تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » تشتت الانتباه : كيف تُعالج مشكلة ضعف الانتباه لدى طفلك؟

تشتت الانتباه : كيف تُعالج مشكلة ضعف الانتباه لدى طفلك؟

فيما يلي سوف نتناول في هذا المقال أنواع تشتت الانتباه التي يتعرض لها الأطفال، وأيضاً أسباب هذا التشتت، بالإضافة إلى عرض بعض الأفكار في علاج تشتت الانتباه .

تشتت الانتباه

حيث يعرف تشتت الانتباه بأن هناك فرد من الأفراد ليس لديه القدرة على التركيز في شيء معين، ويكون غير قادر على تركيز كل طاقته الذهنية في هذا الشيء المعين، ويشار إلى شخص معين بأنه مشتت الذهن غالباً عندما يقوم بالتفكير في موضوعات كثيرة في نفس الوقت، فيحاط بذهنه الكثير من الأفكار والتي تجعله غائب عن الأشياء المحيطة به مؤقتاً فلا يقوم بالتركيز والانتباه بما يحدث أو يقال أمامه، ويشير تشتت الانتباه لدى أحد الأفراد على وجود خلل واضح في قدرته على الانتباه والتركيز في شيء معين، كما أنه يعتبر إحدى أنواع الاضطرابات السلوكية التي يصاب بها الأفراد وخاصة الأطفال، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود نقص بيولوجي يؤدي إلى إضرابات نفسية وسلوكية تظهر على النشاط الاجتماعي لهذا الفرد.

مشكلة تشتت الانتباه : الأعراض والحل

أنواع تشتت الانتباه التي قد يتعرض لها الطفل

يتعرض الطفل لكثير من صور تشتت الانتباه مثل أن يعاني الطفل من خلل في الانتباه والتركيز، أو أن يعاني الطفل من فرط الحركة والنشاط الزائد، أو أن يعاني الطفل من تشتت الانتباه وأيضاً نشاطاً زائداً في حركته، وقد يصاب الطفل بسرعة الغضب واندفاعه في الأمور، وأيضاً قد يميل الطفل للقيام بالتدمير والتخريب، وكذلك يجد الطفل صعوبة في تأدية واجباته المدرسية وعدم التركيز بها، وبالتالي يفشل دراسياً، كما أن حركته سريعة ودائمة ويقوم بالكثير من الأشياء في وقت واحد.

ويصاب الكثير من الأفراد في مراحل عمرية مختلفة بتشتت الانتباه، ولكن يتعرض الأطفال وخاصة في مراحلهم الدراسية الأولى لتشتت الانتباه بصورة أكبر من البالغين، ويجب الحرص على اكتشاف هذا الاضطراب السلوكي في سن مبكرة وضرورة اهتمام الوالدين بسرعة علاج حالة الطفل الذهنية بشكل سليم.

أسباب تعرض الأطفال إلى تشتت الانتباه

أسباب وراثية

قد يكون إحدى الوالدين قد تعرض لمشكلة سلوكية أثناء طفولته وبالتالي تنتقل هذه المشكلة السلوكية إلى الطفل عن طريق الوراثة.

أسباب اجتماعية وبيئية

قد يكون السبب في تعرض الطفل للاضطرابات السلوكية ترعرعه في جو بيئي غير مستقر ومفكك أسرياً، أو أنه ينشأ في بيئة سيئة وغير مستقرة.

أسباب أخرى

قد يعود التشتت الذهني الذي يصاب به الطفل إلى تعرضه لكثير من الضرب والعنف وخوفه الدائم مما يؤثر ذلك بالسلب على نشاطه وعدم قدرته على التركيز.

بعض الطرق المتبعة للمساعدة في علاج تشتت الانتباه عند الأطفال

التحدث مع معلم الطفل

إذا كانت مشكلة تشتت الانتباه تحدث لطفلك فقط داخل المدرسة فيجب في هذه الحالة التحدث مع معلم الطفل ومناقشة هذه المشكلة معه، ومحاولة التوصل إلى حل لها، فقد ترجع المشكلة مثلاً في أن طريقة شرح هذا المعلم تجعل الطفل مشتت وغير قادر على التركيز.

مراقبة المشاكل التي تحدث داخل المنزل

قد يكون السبب وراء تعرض الطفل للتشتت الذهني وعدم قدرته على التركيز نتيجة لمشاكل وضغوط تحدث داخل المنزل، فإذا كان جو المنزل محاط بضغوطات نفسية غير مستقرة أو يمر بظروف سيئة، فكل هذا يؤثر على سلوك الطفل وعلى تركيزه وقد يكون هذا السلوك وقتي وغير مستمر، وينصح أخصائيو السلوك في هذه الحالة قيام الوالدين بقضاء وقت أطول مع الطفل، ومنحه الحرية في التعبير عن ذاته.

فحص الحاسة السمعية للطفل

إذا لاحظت أن طفلك ضعيف الانتباه ويتعرض لتشتت الانتباه بكل سهولة ولكن مع عدم وجود فرط في حركته، فيجب عليك التأكد من سلامة الحاسة السمعية لديه وأنه لا يعاني من أي مشكلات في السمع، فقد يكون في بعض الحالات الطفل غير منتبه نتيجة لعدم سمعه جيداً أو قد يكون يسمع جيداً ولكن لا تصل المعلومات جيداً إلى المخ.

الاهتمام بمكان جلوس الطفل

يجب الاهتمام بوضع الكرسي الذي يجلس عليه الطفل أثناء تأدية واجباته في مكان جيد ومناسب يساعده على التركيز كوضعه أمام حائط، والابتعاد عن وضعه في مكان قد يتسبب له بتشتيت الانتباه كوضعه أمام باب حجرة مفتوح أو شباك مثلاً.

زيادة الإثارة والتشويق للطفل

يجب عند قيام الطفل بأنشطة معينة أن تحتوي على عنصر الإثارة والتشويق لجذب انتباه الطفل كالتنويع في الأنشطة، وإضافة عنصر التسلية عند الكتابة، وإدخال الألوان المختلفة عند النطق لتسلية الطفل وإثارته وجذب انتباهه.

التواصل البصري

لتحصلي على تواصل جيد بينك وبين طفلك الذي يتعرض دائماً لحالة تشتت الانتباه يجب عليك أن تتواصلي معه بصرياً قبل التحدث والكلام.

الابتعاد عن الأسئلة المتكررة والمملة

لا تقومي بإملاء الأوامر على طفلك وبدلاً من ذلك قومي بطلب الأمر الذي تريدين منه فعله بشكل بسيط وباستخدام الجمل القصيرة، فمثلاً عند رغبتك بقيام طفلك بتنظيم ألعابه لا تقولي له اذهب وقم بتنظيم لعبك، بل بدلاً من ذلك أخبريه من الذي سيقوم بجمع ألعابة لتصبح منظمة وشكلها جميل، وأيضاً قومي بالتصفيق له وتحفيزه.

إعطاء تعليمات محددة للطفل

يجب القيام بإعطاء الطفل التعليمات الإيجابية وأن تخبريه بما يجب القيام به، فمثلاً قولي للطفل لا تضع حذائك على الكرسي وقم بوضعه على الأرض، ولا تقولي له لا تضع حذائك على الأرض، فمن الممكن أن يقوم بوضعها على الطاولة، لذلك يجب أن يتمم تحديد المعلومة التي يجب عليه القيام بها حتى لا يتعرض للتشتت.

الصبر على الطفل وتشجيعه وتحفيزه

يجب أن تكون في غاية الصبر مع طفلك إذا كان يعاني من تشتت الانتباه مع تشجيعه وتحفيزه دائماً بكل إيجابية، فمن الممكن أن يكون يبذل أقصى شيء في طاقته للقيام بعمل ما، حيث يعاني بعض الأطفال من صعوبة في بدء عمل ما والاستمرار به للنهاية.

تجنب إعطاء الطفل الكثير من السكريات

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون السكر بكميات كبيرة يتعرضون لتدهور ملحوظ في سلوكهم، وأيضاً وجد أن الطعام الذي يحتوي على البروتين قد يبطل من مفعول السكر للأطفال الذين لديهم حساسية له، ولذلك يجب الموازنة في الوجبات المقدمة لطفلك على أن تحتوي على السكريات والبروتين بطريقة منظمة.

وفي النهاية هناك العديد من التدريبات التي يمكن للأم ممارستها في المنزل مع أطفالها لعلاج تشتت الانتباه لديهم، وتفريغ الطاقة الزائدة وفرط الحركة لديهم مثل عمل مستطيل باستخدام شريط لاصق ملون بلون يجذب انتباه الطفل ومساعدة الطفل ليقوم بالمشي عليه، القيام برسم مربع على الأرض مع وضع أسهم عليه ومساعدة الطفل للمشي عليه ومعرفة الاتجاهات، عمل دائرة على الحائط بلون جذاب مع إعطاء الطفل كرة صغيرة إسفنجية وتعليم الطفل التصويب خلالها ثم تدعه يفعل ذلك لوحده، تصويب كرة إلى الطفل وتعليمه أن يقوم بإمساكها دون وقوعها على الأرض، وضع العديد من الكرات الملونة على الأرض وتعليم الطفل تمييز ألوانها وأن يقوم بترتيبها وجمعها داخل سلة، وضع سله على الأرض وإحضار كرات ملونه وتدريب الطفل على كيفية إلقاء الكرات داخل السلة من على بعد قليل ومن ثم زيادته بعد إلقاء الكرة إذا أجاد التصويب مع تشجيعه وتحفيزه.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

2 × 1 =