تطبيقات الدراسة

تطبيقات الدراسة متواجدة بكثرة في متاجر الهواتف المحمولة، إن المتاجر الإلكترونية على هاتفك مليئة بملايين التطبيقات في كافة المجالات المختلفة التي تستطيع أن تفيدك في كافة أنواع الحياة؛ فهناك تطبيقات تساعدك على الاهتمام بصحتك أكثر وبعاداتك الغذائية بشكل صحيح أكثر بل وهناك تطبيقات بها تمرينات لتنشيط العقل وتحسين الذاكرة. وفي نفس الوقت هناك الكثير من التطبيقات التي تؤثر سلباً على عقلك وتركيزك وحياتك الاجتماعية.

والاختيار لك، فالعالم من حولنا يتحرك بسرعة جنونية ولا ينتظر أحد وأصبحت المعرفة متاحة للجميع بإتاحة كافة مجالاتها عبر الإنترنت فلم يبق لك غير الاستفادة بها وتحويل حياتك إلى شخص منتج لا مستهلك فقط، وحان الوقت لتستفيد بهاتفك الذكي عوضاً عن استخدامه فيما لا يفيد.

دليلك إلى أفضل تطبيقات الدراسة للاستفادة من هاتفك

1من منا اليوم لا يملك هاتفاً ذكياً؟

لقد أصبح الهاتف الذكي ضرورة لا بد منها وأداة في يد كل منا نستخدمه في جميع مناحي الحياة اليومية، ورغم أن له الكثير من السلبيات مثل إضاعة الوقت والقضاء على الاجتماعيات في المنزل الواحد لقلة التواصل الحقيقي إلا أن له الكثير من المميزات والإيجابيات التي يجب الإشادة بها؛ على سبيل المثال في المجال الطبي حيث يقوم المرضى باستعمال تطبيقات تساعدهم على تذكر مواعيد أدويتهم وتوفير المعلومات الصحية التي يحتاجونها عنها، كما أنه له العديد من الفوائد التواصلية فقد يسر القرب بين قارات العالم عبر ضغطة زر واحدة تستطيع بكل يسر أن تتواصل صوتاً وصورة مع من ترغب.

أما دراسياً فقد تمكنت الهواتف الذكية من إحداث ثورة تقنية في تيسير التعليم في أي مجال كان، وسنسرد اليوم بعض تطبيقات الدراسة التي لا غنى عنها في حياتك اليومية وستتسبب في تيسير كبير في دراستك إن كانت متواجدة على هاتفك الذكي.

2ويكيبيديا (Wikipedia)

لا أتصور قائمة تطبيقات يمكن أن تخلو من تلك الموسوعة الرائعة التي لم تترك شيء تقريباً إلا وأوجدت مقالاً عنه سواء كان في مجال الطب أو الهندسة أو التاريخ أو غيره. وميزة ذلك التطبيق أنه يعطيك نبذة عن ما تريد مدللاً بالمصادر التي أتت بتلك المعلومات ويتميز التطبيق عن الموقع الإلكتروني أنه يمكنك بكل يسر أن تحفظ المقالات التي ترغب في قراءتها أثناء عدم الاتصال بالإنترنت كما أن واجهته مميزة تخبرك بأهم أحداث وأخبار اليوم حول العالم.

شخصياً أستفيد من ذلك التطبيق بشكل شبه يومي أثناء الدراسة الطبية في معرفة أي مصطلح غريب كما أنه يمنحني نظرة موسعة من جميع النواحي عنه مثل قصة اكتشاف مرض معين ونسبة الإصابة به وغير ذلك الكثير من المعلومات.

3دولينجو (Duolingo)

من ضمن تطبيقات الدراسة تطبيق دولينجو، فإن كنت ترغب في تعلم أي لغة فذلك التطبيق بالتأكيد هو غايتك التي تبحث عنها؛ فهذا التطبيق يمتلك عدداً كبيراً من اللغات المنتشرة حول العالم في أسلوب جذاب وجرافيك محبب للعين في تعلم اللغات.

بداية التطبيق يطلب منك عمل حساب ثم اختيار لغتك الأم ثم اختيار اللغة التي ترغب بتعلمها ومن ثم يبدأ معك بالكلمات الأكثر انتشاراً في أسلوب مشوق وصور توضيحية عن كل كلمة أو جملة ويمنحك نقاط عن كل عدد من الكلمات تتمكن من فهمها وحفظها بشكل جيد، كما أن ذلك التطبيق يتميز بنطق لجميع الكلمات بصوت بشري مطابق لللهجة الصحيحة للكلمة. ومن مميزات التطبيق التي لا تنتهي أنه يحدد لك فترة زمنية يومية تقم باختيارها ليساعدك على مواظبة التعلم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التطبيق ينافسه تطبيق آخر لنفس الهدف يسمى “Memrise” ويعتمد هذا التطبيق على طرق حديثة في حفظ الكلمات حيث أنه يشبه الكلمة بالبذرة التي يزرعها بالعقل ومع التكرار في ذكر الكلمة تنبت تلك البذرة إلى أن تصبح نبتة مكتملة ويكتمل معها حفظ الكلمة بشكل ممتاز.

4ماث أواي (Mathaway)

إن كنت من دارسي الرياضة أو الهندسة أو التجارة، إن كانت دراستك تعتمد على الحسابات والمعادلات الرياضية فإن هذا التطبيق هو غايتك التي تنشدها؛ فهذا التطبيق يوفر لك حل المسائل والمعادلات الرياضية المختلفة بعد اختيار نمطها المطلوب كما أنه يوفر إمكانية تصوير المعادلة الرياضية مباشرة وحلها، كذلك يوفر ميزة أخرى ولكن للأسف تحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة من البرنامج وهو بيان الخطوات التي تطلبها الحل للمعادلة التي أدخلتها للبرنامج. وعلى ذلك فبالتأكيد سييسر عليك هذا التطبيق الكثير من الوقت في حل المعادلات الرياضية أو مراجعتها بعد حلها في الاختبارات المختلفة.

5كام سكانر (Camscanner)

أحد أهم تطبيقات الدراسة الشهيرة فهذا التطبيق يعتبر بمثابة سكانر صغير في جيبك وفوائده العديدة لن تكتشفها إلا بعد استخدامك له، فالتطبيق يمكنك من تصوير الأوراق الدراسية المختلفة وتنسيقها بشكل مناسب وتحديد كثافة ألوان الكلمات لتظهر لك بشكل واضح للقراءة. كما يساعدك هذا التطبيق بشكل عظيم أثناء المذاكرة؛ حيث يمكنك من تصوير أي ورقة مكتوبة تحتاجها وتعديلها بالشكل المطلوب، كما يمكنك من تصوير مجموعة من الأوراق وتحويلها إلى ملف بصيغة PDF لتستخدمه ككتاب محفوظ في هاتفك فيما بعد. وحتى إن صورت الورقة بشكل مائل قليلاً فإن التطبيق يتمكن من تعديلها لتظهر لك بشكل مناسب كما لو أنها مطبوعة بدقة عالية.

6مايند فيكتور (Mindvector)

أثبتت الدراسات المختلفة أن من أنجح الطرق لاسترجاع المعلومات بشكل صحيح هو الخرائط الذهنية فهي تمكنك من عمل شكل متصل من المعلومات يساعد العقل على استرجاعها بشكل منظم ويسهل حفظها بشكل أكثر فعالية.

فالخرائط الذهنية تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية؛ بمعنى آخر كل شيء في ورقة واحدة وتجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق. وهذا التطبيق يساعدك على ذلك بصورة فعالة جداً فيتيح لك عمل خريطة ذهنية لأي موضوع تختاره ويساعدك على اختيار الكثير من الألوان والأشكال والتصميمات المختلفة لتصميم الخريطة الذهنية الخاصة بك.

لا شك في أن هذا التطبيق من تطبيقات الدراسة سيساعدك بشكل كبير على الاستيعاب بشكل أكبر كما أنه سيوفر لك وقتاً كبيراً في مراجعتك في الأوقات الضيقة قبل الاختبارات.

7To do list

من عنوان التطبيق يمكنك التخمين ما هي وظيفته، بالفعل هو يساعدك في التخطيط ليومك وعمل جدول منظم لمهامك اليومية من محاضرات ومذاكرة ومهام عائلية وشخصية أخرى؛ فهو يمكنك من خلال واجهة تفاعلية من إضافة مواعيدك التي ترتبط بمهام معينة ويتيح لك خدمة تذكيرك بها بطريقة أشبه بالمنبه كما أنه يطلب منك إخباره عند إتمامها وذلك لأنه يقوم بعمل رسومات بيانية يبين لك من خلالها مدى التزامك بالجدول المحدد الذي قد خططت له من قبل كوسيلة مكافأة لالتزامك؛ وعلى ذلك فهو ليس من أفضل تطبيقات الدراسة وحسب بل من أكثر التطبيقات إفادة لك في حياتك اليومية.

8Promodoro timer

في الدراسات التي أجريت على العقل بالنسبة للطلاب وُجد أن المذاكرة الفعالة هي المذاكرة على فترات متوسطة بينها فترات راحة كثيرة ذات مدة قليلة بمعنى آخر قد وجد أنه من الأكثر فاعلية أن تذاكر لمدة 25 دقيقة متواصلة بتركيز كامل ثم الراحة لمدة خمس دقائق ثم 25 دقيقة مرة أخرى وهكذا لمدة ساعتين ثم ترتاح لفترة أكبر نسبياً.

وهذا هو ما يتيحه لك هذا التطبيق فإنه يساعدك في تحقيق تلك الطريقة وذلك عبر الضغط على بدء التوقيت يحسب لك التطبيق 25 دقيقة ويطلب منك كامل تركيزك في المذاكرة وعند انقضائهم ينبهك لأخذ قسط سريع من الراحة وهكذا حتى تنتهي من مذاكرتك. قد تبدو فكرة التطبيق سهلة ولكن صدقني سترى تأثيره عندما تجرب البرنامج فإن رغبتك في التركيز المحكومة بوقت معين تساعدك بشكل كبير على المذاكرة لأوقات أطول بدون الشعور بالملل.

9Evernote

إن هذا التطبيق بمثابة أكثر من تطبيق في آن واحد وقامت بتصميمه وإصداره شركة جوجل وربما تجده على هاتفك بدون أن تستخدمه بشكل مستمر. إن هذا التطبيق يتيح لك سهولة حفظ أي شيء تريده في الحال، فهو يمكنك من حفظ نص أو صورة أو مقطع صوت أو شيء ترسمه بيديك على شاشة الهاتف وبالتالي فهو بمثابة مخزن لجميع ما يدور بخلدك في كافة الأوقات.

وبالنسبة للدراسة بدلاً من أخذ الملاحظات في كشكول مخصص لذلك في المحاضرات يمكنك أن تستخدمه بصورة أكثر سرعة عن طريق تدوين الملاحظات أو تسجيل جزء ترغب بمراجعته لاحقاً أو أن تقوم بتصوير شيء عرض في المحاضرة ترغب بالاحتفاظ به وكلهم في مكان واحد ثابت، كما يمكنك من خلال حسابك الحصول على تلك الملفات بصورة يسيرة من خلال أي جهاز آخر ويمكنك حفظهم على السحابة الخاصة بك في حال ضياع الهاتف؛ وبذلك فهو يوفر وسيلة سهلة فعالة آمنة لحفظ ملفاتك المختلفة والرجوع إليها وقتما تحب.

10Calm

تتميز فترات الامتحانات في كافة المراحل الدراسية المختلفة بأنها تسبب ضغطاً نفسياً على الطلاب وقد يشكل ذلك الضغط عائقاً لمواصلة المذاكرة وقد يكون أيضاً سبباً رئيسياً في تأخر المستوى الدراسي بالرغم من وجود القدرة العقلية القادرة على تحقيق مستوى أفضل. ولمعالجة تلك المشكلة أوصيكم بشدة بهذا التطبيق فهو يساعدك بشكل عظيم جداً في التخلص من التوتر أثناء المذاكرة أو أي ضغط عمل آخر؛ فهو يستخدم التأمل في القضاء على ذلك التوتر والضغط الناتجين عن مشاكل الحياة اليومية.

واستخدام التأمل يتم عن طريق مجموعة من المقطوعات المسجلة لأصوات مهدئة كالأمطار والغابات وصوت البحر كما أنه يحتوي على صوت يخبرك بما تفعله أثناء سماعك للموسيقى الهادئة ويقوم خلال دقائق قليلة بإبعاد الأفكار المقلقة المسببة لذلك الضغط العصبي الذي يؤخرك عن القيام بمهامك اليومية.

بالتأكيد مهما وصفت فلن تشعر بفاعليته إلا عند تجربته فجربه ولن تندم.

11TED

إن تيد ليس بالضرورة من تطبيقات الدراسة التي تفيدك في حياتك العلمية للدراسة الخاصة بجامعتك أو مرحلتك الدراسية ولكني لم أستطع ألا أن أضمنه في تلك القائمة؛ حيث أن تطبيق تيد وشعاره أفكار تستحق النشر فيحتوي على آلاف الفيديوهات في كافة المجالات العلمية والسياسية والتاريخية بل وحتى الكوميدية ذات المواضيع المهمة جداً التي تلهمك وتشبع فضولك للمعرفة.

ولكن ما علافة هذا بدراستك؟ إن فائدة هذا التطبيق تكمن في الملل الذي يجتاحك أثناء دراستك واحتياجك لشيء ما ليريح عقلك قليلاً قبل أن تكمل مذاكرتك وهنا يأتي دور تيد حيث أن الفيديوهات تتراوح مدتها من دقائق معدودة إلى أكثر، ولن أبالغ إن قلت أن جميعها تحتوي على أفكار مثمرة تغذي العقل وتكسبك رغبة أكثر في مواصلة ما بدأته وكأنه دافع لك لتكمل مذاكرتك.

12Self control

تخيل أنك بدأت مذاكرتك وبصعوبة بدأت الدخول في حالة التركيز وحاولت فصل المشتتات المختلفة حينها وعلى حين غفلة يأتي لك إشعار أو رسالة تخبرك بشيء غير مهم ولم تجني شيئاً غير أن تركيزك قد انقطع ومكثت وقتاً أكبر في محاولة التركيز مرة أخرى، يتيح لك هذا التطبيق إيقاف التنبيه لكافة الإشعارات المختلفة لوقت معين تحدده أنت قبل بدئك للمذاكرة فتحافظ على تركيزك بشكل كاف.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 3 =