تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تتعامل مع تربية ثعبان كحيوان أليف في المنزل؟

كيف تتعامل مع تربية ثعبان كحيوان أليف في المنزل؟

رغم كونه حيوان ليس من المعتاد تربيته إلا أننا في هذا المقال نساعدك على معرفة كل ما تحتاج إليه عملية تربية الثعبان ، إذا ما قررت أنك بحاجة إلى تربية ثعبان

تربية ثعبان كحيوان أليف

تربية ثعبان كحيوان أليف هو أمر ليس مألوفًا ، فالثعبان من الحيوانات الخطيرة التي غالبًا ما تبث الرعب في قلوب الكثير من الناس ، لكن عملية تربية ثعبان ليست بتلك الصعوبة ، فهو من الممكن تطويعه كحيوان أليف والتعامل معه بسهولة إذا ما عرفت كيف تتعامل معه وتعتني به بشكل صحيح ، في هذا المقال نساعدك على معرفة كل ما تحتاج إليه عملية تربية الثعبان ، إذا ما قررت في يوم من الأيام أنك بحاجة إلى تربية ثعبان كحيوان أليف .

كيف تقوم بعملية تربية ثعبان أليف في المنزل

القدرة على تربية ثعبان وموافقة من في المنزل

في البداية عليك أن تتأكد من قدرتك على تربية ثعبان كحيوان أليف ، فهذا الحيوان قد يكون مصدرًا للرعب لكثير من الأشخاص ، وعدد الأشخاص القادرين على التعامل معه بدون خوف قد يكون قليلاً ، لذلك أيضًا عليك أن تتحدث مع الأشخاص الذين يعيشون معك في نفس المنزل للتأكد من موافقتهم على تربية ثعبان داخل المنزل ، إذا لم تحصل على موافقة من الأشخاص ، فربما عليك عدم الاستمرار في مشروعك ، يجب أن تحصل على توافق أولاً .

ابدأ بتربية ثعبان غير سام أولاً

ابدأ بعملية تربية ثعبان غير سام أولاً ، الثعابين السامة خطرة جدًا ، ويمكنها أن تكون مصدرًا للعديد من الإصابات في المنزل ، في البداية عليك أن تكون متأكدًا من قدرتك على تربية ثعبان عادي غير سام ، في المراحل المتقدمة ، يمكنك أن تقوم بتربية ثعبان سام ، لكن في البداية ، هذا الأمر غير مفضل نظرًا للأخطار الكبيرة التي يمكن أن يسببها تربية ثعبان سام .

احصل على ثعبان من مربي وابتعد عن متاجر الحيوانات الأليفة

المصدر الجيد لجلب الثعابين ليس هو محل الحيوانات الأليفة ، ففي الغالب لن تحصل على صفقة جيدة لثعبانك ، ابحث عن شخص متهتم بتربية الثعابين قد يستطيع أن يبيعك بعض الثعابين الفائضة لديه بسعر زهيد ، الكثير من مربي الثعابين (والحيوانات الأليفة أيضًا) يكون لديهم فائض يبحثون عن من يشتريهم ، قد تحصل عليه مجانًا أيضًا .

معلومات تربية ثعبان

تعلم كل الأمور التي تحتاج إلى معرفتها عن موضوع تربية ثعبان ، وطرق إطعامه ، والأغذية التي من الممكن أن يتناولها ، كل تلك المعلومات من الممكن أن تحصل عليها من المالك ، تذكر أن أنواع الثعابين تختلف ، ومن الممكن أن تختلف الطريقة الموصى بها للتعامل معها ، تأكد من معرفتك لأسلوب العناية الصحيح بثعبانك الأليف .

تأكد من صحة الثعبان الذي تنوي تربيه

تأكد من صحة الثعبان الذي تحصل عليه ، يجب أن تكون عينا الثعبان صافيتان ، ويتنفس بشكل طبيعي ، ولا يعاني من أي أمراض ، معظم أنواع الثعابين تقوم بتبديل جلدها من فترة لأخرى ، ليس عليك الذعر من ذلك ، فهذا طبيعي ، لكن الثعبان الصحيح يقوم بتبديل جلده كقطع كبيرة أو قطعة واحدة ، إذا لاحظت أن ثعبانك يقوم بتبديل جلده كقطع صغيرة جدًا ، فهذا يعني أنه مصاب بمرض ما .

مرحلة تبديل الثعبان لجلده وما تحتاج إلى معرفته عنها

مرحلة تبديل الجلد للثعبان هي مرحلة صعبة عليه ، سيرفض الثعبان أثناء هذا الوقت أن يقوم بتناول أي طعام ، ويجب عليك أن تتركه على سجيته ولا تقوم بإجباره على تناول الطعام ، أيضًا لا تحاول أن تمسكه أو تلمسه بيديك في هذه المرحلة ، ﻷنه لن يحب ذلك منك .

الثعبان حيوان خجول لا يحب الاختلاط بالبشر كثيرًا

أنت تحتاج إلى تربية ثعبان من أجل التمتع به بالطبع ، عليك أن تعرف أن الثعبان من الحيوانات الخجولة التي لا تحب الاختلاط بالإنسان ، ولن يكون سعيدًا إذا ما حاولت أن تقوم بأخذه بين يديك أو احتضانه ، قد يكون من الأفضل أن تحترم رغبات ثعبانك وتترك له حرية الحركة والاختباء منك ، وتكتفي بمشاهدته وحمله بين يديك على فترات متباعدة .

الفرائس الحية من أجل إطعام الثعبان الأليف

الطعام الأفضل للثعابين هو الفرائس الحية (الفئران والقوارض والحشرات والزواحف الصغيرة الأخرى) لذلك حاول أن تجلب بعض من هذه الحيوانات من أجل تغذيته ، لكن قبل ذلك عليك أن تتأكد من أن هذه الحيوانات لن تكون مصدرًا للعدوى والأمراض ، عليك أن تتعلم الطريقة الصحيحة لإعدادها وتقديمها كفرائس إلى ثعبانك ، أيضًا تأكد من أنها لن تقوم بجرح ثعبانك عن طريق عضه أو خدشه كمقاومة منها لمحاولات الثعبان التهامها ، أيضًا احذر من أن يقوم الثعبان بعضك أثناء تقديم الفرائس له . أيضًا يجب أن تتأكد من أن الفرائس التي تقدمها إلى الثعبان مناسبة لحجمه ويستطيع التغلب عليها والتهامها ، فبعض الفرائس الكبيرة قد يجد الثعبان أنه من الصعب عليه التغلب عليها ، وقد لا يستطيع قتلها والتهامها .

 إطعام الثعبان

الثعبان يمكنه أن يصمد لفترات طويلة بدون طعام أو شراب ، فهو ليس كالقطط والكلاب تحتاج إلى الإطعام بشكل يومي ، من الممكن أن يصمد الثعبان من أسبوع إلى 4 أسابيع بدون طعام ، لذلك يجب عليك معرفة نوع ثعبانك والمدة التي يجب عليك الانتظار قبل إطعامه . قطع اللحم الجاهزة قد تكون الخيار الثاني من أجل الثعبان ، البيض أيضًا من الأطعمة التي يحبها الثعبان ، لكن لا يمكنك الاعتماد عليه كغذاء أساسي للثعبان .

تزويد الثعبان بالماء

تأكد من وجود إناء يحتوي على الماء النظيف من أجل ثعبانك ، الثعابين لا تشرب كميات كبيرة من الماء ، لكنها تحتاج إلى الماء كأي كائن حي بالطبع ، عليك أن توفر إناء من الماء النظيف الذي تقوم بتغييره باستمرار من أجل الثعبان .

تحضير مأوى للثعبان الذي تقوم بتربيته

مأوى الثعبان يجب أن يكون مناسبًا لطوله (مرتان أو ثلاث مرات طول الثعبان) المأوى الأصغر من ذلك لن يجعل حيوانك يحظى بالراحة ، تأكد من توفير بعض الأماكن في المأوى من أجل الاختفاء على الأنظار ، تحب الثعابين أن تنام وهي منعزلة ، أيضًا تأكد من أن المأوى مجهز ومعالج بشكل حراري جيد ، ويستطيع أن يقدم بيئة ملائمة من أجل ثعبانك ، الصناديق الزجاجية هي الأفضل في هذا المجال ، حيث أنها تمكنك أيضًا من رؤية ثعبانك ومتابعة حالته على الدوام ، لا تقم أبدًا بوضع الثعبان في درج ، أو في كيس قماشي كما يفعل البعض ، فهذا الأسلوب يعذب ثعبانك ولا يجعله مستمتعًا بالبقاء .

كما رأينا ، حتى تقوم بعملية تربية ثعبان أليف عليك أن تتأكد أولاً من قدرتك على تربية الثعبان ، ويجب عليك البداية بتربية ثعبان غير سام ، ثم يجب عليك أن تحصل على الثعبان من مربي هاوٍ ولا تلجأ إلى متاجر الحيوانات الأليفة ، أيضًا عليك معرفة كل المعلومات التي تحتاج إليها من أجل تربية ثعبان ، ثم سيتوجب عليك أن تتأكد من صحة الثعبان الذي حصلت عليه ، أيضًا أوردنا بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها عن فترة تغيير الثعبان لجلده ، ويجب عليك أيضًا أن تتأقلم مع طبيعة الثعبان الخجولة ، ثم تحدثنا عن إطعام الثعبان وقلنا إن الفرائس الحية هي أفضل ما يمكن أن تغذي به ثعبانك الأليف ، وأوردنا أيضًا أهمية تزويد الثعبان بالماء كل فترة ، وأيضًا أهمية حصول الثعبان على مأوى مناسب .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

16 − اثنان =