هل تعلم وماذا تعلم عن مترجم جوجل او ترجمة جوجل
هل تعلم وماذا تعلم عن مترجم جوجل او ترجمة جوجل

جوجل هي شركة أمريكبة تعتمد في أرباحها على الإعلانات المرتبطة بخدمة البحث في الانترنت، أو خدمة البريد الإلكتروني ،كما توفر جوجل أمكانية نشر المعلومات النصية والصور والخرائط ،كما تتيح العديد من شبكات التواصل الاجتماعي بين الأفراد والجماعات والشركات ،وكذلك نشر الأفلام والفيديوهات المختلفة.

للشركة ما يقرب من 20 ألف موظف ثابت يعمل بدوام كامل في مقر الشركة الرئيسي في مدينة ماونتن فيو بولاية كالبفورنيا. حيث تأسست على يد لاري بايج وسيرجي برين أثناء دراستهما في جامعة ستانفورد .

خدمات جوجل

جوجل لها العديد من الخدمات وإن كان يقتصر الكثيرون في استخدامها على محرك البحث ، ومن أشهر تلك الخدمات الحاسبة والتعريفات والتسوق والبحث الرقمي ودليل الهاتف والصفحات الشبيهة والتسوق والفحص الهجائي وأخبار البورصات وخرئط الشوارع وخدمة الإجابة عن الأسئلة والمنبه وغيرها من الخدمات المفيدة والحيوية للأفراد والشركات .

ترجمة جوجل

على رأس قائمة خدمات جوجل وأشهرها ترجمة جوجل وهي خدمة توفر ترجمة فورية للصفحات والجمل والكلمات باستخدام العشرات من اللغات المختلفة من أجل تيسير الوصول إلى المعلومات عبر دول العالم المختلفة بغض النظر عن اللغة التي كتبت بها المعلومات.

أداة ترجمة جوجل تستفيد من استخدام قدرة الزحف الخاص بمحركها العملاق على شبكة الانترنت لتمكين ترجماتها. وهذا يختلف عن أدوات الترجمة الأخرى المستندة إلى القواعد والأنظمة التي تتطلب قدرا كبيرا من العمل من اللغويين، ناهيك عن القواميس الرقمية واسعة النطاق،والتي تنتج ترجمة كلمة مقابل كلمة .

لذا ماذا تفعل جوجل؟ عند استخدام الخدمة تبحث جوجل في الملايين من النصوص للوصول ألى أفضل ترجم للجمل المطلوبة، كما تستخدم “الترجمة الآلية الإحصائية” حي تكون فيها العديد من التخمينات الذكية للكلمات من العديد من النصوص إلا أنها لن تصل إلى درجة الامتياز في الجودة بسبب اعتمادها على الآلات وليس على العقول البشرية التي تعمل على تنسيق الكلمات والجمل للوصول إلى المعنى الصحيح.

اللغات المستخدم في ترجمة جوجل

تسمح جوجل الآن ترجمة العدديد من اللغات المختلفة حول العالم وهي اللغات كثيرة الاستخدام، ولغات اخرى في مرحلة التجربة تدعى لغات ألفا أقل موثوقية من اللغات كثيرة الاستخدام.

كيف يمكن تحسين ترجمة جوجل

تسمح ترجمة جوجل للعديد من الاختيارات للعبارة المراد ترجمتها ويمكن للمترجم أن يختار الترجمة الأفضل ويجعلها هي الافتراضية عند البحث عن نفس الكلمات أو الجملة مرة أخرى. كما يستطيع المترجم إضافة ترجمة أخرى أفضل للكلمة وإضافتها إلى ترجمة جوجل وهكذا وبالتدريج ستتحسن الترجمة.

إيجابيات وسلبيات مترجم جوجل

إيجابيات وسلبيات مترجم جوجل لها آثار للمختصين في صناعة الخدمات اللغوية. لكن إيجابيات أداة الترجمة هذه لها ايضاً آثار إيجابية وسلبية بالنسبة للمستخدم العادي، من دارسي اللغة، للعاملين في الصناعات المختلفة أيضا. الايجابيات تكمن في كون أداة ترجمة جوجل تمثل تقدم كبير في مجال تكنولوجيا الترجمة. مترجم جوجل هو مجاني، سريع، وأكثر دقة من غيره من أدوات الترجمة على الإنترنت.

اما سلبياته انه لا يمكن أن ينافس المترجمين البشر الماهرين عندما يتعلق الأمر بنقل المعنى الكامل بدقة وبشكل طبيعي. فعندما يواجه مترجم جوجل كلمة أو عبارة التي تفتقر إلى العدد الكافي من الترجمات، فهو حينها لا ينتج أفضل ترجمة، وانما ترجمة غير طبيعية أو ببساطة خاطئة.

هل اداة ترجمة جوجل مفيدة؟ نعم ولا. ذلك يعتمد كليا على احتياجاتك.  الشركات الكبيرة لن تخاطر سمعتها ومبيعاتها وتسويقها لو تم الاعتماد فقط على الترجمة الآلية، فهي ليست دقيقة بما يكفي لاستخدامها في الترجمة التجارية. لكن طالبا في المدرسة الثانوية يقوم بعمل مشروع بحثي قد يرغب في استخدام مترجم جوجل. انه جيد في إنتاج ترجمات للفهم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة − 3 =