تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف تعمل على تسويق اعمالك عبر الشبكات الاجتماعية ؟

كيف تعمل على تسويق اعمالك عبر الشبكات الاجتماعية ؟

هل فكرت في تسويق اعمالك او منتجك عبر الانترنت وفي الشبكات الاجتماعية؟ ما هي فوائد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية وكيف تقوم بتسويق اعمالك فيها والربح ؟

تسويق اعمالك التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

اصبحت الشبكات الاجتماعية الشغل الشاغل لنا في هذه الايام، فمن اراد ان يقضي بعضا من وقته الاضافي ، يمكنه ان يسجل في احد المواقع الاجتماعية، ومن اراد ان يتواصل مع احد الاشخاص من اجل سد الفراغ العاطفي، فيمكنه ذلك عبر الشبكات الاجتماعية، والامر بسيط جدا والخيارات متنوعو ومتوفرة، فكل ما عليك هو ان تقوم بفتح حساب لك على هذا الموثع وهو امر لا يحتاج في العادة ما يزيد عن العشر دقائق، ونصف ساعة اخرى لفهم ما يقدمه لك الموقع واسسه وقواعد التعامل من خلاله، ومن ثم امضاء تلك الساعات نحو تحقيق اهدافك.

وحيث اننا نتحدث عن تحقيق الاحلام والغاية من مثل هذه المواقع فلماذا نبقي هذه الاحلام والاهداف محصورة في امور تساعد على قضاء الوقت لا جلب المال، فإذا كانت مواقع الشبكات الاجتماعية توفر لك العديد من المستقبلين فهي بالتالي تستطيع ان تقدم لك العديد من المستقبلين الذين قد يكنوا مهتمين بخدماتك، ولهذا من الاولى ان تطرأ هذه الفكرة في مخيلتك وهي كيف تصنع الفارق، والفارق هو ان تكون متميزا وان تعمل على الانتشار بحكمة وبطرق جديدة ان كنت مبتكرها او مستخدمها الانجح، لكن دوما الفكرة الجديدة تحتاج الى مغامر ناجح. اذا وفي مغامرة ليست بتلك الخطورة لماذا لا تسوق اعمالك عبر الانترنت وفي الشبكات الاجتماعية ؟

ما هي فوائد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية :

العدد الهائل :

اذا ما عدنا الى الاعداد الهائلة التي تستخدم الشبكات الاجتماعية حاليا ندرك كم هي الاعداد الكبيرة اليت يمكنك الوصول اليها في حال قمت بالتسويق بطريقة ناجحة وفعالة، وبدراسة بسيطة وعندما نعلم ان عدد مشتركي موقع فيس بوك ( FACE BOOK) الشهير يبلغ حوالي المليار شخص وان اعداد المسجلين فيه في كل يوم بإزدياد كبير، فهذا الرقم يهمك خاصة ان حصرته فيمن ترغب بتسويق منتجاتك من خلالهن ناهيك عن بقية المواقع الاخرى ان كانت اجتماعية او تسويقية كأمازون وعلي بابا، وهناك المواقع التي تهتم بالاخبار بجميع انواعها مع تقديم الخدمات الاخرى كموقع ياهو، ان كنت ترغب بحساب الاعداد التي تشارك في هذه المواقع فأنت تقترب من نصف عدد سكان الكرة الارضية، وان كنت تضع بحسبانك عدد الاشخاص من بلدك المشتركين والمطلعين على هذه المواقع فأنت تتكلم عن نصف عدد السكان على اقل تقدير، و بهذه الحسبة كم عدد الاشخاص الذين سيطلعون على منتجك، وما هي الوسيلة التسويقية الاخرى التي تتيح لك هذه الكمية من العملاء.

سرعة الانتشار :

احدى المميزات الكبيرة للتسويق عبر الانترنت وخاصة المواقع الانتاجية هي الوقت وسرعة الانتشار، وهذا الامر لا تجده في اي وسيلة اعلانية اخرى، فأمر الاعلان ومن خلال الانترنت يعني السرعة الكبيرة في ايصال الرسالة الى المستقبل ان كانت بواسطة اعلان مدفوع او عن طريقة صفحتك على الموقع ان استطعت تسويقها جيدا .

التكلفة :

ولهذه النقطة قسمين فإما ان تكون مجانية كأن تقوم بعمل صفحة لك على الموقع الذي ترغب بالاعلان والتسويق من خلاله وهنا مثلا الفيس بوك، وعليك هنا القيام بالتسويق لهذه الصفحة بواسطتك حتى تصبح معروفة ومشهورة، والطريقة الثانية هي التسويق عن طريق وضع اعلان يخص منتجك في احد المواقع المشهورة وبالتالي تضمن ان يرى اعلانك اكبر عدد من الناس وفي اسرع وقت ممكن، وبالتالي قأن التكلفة تعني امران في هذه النقطة اما المجانية واما دفع مبالغ اجور هذا الاعلان ولكن في جميع الاحوال يعتبر الامر ارخص تكلفة من الاعلانات التلفزيونية او في الجرائد او الاعلانات الحية في عبر الطرقات.

كيف تقوم بتسويق اعمالك عبر الشبكات الاجتماعية :

انشئ صفحة جذابة :

حتى تستطيع النجاح في تسويق منتجاتك عبر المواقع الاجتماعية وغيرها، خاصة ان كنت ترغب في الاعلان المجاني، عليك ان تقوم بتصميم صفحة جذابة وبسيطة وتصل الى الاخرين، ومن المهم جدا ان تعرف كيف تجعل من هذه الصفحة تفاعلية ان كان عن طريقك او بواسطة الاشخاص المهتمين بها، ومع ان الامر يبدو صعبا في البداية الا انه ومع الخبرة والمدوامة ستصبح قادرا و تستطيع ان تتواصل مع الاخرين عبر صفحتك وبسهولة ويسر ودون اي تعقيدات، وفي حال كان الامر صعبا عليك قليلا عليك ان تحاول الاستعانة ببعض الاشخاص ممن لديهم الخبرة في هذا المجال، ويستطيعوا ان ينشؤا لك صفحة جيدة وجذابة.

ادعو اكبر عدد من الاصدقاء الى الموقع :

وهنا ليس الغرض من الامر الاصدقاء بحد ذاته ولكن اصدقاء الاصدقاء والتواتر، عليك ان تقوم بتجميع اكبر عدد من الاشخاص يستطيعوا ان يتواصلوا مع صفحتك وموقعك ومن ثم اعلانك، ولكي نوضح هذه النقطة الي التسلسل فيما يحدث في الفيس بوك، فأنت عندما تقوم بنشر تعليق او صورة ( اعلانك )، سيظهر على صفحات اصدقائك في نفس الموقع، ومن يقوم منهم بالتعليق على هذا المنشور او وضع اشارة ( اعجبني _ Like_) سيظهر تعليقه على صفحات اصدقائه، فإذا كان عدد اصدقائك خمسمائة شخص فإنه سيظهر في الحقيقة على صفحات ما يقارب عشرة الاف شخص، وبالتالي هو اعلان موزون ومجاني.

داوم على التحديث :

اذا لم تقم بالتحديث وعلى عدة فترات لن تحصل على النتيجة التي ترغب بها، وهذا التحديث يتطلب ان تعطي هذه المواقع حقها من الوقت وخاصة التفاعلية وبالتالي ان تتفاعل مع الاخرين وتشاركهم، ومع ان الامر قد يبدو عند البعض تسلية، الا انه اثبت نجاحه عند الكثير الاخرين ممن يضعون عنوان صفحاتهم على مواقع التويتر والفيس بوك على سياراتهم وكرت التعريف الخاص بهم.

اعلن في المواقع الاكثر نجاحا :

في حال كان اعلانك مدفوعا، عليك ان تبحث عن اكثر المواقع انتشارا وتقوم بالنشر والاعلان من خلاله، وليس خافيا هذه الايام ان اكثر المواقع نجاحا هي الفيس بوك والتويتر ويوتيوب وجوجل كروم، مع ان الاخير هو اقرب الى التطبيق منه الى الموقع الاجتماعي، الا ان شهرته كأكثر محرك بحث ومتصفح انتشارا يجعله مرغوب جدا، وبالتالي من يقوم بالنشر والاعلان عبر هذه المواقع فالنجاح نصيبه دوما.

في حال كان اعلانك مدفوع فتعامل مع خبراء في الاعلانات :

اذا كنت ستقوم بإعلان مدفوع فالافضل ان تجعل الخبراء يشرفون عليه، وذلك لان كل ثانية لها سعر على هذه المواقع وبالتالي فأنت ترغب بتقديم اعلان بثواني اقل وفعالية اكبر وتكاليف اقل، ولهذا عليك التعامل مع خبراء في الدعاية والاعلان، فالنتائج معهم قد تكون اضمن.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

2 تعليقان

4 − ثلاثة =