعطل بهم ولن يكونوا قادرين على الخروج منه، وحتى بدون ذلك الخوف أو الرهاب فتعطل المصعد وأنت بداخله ليست بتجربةٍ سارة لكنها كذلك ليست بالكارثة بلا حل ولا خلاص.

تعطل المصعد : كيف تواجه مشكلة مماثلة ؟

1تاريخ المصعد

من آلية المصعد واستخدامه نستطيع بسهولةٍ أن نعرف السبب الذي دفع الإنسان إلى اختراعه، حيث كانت المباني العالية أو الشاهقة تعاني من كون أدوارها العليا شبه مهجورة أو قليلة الاستخدام بسبب ارتفاعها والمعاناة التي قد يعانيها الشخص في الوصول إليها، لذا بدأ استخدام المصاعد ويرجح أن أول استخدامٍ له كان في المناجم بالمحركات البخارية، ثم شرع استخدامه في المباني والفنادق والأماكن العالية والفخمة، انتشر مع الوقت استخدامه وكان في البداية يستخدم للصعود فحسب ويتم النزول على السلالم، لكن بعد ذلك أصبح صعودًا وهبوطًا حتى أصبح إلزامًا قانونيًا على البنايات العالية وضعه في بعض الدول.

2كيف يعمل المصعد؟

إذا كنا نرغب في معرفة كيفية تعطل المصعد فالأجدر أن نحيط بطريقة عمله وآليته أولًا، بشكلٍ بسيط يتكون المصعد من حجرةٍ مربوطة بحبالٍ يعمل محركٍ على رفعها وخفضها في المجرى أو الممر المخصص لها، وقد تكون جوانبه وجدرانه معتمة أو شفافة زجاجية يمكن رؤية الخارج من خلالها كما في بعض المباني الشهيرة والفخمة. تحمل المصاعد أجهزة إنذار ومراكز تحكم عن بعد وحواسيب صغيرة تسجل تحركاتها وما قامت به، كما يوجد في بعضها هواتف تسمح بالتواصل بين من بداخل المصعد ومراكز التحكم التي تعمل على مراقبة المصاعد والتأكد من جودتها وعدم وجود أي مشاكل والتجاوب السريع مع تعطل المصعد أو أي عطلٍ قد يلم به والحرص على توافرها وتواجدها وعدم تأخرها من أجل الأشخاص خاصةً في الأماكن الحيوية والمباني المهمة.

- إعلانات -

3كيفية التصرف في حالة تعطل المصعد

تختلف الأسباب التي قد تؤدي إلى تعطل المصعد وأنت في داخله أو وأحد معارفك أو أقربائك في داخله وتحتاج عندها إلى التصرف السريع والحكيم لحل المشكلة وعدم الجزع أو الخوف أو الإصابة بالهلع للسيطرة على الموقف، كما أنك ستحتاج لأي إضاءة من أي مصدر إضاءة ككشاف صغير تحمله معك أو هاتفك المحمول لأن الظلام يصيب الناس بالرعب ويصعب التفكير في وجوده، استخدام أي وسيلة من وسائل التواصل مع أي أحدٍ من خارج المصعد سواءً وجدت إشارةً في هاتفك تسمح لك بالاتصال بالآخرين أو استخدام زر الإنذار بداخل المصعد أو الهاتف الموجود في بعض المصاعد والمتصل بمراكز التحكم.

الاختناق ليس من الأخطار التي قد تحدق بك في المصعد لأنه من الطبيعي والمعتاد أن تحتوي المصاعد على منافذ تسمح بالتهوية ووصول الهواء لذا لا تحاول التهور وكسر أي شيءٍ ظنًا منك أنك تفتح مجرى من الهواء لأنك قد تتأذى، كذلك فتجنب الضغط العشوائي على كل الأزرار والعبث بأي شيءٍ لا تعرف كيفية استخدامه وانتظر المساعدة من الخارج.

- إعلانات -

عليك من البداية الالتزام بقواعد السلامة كالحفاظ على الوزن المسموح به وعدم تحميل المصعد فوق طاقته، كذلك فلا تستخدمه في الأوقات الحرجة كالذبذبة أو الانقطاع في التيار الكهربي لأن الكهرباء قد تنقطع وأنت بالداخل ويتعطل، وإذا كان المصعد محتاجًا للصيانة فلا تغامر باستخدامه واتصل بالصيانة ليقوموا بإصلاحه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + 8 =