تعرف على الصراف الالي ATM كيف يعمل الصرف الالي
تعرف على الصراف الالي ATM كيف يعمل الصرف الالي

يتعامل الجميع يوميا مع الصرافات الالية (ATM) فهي منتشرة في كل مكان في العالم ولقد وفرت لنا تلك الاجهزة الوقت الكثير، فبدلا من الوقوف مطولا في طوابير البنوك التي لا نهاية لها واضاعة الكثير من الوقت وتعطيل اعمالنا يمكنك التوجه الى اي ماكينة ATM واجراء اي عملية مالية بكل سهولة فلن تحتاج سوى ادخال بطاقتك البنكية واختيار العملية التي تريد اجرائها من تحويلات او ايداعات نقدية او دفع فواتير وغيرها من الخدمات الاخرى التي يمكن ان تجريها عليها فماهي تلك الالات وكيف تعمل هذا ما سوف نتعلمه في هذه المقالة فلنتابع سويا .

* ماهو الصراف الالي ( ATM ) :

يسمى بالانجليزية ( Automated Teller Machines) وهو يستخدم تقنية اتصالات امنة وعالية السرعة من اجل تسهيل التعامل بين مقدم الخدمة ( البنوك) ومتلقي الخدمة (العملاء) وتلك الالة تم تصميمها من اجل اجراء كل المعاملات المالية التي نحتاجها من (سحب – ايداع – تحويل ) وغيرها من المعاملات المالية الاخرى من اي مكان في العالم وبكل سهولة ويسر .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – ما هي

* كيف يعمل الصرف الالي :

يتكون الصراف الالي من عدة اجزاء وهي كالاتي :

1- قارئ البطاقة :

ويعمل على قراءة محتوى البيانات الموجودة على الشريط المغناطيسي او الشريحة المعدنية الموجودة بكل بطاقة من اجل تعريفها على الشبكة البنكية لمعرفة اذا كانت صالحة للأستخدام ام لا فإذا كانت صالحة يتم انتقالك للخطوة التالية واذا كانت غير صالحة فسوف يتم مصادرتها فورا .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – قارئ البطاقة

2- شاشة لعرض البيانات :

تعمل الشاشة على عرض البيانات الخاصة بك ولرؤية نوع الخدمة التي تحتاجها كما تعرض ايضا معلومات اذا كانت الالة متاحة للاستخدام ام لا وتختلف الشاشة من جهاز لاخر فهناك شاشات تعمل باللمس وهناك شاشات اخرى مدمج بجوارها لوحة مفاتيح كل مفتاح مجاور لكل وظيفة معروضة على الشاشة .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – شاشة لعرض البيانات

3- لوحة المفاتيح :

تستخدم في ادخال البيانات للالة مثل ( الرقم السري – رقم الحساب – المبلغ المالي ) وغيرها . ولوحة المفاتيح مكونة من 14 الى 16 زر حسب نوع الة الصرف الالي وتكون مكونة من مفاتيح ادخال الارقام ومفتايح الوظائف ( ادخال – اعادة ادخال – الغاء ) .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – لوحة المفاتيح

4- كاميرا :

وتستخدم تلك الكاميرا للأغراض الامنية لكي تقوم بتصوير الشخص الذي يقوم باستخدام البطاقة حتى لو لا قدر الله تم سرقة بطاقتك يستطيع مقدم الخدمة التعرف على من استخدمها وارسال صورتها الى الجهات الامنية للقبض عليه .

5- ملصق بانواع البطاقات :

يتم تثبيت ذلك الملصق بمكينة الصرف الالي حتى نعلم بنوع البطاقات التي يمكن استخدامها على الالة وتكون بهاذا الشكل الموجود بالصورة .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – ملصق بانواع البطاقات

6- طابعة مصغرة :

طابعة الصراف الالي تستخدم لطباعة الايصالات الخاصة بالعملية التي تم اجرائها على ماكينة الصرف الالي ويتم بها توضيح التاريخ ورقم البطاقة المستخدمة ونوعها والعملية التي اجريت بواسطتها والمبلغ المتبقي وغيرها من البيانات الاخرى .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – طابعة مصغرة

7- منفذ لأستلام الاموال :

ويتم من خلالها استلام المبلغ المالي الذي قمت بسحبة من حسابك ويكون شكلها كما هو موضح بالصورة بالاسفل .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – منفذ لاستلام الاموال

8- منفذ لأيداع الاموال :

ويكون ذلك المنفذ في بعض اجهزة الصراف الالي ويستخدم من اجل ايداع الفئات النقدية من المستخدم الى داخل الالة كما تستخدم ايضا من اجل تحويل العملات حيث تقوم بايداع اي نوع من العملات الاجنبية الى الالة والحصول على العملة المحلية لدولتك من منفذ استلام الاوراق النقدية .

تعرف على الصراف الالي ATM
تعرف على الصراف الالي ATM – منفذ لايداع الاموال

وبعد ان تعرفنا على الصراف الالي وكيفية عمله نكون انتهينا من هذا الموضوع اتمنى مشاركة الموضوع مع الاخرين حتى تعم الفائدة على الجميع .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − 5 =