تسعة حقائق قد لا تعرفها حول البرت اينشتاين
تسعة حقائق قد لا تعرفها حول البرت اينشتاين

على مر التاريخ تعدد العلماء و الباحثون الذين حفروا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ الإنسانية. وذلك للخدمات والتضحيات التي قاموا بها من اجل ان تتمتع الأجيال التي تليهم بحياة افضل. ويعتبر الكثيرون ان اعظم هؤلاء العلماء على الاطلاق هو البرت اينشتاين الباحث الكبير الذي حقق شهرة لا مثيل لها حتى لدى الأطفال الصغار. من منا يوماً لم ير صورة او لم يسمع مقولة لالبرت اينشتاين. لكن ما لا يعلمه الكثيرون ان حياة الفيزيائي الألماني المولد كانت شاقة جداً و مليئة بالصعوبات خصوصاً في بداياته وقبل ان تظهر عبقريته للعالم. فما هي اذن هذه الصعوبات ؟ و كيف تمكن اينشتاين من تجاوزها. سنحاول في هذا الموضوع الإجابة على هذه الأسئلة و كشف اسرار أخرى متعلقة بحياة الفيزيائي الكبير.

تسعة حقائق قد لا تعرفها حول البرت اينشتاين

  • 1 ولد البرت اينشتاين سنة 1879 في مدينة اولم الألمانية لعائلة يهودية. وقد كان اترابه في صغره يكرهونه ويحقدون عليه لانه يهودي.
  • 2 لم تكن لانشتاين نتائج ممتازة خلال دراسته وهو الامر الذي يعتبر غريباً خصوصاً اذا ما قارنا نتائجه مع نتائجه بقية علماء عصره. لم يكن الألماني الصغير يهتم الا بالعلوم وخصوصاً الرياضيات فقد نبغ فيها بشكل كبير طوال مسيرته الدراسية.

  • 3 فشل اينشتاين في امتحان القبول لدخول مدرسة زيوريخ للتقنيات سنة 1895 لكن الأساتذة المشرفين على المدرسة اعجبوا بطريقته في التحليل الرياضي وطلبوا منه الترشح مرة ثانية ليتمكن من دخول المدرسة سنة 1896 قبل ان يتخرج منها سنة 1900.
  • 4 الانطلاقة الحقيقية في مسيرة هذا الفيزيائي الشهير تعود الى سنة 1901 حيث نشر حينها اول مقال علمي له في مجلة علمية المانية مشهورة وبفضل مقالاته الهامة اشتهر بسرعة في الأوساط العلمية وتهاطلت عليه عروض العمل في ميادين علمية عديدة.
  • 5 قام البرت اينشتاين سنة 1916 بنشر اهم بحث قام به طوال حياته و هو نظرية النسبية وقد قلبت هذه النظرية توجه العلوم تماماً في ذلك العصر ومهدت لتحقيق تقدم علمي كبير. وتعتبر نظرية النسبية إضافة الى كل أبحاث اينشتاين بين سنتي 1905 و 1916 القاعدة الأساسية للفيزياء العصرية.
  • 6 تحصل البرت اينشتاين سنة 1921 على جائزة نوبل للفيزياء بفضل ابحاثه الثمينة في المجال الكهروضوئي وليس عن نظرية النسبية كما يعتقد الكثيرون حيث كانت النظرية النسبية حينها محل متابعة واختلاف من قبل علماء العصر ولم يقع الاجماع عليها بعد.
  • 7 تحصل اينشتاين خلال مسيرته على عديد الجنسيات اذ تخلى بداية عن الجنسية الألمانية بسبب المضايقات سنة 1896 وبقي عديم الجنسية حتى سنة 1901 حيث تحصل على الجنسية السويسرية ثم تحصل على الجنسية النمساوية لسنتين 1911 و 1912 قبل ان تعاد اليه الجنسية الألمانية سنة 1919. لكن وبسبب مضايقات النازيين لليهود وله على وجه الخصوص, هرب اينشتاين الى الولايات المتحدة الامريكية وعمل هناك مما دفع السلطات الألمانية الى سحب الجنسية منه مرة أخرى سنة 1933. وبصفة رسمية اصبح الفيزيائي الرحالة مواطناً أمريكياً سنة 1940.
  • 8 في الثاني من أغسطس سنة 1939 توجه اينشتاين رفقة مجموعة من زملائه الباحثين برسالة الى الرئيس الأمريكي روزفلت اوضح له فيها الخطر الكبير الذي يتهدد العالم في حال تمكنت المانيا النازية من امتلاك القنبلة الذرية وتلك الرسالة كانت الدافع الأساسي لارساء مشروع مانهاتن الأمريكي الذي قام بتصنيع القنبلة الذرية.
  • 9 عرضت على  البرت اينشتاين سنة 1952 فرصة رئاسة الكيان الصهيوني لكنه رفض لمعارضته تأسيس دولة يهودية.

1 تعليق

  1. اعتقد انه رفض رئاسة الكيان الصهيوني لانه لم يحب التدخل بالسياسة لا لمعارضته لتاسيسه

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + تسعة عشر =