تعبئة وتغليف المواد الغذائية

المواد الغذائية واحدة من أهم الأشياء التي يقبل جميع الناس من جميع الطبقات على شرائها، وبالتالي عندما تقوم بمشروع يخدم ويوفر المواد الغذائية فإنك ستربح من ورائه، ومن أهم المشاريع التي تتعلق بالمواد الغذائية هو مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية والجدير بالذكر أن ما يُميز هذا المشروع عن غيره من المشاريع أنه في وقت قصير للغاية تستطيع الحصول وجمع رأس المال مرة أخرى، أي أنك تستطيع عمل أكثر من دورة لرأس المال في العام الواحد، وبالتالي تكون نسبة الأرباح أعلى بكثير من المشاريع الأخرى التي لا تستطيع عمل دورة أخرى لرأس المال إلى كل عام كحد أدنى على الأقل، كما أن هذا المشروع على وجه الخصوص لن يحتاج منك إلى الكثير من التكاليف، وذلك بناءَ على المتطلبات ودراسة الجدوى التي سنوفرها لكم من خلال هذا المقال.

دراسة جدوى لمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

تعبئة وتغليف المواد الغذائية دراسة جدوى لمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

عندما تبدأ في مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية سيكون هدفك الأساسي هو تعبئة الكثير من المواد الغذائية، وبالأخص البقوليات وجميع أنواع البهارات المختلفة، إلى جانب الملح والسكر، وستكون العبوات التي ستقوم بالتعبئة من خلالها مختلفة الحجم، فلا تقوم بالاعتماد على أحجام معينة، سواء حجم واحد صغير، أو حجم واحد كبير، بل يجب عليك التنويع في عملية التعبئة، ليكون مثلًا حجم العبوات متنوع ما بين كيلوجرام أو كيلوجرام ونثف أو نصف كيلو جرام، على حسب احتياجات العملاء، وفي هذه الحالة سيكون متطلبات مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ما يلي:

موقع مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

ستحتاج إلى مكان لعمل مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية لا تقل مساحته عن 80 متر مربع، وكلما زادت المساحة كلما كان هذا أفضل، حتى تستطيع وضع المواد الغذائية التي لم تغلف بعد والمواد الغذائية التي قمت بتغليفها في نفس المكان، وتقوم بتقسيمه وفق حاجتك، بالإضافة إلى أنك ينبغي أن تختار أحد الأماكن البعيدة عن السكان تمامًا، حتى تستطيع العمل في هدوء، إلى جانب أنك لا تؤذي السكان، كما أنه ينبغي أن تقوم بمراعاة أن يكون المكان متوفر فيه كافة المرافق، ويكون أيضًا جيد التهوية، فالمواد الغذائية عندما تُترك في مكان غير جيد التهوية، أو مُعرض للرطوبة فإنها تتعرض للتلف.

ترخيص تعبئة مواد غذائية

وحتى لا تتعرض لأي مشكلة من المشكلات القانونية ينبغي أن تقوم باستخراج ترخيص تعبئة مواد غذائية فإن هذا سيسهل عليك العمل في أمان، ولا تتعرض لدفع غرامة أو عقوبة إغلاق المشروع تمامًا، فينبغي أن تتجه إلى الجهات المعنية والمتخصصة في استخراج التراخيص في مدينتك، وتتقدم لهم بكافة الأوراق اللازمة للحصول على الترخيص، وبعدها تستطيع العمل في مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ولا تتعرض لأي ضرر أو أي عقوبة قانونية، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تقوم بعملها حتى تستطيع الحصول على الترخيص، وسوف نذكرها لك بالترتيب حتى تبدأ فيها على الفور، ومن ثم تحصل على الترخيص وتبدأ في تنفيذ المشروع.

شروط استخراج رخصة تعبئة مواد غذائية

ويبحث الكثير عن شروط استخراج رخصة تعبئة مواد غذائية وذلك للبدء فيها مباشرة، وإن قمت باتباع الخطوات التي سنوفرها لك تستطيع الحصول على الرخصة فورًا، وذلك يرجع إلى أن الحكومات دائمًا ما تقوم بالتيسير على كافة المواطنين للبدء في تنفيذ المشروع، وخصوصًا المشاريع التي تخدم المواد الغذائية وعلى رأسها مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية التي نحن نقدم لك دراسة جدوى شاملة لها، ومن أهم الشروط التي تؤهلك للحصول على الترخيص ما يلي:

  • ينبغي أولًا أن تقوم بتوفير الموقع المناسب للمشروع، فلا ينبغي أن تتقدم إلى الجهات المعنية للحصول على الترخيص بدون تجهيز المكان.
  • ينبغي أن تقوم بالحصول على رخصة مزاولة النشاط، وهذه يمكن الحصول عليها من خلال الحي التابع لمدينتك.
  • ينبغي أن تتوجه إلى وزارة البيئة حتى تقدم لك بيان رسمي بالموافقة على إنشاء مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية وتؤكد على أنه مشروع صحي.
  • ينبغي أن تتوجه إلى الإدارة الهندسية التابعة للحي التابع للمدينة التي تسكن فيها أو التابع للمنطقة التي ستقوم بفتح المشروع بها للحصول على الموافقة.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

وبعد أن وفرنا لكم المتطلبات والشروط الأساسية في مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية وعلى رأسها السكر أو البقوليات، ينبغي أن نقدم لكم دراسة جدوى للمشروع ببيان الأسعار، وسيشتمل البيان التالي على الآلات التي سيتم استخدامها في المشروع، بالإضافة إلى أسعار تلك الآلات، مع الأخذ في الاعتبار أنك غير ملزم على الإطلاق بشراء تلك الآلات جديدة، بل يمكن الحصول عليها مستخدمة ولكن في حالة جيدة، مع العلم أننا نفضل أن تكون تلك الآلات جديدة، حتى لا تتعرض لأي مشكلة أثناء بداية فتح المشروع، ومن أهم الآلات المطلوبة:

  1. الميزان الإلكتروني: سعر الميزان الإلكتروني يختلف من مكان إلى مكان، ولكنه متوسط سعره سيكون حوالي 1500 ريال سعودي، أو حوالي 7000 جنيه مصري.
  2. ماكينة تغليف: وهذه الماكينة هي خاصة بتغليف البلاستيك، ومتوسط سعرها حوالي 1500 ريال سعودي، أو حوالي 7000 جنيه مصري.
  3. أكياس وكراتين: ستكون بحاجة إلى مجموعة من الأكياس المصنوعة من البلاستيك بأحجام مختلفة، بالإضافة إلى كراتين لوضع الأكياس التي تم تعبئتها به.
  4. جاروف وزن: ستكون بحاجة إلى طقم جاروف حتى تستخدمه في التعبئة والوزن، وسيكون مصنوع من الإستانلس بمتوسط سعر 500 ريال، أو 2000 جنيه.
  5. سيارة فان: إذا كان متوفر لديك رأس المال تستطيع القيام بشراء سيارة فان حتى تقوم بنقل المواد المعبئة إلى التجار، وستكون أسعارها حوالي 23 ألف ريال سعودي، أو 90 ألف جنيه مصري.

كيفية الحصول على المواد الغذائية

تستطيع التعامل مع تجار الجملة الذين يقومون ببيع المواد الغذائية التي ستقوم بتعبئتها، ولكنهم لم يقوموا بالتغليف، وبالتالي تستطيع الحصول على أفضل ما لديهم من منتجات، ومن ثم تتولى أنت مهمة التغليف والتعبئة، كما يمكنك التعامل مع المزارع التي تعمل على زراعة البقوليات سنويًا، وبالتالي الحصول على المحصول الموجود لديهم، ومن ثم تعبئته وبيعه مغلفًا إما للتجار، أو توزيعه في الأسواق بأسعار ممتازة.

العمالة المطلوبة في مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

بالتأكيد مشروع مثل هذا المشروع لن تستطيع القيام بكافة الأعمال فيه وحدك، بل يجب عليك الاستعانة بمجموعة من العمال لمساعدتك، وينبغي أن يكون لديهم خبرة في تعبئة وتغليف المواد الغذائية حتى ينجح مشروعك، ومن الممكن أن تستعين باثنين من العمال في بداية المشروع، ويمكن أن تقوم أنت بمهمة الإشراف عليهم، كما يمكنك أن تقوم بالاستعانة بسائق لتوزيع المواد الغذائية المغلفة على الأماكن التي ستقوم ببيعها لهم، وإن كان لديك خبرة بالبيع والسواقة، فيمكنك عمل هذه المهمة بنفسك.

التسويق لمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

تعبئة وتغليف المواد الغذائية التسويق لمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

وهناك مجموعة من الخطوات التي لا ينبغي أن تبتعد عنها إذا كنت ترغب في نجاح المشروع، فعملية التسويق للمشروع مهمة للغاية، وإلا فإنه من الممكن ألا يعرفه الكثير، ولا يصل لك الكثير من العملاء، فإذا اتبعت الحرص على أن يكون منتجك جيدًا وعالي الجودة، وتأكدت تمامًا أنك تقوم بعرض أسعار جيدة على منتجاتك، فإنك في هذه الحالة لن تكون بحاجة إلى لبعض العوامل التي ستساعدك على التسويق لنفسك، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  1. يمكن أن تقوم بعمل محل صغير للغاية وتقوم ببيع المواد الغذائية المغلفة به، ومن الممكن أن نعتبره مشروع سوبر ماركت صغير.
  2. يمكن التواصل مع تجارة الجملة وليس في منطقة واحدة، بل في مجموعة متعددة من المناطق، وبالتالي تقوم بتوريد المواد لهم.
  3. يمكنك طباعة اسم مشروع على أكياس التغليف، وطباعة رقم الهاتف، حتى يستطيع العملاء التواصل معك.
  4. يمكن أن تقوم بالبيع بسعر الجملة أو القطاعي على حسب حاجة المستهلك، وبالتالي لن تترك البضاعة بدون بيع فترة طويلة.
  5. يمكن أن تقوم بعمل مجموعة من الإعلانات الصغيرة وتوزيعها في الشوارع، وتوزيعها على تجار المواد الغذائية في الكثير من المناطق.

وبهذا نكون قد قدمنا لك كل ما يتعلق بمشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية سواء من ناحية المتطلبات الأساسية للمشروع أو الآلات المستخدمة به، وكذلك العوامل التي تساعد على نجاحك في المشروع، إلى جانب شروط الحصول على ترخيص للمشروع والأماكن التي ستقوم بالحصول على الموافقة والترخيص من خلالها، فعليك أن تتبع الخطوات كما بيناها لك من خلال هذا المقال حتى تقوم بتنفيذ المشروع.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر + 20 =