تشقق الكعبين

تشقق الكعبين هو أمر محرج جداً خاصة عند السيدات لأنه يغير مظهر رجلك مما يجعلك تفكرين ألف مرة عند شراء جزمة مفتوحة، وكلما حاولت قشط الجلد الزائد يرجع مرة أخرى بأكثر من تشقق، وتوجد مشكلة أخرى وهي أن تلك التشققات تمتلئ كثيراً بالأوساخ ويمكن أن تصاب بالبكتريا بسهولة، كما أنها تجرح رجلك حين تمشي ويكون ألماً صعباً كلما زادت حدة تلك التشققات وشدة جفافها وبروزها لفوق، حتى أنك قد تجرحين وتزعجين زوجك أو أبنائك إذا لامست قدمك قدمهم، ولكن يوجد علاج سيدتي ويمكنك أن تتعرفي في هذا المقال عن أهم أسباب تشقق الكعبين وأشهرها والتي يجبن أن تتجنبيها حتى تجدي العلاج المناسب لتتخلصي منها نهائياً.

تشقق الكعبين : الحل النهائي

1أسباب تشقق الكعبين

توجد أسباب كثيرة لتشقق الكعبين لأنه بطبيعية المرأة وعملها داخل المنزل فهي تقف على قدمها وتتبلل في كثير من الأحيان وأهم تلك الأسباب هي:

  • المشي الحافي بدون ارتداء شبشباَ أو حذاء قوي لحماية القدم ويزيد ذلك في أيام الصيف لأن النساء تفضلن عدم ارتداء أي شيء بسبب حرارة وتعرق القدم.
  • الوقوف لفترة طويلة سواء في تحضير الطعام أو في العمل خاصة على الأرض الصلبة وتحمل القدم كل وزن الجسم.
  • الوزن الزائد يزيد من الحمل على القدم خاصة الكعبين مما يزيد احتمال الإصابة بأول تشقق وتضخم الأمر من تلك النقطة.
  • طبيعية الجلد أنه متصلب وغير مرن فيؤدي إلى جرحه بسهولة طولياً أو عرضياً على سطح الجلد فيتشقق وينتشر إلى تشقق الكعبين بالكامل.
  • ارتداء الكعوب العالية مما يزيد الضغط المضاعف على كعب القدم، ويزيد مع ذلك السبب الخطوط الظاهرة بسبب إجهاد الأوعية والأوردة الدموية مما ينفرها لتتقرب إلى سطح الجلد.
  • الإصابة بالفطريات والبكتريا وبعض الطفيليات مثل التينيا تتسبب في تآكل الجلد الصحي.
  • الجفاف وعدم شرب الكمية الكافية من المياه يومياً يتسبب في تصلب الجلد، أو الجفاف نتيجة الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.
  • سوء التغذية سبباً وارداً لتشقق الكعبين خاصة حين يكون النقص في الفيتامينات المهمة والزنك أيضاً.
    يعاني بعض الرياضيين من تشقق الكعبين نتيجة الركض وممارسة الرياضة المستمرة خاصة ألعاب الجماز والبالية وهو أمراً متوقعاً.
  • خلل في الهرمونات يؤثر على الجلد مثل اختلال هرمونات الغدة الدرقية.
  • مرض السكري هو من أشهر تلك الأسباب وأقربهم بسبب النسبة الكبيرة التي يعانون منه خاصة في المراحل المتقدمة لأن القدم تفقد جزء كبير من الإحساس ويتصلب الجلد وتجرح القدم دون أدنى شعور بالألم من المريض.
  • التهابات جلدية بسبب مشاكل بالدورة الدموية والأوردة وعدم وصول الدم بشكل صحيح.
  • أمراض الكلي والسرطانات بمختلف أنواعها والصدفية وأدوية المدرة للبول الأكزيما.
  • تقدم العمر والشيخوخة يأتي معهم تشقق الكعبين كأمر طبيعياً.

2طرق علاج تشقق الكعبين

وتلك كانت أهم الأسباب والآن لنتعرف على أهم الطرق والأساليب البسيطة والطبية حتى تعالجي تشقق الكعبين:

الحل الطبي

يمكنك ببساطة إجراء عملية تجميلية لكعبك ولكن لا أحبذ ذلك حتى يصل الأمر لتدهور كبير، لأن تلك العمليات تزيل الجلد الميت ولأن تحل المشكلة من الجذور، ويمكنك سؤال طبيب جلدي لأهم المراهم والمرطبات والكريمات التي تناسب بشرتك، وأنصحك أن تتبعي نصيحته لأن كل جلد يختلف فيما يحتاجه ولا تشتري أي شيء تقرأِ عنه من منتجات مستحضرات التجميل لأن فاعليتها قليلة في كل الأحوال.

الحل والأساليب الطبيعية البسيطة

فيما يلي بعض أهم الأساليب والخلطات الطبيعية لعلاج تشقق الكعبين ولكن عليكِ أن تعي سيدتي أنه بالطبع الأمر يتطلب وقت واستمرار في المحاولة ولكن النتيجة تكون إيجابية جداً وطويلة الفاعلية لأنها تعالج الأمر من الجذور:

  • استخدام بلسم مرطب على الحواف تجعل من انزلاق قدمك أسهل طوال اليوم الشاق.
  • صنفرة الكعب ولكن على أيدي متخصصي تجميل لأن محاولة عمل ذلك بنفسك يزيد الأضرار والأمر سوءاً ويمكنك أن تجرحي نفسك، باستمرار حتى زوال الطبقة التي تمنع تقدم العلاج.
  • استخدام مطهرات للحفاظ على نظافة التشققات وقتل الفطريات والبكتريا إذا كانت السبب.
  • ارتداء جوارب لمنع التبخر ورطوبة الجلد، كما أن ارتداء حذاء جيد هو يساعد كثيراً في الحفاظ على الكعب، كما يجب أن يكون مريح ومن أفضل أنواع الكعوب الطبية هي كعب السليكون، وفي العموم الأحذية الرياضية والأحذية الطبية هي من أفضل الخيارات في هذا الوقت.
  • نقع القدمين يومياً لمدة عشر دقائق في الماء الدافئ ويمكنك وضع اللبن والمرطبات الطبيعية مثل الغليسرين والليمون أو الملح إذا أمكن.
  • فرك القدم باستخدام الملح أو السكر مع زيت الأطفال بحركة دائرة أو مع استخدام حجر الخفاف مما يزيد من الدورة الدموية وتقشير الجلد الميت لعلاج تشقق الكعبين.
  • الفازلين من المرطبات الطبيعية غير المؤذية التي يمكنك وضعها ولف القدم بعد ذلك أو ارتداء جورب قبل النوم.
    فرك الكعبين بالليمون لأنه يعمل كمضاد للأكسدة.
  • التغذية الجيدة وشرب السوائل الكثيرة وإنقاذ الوزن ومعالجة مرض السكري.

خلطة شمع البارافين لعلاج تش قق الكعبين

إنها خلطة قوية جيداً حتى على المراحل الصعبة والمتقدمة من تشقق الكعبين عن طريق إذابته على النار ومزجه مع زيت جوز الهند وتركه ليبرد ثم فرده على الكعبين ولأفضل نتائج اتركيه حتى الصباح وعند الاستيقاظ اغسلي لرجلك بماء ساخن أو دافئ لتتخلصي من كل أثاره.

استخدام العسل

يمكنك نقع قدميك في ماء ممزوج بعسل من أي نوع حتى تحصلي على نعومة وتجديد للبشرة.

زيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد لا تعد منها الترطيب والحفاظ على نضارة البشرة فيمكنك تدليك قدميك بقطنة مغموسة بزيت الزيتون في حركة دائرية لمدة عشر دقائق، أو يمكنك عمل خلطة من زيت الزيتون والليمون وقليل من الماء وتقليبهم حد السماكة وفرده على قدميك طوال الليل.

عجينة الشوفان

قومي بعمل عجينة من مسحوق حبوب الشوفان مع زيت للأطفال أو زيت الجوجوبا وتفرد على الجلد المتشقق لمدة ساعة.

زيت السمسم

يمكنك تدليك الكعبين جيداً بزيت السمسم لمدة عشر دقائق قبل النوم.

خلطة الموز والأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية تساعد الجلد على الترطيب واستيعاد حيويته كما أن الموز بمحتوياته من البوتاسيوم يساعد الجلد على استيعاد وظائفه الطبيعية، لذلك يمكنك هرس موزة مع ثمرة واحدة من الأفوكادو ووضعهم على الكعبين لمدة عشر دقائق حتى يجفوا واغسلي قدمك، أو يمكنك استخدام كل واحدة على حدة على مرات وفترات كثيرة وستحصلين على نتائج مبهرة.

الزيت النباتي

تحتوي الزيوت على مواد مزحلقة بطبيعة الحال، لذلك ومن أبسط الأمور وأرخصها هي غسل القدمين وتجفيفهم ثم استخدام أي نوع زيت نباتي موجود بالبيت وارتداء جوارب قطنية تستغنين عنها أو تخصيصها لذلك حتى تزيد من حرارة كعبك لأفضل نتيجة وتكرر ذلك كل يوم قبل النوم خاصة.

الفازلين والليمون

اغسلي قدمك ثم انقعيها في ماء دافئ عشر دقائق، ثم جففيها جيداً وضعي طبقة من الفازلين وفركها بالليمون واتركها تنشف طوال الليل وأنتِ نائمة مع تغطيتها بجورب أو ضاغط طبي.

أخيراً سيدتي لا ترضي إلا بمظهرك الذي يعجبك وارتداء ما يعجبك من الأحذية خاصة في المناسبات والأعراس، واستمري في محاولة المعالجة بالطرق الطبيعية أكيدة الفاعلية التامة، وتجنبي الأسباب من الأساس لتنعمي بحياة صحية ومظهر لقدمك جميل خالي من تشقق الكعبين الذي يعكر جمال جسدك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + 17 =