تخزين اللحوم

يجب أن يتم تخزين اللحوم وحفظها بطريقة صحية حيث أن تلك اللحوم تعد بيئة صالحة لنمو البكتريا والجراثيم وبالتالي قد تٌسبب للإنسان إصابته بأمراض فيروسية خطيرة ولا يٌقدر مدى خطورة الأمر، ولكن نقدم لكم بعض الطرق السليمة التي يتم حفظ اللحوم الحمراء خارج الثلاجة أو داخل المبرد وما هي مدة بقاء اللحم خارج الثلاجة وكيف يمكن تخزينها بعد الطهي طبقاً لآراء خبراء التغذية وذلك في السطور التالية فتابعونا.

تخزين اللحوم في الثلاجة

تخزين اللحوم تخزين اللحوم في الثلاجة

في البداية يجب أن يتم تحديد نوع اللحوم التي يتم حفظها وتخزينها حتى يتم التعامل معها بشكل سليم فلكل نوع طريقة خاصة به في التخزين كي تجعله صالح لأطول فترة ممكنة ويجب أن يتم مراعاة بعض الشروط والمعايير عند الإقدام على شراء اللحوم. فعلى سبيل المثال يجب أن يتم شراء لحوم حمراء لا تعاني من أي لون قاتم أو تغيير في النسيج الخاص بها خاصة لحوم الأبقار أو الأحشاء مثل الكبدة والفشة، حيث تعد الكبدة هي الفلتر الخاص بالدم في الذبيحة ولذلك يظهر عليها في الحال أي مرض قد أصاب الذبيحة.

وعند شراء اللحوم البيضاء يجب أن تٌذبح أمامك وتكتشفي صلاحيتها من خلال عدم وجود أي بقع زرقاء أو حمراء أو وجود للبكتريا وإصابتها بالإنفلونزا من قبل، أما الأسماك فيفضل أن يتم شراؤها في الحال وإذا لم يكن متوافر ذلك فيمكن أن يتم شراؤها الأسماك الطازجة التي لا تنبعث منها أي رائحة كريهة.

وقبل البدء في تخزين اللحوم الحمراء يجب أن يتم تنظيف الثلاجة بصورة كاملة من خلال أخذ كمية قليلة من الكلور أو الخل النقي ويتم تطهير جدران الثلاجة من الداخل جيداً، ويتم أخذ قليل من الفانيليا ووضعها في الماء وتوضع في النهاية حتى تعطي رائحة مميزة الثلاجة مع إضافة قطعة من الفحم لكي تمتص الروائح الكريهة.

وبعدها نقوم بتخزين وحفظ اللحوم الحمراء والبيضاء بعد تنظيفها جيداً حيث يتم تقطيع اللحوم الحمراء إلى مكعبات متوسطة الحجم أو شرائح حسب الرغبة، ثم نضعها في أطباق من الفوم الأبيض ويتم لفها بالشريط المطاطي الشفاف ووضع ورقة صغيرة مكتوب عليها تاريخ الصلاحية لكي تسهل عليكِ الاستخدام فيما بعد.

أما اللحوم البيضاء فيتم تقطيعها في حالة الدواجن صدور وأوراك منفردة بعد غسلها جيداً بالخل والماء والليمون حتى تتخلص من المادة اللزجة الملتصقة بها، وتوضع أيضًا في أطباق من الفوم أو أكياس بلاستيكية ويتم وضع ورقة ملونة أو أي علامة يسهل التعرف عليها، وبالنسبة للأسماك فيتم تنظيفها من الداخل والخارج جيداً وغسلها بالماء والخل ثم توضع في الثلاجة.

ويجب عليك سيدتي عند تخزين اللحوم في موسم الذبائح حيث تكثر كميات اللحوم فيه وبالتالي قد تكون عٌرضة للتلف ونمو الجراثيم بها، يتم إحضار بعض العلب البلاستيكية أو الأكياس الشفافة حتى يتم التخزين بها ويتم إخراج الهواء قدر المستطاع لكي تظل أطول فترة ولا تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين.

ومن الجدير بالذكر أن الفترة الواجب بقاء اللحوم بها في الفريزر أو المبرد لا يجب أن تتخطى الستة أشهر خاصة اللحوم الحمراء وقد تصل في بعض الأحيان إلى تسعة اشهر، ويجب عليكِ أيضًا سيدتي كتابة تاريخ الصلاحية عليها وعدم تركها خارج الفريزر حتى تذوب تماماً ثم يتم إعادتها مرة أخرى دون طهي حيث يجعلها ذلك كتلة من الجراثيم ولا يتم الاستفادة منها بالقدر الكافي.

تخزين اللحوم بدون ثلاجة

أما بالنسبة لطريقة تخزين وحفظ اللحوم بدون ثلاجة فهي عملية ليست سهلة حيث إن المدة الواجب توافرها لكي تظل اللحوم صالحة بدون حفظها في الثلاجة لا تتعدى الساعتين فقط، خاصة عندما تكون لحوم طازجة ويمكن أن تظل لمدة ست ساعات بحد أقصى، وذلك بعد لف أو حفظ تلك اللحوم داخل قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء.

ولكن هناك بعض أنواع اللحوم التي قد تظل لفترة أطول بدون وضعها في الثلاجة، وهي البسطرمة وذلك بعد إضافة التوابل عليها واللانشون والهوت دوج حيث يتم إضافة القليل من البهارات والملح إليها لكي تظل لفترة أطول صالحة بدون أن تصاب بالتلف.

تخزين اللحوم المطبوخة

ويعد تخزين وحفظ اللحوم المطبوخة وهي أفضل الطرق التي يتم إتباعها من أجل راحة ربة المنزل وتوفير الوقت والجهد والتكاليف فيمكنك سيدتي طهي كمية كبيرة من اللحوم، خاصة في ظل اقتراب عيد الأضحى المبارك ولكن لا يجب أن تصل إلى درجة النضج الكاملة حتى تصبح طازجة عند تقديمها فيما بعد.

حيث يتم حفظ اللحم المطبوخ في وعاء بلاستيكي أو أكياس شفافة ونضعها في رف منفصل أو مكان مخصص لها ويٌفضل أن تظل في الأرفف السفلي حتى لا تسبب تسرب الدماء أو الماء الخاصة بها على مختلف أنواع الأطعمة الأخرى، كما يجب أن يتم فصلها عن بعض الخضروات الأخرى التي تسبب رائحة نفاذة وخاصة الثوم.

هل يفسد اللحم في الثلاجة؟

أما بالنسبة للمدة التي يمكن أن تظل بها اللحوم الحمراء متواجدة في الثلاجة ولا يصيبها التعفن أو التلف فهي ما بين الثلاثة أيام حتى أربع أيام وذلك بعد ضبط الثلاجة على درجة 1 مئوية، ولكن قد تختلف نوعية اللحوم الحمراء عن غيرها في الحفظ، فنجد على سبيل المثال اللحوم المعبأة مثل اللانشون والهوت دوج والبسطرمة قد تظل لمدة شهرين واكثر في الثلاجة دون أن تصاب بأي ضرر.

بينما نجد اللحوم الأخرى مثل السوسيس والسجق قد تظل لمدة أسبوع أو أربعة أيام في الثلاجة ولذلك يجب أن يتم حفظها في المبرد أو الفريزر كما يطلق عليه، وذلك بسبب تعرضها للتلف واحتوائها على بعض المواد التي تسبب نمو البكتريا والجراثيم بها بصورة كبيرة.

مدة بقاء اللحم خارج الثلاجة

تخزين اللحوم مدة بقاء اللحم خارج الثلاجة

أما بالنسبة لمدة بقاء اللحم خارج الثلاجة فكما ذكرنا سابقًا يجب ألا يتعدى مدة ترك اللحوم خارج الثلاجة عن ست ساعات مع وضعها في قماشة مبللة بالماء يتم تغيرها بين الحين والآخر، ولكن يفضل أن يتم وضعها في الثلاجة حتى تحتفظ بفوائدها ولا تكن معرضه لنمو الجراثيم والبكتريا.

ويجب أن يتم تخزين اللحوم خارج الثلاجة في مكان جيد التهوية ويفضل أن يتم تقطيعها لشرائح رفيعة ثم نأخذ قليل من الملح والفلفل الأسود والبهارات والكمون ونضعها بين طبقات اللحم وتٌترك خارج الثلاجة لمدة أسبوعين على أن تظل بعيدة عن أي مصدر حراري. وهناك طريقة أخرى لحفظ اللحوم بدون ثلاجة وهي من خلال وضعها في الميكروويف بعد غسلها جيداً حتى يحمر الوجه الخارجي فقط ثم نضعها في علب زجاجية وتكون بعيدة أيضًا عن أشعة الشمس أو أي مصدر حراري.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات الهامة المتعلقة بتخزين وحفظ اللحوم سواءً في الثلاجة أو داخل المبرد أو خارج الثلاجة وكيف يمكن الاستفادة منها وعدم تعرضها للتلف خاصة في الأيام المقبلة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − إحدى عشر =