تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » ترتيبات الانتقال : كيف تعد العدة للانتقال من منزلك ؟

ترتيبات الانتقال : كيف تعد العدة للانتقال من منزلك ؟

الانتقال من المنزل قد يكون أمرًا حماسيًا جدًا، لكنه في نفس الوقت أيضًا قد يكون أمرًا شديد الإرباك، في السطور المقبلة نعرفك على ترتيبات الانتقال الضرورية.

ترتيبات الانتقال

ترتيبات الانتقال أمر شديد الأهمية قبل بدء الانتقال من المنزل إلى منزل جديد، يعد الانتقال من المنزل أمرا مرهقا للغاية يحتاج للعديد من المهام التي تستغرق وقتا وتحتاج لعناية خاصة للحفاظ على المنقولات أثناء النقل، وهو أمر يحتاج للعمل المنظم قبل وبعد الانتقال، لذا لتعرف تفاصيل ترتيبات الانتقال لابد أن تنظم خطواتك لتعرف من أين تبدأ في تجميع الأغراض وتنظيف وتجهيز المنزل الجديد قبل النقل، اختيار الصناديق المناسبة لكل نوع من محتويات المنزل بدقة نقطة هامة وكذلك اختيار سيارة النقل وشركة ذات خبرة في هذا المجال لضمان نقل الأغراض دون تلف وخسارة، كما يوصى بالعمل على التخلص من الكراكيب والأغراض التي لا حاجة لها وهو ما يساعدك على تنظيم المنزل الجديد والحفاظ على نظافته مع إمكانية الاستفادة من مساحة المنزل بدلا من إهدارها في قطع أثاث وأغراض لا تستعمل، معا نستعرف سويا على الخطوات المنظمة التي يمكن اتباعها والترتيبات التي يمكن أن تضمن لنا الانتقال للمنزل الجديد دون خسائر مع أقل جهد ممكن.

أهم ترتيبات الانتقال الواجب مراعاتها

جرد محتويات المنزل

لتعرف كيف تعد العدة للانتقال من منزلك قبل البدء في تجميع الأغراض لابد لك أن تقوم بجرد محتويات كل غرفة في المنزل لتعرف ما هي الأغراض التي ستنقلها وتلك التي يمكنك التخلص منها حتى لا تعمل ازدحام المنزل وإثارة الفوضى دون حاجة لذلك، هذا بالإضافة إلى معرفة ما يناسب المنزل الجديد من أثاث طبقا للمساحة والديكورات الجديدة وألوان الدهانات، من هنا ستعرف ما الذي يمكن الاحتفاظ به وما يمكن تركه وما يمكن تغيير دهانه أو مفروشاته لتتناسب مع المنزل الجديد.

اختيار شركة النقل

نقطة هامة جدا عند الانتقال لابد من ترتيبها مسبقا قبل يوم الانتقال لضمان وجود السيارة المجهزة في الموعد المحدد والعمال المتخصصين مما يضمن انتقال الأثاث والأغراض بسلام دون كسر أو تلف.

تجهيز الأغراض اللازمة للنقل

تبدأ إجابة هذا السؤال بتجميع الأغراض في كل غرفة حسب نوعها وطريقة نقلها وتخزينها في الكراتين والصناديق المناسبة لها من حيث الاتساع والمتانة اللازمة للحفاظ على محتويات كل صندوق أثناء النقل، مع الحرص على لف الأطباق والأغراض الزجاجية بالأوراق والأقمشة مع عدم ترك مساحات لمنع الحركة أثناء النقل مما قد يعرضها للكسر، كما يجب عليك الكتابة على كل صندوق بعد تغليفه ولصقه جيدا بما يحتويه حتى يتعامل عامل النقل معه بالطريقة المناسبة.

تصنيف محتويات المنزل

لمساعدتك في ترتيبات الانتقال يمكننا النصح بتصنيف محتويات المنزل مثلا الأثاث الثقيل، الأجهزة الكهربائية، المفروشات، أدوات المطبخ، الأواني، النجف والزجاج، الملابس والتي يمكن تقسيمها حسب الموسم الصيفي أو الشتوي توفيرا للوقت حيث يمكن تخزين ما لا تحتاجه في هذا الوقت فور الانتقال دون الحاجة للفرز، ألعاب الأطفال، الكتب، كل صنف من هذه الأغراض يخزن بالطريقة المناسبة مع الكتابة عليه لسهولة الوصول إليه لترتيبه في المنزل الجديد.

فك المعلقات

نعني بالمعلقات النجف والتحف والبراويز المثبتة على الحوائط، ثم تخزين النجف في صناديق ثقيلة غير معرضة للفتح أثناء النقل، بعد ذلك قم برص البراويز والتحف في صندوق مع وضع قطع من القماش أو المناشف بينها حتى لا تخدش، يمكن أيضا جمع المفارش الصغيرة في أكياس أو شنط صغيرة ليسهل الوصول إليها.

غسل المفروشات

نحاول عند الإجابة على تساؤلك حول ترتيبات الانتقال التنظيم والتخطيط الجيد لتقليل الجهد والوقت لذا قبل الانتقال للمنزل الجديد لابد من غسل المفروشات بدءا من الستائر والسجاد، مفارش الطاولات الكبيرة والصغيرة، البطاطين ومفارش السرير، إرسال السجاد للمغسلة للتنظيف، كما يمكن تنظيف غرف الجلوس والصالونات قبل نقلها وبذلك يمكن فرشها واستعمالها فور الوصول.

تنظيف الأجهزة الكهربائية

قبل تخزين الأجهزة الكهربائية في الصناديق قم بتنظيفها وتجميع مكوناتها كاملة في مكان واحد حتى لا تتعرض مكوناتها الصغيرة للضياع أثناء النقل، ثم ننتقل لتنظيف البوتاجاز والفرن من الداخل والخارج وتركه دون تخزين في الكرتون إلا في يوم الانتقال، كذلك الثلاجة تنظف جيدا مع محاولة استهلاك محتوياتها وعدم شراء كثير من المأكولات حتى لا تفسد أثناء النقل وفصل الثلاجة.

تخزين أدوات ومستحضرات التنظيف

بعد التأكد من عدم الحاجة لها في المنزل القديم يمكن تخزين أدوات ومستحضرات التنظيف في كرتونة بعد غلقها بإحكام وتغليفها بأكياس بلاستيكية أمانة مانعة للتسرب، مع تدوين الكرتونة حيث أنها أولى الأغراض التي ستحتاجين لاستعمالها في أول يوم عند الانتقال للمنزل الجديد، وهي من الخطوات الهامة في سلسلة ترتيبات الانتقال من المنزل.

تجهيز الأغراض الضرورية

نعني بالأغراض الضرورية تلك التي سيتم استعمالها فور الوصول مثل مستلزمات الأطفال، ملابس النوم، فرش الأسنان ومستحضرات الاستحمام، الأدوية، وجبات خفيفة ومشروبات لليوم الأول حيث ليس هناك وقت لتجهيز الوجبات مع أهميتها في يوم مرهق مليء الأعمال.

ترتيب وحفظ الأوراق الشخصية

كلا منا يمتلك العديد من الأوراق الشخصية والمستندات الهامة لذا يجب الحفاظ عليها وتخزينها في حقيبة صغيرة يمكن حملها باليد وليس بسيارة النقل حتى لا تضيع، مع أهمية إبلاغ المدرسة والعمل بالعنوان الجديد لتسهيل وصول المراسلات واستلامها.

تحديد مساحة المنزل الجديد

قبل الانتقال للمنزل الجديد لابد من التأكد من ملائمة الأثاث القديم لكل غرفة من الغرف، وكذلك الألوان، إذ يمكن الاستعانة بمهندس ديكور للمساعدة في تنظيم وتنسيق المنزل، إذ يمكن إضافة قطع جديدة أو الاستغناء عن بعض الكراسي أو المكاتب وما إلى ذلك لتتناسب مع مساحة الغرف دون أن تتكدس وتثير الفوضى.

نقل الأغراض في عدة نقلات

حرصا على سلامة الأثاث والمنقولات الكهربائية والزجاجية يمكن نقل كل منها على حدا دون تكديسها فوق بعضها مع الصناديق والشنط حتى لا تتعرض للكسر، وينصح بمرافقة شاشات التلفزيون والكمبيوتر أو نقلها بالسيارة الشخصية والتأكد من وضعها في مكان أمن داخل المنزل بعيدا عن مدخل المنزل حتى لا يقوم العمال بتكديس الأغراض فوقها.

تنظيف المنزل قبل الانتقال منه

قد تتساءل ما علاقة هذه الخطوة باستعدادات الانتقال لمنزل جديد لكنها خطوة هامة تعطي انطباعا جيد عنك للسكان الجدد بعدك، وهي تعكس رقي أخلاقك واحترامك للآخرين.

ترتيبات اليوم الأخير

خطوات عديدة تعرفنا فيها على ترتيبات الانتقال لنصل لليوم الأخير نبدأ بفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة والبوتاجاز والمكيفات ووضعها في الكراتين الخاصة بها، تجهيز الشنطة الشخصية التي تحمل المجوهرات والأوراق الهامة، مع الحرص على وجود أحد أفراد الأسرة في المنزل الجديد لاستقبال العمال والمنقولات وشخص آخر عند التحميل، بعد نقل جميع محتويات المنزل القديم لابد من جولة داخل الغرف لتفقد المنزل وعدم ترك أي شيء، ثم إغلاق الشبابيك والأبواب جيدا وتسليم المنزل.

في النهاية بعد أن سردنا بعض الخطوات المنظمة نرجو أو نكون أجبنا على كل من يتساءل كيف تعد العدة للانتقال منزله، مع محاولة لتقليل الجهد البدني والنفسي في هذه الفترة وتحويلها لتجربة ممتعة سهلة يمكن أن نتشارك فيها مع الأصدقاء والمقربين، ثم الاسترخاء والاستمتاع بالمنزل الجديد في هدوء.

غادة إبراهيم

محررة مقالات، أحب القراءة والإطلاع على كل جديد في كافة المجالات الثقافية والعلمية.

أضف تعليق

أربعة × خمسة =